ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في الولايات المتحدة الامريكية ؟

كتبت بواسطة
تعلم
ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في الولايات المتحدة الامريكية ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

على الرغم من كون الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أهمّ بؤر الجذب الطلاّبي في العالم، إلاّ أنّ تكاليف الدراسة والمعيشة قد تكون باهظة للطلاّب الدوليين بل وحتى الطلاّب الأمريكيين أيضًا. إن كنت قد اخترت أمريكا كوجهة دراسية لك، فربما تضع في حساباتك أن تعثر على عمل جانبي خلال مسيرتك الدراسية هناك، سواءً من أجل تغطية تكلفة الدراسة، اكتساب خبرة عملية، أو الحصول على دخل إضافي وحسب.

لكن من المهمّ أن تعلم بأنك وكطالب دولي، لا تستطيع الحصول على عمل هكذا وبكلّ بساطة، إذ أن هناك مجموعة من القوانين والقواعد التي تحكم عمل الطلاب الدوليين في الولايات المتحدة الأمريكية.

في مقال تعلّم اليوم، سنتطرّق إلى الحديث عن كلّ ما يتعلّق بعمل الطلاب في أمريكا، ابتداءً من القوانين المشرّعة ووصولاً إلى الأجر الذي يتقاضاه الطلاب مقابل عملهم.

ما هي شروط العمل للطلاب في الولايات المتحدة الأمريكية؟

1- لا يمكن للطلاّب الدوليين الذين يحملون تأشيرة F-1 للطلاب العمل خارج الحرم الجامعي خلال سنتهم الدراسية الأولى، إلاّ أنهم مع ذلك قادرون على العمل في وظائف داخل حرم جامعتهم.

2- لا يمكن للطلاب الدوليين الذي يحملون تأشيرة M-1 العمل في أية وظائف داخل أو خارج الحرم الجامعي سوى تلك التي تعدّ جزءًا من تدريبهم العملي المؤقت Temporary Practical Training.

3- لا يسمح لمرافقي الطلاب الدوليين من حملة تأشيرة F-2، M-2، أو J-2 (الزوجة والأولاد) بالعمل خلال فترة تواجدهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

4- لا يُسمح لطلاب التبادل الثقافي من حملة تأشيرة J-1 القيام بأي عمل مدفوع الأجر غير الذي له علاقة مباشرة بتدريبهم.

5- يجب ألاّ تزيد ساعات العمل للطلاب عن 20 ساعة أسبوعيًا خلال الفصل الدراسي، في حين يمكنهم العمل بدوام كامل (40 ساعة أسبوعيًا) خلال العطل.

ما هي خيارات العمل للطلاب الدوليين في أمريكا؟

حدّدت وزارة الأمن الداخلي The Department of Homeland Security أربعة طرق يمكن للطلاب الدوليين من خلالها العمل بشكل قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي كالتالي:

1- العمل داخل الحرم الجامعي

العمل في الولايات المتحدة


يعتبر العمل داخل الحرم الجامعي أكثر طرق التوظيف شيوعًا وسهولة بالنسبة للطلاب الدوليين من حملة تأشيرة F-1، وكما يشير له اسمه فهو يعبّر عن الوظائف التي يحصل عليها الطلاب داخل جامعتهم أو في موقع تعليمي خارج الحرم الجامعي. وبحسب ما أوضحته وزارة الأمن الداخلي، يُقصد بـ "موقع تعليمي خارج الحرم الجامعي" أيّ مؤسسة خارج الجامعة، تنطبق عليها إحدى المعايير التالية:

  • أن تكون مرتبطة بالمناهج الدراسية المعمول بها في الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية.
  • أن تكون متعلّقة بمشاريع البحث الممولة تعاقديًا على مستوى الدراسات العليا.

وعليه فيمكن للطلاب إذن العمل داخل حرم جامعتهم، في محلات بيع الكتب، المكتبات، السكن الجامعي أو في المطاعم والمقاهي المنتشرة في الجامعة. كما يمكنهم أيضًا العمل خارج الحرم الجامعي في أحد مختبرات الأبحاث التابعة لجامعة أو مؤسسة أكاديمية.

تعتبر هذه الطريقة الوحيدة التي تمكّن طلاب السنة الأكاديمية الأولى من العمل، حيث يسمح لهم بالتقديم للحصول على وظيفة داخل الحرم الجامعي قبل شهر تقريبًا من بداية الفصل الدراسي.

أمّا عن ساعات العمل المسموح بها، فهي كما سبق أن ذكرنا 20 ساعة أسبوعيًا خلال الفصل الدراسي و40 ساعة أسبوعيًا أثناء العطل. ومن الجدير بالذكر أنّه وفي حال كان الطالب يقوم بأكثر من وظيفة داخل الحرم الجامعي، فلا يجب أن يزيد إجمالي ساعات عمله عن 20 ساعة أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

اقرأ أيضًا: افضل 5 منح دراسية مجانية في الولايات المتحدة الامريكية

اقرأ أيضًا: كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

اقرأ أيضًا: كيف استعد لاختبار التوفل والايلتس

2- العمل خارج الحرم الجامعي

العمل في امريكا

يُسمح بالعمل خارج الحرم الدراسي للطلاّب الدوليين الذين أنهوا سنتهم الدراسية الأولى فقط، والذين يعانون من صعوبات مادّية أو ظروف طارئة. وقد عرّفت وزارة الأمن الداخلي كلاّ من هاتين الحالتين، حيث يُقصد بالصعوبات المادية أيّة ظروف غير متوّقعة خارجة عن السيطرة، والتي قد تتمثّل في:

  • فقدان المساعدات المالية أو الوظيفة في داخل الحرم الجامعي (في حال لم يكن الخطأ من الطالب نفسه).
  • الزيادة الكبيرة في تكاليف الدراسة أو المعيشة.
  • التراجع الكبير في قيمة العملة التي يعتمد عليها الطالب لتمويل دراسته.
  • التغيرات المفاجئة في الشروط المالية المتعلّقة بمصدر التمويل الذي يعتمد عليه الطالب.
  • الفواتير الطبية ذات المبالغ الكبيرة التي لا يغطّيها التأمين.
  • النفقات الأخرى المفاجئة.

في حين تمّ تعريف الظروف الطارئة بأنها أيّة أحداث عالمية تؤثر على مجموعة معيّنة من حملة تأشيرة F-1، وتسبّب لهم صعوبات مادية، مثل الحروب والصراعات العسكرية، الكوارث الطبيعية، الأزمات الاقتصادية المحلية والدولية.

يمكن للطلاب التقديم للعمل خارج الحرم الجامعي من خلال التواصل مع المسؤول عن شؤون الطلاب الدوليين في الجامعة التي يدرسون فيها، وتوضيح أسباب رغبتهم في العمل. حيث يقوم هذا المسؤول بمساعدتهم للعثور على الفرص المناسبة لهم، ولا يمكنهم البدء بالعمل قبل أن يتمّ قبول طلبهم من قبل إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية.

3- التدريب العملي المنهجي CPT

يعرّف التدريب العملي المنهجي Curricular Practical Training الذي يشار له اختصارًا بـ CPT بأنه جزء من المنهاج الدراسي، يهدف إلى تزويد الطلاب بخبرة عملية حقيقية في مجال دراستهم. بخلاف فرص العمل الأخرى المتاحة، يمكن للطلاب الملتحقين بالتدريب العملي المنهجي العمل بدوام كامل دون وجود حدّ أعلى لساعات العمل الأسبوعية، كما يستطيعون أيضًا القيام بأكثر من تدريب عملي واحد في الوقت نفسه. لكن لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار أنّه إذا التحق الطالب ببرنامج تدريب عملي منهجي CPT لأكثر من سنة واحدة بداوم كامل، فإنه لن يستطيع بعدها الالتحاق ببرنامج التدريب العملي الاختياري OPT الذي سنتحدّث عنه بتفصيل أكثر في الفقرات التالية.

حتى يتأهل الطلاب للتدريب العملي المنهجي، عليهم أوّلاً أن ينهوا سنة دراسية كاملة إلاّ في حال كان الطالب ملتحقًا ببرنامج للدراسات العليا بحيث يفرض عليه هذا البرنامج الالتحاق بالتدريب على الفور.

4- التدريب العملي الاختياري OPT

 يشير التدريب العملي الاختياري Optional Practical Training المعروف اختصارًا بـ OPT بأنه وظيفة مؤقتة ذات علاقة بمجال دراستك (كأن تعمل في محطة تلفزيون في حال كنت تدرس تخصصًا ذا علاقة بالصحافة والإعلام).  حيث يسمح للطلاب بتلقي 12 شهرًا من التدريب العملي الاختياري.

من الجدير بالذكر أنّ هناك نوعان رئيسيان من التدريب العملي الاختياري:

1- تدريب ما قبل التخرّج Pre-completion OPT: حيث يتاح للطلاب الذين أنهوا سنتهم الأكاديمية الأولى بالعمل في مجال ذو علاقة بتخصصهم لما لا يزيد عن 20 ساعة أسبوعيًا خلال الفصل الدراسي، وبدوام كامل أثناء العطل.

2- تدريب ما بعد التخرّج Post-completion OPT: والذي يتيح للطلاب الالتحاق ببرنامج تدريبي بعد انتهاء دراستهم. حيث يمكن للطلاب في هذه الحالة العمل إمّا بدوام كامل أو دوام جزئي. حتى تتمكّن من الالتحاق بالتدريب العملي بعد التخرّج، عليك أولاً الحصول على موافقة من مسؤول شؤون الطلاب الدوليين، والذي سيدعم بدوره طلب التقديم الخاصّ بك ويساعدك في تعبئته وإرساله إلى مكتب الخدمات الأمريكية للمواطنة والهجرة U.S. Citizenship and Immigration Services.

من المهمّ التنبيه على أنّ الحدّ الأقصى لفترة التدريب التي يمكن للطالب الالتحاق بها هو 12 شهرًا، مقسّمة بين النوعين أو أحدهما فقط. مثلاً إذا التحقت بتدريب اختياري لمدّة 9 أشهر أثناء فترة الدراسة، يُسمح لك بالتدرب لـ 3 أشهر فقط بعد التخرّج.

اقرأ أيضًا: اجابات حول كل ما يخص اختبار التوفل TOFEL

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

اقرأ أيضًا: افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

كم يتقاضى الطلاب مقابل عملهم في الولايات المتحدة؟

تختلف أجور الطلاّب في أمريكا بحسب طبيعة الوظيفة، إذ يتقاضى بعض العاملين في الوظائف البسيطة حوالي 7 إلى 9 دولارات في الساعة. في حين قد يصل الأجر إلى 10 دولارات في الساعة للوظائف ذات المستوى الأعلى. وبحسب ما نشره موقع Ziprecruiter يبلغ معدّل ما يتقاضاه الطالب الدولي في الولايات المتحدة الامريكية حوالي 49787 دولار سنويًا.

اقرأ أيضًا: ما هي فرص العمل للطلاب في بريطانيا

اقرأ أيضًا: ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في كندا

اقرأ أيضًا: ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في السويد

المراجع:


https://www.ziprecruiter.com/Salaries/International-Student-Salary

https://www.hccmis.com/blog/study-abroad/4-ways-to-work-in-the-us-with-a-student-visa/

https://www.internationalstudent.com/study_usa/way-of-life/working-in-the-usa/

https://www.immihelp.com/visas/studentvisa/working-parttime.html


هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك