ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في السويد ؟

ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في السويد ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعدّ السويد من الدول التي تستقطب الطلاّب الدوليين من كافة أنحاء العالم نظرًا للعدد الكبير من الجامعات المرموقة المصنّفة عالميًا والموجودة فيها. بالإضافة إلى عدد من الميزات الأخرى لعلّ أهمّها قدرة الطلاّب على العمل أثناء الدراسة، فما هي شروط العمل في السويد، وكيف يمكن للطلاب الحصول على عمل أثناء دراستهم؟

في مقال اليوم، سنتعرّف على كلّ ما يتعلّق بالعمل أثناء الدراسة في السويد.

شروط العمل للطلاب في السويد

1- يُسمح لجميع الطلاب الدوليين بالعمل في السويد أثناء الدراسة. ويمكنهم الاستمرار في العمل طالما كانوا يملكون إقامات سارية المفعول هناك.

2- يجب على الطلاّب أن يحصلوا على رقم هوية شخصي سويدي "Swedish personal identity number" حتى يتمكّنوا من العمل، وفي حال لم يمتلكوا هذا الرقم، يمكنهم التقديم للحصول على رقم تنسيق "coordination number" والمعروف بالسويدية بـ "samordningsnummer". يتم الحصول على هذا الرقم من وكالة الضرائب السويدية. ومن الجدير بالذكر أنّ التقديم للحصول على هذا الرقم ممكن في حال حصل المتقدّم على عمل فقط. إذ يجب على المتقدم تزويد وكالة الضرائب بدليل يثبت حصوله على وظيفة كعقد العمل مثلاً.

3- يسمح للطلاب الدوليين بالعمل في السويد دون وجود حدّ أعلى لساعات العمل، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الدراسة تبقى هي الأولوية العليا. نظام التعليم في السويد متطلّب للغاية، وعلى الرغم من أنّ عدد ساعات المحاضرات قد تكون قليلة، إلاّ أنّه يتوقّع من كلّ طالب إنفاق ما معدّله 40 ساعة أسبوعيًا في الدراسة، والقراءة وتحضير الواجبات الدراسية المطلوبة منه. الأمر الذي قد يجعل من الصعب على البعض التوفيق بين الدراسة والعمل.

4- عندما يتقدّم الطلاب بطلب لتمديد إقامتهم لدى وكالة الهجرة السويدية، عليهم في هذه الحالة تقديم دليل على أنهم قد أحرزوا تقدّما في دراستهم وحصلوا على نتائج مرضية. وفي حال تراجع مستواهم الدراسي بسبب عملهم فهم في هذه الحالة عرضة للترحيل من السويد نهائياً!

ما هي الوظائف المتاحة للطلاب في السويد؟



بحسب العديد من الطلاب الدوليين الذين يدرسون في السويد، فإن العثور على عمل بدوام جزئي هناك يعدّ أمرًا صعبًا بعض الشيء، وذلك لعدّة أسباب، أهمّها أنّ معظم فرص العمل بدوام جزئي تتطلّب إتقان اللغة السويدية. بالطبع هناك وظائف لا تشترط إتقان اللغة السويدية ولكنها نسبتها قليلة. والمنافسة عليها كبيرة. وتتنوّع الفرص المتاحة أمام الطلاب للعمل حيث تشمل العمل في المطاعم والمقاهي، محطّات الوقود، المحلاّت المختلفة، توزيع الجرائد أو تدريس اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى للطلاب الآخرين.

أين يمكن للطلاب البحث عن عمل في السويد؟

يتوفّر للطلاب في السويد عدّة خيارات للبحث عن فرص عمل وأهمّها:

1- الجامعات

حيث تقدّم بعض الجامعات في السويد خدمات الاستشارات الوظيفية، والتي تساعد الطلاّب للعثور على وظائف مناسبة لهم بدوام جزئي. ليس هذا وحسب، بل تقدّم خدمات أخرى مثل معارض التوظيف، مراجعة السيرة الذاتية وفعاليات خاصّة مع الشركات المختلفة. كما يمكن للطلاب أيضًا متابعة اللوحات الإعلانية في جامعاتهم والتي قد تنشر أحيانًا فرص عمل مناسبة للطلاب.

2- المواقع الإلكترونية المتخصصة

إذ يوجد عدد من المواقع المتخصصة التي تساعد الطلاب على العثور على وظائف مناسبة لهم في السويد، وإليكم في ما يلي قائمة بأهم المواقع التي تساعد الطلاب للحصول على عمل في السويد:

موقع Arbetsförmedlingen



يعتبر هذا الموقع أكبر وكالة في البلاد، والتي تساعد آلاف السويدين والمهاجرين على إيجاد وظائف مناسبة في كلّ عام. على الرغم من أنّ معظم خدمات هذا الموقع تستهدف أولئك الذين يتقنون اللغة السويدية، لكن قد يتمّ نشر فرص عمل لغير الناطقين بالسويدية في بعض الأحيان. بل أحيانًا قد تكون اللغة الإنجليزية هي المتطلب الرئيس. يمكنك زيارة الموقع من هنا.

موقع Academic Work



تمّ تطوير هذا الموقع خصيصًا لمساعدة الطلاّب على العثور على فرص عمل سواءً الطلاب السويديون الذين يدرسون في الخارج، أو الطلاب الأجانب الذين يدرسون في السويد. ويتم نشر فرص عمل مختلفة فيه حتى تلك التي لا تتطلّب إتقان اللغة السويدية. يتميّز الموقع ببساطته وسهولة استخدامه ممّا يتيح للمستخدمين العثور على فرص العمل التي يرغبون فيه بيسر. يمكنك زيارة الموقع من هنا.

موقع The Local



هذا الموقع عبارة عن جريدة إلكترونية محلية تنشر الأخبار بلغة إنجليزية بسيطة. وحتى لو لم تكن تبحث عن عمل، يمكنك الاطّلاع على هذه الجريدة من حين لآخر لمعرفة أخبار السويد، وكما هو الحال مع مختلف الجرائد، فهناك صفحة مخصصة للوظائف والتي يتمّ تحديثها بشكل مستمر. يمكنك زيارة الموقع من هنا.


موقع EURES



ينشر هذا الموقع فرص عمل مختلفة في جميع أنحاء أوروبا، ويمكنك العثور فيه على وظائف شاغرة في السويد، والتقديم لها. يمكنك زيارة هذا الموقع من هنا.

كم يتقاضى الطلاب مقابل عملهم في السويد ؟

تتراوح أجور الطلاب في السويد ما بين 730 إلى 1000 يورو في الشهر، وقد يتم دفع الأجور يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا بناءً على طبيعة الوظيفة التي يؤديها الطالب. ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الأجور لا تكفي لتغطية تكاليف الدراسة في السويد إذ إنّها تعتبر دخلاً إضافيًا قد ينفقه الطلاب في النشاطات الترفيهية أو السفر أو غيرها من النفقات الإضافية. أمّا في حال رغبوا في تأمين تكاليف الدراسة، فيمكنهم في هذه الحالة التقديم للمنح المختلفة المتوفّرة في السويد.

المراجع:

https://www.studying-in-sweden.com/working-while-studying/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك