اسئلة شائعة حول اختبار كفاءة اللغة فرنسية TCF

كتبت بواسطة
تعلم
اسئلة شائعة حول اختبار كفاءة اللغة فرنسية TCF

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يعتبر اختبار الكفاءة المعرفية باللغة الفرنسية "Test de connaissance du français" المعروف اختصارًا بـ TCF هو أحد الاختبارات واسعة الانتشار في الدول الفرنكوفونية، فإذا كنت ستبدأ مسيرتك الدراسية أو المهنية في فرنسا، كندا أو غيرها من الدول الناطقة باللغة الفرنسية، ستحتاج بلا شكّ إلى تقديم هذا الاختبار.
في مقال اليوم، سنقوم بالإجابة عن أهم الأسئلة الشائعة المتعلّقة بهذا الاختبار.

ما هو اختبار TCF؟

اختبار الكفاءة المعرفية باللغة الفرنسية هو امتحان تديره كلّ من وزارة التعليم الفرنسية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في فرنسا. ويعتبر امتحانًا قياسيًا لتقييم مستوى المتقدّمين له في اللغة الفرنسية.

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

ما هي المؤسسات التي تعترف بهذا الاختبار؟

تمّ تطوير هذا الاختبار من قبل المركز الدولي للدراسات التربوية CIEP وهو امتحان معترف به رسميًا من قبل وزارة التعليم العالي الفرنسية بالإضافة إلى مختلف الجامعات، ومراكز اللغة داخل فرنسا وخارجها. وعدد من المؤسسات المسؤولة عن تدريس اللغة الفرنسية في الخارج.

اطّلع على المزيد من فرص التبادل الثقافي على فرصة

ما هو الفرق بين اختبار TCF واختبارات DELF/DALF؟

اختبارات كفاءة اللغة الفرنسية Delf and Dalf

جميع هذه الاختبارات متعلّقة بتقييم مهارات المتقدّمين في اللغة الفرنسية، لكنّ امتحانات DELF/DALF تؤدي إلى الحصول على شهادات معترف بها من قبل المركز الدولي للدراسات التربوية، حيث يسجّل لهذه الامتحانات ما يزيد على 500 ألف شخص سنويًا من أكثر من 170 دولة حول العالم. في حين أنّ اختبار TCF مختلف، حيث لا يحصل الناجح فيه على شهادة دراسية وإنّما على شهادة مستوى توضّح مستواه في اللغة الفرنسية في الفترة التي قدّم فيها الامتحان، لذا تكون مدة سريان مفعوله محدودة، في حين أنّ شهادة الـ DELF أو الـ DALF سارية المفعول للأبد.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار كفاءة اللغة الاسبانية DELE

ما هي مدّة الاختبار؟

تبلغ مدّة اختبار TCF الإجباري ساعة واحدة و25 دقيقة. أما اختبارات الـ TCF الاختيارية (الكتابة والاستماع)، فتستغرق ساعة و12 دقيقة.

كم مرّة يسمح بتقديم اختبار TCF؟

يمكنك تقديم اختبار الكفاءة المعرفية باللغة الفرنسية TCF متى شئت ولعدد لا نهائي من المرات بشرط أن تحترم المدة القانونية بين كلّ جلستين وهي 30 يومًا.

ما هي أقسام اختبار TCF؟

ينقسم امتحان TCF إلى جزئين رئيسيين أحدهما إجباري ويشمل الاستماع والقراءة، أمّا الآخر فهو اختياري يتضمّن المحادثة والكتابة.

هل يمكنني تقديم اختبار اختياري واحد فقط؟

يسمح للمتقدّمين لاختبار الكفاءة باللغة الفرنسية TCF بتقديم كلا الجزئين الاختياريين أو أحدهما بشرط أن ينجحوا في الجزء الإجباري أولاً. ومن الجدير بالذكر أنّه يمكنك تقديم الامتحان الإجباري والامتحانات الاختيارية في أيام مختلفة بشرط أن يكون ذلك في الفترة القانونية التي يُعقد فيها الامتحان.

ما هي طبيعة الأسئلة في اختبار TCF؟

جميع الأسئلة في اختبار TCF الإجباري هي أسئلة اختيار متعدّد، في حين أنّ الأسئلة في الاختبار الاختياري تكون مقالية للكتابة وشفوية للمحادثة.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

هل اختبار TCF محوسب؟

يكون اختبار الكفاءة المعرفية باللغة الفرنسية في بعض المراكز محوسبًا، وفي مراكز أخرى ورقيًا، باستثناء اختبار المحادثة الذي يكون في شكل مقابلة مباشرة بين المتقدّم وأحد أعضاء لجنة الامتحان. من الجدير بالذكر أنّه وفي حالة الامتحان المحوسب، قد يحصل المتقدّم أحيانًا على نتيجة مبدئية في نهاية الامتحان.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج الى معرفته عن خطاب التوصية | Recommendation letter

ما هي مدة سريان مفعول الاختبار؟

تبقى شهادة اختبار الـ TCF سارية المفعول لمدّة سنتين من تاريخ تقديم الامتحان، حيث يكون تاريخ انتهاء صلاحية الامتحان موضّحًا على شهادة المتقدّم. أمّا بالنسبة للامتحانات الاختيارية فيكون تاريخ نهاية صلاحيتها مطابقًا للامتحان الإجباري حتى لم تمّ تقديمها في تاريخ مختلف عن الامتحان الإجباري.

متى أحصل على نتيجة اختبار TCF؟

يتمّ الإعلان عن نتائج اختبار الكفاءة في اللغة الفرنسية بعد مرور 15 يومًا من تاريخ تقديمه (حيث يتمّ استثناء أيام العطل الرسمية والأسبوعية).

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار كفاءة اللغة التركية TYS وكيف استعد له؟

كيف يتمّ تقييم اختبار الـ TCF؟

ينقسم اختبار TCF إلى ستة مستويات حسب الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات المعروف اختصارًا بـ CEFR. حيث يبدأ بالمستوى A1 وهو الأدنى وصولاً إلى المستوى C2 وهو الأعلى. ويتمّ تحديد المستوى بناءً على العلامة التي تحصل عليها، كالتالي:

  • في حال أحرز المتقدّم على علامة بين 100-199، يحصل على شهادة مستوى A1.
  • في حال أحرز المتقدّم على علامة بين 200-299، يحصل على شهادة مستوى A2.
  • في حال أحرز المتقدّم على علامة بين 300-399، يحصل على شهادة مستوى B1.
  • في حال أحرز المتقدّم على علامة بين 400-499، يحصل على شهادة مستوى B2.
  • في حال أحرز المتقدّم على علامة بين 500-599، يحصل على شهادة مستوى C1.
  • في حال أحرز المتقدّم على علامة بين 600-699، يحصل على شهادة مستوى C2.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منحة فولبرايت Fulbright

كيف يمكنني التحضير لاختبار الـ TCF؟

يمكنك التحضير لاختبار الكفاءة في اللغة الفرنسية، من خلال الإطّلاع على المصادر المختلفة المتاحة على شبكة الإنترنت من كتب إلكترونية أو فيديوهات أو مقالات تتضمّن نصائح وطرقًا للدراسة، ولعلّ أحد أهمّ المصادر المتوافرة على الإنترنت، برنامج التدريب المقدّم من قناة TV5 التلفزيونية، حيث يمكنكم حلّ أسئلة مختلفة والتدرب على الاختبار من خلال هذا الموقع.

بالإضافة إلى المصادر الإلكترونية، يمكن للمتقدّمين أيضًا، التواصل مع المراكز المعتمدة في بلدانهم والحصول من خلالها على مراجع إلكترونية وورقية للتحضير للامتحان. يمكنكم معرفة عنوان المركز المعتمد في بلدكم من خلال زيارة الموقع الرسمي للاختبار.

وهكذا أصبح اختبار الكفاءة باللغة الفرنسية TCF واضحًا لكم، الأمر الذي سيسهّل عليكم عملية تقديمه. هل لديكم أيّ تساؤلات أخرى حول هذا الاختبار؟ وما هي اختبارات الكفاءة الأخرى التي ترغبون في معرفة المزيد عنها؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم في صندوق التعليقات في الأسفل.

المراجع:


https://www.french-exam.com/tcf-exam/

http://www.ciep.fr/en/tcf/faq#t6n500


هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك