افضل 10 جامعات في بريطانيا

كتبت بواسطة
تعلم

تتمتّع المملكة المتحدة بحضور قوي في مختلف تصنيفات الجامعات العالمية، ممّا يجعلها أحد أشهر الوجهات الدراسية في العالم. فهي تضمّ حوالي 130 جامعة وكلية حسب إحصائيات أجريت في 2017. وبحسب تصنيف الـ QS لعام 2019 فقد احتلت 76 جامعة مراكز متعددة ضمن أفضل الجامعات لهذا العام. من بينها أربع جامعات ضمن أفضل 10 جامعات عالمية، و18 جامعة ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية.

سنعرض في مقال تعلّم اليوم قائمة بأفضل 10 جامعات في المملكة المتحدة استنادًا لتصنيف QS العالمي الذي يعتمد على ستة معايير مهمّة تشمل السمعة الأكاديمية ومستوى الأبحاث المنشورة وغيرها من المعايير. ونظرًا لاختلاف ميول الطلاب واهتماماتهم وإمكاناتهم المادية فهذه القائمة تعتبر مرجعًا جيدًا يمكن للمهتمين بالدراسة في بريطانيا الاطلاّع عليه وأخذ فكرة عامة عن كل جامعة من الجامعات المذكورة.

اقرأ أيضًا: أهم المنح الدراسية في بريطانيا

10- جامعة واريك University of Warwick



تقدّمت جامعة واريك ثلاث مراتب لتحتلّ المرتبة 54 في تصنيف QS لعام 2019. تقع هذه الجامعة في مدينة كوفنتري وهي عضو في مجموعة رسّل Russell Group المرموقة. حيث يضمّ هذا التجمّع 24 جامعة بحثية من نخبة الجامعات في بريطانيا.

9- جامعة بريستول University of Bristol



احتلت جامعة بريستول هذا العام المرتبة 51 ضمن تصنيف الـ QS، وهي بلا شكّ إحدى أفضل الجامعات في المملكة المتحدة. تأسست الجامعة عام 1876، وتشتهر بإنجازات خرّيجيها المميزة، إذا حصل 13 خريّجًا من الجامعة على جائزة نوبل. كما أنها عضو أيضًا في مجموعة رسّل.

8- كليّة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية London School of Economics and Political Science



تعرف الكليّة اختصارًا بـ LSE وهي جامعة تركّز بشكل خاصّ على العلوم الاجتماعية. جاء ترتيب هذه الجامعة في المرتبة 38 حسب تصنيف الـ QS لعام 2019 وحازت على أعلى النقاط فيما يتعلّق بآراء الشركات حول أداء خرّيجي الجامعة الوظيفي، كما حقّقت نتائج مميزة فيما يتعلّق بنسبة الطلاب الأجانب فيها.

7- كلية الملك في لندن King's College London



اطّلع على أحدث الفرص في بريطانيا التي يتم نشرها على منصة فرصة

تعرف الكلية اختصارًا بـ KCL، وقد احتلّت المرتبة 31 عالميًا ضمن تصنيف QS. تشتهر الكلية على وجه الخصوص بالتعليم الطبي والبحث فضلاً عن كونها الكليّة التي تضمّ أقدم مدرسة للتمريض في يومنا هذا، ألا وهي كليّة فلورنس نايتنجيل للتمريض والتوليدFlorence Nightingale Faculty of Nursing and Midwifery والتي تأسست عام 1860.

6- جامعة مانشستر University of Manchester



تقدّمت جامعة مانشستر هذا العام بخمس مراتب لتصبح في المرتبة 29 عالميًا ضمن تصنيف الـ QS، كما أنّها ضمن أفضل 20 جامعة عالميًا فيما يتعلّق بسمعة الخرّيجين الوظيفية. ليس هذا وحسب، إذ تضمّ الجامعة أكبر تجمّع للطلاب في بريطانيا حيث يبلغ عدد طلابها حوالي 40490 طالبًا، من بينهم 11 ألف طالب دولي من خارج الاتحاد الأوروبي.

5- جامعة إيدينبيرغ University of Edinburgh



احتلت جامعة ايدينبيرغ هذا العالم المرتبة 18 عالميًا متقدّمة بذلك خمس مراتب عن السنة الماضية. تأسست هذه لجامعة سنة 1582 وتعتبر واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في اسكتلندا. خرّجت جامعة ايدينبيرغ عدّة شخصيات مهمّة في التاريخ مثل شارل داروين، ألكسندر غراهام بيل وجي.كي رولينغ.

4- جامعة كليّة لندن University College London



تربّعت جامعة كليّة لندن المعروفة اختصارًا بـ UCL المرتبة العاشرة ضمن أفضل الجامعات في العالم لعام 2019 حسب تصنيف الـ QS. تعدّ الجامعة واحدة من أكبر وأكثر الجامعات تنوّعًا في المملكة المتحدة. حيث يبلغ عدد طلاّبها 38900 طالبًا، منهم ما نسبته 40% من خارج المملكة المتحدة.

3- كليّة لندن الامبراطورية Imperial College London



احتلّت كلية لندن الامبراطورية المركز الثامن ضمن تصنيف الـ QS لعام 2019، لتصبح بذلك أفضل جامعة في لندن لهذا العام مع سمعة عالمية في تخصصات العلوم والهندسة والأعمال والطبّ. حصلت الجامعة على أفضل النتائج فيما يتعلّق بنسبة الطلاب الدوليين وفيما يتعلّق باستطلاعات رأي الشركات حول أداء الخرّيجين الوظيفي.

2- جامعة كامبريدج University of Cambridge



أخذت جامعة كامبريدج مكان منافستها "جامعة أكسفورد" في تصنيف QS لعام 2019 لتحتلّ بذلك المرتبة السادسة عالميًا والمرتبة الثانية على مستوى بريطانيا. تأسست الجامعة سنة 1209 وتضمّ حاليًا 31 كليّة مختلفة، وقد خرّجت نخبة من المشاهير في مجالات العلوم أمثال ستيفن هوكينغ وإسحاق نيوتن.

1- جامعة أكسفورد University of Oxford



تربّعت جامعة أكسفورد في المرتبة الأولى على مستوى المملكة المتحدة، والمرتبة الخامسة عالميًا ضمن تصنيف الـ QS لعام 2019. تتمتّع الجامعة بسمعة أكاديمية ممتازة فضلاً عن استطلاعات رأي الشركات حول أداء خرّيجي الجامعة الوظيفي بالإضافة إلى التناسب المثالي بين عدد الطلاب وهيئة التدريس حيث احتلت المركز السابع عالميًا في هذا المجال. ومن الجدير بالذكر أنّ جامعة أكسفورد هي أقدم جامعة في العالم الناطق بالإنجليزية، وعضو مهمّ في مجموعة رسّل للجامعات.

تعرّف على أفضل فرص العمل المتاحة للطلاب في بريطانيا.

وكما سبق أن ذكرنا، احتلت 76 جامعة من جامعات بريطانيا مراتب مختلفة ضمن تصنيف الـ QS، نذكر منها:

- جامعة غلاسكو University of Glasgow  في المرتبة 69 عالميًا.

- جامعة دورهام Durham University في المرتبة 74.

- جامعة شيفيلد University of Sheffield في المرتبة 75.

- جامعة بريمنغهام University of Birmingham في المرتبة 79.

- جامعة نوتنغهام University of Nottingham في المرتبة 82.

- جامعة ليدز University of Leeds في المرتبة 93.

- جامعة ساوثهامبتون University of Southampton في المرتبة 96.

- جامعة سانت أندروس University of St Andrews في المرتبة 97.

- جامعة كوين ماري في لندن University of St Andrews في المرتبة 119.

- جامعة لانكاستر Lancaster University في المرتبة 131.

ويدلّ وجود مثل هذا العدد الكبير من الجامعات البريطانية ضمن تصنيف الـ QS لأفضل الجامعات على قوّة نظام التعليم في المملكة المتحدة، تميّزه، لذا لا غرابة في أن يكون هذا البلد هدفًا للعديد من الطلاب الدوليين الذين يطمحون للالتحاق بواحدة من هذه الجامعات المرموقة. فأيّ من هذه الجامعات قد شدّت انتباهكم وفي أي منها ترغبون بالدراسة؟ شاركونا بآرائكم في صندوق التعليقات في الأسفل.

اقرأ المزيد: الدراسة في بريطانيا: افعل وتجنب التالي !

المراجع:

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول