افضل 10 جامعات في السويد

كتبت بواسطة
تعلم

يُعرف عن السّويد بأنها دولة ذات اقتصاد تدعمه العلوم والتكنولوجيا، وتوفّر للطلاب مجموعة مميزة من الخيارات الجامعية، حيث احتلّت ثماني جامعات هذا العام مراتب مختلفة في تصنيف QS لأفضل الجامعات، وكانت جميع هذه المراتب ضمن أفضل 350 جامعة.

إذا كانت السويد هي خياركم للدراسة، فلابدّ لكم إذن أن تطّلعوا على مقال تعلّم اليوم الذي يضمّ أهم 10 جامعات في السّويد يمكنكم لها أو السعي للحصول على منحة دراسية للالتحاق بها.

اعرف المزيد عن الدراسة في السويد

10- مدرسة ستوكهولم للاقتصاد Stockholm School of Economics



تعتبر مدرسة ستوكهولم للاقتصاد والمعروفة اختصارًا بـ SSE من بين جامعات أوروبا  الرائدة في مجال الاقتصاد، حيث تقدّم برامج البكالوريوس والماجستير وماجستير إدارة الأعمال بالإضافة إلى برامج الدكتوراه. وعلى الرغم من أنه لم يتمّ تصنيف الجامعة ضمن أفضل جامعات العالم حسب تصنيف الـ QS العام، إلاّ أنها احتلت المرتبة 26 ضمن أفضل جامعات الاقتصاد سنة 2018. من الجدير بالذكر أنّ مدرسة ستوكهولم هي الجامعة الخاصة الوحيدة في السويد وتعتبر في الغالب أرقى مؤسسة أكاديمية في الدول الاسكندنافية.

9- معهد كارولنسكا Karolinska Institutet



يعتبر معهد كارولنسكا واحدًا من الجامعات الطبية الرائدة. حيث تتمثّل رؤية المعهد في المساهمة في تحسين الصحة البشرية من خلال البحث والتعليم. ويساهم بما نسبته 40% من إجمالي البحوث الأكاديمية التي يتمّ إجراؤها في السويد. تأسس المعهد سنة 1810 مكركز لتدريب الجرّاحين العسكريين وعلى الرغم من أنّه لم يكن ضمن تصنيف الـ QS إلاّ أنه حصل على المركز 51 ضمن تصنيف أفضل الجامعات عالميًا Global Universities Rankings لعام 2018.

8- جامعة أوميو Umea University



تأسست جامعة أوميو سنة 1965 لتكون واحدة من الجامعات الرائدة في السويد وعلى مستوى العالم، اذ احتلّت الجامعة المركز 338 حسب تصنيف الـ QS لعام 2019. وقد عملت على تطوير خطّة للجمع بين البحث، التعليم، التعاون المشترك والابتكار متحدّية بذلك جميع العقبات لتصبح ذات دور فاعل في تنمية المنطقة.

7- جامعة لينشوبينغ Linköping University



صُنّفت جامعة لينشوبينغ في المرتبة 302 حسب تصنيف الـ QS للجامعات لهذا العام، وتعدّ واحدة من أكبر المؤسسات التعليمية في السّويد التي تقدّم أكبر عدد من برامج الشهادات المهنية في مجالات الطب، التعليم، الأعمال، الاقتصاد والهندسة. وتضمّ الجامعة التي تأسست سنة 1975 حوالي 27 ألف طالب وما يزيد على 4000 موظف بحسب إحصائيات 2017.

اطّلع على أهم فرص العمل المتاحة للطلاب في السويد

6- جامعة جوتينبيرغ University of Gothenburg



تأسست جامعة جوتينبيرغ سنة 1891، وتعدّ ثالث أقدم جامعة في السويد وتضمّ اليوم حوالي 37 طالبًا وما يزيد على 6 آلاف موظّف لتكون أكبر جامعات الإقليم الاسكندنافي. احتلّت الجامعة المركز 269 ضمن تصنيف الـ QS لعام 2019 وتتميّز بكونها مكانًا مُلهمًا للدراسة والعمل والمعارف الجديدة.

5- جامعة ستوكهولم Stockholm University



تأسست جامعة ستوكهولم 1878 تحت مسمّى "مدرسة ستوكهولم العليا" وفي عام 1960 تمّ منحها رسميًا لقب جامعة لتصبح رابع جامعة في السّويد. احتلّت الجامعة هذا العام المركز 200 ضمن تصنيف الـ QS وتعدّ حاليًا واحدة من بين أفضل 100 جامعة في العالم في مجالات الفنون والعلوم الإنسانية.

4- جامعة شالمر للتكنولوجيا Chalmers University of Technology



احتلّت جامعة شالمر للتكنولوجيا المرتبة 128 ضمن تصنيف QS لعام 2019 وتعد واحدة من بين أفضل 100 جامعة عالميًا في مجالات الهندسة والتكنولوجيا. تقع الجامعة التي تأسست سنة 1928 في مدينة جوتنبيرغ وتضمّ 10 آلاف طالب. من الجدير بالذكر أنّ ما يزيد على ثلث طلاب الماجستير في الجامعة هم من الطلاّب الدوليين ولعلّ السبب في ذلك هو أنّ جميع برامج الماجستير فيها تُدرّس باللغة الإنجليزية.

3- جامعة أوبسالا Uppsala University



تأسست جامعة أوبسالا سنة 1477 لتكون بذلك أقدم جامعة في السويد وفي الإقليم الاسكندنافي. وقد احتلّت المركز 117 حسب تصنيف الـ QS لهذا العام. تضمّ الجامعة 43591 طالبًا، وتتمتّع بتاريخ عريق من الإنجازات الأكاديمية التي أهّلتها لتكون عضوًا في مجموعة كويمبرا Coimbra Group التي تضمّ أعرق جامعات العالم.

2- المعهد الملكي للتكنولوجيا Royal Institute of Technology



يعتبر المعهد الملكي للتكنولوجيا والمعروف اختصارًا بـ KTH أحد أكبر وأقدم الجامعات التقنية الدولية، والأفضل في أوروبا. يقع المعهد الذي تأسس عام 1827 في العاصمة ستوكهولم، وقد احتلّ المرتبة 104 حسب تصنيف الـ QS لعام 2019. فضلاً عن أنّ ثلث الأبحاث المنشورة في السويد والتعليم الهندسي فيها هو من قبل المعهد الملكي التكنولوجي. ليس هذا وحسب فهو يحتلّ وباستمرار مراكز متقدّمة ضمن أفضل جامعات العالم في مجالات الهندسة والتكنولوجيا.

1- جامعة لوند Lund University



تعدّ جامعة لوند واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في شمال أوروبا، حيث احتلت المركز 92 هذا العام ضمن تصنيف الـ QS. تضمّ الجامعة قرابة الـ 42 ألف طالب، والذين يشكّلون حوالي نصف سكّان مدينة لوند، وما نسبته 20% من هؤلاء الطلاّب هم من خارج السّويد. ليس هذا وحسب إذ تعمل الجامعة مع أكثر من 600 جامعة فيما يزيد على 70 دولة في مجالات العلوم وبرامج التبادل الثقافي مثل برنامج إراسموس.

تعرّف على أهم المنح الدراسية في السويد

هذا بالإضافة إلى العديد من الجامعات الأخرى، إذ تضمّ السويد أكثر من 50 جامعة ومؤسسة أكاديمية تقدّم مجموعة واسعة من مختلف التخصصات والبرامج الدراسية والتي يتمّ تدريس أغلبها باللغة الإنجليزية، الأمر الذي يسهّل على الطلاب الدوليين الالتحاق بهذه الجامعات حتى وإن لم يتقنوا اللغة السويدية. وعلى الرغم من أن بعض هذه المؤسسات غير مصنّفة ضمن تصنيف QS لأفضل الجامعات إلاّ أنها مع ذلك تنافس الجامعات الرائدة عالميًا نظرًا لأن مستوى التعليم في السّويد قويّ للغاية، فأيّ هذه الجامعات قد شدّت انتباهكم وفي أيّ منها ترغبون بالدراسة؟ شاركونا آرائكم من خلال التعليقات في الأسفل.

اقرأ المزيد: الدراسة في السويد: تعرف على ما يجب فعله وتجنبه في السويد

المراجع:

https://www.topuniversities.com/where-to-study/europe/sweden/guide

https://www.mastersportal.com/ranking-country/26/sweden.html

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول