افضل 10 جامعات في الولايات المتحدة

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
افضل 10 جامعات في الولايات المتحدة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تتمتّع الولايات المتحدة الامريكية بمجموعة واسعة من أعرق المؤسسات الأكاديمية التي تجذب إليها الطلاب الدوليين من جميع أقطار الأرض. ولسنوات عديدة، احتلت الجامعات الأمريكية المراتب الأولى ضمن التصنيفات العالمية. فحسب تصنيف QS العالمي لهذا العام 2019، تمّ تصنيف 157 جامعة أمريكية، منها 65 جامعة تقدّمت عدّة مراتب في حين ظلّت 47 منها محافظة على مركزها في التصنيف.

من الجدير بالذكر أنّ عددًا لا بأس به من هذه الجامعات قد تربّعت في المراتب الأولى في التصنيف، وهو أمر إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على مدى تفوّق نظام التعليم في أمريكا، وقوّته.

لنتعرّف من خلال مقال اليوم على أفضل 10 جامعات أمريكية حسب تصنيف الـ QS لعام 2019.

افضل 10 جامعات في امريكا

10- جامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania

University of Pennsylvania

تأسست جامعة بنسلفانيا سنة 1740 في مدينة بنسلفانيا على يد بنجامين فرانكلين أحد مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية، وهي جامعة بحثية وواحدة من أعضاء رابطة اللبلاب الشهيرة المعروفة بـ Ivy League.

حافظت جامعة بنسلفانيا على مكانها في المرتبة 19 عالميًا حسب تصنيف QS وتقدّمت على مستوى أمريكا لتتربع في المرتبة العاشرة. حيث أحرزت نقاطًا عالية فيما يتعلق بنسبة الطلاب إلى هيئة التدريس، وهو أحد المعايير الستة التي يعتمدها تصنيف الـ QS في ترتيب الجامعات.

9- جامعة كولومبيا Columbia University

Columbia University

تأسست جامعة كولومبيا سنة 1754، وهي أيضًا جامعة بحثية وعضو في رابطة اللبلاب. أنشئت الجامعة بموجب الميثاق الملكي الصادر عن جورج الثاني، ملك بريطانيا، وحملت في البداية اسم King's College، إلاّ أن اسمها تغيّر ليصبح "جامعة كولومبيا" عام 1784 عقب الثورة الأمريكية. تتمتّع الجامعة بسمعة حسنة، حيث خرّجت عددًا من الشخصيات المرموقة، من ضمنها ثلاثة رؤساء أمريكيين: باراك أوباما، فرانكلين دي روزفلت، وثيودور روزفلت.

تقدّمت الجامعة مرتبتين هذا العام، لتصبح في المركز 16 عالميًا حسب تصنيف الـ QS. ومن الجدير بالذكر أنّها قد أحرزت علامة كاملة (100/100) في نسبة الطلاب إلى الهيئة التدريسية.

8- جامعة يال Yale University

Yale University

تقع جامعة يال في مدينة نيو هفن بولاية كونيكتيكوت، وهي أحد أعضاء رابطة اللبلاب أيضًا. تأسست الجامعة على يد البيوريتانيين البريطانيين English Puritans سنة 1701، وهم مجموعة من البروتستانت الصارمين. وتعد من أقدم جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

احتلت جامعة يال المرتبة 15 في تصنيف الـ QS لعام 2019، وتعتبر من أقوى الجامعات في مجالات القانون، كما تحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم من حيث السمعة الأكاديمية.

7- جامعة كورنيل Cornell University

Cornell University

تأسست الجامعة سنة 1865 على يد كلّ من عزرا كورنيل وأندرو ديكسون وايت. وهي جامعة خاصة، وعضو في رابطة اللبلاب Ivy League. كانت الجامعة ومنذ تأسيسها تهدف إلى المساهمة في في مختلف حقول المعرفة النظرية والتطبيقية.

حافظت جامعة كورنيل الواقعة في نيويورك على مركزها في المرتبة 14 عالميًا حسب تصنيف QS. كما حصلت على المرتبة الثانية على مستوى العالم في الطب البيطري، حيث أنها كانت أول جامعة تقدّم درجات في هذا التخصص في الولايات المتحدة الأمريكية.

6- جامعة برينستون Princeton University

Princeton University

كما هو الحال مع الجامعات الأربع السابقة، فقد حافظت جامعة برينستون على مكانتها في المرتبة 13 على مستوى العالم لهذا العام أيضًا.

تعتبر هذه الجامعة العريقة التي تأسست سنة 1746 واحدة من أقدم الجامعات، وتتميز على وجه الخصوص في مجالات الفنون والإنسانيات، حيث احتلت المرتبة السابعة عالميًا ضمن أفضل الجامعات التي تدرّس هذه التخصصات.

5- جامعة شيكاغو University of Chicago

University of Chicago

لازالت الجامعة تحتفظ بمركزها ضمن أفضل عشر جامعات عالميًا، حيث احتلّت المرتبة التاسعة حسب تصنيف QS لعام 2019. يُعرف عن جامعة شيكاغو التي تأسست سنة 1890 تركيزها القوي على البحث، فعلى سبيل المثال، يفتخر قسم الفيزياء في الجامعة بعمله حاليًا على تطوير أوّل مفاعل نووي ذاتي الاكتفاء بشري الصنع.

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

اقرأ أيضًا: افضل 5 منح دراسية مجانية في الولايات المتحدة الامريكية

اقرأ أيضًا: افضل 10 مدن طلابية في الولايات المتحدة

4- معهد كاليفورنيا للتقنية California Institute of Technology

California Institute of Technology

تأسس المعهد سنة 1891 على يد آموس جي ثروب Amos G. Throop، كمدرسة مهنية وتقنية، وكان هدفه الأساسي يتمثّل في خدمة المجتمع من خلال البحث المرتبط بالتعليم. ثمّ تطور ليصبح مع بدايات القرن العشرين بؤرة جذب مهمّة في مجالات العلوم والبحوث. حافظ معهد كاليفورنيا للتقنية المعروف اختصارًا بـ  Caltech على مركزه في المرتبة الرابعة عالميًا حسب تصنيف QS لهذا العام أيضًا.

3- جامعة هارفارد Harvard University

Harvard University

تأسست جامعة هارفارد سنة 1636، لتكون بذلك أقدم جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية. تمتلك الجامعة حرمًا ضخمًا في كلّ من كامبريدج و  ماساتشوستس، وتعدّ من أعرق الجامعات وأكثرها تميّزًا في مجالات الحقوق والطب والأعمال.

أما عن ترتيبها، فقد حافظت الجامعة على مركزها في المرتبة الثالثة عالميًا حسب تصنيف QS لهذا العام أيضًا.

2- جامعة ستانفورد Stanford University

Stanford University

كما هو الحال مع جامعة هارفارد ومعهد كاليفورنيا للتقنية، فقد حافظت جامعة ستانفورد على مكانتها ومركزها في المرتبة الثانية عالميًا حسب تصنيف الـ QS لعام 2019. تقع الجامعة في وادي السيليكون Silicon Valley في كاليفورنيا، وتشتهر بروح الريادة فيها، إذ إنّ العديد من خرّيجها هم من روّاد الأعمال الناجحين مثل مؤسسي Netflix، يوتيوب، واتساب وجوجل.

1- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology

Massachusetts Institute of Technology

لا يمكننا تخيّل مؤسسة أخرى غير معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT ليحتل المرتبة الأولى ضمن أفضل جامعات أمريكا والعالم أجمع. وهاهو المعهد يتربع في المرتبة الأولى حسب تصنيف QS للعام السابع على التوالي بعد أن أحرز علامة 100/100 في أربعة من معايير التقييم الستة التي يعتمدها التصنيف، وهو أمر لم تحرزه أي جامعة أو معهد أكاديمي قبلاً.

تأسس معهد MIT سنة 1861 كمنظّمة صغيرة تجمع محبي العلوم الشغوفين بنشر معارفهم حول العالم، وها هو اليوم قد تطوّر ليضمّ أكثر من 1000 عضو في هيئة التدريس وما يزيد على 11 ألفًا من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا.

كانت هذه أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها ليس الوحيدة بالطبع، فكما سبق أن ذكرنا، تمّ إدراج 157 جامعة أمريكية في تصنيف QS لعام 2019، ممّا يتيح للطلاب الراغبين في السفر إلى امريكا الفرصة للاختيار من بين عشرات المؤسسات المرموقة، والتي على الرغم من ارتفاع تكاليف الدراسة فيها، تقدّم العديد من المنح الدراسية التي تسهم في دعم الطلاب وتحقيق أهدافهم الأكاديمية.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منحة فولبرايت Fulbright

اقرأ أيضًا: 7 اسباب للدراسة في امريكا | الولايات المتحدة

اقرأ أيضا: ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في الولايات المتحدة الامريكية ؟

المراجع:

https://www.topuniversities.com/university-rankings-articles/world-university-rankings/top-universities-us-2019

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك