ما هي اهم المنح الدراسية في السويد ؟

كتبت بواسطة
تعلم
ما هي اهم المنح الدراسية في السويد ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

حتى عام 2010 كانت السويد واحدة من الدول القليلة في أوروبا التي تستطيع الدراسة فيها مجانًا. ولكن فرضت الحكومة السويدية فيما بعد قانونًا يفرض على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، دفع رسوم دراسية، إلاّ أنها مع ذلك دعمت القانون بعدد من المنح الدراسية التي تقدّم للطلاب غير القادرين على تحمّل تكاليف الدراسة في الجامعات السويدية. وتأتي هذه المنح في شكل إعفاءات من الرسوم الدراسية.

سنتعرّف خلال مقال اليوم على أهم المنح الدراسية المتاحة للطلاب في السويد. والتي تنقسم إلى منح الحكومة السويدية، ومنح الجامعات السويدية.

منح الحكومة السويدية

1- منح المعهد السويدي للمهنيين العالميين Swedish Institute Scholarships for Global Professionals


يستهدف المعهد السويدي للمهنيين العالميين "SISGP" عددًا من الطلاب ذوي الكفاءات العالية للحصول على منحة دراسية مموّلة بالكامل لدرجة الماجستير في السويد، حيث تغطّي هذه المنحة تكاليف الدراسة، تكاليف المعيشة وتكاليف التأمين. وأمّا الدول العربية المؤهلة للتقديم على هذه المنحة فهي: مصر، السودان، الأردن، تونس والمغرب.

2- برنامج Visby للمنح الدراسية The Visby Program Scholarships



يقدّم برنامج Visby عددًا من المنح الدراسية الكلية لدرجة الماجستير في السويد للطلاب الدوليين القادمين من: أرمينيا، أذربيجان، روسيا البيضاء، جورجيا، مولدوفا، روسيا، وأوكرانيا. وتغطي هذه المنح تكاليف الدراسة، السفر، والتأمين بالإضافة إلى بدل معيشة يصل إلى 9 آلاف كورونا سويدية، أي ما يعادل 870 يورو تقريبا.

منح الجامعات السويدية:

 تقدّم معظم الجامعات السويدية عددًا لا بأس به من المنح الدراسية للطلبة الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي. وفيما يلي بعض من هذه الجامعات:

1- منح مؤسسة Blekinge للتكنولوجيا Blekinge Institute of Technology Scholarship Program


برنامج منح مؤسسة Blekinge للتكنولوجيا متاح لجميع الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ممّن يتوجّب عليهم دفع رسوم للدراسة في السويد. حيث تغطّي هذه المنح جزءًا من تكاليف الدراسة لدرجة الماجستير في مؤسسة Blekinge للتكنولوجيا والمعروفة اختصارًا بـ "BTH"، وتترواح نسبة الخصم من الرسوم ما بين 50 إلى 75%.

2- منح جامعة Borås الدراسية  University of Borås Tuition Fee Waivers



تقدّم جامعة Borås إعفاءات من الرسوم الدراسية للطلاب ذوي الكفاءة العالية الخاضعين لقانون دفع الرسوم والراغبين في الالتحاق بإحدى برامج الماجستير في الجامعة الواقعة في مدينة Borås. تصل نسبة الإعفاءات إلى 75% من إجمالي تكاليف الدراسة، ولا تغطّي تكاليف المعيشة.

3- منح جامعة هالمستاد Halmstad University Scholarships



تقدّم جامعة Halmstad عددًا من المنح الدراسية للطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا. حيث أنّ هذه المنح تستهدف طلاب الدراسات العليا الراغبين بالحصول على درجة الماجستير في أيّ تخصص من التخصصات المتاحة في الجامعة. وتغطي هذه المنح ما نسبته 25 إلى 50% من قيمة الرسوم الدراسية.

4- منح جامعة لوند العالمية Lund University Global Scholarship Program

يستهدف برنامج جامعة لوند للمنح الدراسية الطلاب المتميزين أكاديميًا والقادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا. حيث أنّ هذه المنح متاحة لدرجة الماجستير أو البكالوريوس في أيّ تخصص من التخصصات المتوفرة في الجامعة. قد تغطي هذه المنح جزءًا من تكاليف الدراسة بنسب 25%، 50% أو 75% أو قد تقدّم منح كلية تغطي تكاليف الدراسة كاملة.

5- منح جامعة Jönköping الدراسية Jönköping University Scholarships



تقدّم جامعة Jönköping عددًا من المنح الدراسية بالنيابة عن الحكومة السويدية. حيث تستهدف المنح أيّ طلاب يدفعون رسومًا دراسية. وتغطّي منح الجامعة نسبًا متفاوتة من الرسوم الدراسية، كما تقدّم الدعم المالي لهم أثناء فترة الدراسة.

6- منح جامعة أوميو Umeå University Scholarships



تقدّم جامعة Umeå في كلّ عام منحًا دراسية بالتزامن مع قبولات فصل الخريف. حيث تستهدف هذه المنح الطلاّب المتميّزين أكاديميًا وذوي الإنجازات العالية. تأتي هذه المنح على هيئة إعفاءات من الرسوم الدراسية بنسب متفاوتة وقد تصل إلى الإعفاء الكامل من دفع الرسوم الجامعية.

7- منح جامعة غوتنبيرغ الدراسية University of Gothenburg Study Scholarships



يتيح برنامج جامعة  Gothenburg للمنح الدراسية "UGSS" للطلاب الحصول على منح دراسية للالتحاق ببرنامج الماجستير في الجامعة. حيث تغطّي هذه المنح تكاليف دراسة الماجستير في جامعة Gothenburg، ومبلغًا ماليًا قدره 27000 كورونا لكلّ فصل دراسي، أيّ ما يعادل 2600 يورو بالإضافة إلى تغطية تكاليف تأمين FAS للطلاّب.

8- منح جامعة Dalarna الدراسية Dalarna University Scholarships



تقدّم جامعة Dalarna في كلّ عام عددًا من المنح الدراسية الجزئية للطلاب الدوليين الجدد الملتحقين بالجامعة، والذين أثبتوا تميّزهم الأكاديمي في تخصصاتهم. تأتي هذه المنح في شكل خصومات على تكاليف الدراسة بنسب تبدأ من 10% وتصل حتى 50% طوال فترة الدراسة في الجامعة.

9- منح جامعة ستوكهولم Stockholm University Scholarships



تستهدف منح جامعة ستوكهولم على وجه الخصوص الطلاّب المتميّزين أكاديميًا والقادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي، وسويسرا. تغطّي هذه المنح الرسوم الدراسية فقط، ممّا يعني أنّه على الطلاب التكفّل بتغطية نفقات معيشتهم أثناء فترة الدراسة.

10- منح جامعة أوبسالا Uppsala University Scholarships




تقدّم جامعة أوبسالا سنويًا مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي المتقدّمين للالتحاق بأحد برامج البكالوريوس أو الماجستير. بعض هذه المنح تستهدف المتقدمين للماجستير فقط، في حين أنّ بعضها الآخر متاح لطلبة البكالوريوس والماجستير معًا. كما  أنّ بعضها متاح لجميع الطلاّب الدوليين والبعض الآخر يستهدف دولاً معيّنة في العالم. وتختلف قيمة المنح وما تغطيه من سنة لأخرى.

هناك العديد من المنح الأخرى المتوفرة في السويد، فكما سبق أن ذكرنا، تقدّم أغلب الجامعات منحًا دراسية للطلاب الدوليين فيها. ويمكنكم دومًا زيارة المواقع الرسمية لمختلف الجامعات السويدية لمعرفة المزيد عن المنح الدراسية وفرص مساعدة الطلاّب الدوليين. كما ننصحكم بمتابعة موقعنا، لمعرف أحدث المنح السويدية التي تستهدف الطلاّب العرب.

المراجع:

http://www.scholars4dev.com/6599/scholarships-in-sweden-for-international-students/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك