الدراسة في السويد: تعرف على ما يجب فعله وتجنبه في السويد !

كتبت بواسطة
تعلم

قبل أن تبدأ مشوارك الدراسي في الخارج، عليك بلا شكّ أن تعتاد على عادات وتقاليد البلد الذي ستسافر إليه. فكلّما عرفت عنه أكثر، كان ذلك أفضل وجنّبت نفسك إهانة أحدهم من سكّان ذلك البلد أو الإساءة إليه من غير قصد. في مقال تعلّم اليوم، تعرّف على أهم الأمور التي عليك أن تفعلها أو تتجنبها عن  عند السفر إلى السويد.

5 أمورعليك فعلها عند السفر والعيش في السويد

1- إنزع حذاءَك


بمجرّد وصولك إلى السويد، ستلاحظ أنّ الجميع ينزعون أحذيتهم عند دخول المنازل. والسبب وراء ذلك، أن السويدين يقضوون جزءًا كبيرًا من وقتهم في الخارج أثناء الشتاء، ولا يرغبون في نقل الأوساخ إلى داخل المنزل. في حين يرى البعض أنّ هذا التصرّف يعبّر عن احترامهم للمكان الذين يدخلون إليه.

2- احتفظ بالأكياس البلاستيكية



أعد التفكير مرتين قبل أن تلقي بكيس البلاستيك في القمامة! معظم المتاجر في السويد ستجعلك تدفع ثمن الأكياس التي تضع فيها مشترياتك، وذلك في محاولة لتقليل استهلاك البلاستيك وتشجيع عملية التدوير والاستدامة.

3- احترم طوابير الانتظار



سواءً كنت في السوبرماركت، في محلاّت بيع القهوة، أو عند شراء تذاكر القطار أو الباص، أو أيّ مكان فيه طابور انتظار، احرص على أن تقف في الدور وتجنب تجاوز الآخرين، السويديون يولون أهمية كبرى لاحترام الأدوار. لذا خذ رقمًا أو قف في نهاية الطابور وانتظر بصبر.

4- اشرب الماء من الحنفية



في محاولة منهم للحفاظ على البيئة، يتجنب السويديون المياه المعبأة والعبوات البلاستيكية لما لها من أضرار على البيئة. وبدلاً من ذلك يشربون الماء من الحنفية مباشرة، حيث أنه بالنسبة للكثيرين ألذّ وأنظف من المياه المعبأة!

5- احترم المواعيد



حاول دومًا أن تكون ملتزمًا بمواعيدك في السويد، في واقع الأمر يفضّل أن تصل إلى مكان موعدك أبكر بربع أو نصف ساعة. وانتبه لكلمة "نصف" في السويد، عندما يستخدم السويديون تعبير: "Half six" مثلاً فهم لا يقصدون السادسة والنصف وإنما "نصف ساعة قبل الساعة السادسة" أي الخامسة والنصف.

5 أمور لا تفعلها عند السفر إلى السويد

1- لا تكن صاخبًا أو مبهرجًا



السويديون أشخاص معتدلون في معظم جوانب حياتهم. لذا إن ظهرت في السويد بمظهر صاخب أو مبرهج سواءً كان ذلك في ملابسك أو في سلوكك، فستلاحظ عندها أنّ السويديون يهربون منك كما يهربون من الطاعون! حاول دومًا أن تكون معتدلاً وألاّ تجذب إلى نفسك الكثير من الانتباه.

2- لا تتحدّث دون سبب



الأمريكيون على سبيل المثال لا يشعرون بالارتياح مع الصمت، وقد يحاولون ملأ لحظات الصمت المحرجة بالأحاديث الصغيرة والحوارات التي لا معنى لها. لكن الأمر ليس كذلك مع السويدين الذين يتحدّثون فقط إذا كان لديهم شيء يقولونه. وما تعتقد أنّه لحظات صمت محرجة، يعدّ بالنسبة لهم وقفة مريحة فلا تشعر بالضغط أو التوتر ولا تحاول تعبئة فترة الصمت هذه بأول ما يخطر لك من كلام.

3- لا تبالغ في لغة الجسد



الاسكندنافيون بشكل عام ليسوا من الأشخاص الحيويين في الحوار. وغيرهم من الشعوب لا يشعرون أحيانًا بمدى حيويتهم أثناء الحديث، أو إلى أيّ مدى قد يتحمّسون أثناء الحديث. إذا انفعلت أثناء الكلام، وارتفعت نبرة صوتك، فتوقّع أن يتمّ توبيخك على ذلك بطريقة لطيفة. وإن لاحظت أنّ محدّثك السويدي قد بدأ بتحريك جسده بعيدًا عنك، أو بدأ يغلق عينيه كمن خرج من مكان معتم إلى مكان ساطع، فاعلم حينها أنّك بحاجة لتخفيف لغة الجسد وخفض صوتك!

4- لا تقل أبدًا أنّك لا تحبّ القهوة



السويديون يحبّون القهوة كثيرًا، وقليلون هم من ينافسونهم في حبّهم لها. حيث يوجد في السويد تقليد خاص يسمّى بـ "Fika" يجتمع خلاله الأصدقاء أو العائلة لتناول القهوة أو الشاي والاستمتاع بالحلويات السويدية اللذيذة. لذا إن كنت لا تحبّ القهوة، فلا تعبّر عن ذلك أبدًا لأنها ستكون إهانة للسويدين، وبالمثل إيّاك أن تطلب أي مشروب منزوع الكافيين، فلن يجد طلبك هذا الترحيب على الإطلاق!

5- لا تتجاهل الخصوصية الشخصية



يحب السويديون أن يتمتّعوا بخصوصيتهم وأن يتم احترامها. وليس من طبيعتهم أن يكونوا قريبين جسديًا من بعضهم البعض، حتى عندما يقفون في الطوابير، فإنهم يتركون مساحة بين بعضهم البعض. لذا، تجنّب اقتحام هذه الخصوصية الشخصية، إذا ركبت الباص أو القطار مثلاً إيّاك أن تجلس بجانب أحدهم في حال كان هناك مقاعد أخرى فارغة. واترك دومًا بعض المسافة بينك وبين محدّثك أو أي شخص تتعامل معه في السويد.

السويد بلد متقدم ذو رفاهية عالية، وعلى الرغم من أن السويديين قد يبدون جامدين مقارنة بالبلدان الأخرى كالولايات المتحدة مثلاً، إلاّ أنهم يتقبلون الآخر ويرحبون بالاختلاف، ويحترمون المتعلمين والمثقفين، كلّ ما عليكم فعله هو الالتزام بالنصائح السابقة وستضمنون عدم تجاوز أي خطوط حمراء في الثقافة السويدية، ستحظون بتجربة دراسية مميزة لا تنسى.

المراجع


https://www.tripsavvy.com/things-not-to-do-in-sweden-1626790

https://www.expatsblog.com/contests/778/top-ten-things-you-need-to-know-about-sweden-and-the-swedesh