افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

يعتبر القاموس أحد أهم الأدوات التي يحتاجها متعلّم اللغة أثناء مسيرته التعليمية، وكثيرًا ما يواجه الطلاّب صعوبات في اختيار القاموس المناسب لهم، خاصة مع تزايد عدد القواميس والمعاجم وانتشارها الواسع على شبكة الإنترنت.

ولما كانت اللغة الإنجليزية من أكثر لغات العالم انتشارًا والإقبال على تعلّمها في تزايد مستمّر، فقد جمعت لكم منصّة تعلّم اليوم قائمة بأفضل 10 قواميس إنجليزية يمكنكم استخدامها أثناء دراستكم أو خلال مسيرتكم المهنية في حال كانت ذات علاقة بالترجمة والكتابة. حيث يتبنى كلّ واحد من هذه القواميس أساليب مميّزة وموثوقة تضمن لك فهم معاني الكلمات بشكل صحيح وسليم لا لبس فيه.



اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

1- قاموس Urban Dictionary



يعتبر قاموس الـ Urban Dictionary أحد الأدوات القيّمة التي يسعك الرجوع إليها إذا ما مررت بكلمة عاميّة في اللغة الإنجليزية ولم تستطع فهمها، حيث أنّ الكلمات المدرجة في هذا القاموس لا تكون في الغالب موجودة في القواميس الأخرى المعروفة. ويشتمل هذا المعجم على كلمات وجمل عاميّة مع معانيها المختلفة واستخداماتها بالإضافة إلى أمثلة عليها.

2- قاموس كامبريدج Cambridge Dictionary



يعدّ قاموس وموسوعة مفردات كامبريدج أحد مصادر اللغة الإنجليزية القيّمة والذي يزخر بكمّ هائل من المعاني والتعريفات والترجمات. وبالإضافة إلى تاريخه العريق فالنسخة الإلكترونية من هذا القاموس تتميّز بأنّها مقسّمة إلى أربعة معاجم رئيسية: قاموس كامبريدج للغة الإنجليزية الأمريكية Cambridge Dictionary of American English، قاموس كامبريدج للمتعلّمين Cambridge Learner’s Dictionary، قاموس كامبريدج العالمي لأشباه الجمل الفعلية Cambridge International Dictionary of Phrasal Verbs، وقاموس كامبريدج العالمي للتعابير الاصطلاحية Cambridge International Dictionary of Idioms.
تشكّل هذه القواميس الأربعة موقعًا إلكترونيًا ضخما يعدّ واحدًا من أفضل وأقوى القواميس في اللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: كيف استعد لاختبار التوفل والايلتس

3- موقع Dictionary.com



يعدّ موقع Dictionary.com واحدًا من مصادر تعلّم اللغة الإنجليزية، حيث يضمّ العديد من التعريفات، أصول الكلمات، المرادفات، ويشتمل على العديد من العبارات العامية بالإضافة إلى توضيح طريقة نطق المفردات، وغير ذلك الكثير. يوفّر الموقع أيضًا إمكانية تحميل التطبيق على أجهزة الهاتف المحمول واستخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

4- موقع OneLook Dictionary



لعلّ إحدى أهم مميّزات هذا الموقع هو أنه يتيح الفرصة للمتعلّمين للعثور على معنى كلمة محدّدة في العديد من القواميس الشهيرة. الأمر الذي يمكّنهم من المقارنة بين القواميس والمعاجم المختلفة واختيار ما يناسبهم منها. كما يوفّر الموقع أيضًا قواميس ثنائية اللغة وخيارات الترجمة.

اقرأ أيضًا: اسئلة شائعة حول اختبار التوفل TOEFL

5- قاموس ماكميلان Macmillan Dictionary



يعتبر قاموس Macmillan محطّة رئيسية يتوقّف عندها متعلّمو اللغة الإنجليزية حول العالم. ويعرف القاموس أيضًا باسم MEDAL اختصارًا لاسمه الكامل "Macmillan English Dictionary for Advanced Learners"، ولأنه مخصّص للمتعلمين في المراحل المتقدّمة فهو يشتمل على جميع الخصائص التي تتميز بها القواميس من هذا النوع، فهو يعرض الكلمات مرفقة بتعريفات مبسّطة وأمثلة توضّح الاستخدام الشائع لكلّ كلمة كما يقدّم معلومات مفيدة حول كيفية ترابط الكلمات مع بعضها البعض في سياق معيّن.

تعرّف على افضل خمسة مواقع للتحضير لاختبار الايلتس IELTS

6- قاموس Chambers Crossword Dictionary



تمّ نشر قاموس Chambers Crossword Dictionary لأول مرّة من قبل ويليام وروبرت تشامبرز سنة 1872 تحت عنوان Chambers's English Dictionary حيث كان عبارة عن نسخة متوسعة من قاموس Chambers's الاشتقاقي. يتم استخدام القاموس الي أصبح يُعرف اختصارًا بـ TCD على نطاق واسع من قبل لاعبي الكلمات المتقاطعة البريطانية أو أولئك القائمين على بنائها، وكذلك من قبل لاعبي الـ Scrabble (على الرغم من أنه لم يعد القاموس الرسمي للعبة الـ Scrabble).

هذا ويحتوي قاموس TCD على العديد من الكلمات الهزلية وغير التقليدية، إذ كثيرًا ما يُشار إليه بتعريفاته الطريفة.

اقرأ أيضًا: آداب كتابة الرسائل الالكترونية

7- قاموس Longman English Dictionary



يُعتبر قاموس Longman من المعاجم الرائدة والشهيرة بين متعلّمي اللغة الإنجليزية من كافة الأعمار والمستويات. تمّ نشر هذا القاموس المعروف اختصارًا بـ "LDOCE" سنة 1978 من قبل Longman وهو متوافر في يومنا هذا بعدّة أشكال: نسخ ورقية، نسخ ورقية مع حزمة إلكترونية مميّزة، نسخ إلكترونية فقط مدفوعة أو مجانية. يعرض هذا القاموس المخصّص للمتعلمين في مراحل متقدّمة، المفردات وتعريفاتها مستخدمًا كلمات محدّدة حتى يساعد المتعلّمين على فهم المعنى بسهولة.

تعرّف على طريقة كتابة رسالة التغطية

8- قاموس Collins Dictionary




يحتوي قاموس وموسوعة Collins على ما يزيد على مليون كلمة تتضمّن التعريفات، المرادفات، اللفظ، الترجمات، بالإضافة إلى أصول الكلمات وأمثلة عليها. وهو متوفّر بالنسختين الإلكترونية والورقية.

9- قاموس Merriam-Webster



يُعدّ قاموسMerriam-Webster المعروف اختصارًا بـ M-W واحدًا من أكثر القواميس المطبوعة عراقة ودقّة. ويتكوّن هذا القاموس من معجم نموذجي، قاموس مرادفات، قاموس ثنائي اللغة (إسباني- إنجليزي) وقاموس طبي. يوفّر القاموس نسخة إلكترونية، وعلى الرغم من أنّ ميّزات النسخة الرقمية محدودة إلاّ أنها مع ذلك لا تقلّ عن النسخة الورقية دقّة.

اقرأ أيضًا: كيف أكتب مقال بأربع خطوات؟

10- قاموس Oxford Learner's Dictionary



يعتبر قاموس أكسفورد من أضخم القواميس وأعلاها موثوقية في العالم بين متعلّمي اللغة الإنجليزية، حيث يعرض مجموعة هائلة من المفردات وتعريفاتها بالإضافة إلى الصور والجمل والأمثلة والمرادفات. ويعدّ قاموس Oxford Advanced Learner’s Dictionary المعروف اختصارًا بـ OALD من القواميس الأكثر مبيعًا، حيث يستخدمه ما يزيد على 35 مليون شخص في العالم.

هنالك بالطبع مجموعة واسعة من القواميس والمعاجم الأخرى المتوافرة إمّا بالنسختين الورقية والإلكترونية معًا إو بإحداها، فضلاً عن المواقع والتطبيقات المتخصصة في الترجمة، وترجمة الجمل والكلمات حسب السياق، لكن كانت القائمة السابقة تركّز على القواميس العريقة التي كانت في مقدّمة المعاجم الورقية وتطوّرت فيما بعد لتقدّم النسخ الإلكترونية.

ماذا عنكم؟ أيّ من هذه القواميس تستخدمون أثناء تعلّم اللغة الإنجليزية، وهل هناك معاجم أخرى تلجأوون إليها غير التي ذُكرت أعلاه؟ شاركونا بآرائكم حول أفضل قواميس اللغة في صندوق التعليقات في الأسفل.

اقرأ المزيد: ما هي اهم الكتب التي قرأها بيل غيتس ؟

المراجع:

https://en.softonic.com/solutions/what-are-the-best-online-english-dictionaries

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك