19 كتاب عالمي لتصبح كاتبا أفضل

تاريخ النشر: Jun 2020
19 Books to Become a Better Writer

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

"إن كنت تريد أن تصبح كاتبًا، عليك القيام بأمرين مهمّين: اقرأ كثيرًا، واكتب كثيرًا...إن لم تكن تمتلك الوقت الكافي للقراءة، فأنت لا تملك الوقت للكتابة. الأمر بهذه البساطة!"

كانت هذه نصيحة الكاتب الروائي الشهير ستيفن كينج الذي حصدت رواياته العديد من الجوائز العلمية، وحُوّل الكثير منها إلى أفلام تلفزيونية وكتب مصوّرة.

أن تكون كاتبًا لا يقرأ أشبه بالطاهي المحترف "الشيف" الذي لا يأكل! فكيف لك أن تطوّر مهاراتك في الطهي إن لم تجرّب أطعمة جديدة؟ كيف يمكن أن تصبح كاتبًا أفضل إن لم تغذّي عقلك بمخزون جديد من المفردات تحصل عليها من قراءة الكتب.

أيًّا كان نوع الكتابة التي تمارسها: كتابة محتوى، المدوّنات، قصص الأطفال، أو الروايات الطويلة، تبقى القراءة أمرًا ضروريًا لتطوير مهاراتك الكتابية...هنالك دائمًا شيء جديد تتعلّمه من الكتب، خاصّة إذا كانت هذه الكتب موجّهة للكُتّاب والمؤلفين.

نعرض لكم اليوم قائمة بـ 19كتابًا عالميًا عليك أن تقرأها لتصبح كاتبًا أفضل.

1- عناصر الأسلوب The Elements of Style

The Elements of Style

تمّ تأليف هذا الكتاب ونشره سنة 1920 على يد ويليام سترينك William Strunk، الذي كان دكتور اللغة الإنجليزية بجامعة كورنيل. يعرض الكتاب أساسيات الكتابة الواضحة الموجزة. ويُعدّ مرجعًا مهمًّا لكلّ المؤلفين والكتاب باللغة الإنجليزية.

2- ابدأ وظيفتك ككاتب مستقلّ Starting Your Career As a Freelance Writer

Starting Your Career As a Freelance Writer

يعتبر هذا الكتاب من تأليف مويرا آندرسن آلن Moira Anderson Allen الكتاب الأمثل لأيّ شخص يرغب في البدء بالعمل ككاتب مستقلّ. سيزوّدك بجميع الأدوات والأفكار والنصائح التي تحتاجها لتحقيق الربح من خلال العمل في هذا المجال.

اقرأ أيضًا:20 كتاب في إدارة الأعمال عليك قرائتها قبل بلوغ سن الـ 30

3- حياتي المستقلة كما يسمونها My So-Called Freelance Life

My So-Called Freelance Life

إن كنت تحلم بالانتقال من نظام العمل بدوام الثماني ساعات، إلى حياة العمل المستقل بشكل كامل، فهذا الكتاب لك. تمّ تأليفه على يد ميشيل جودمان التي تعمل كمستقلة منذ عام 1992. ويستهدف على وجه الخصوص النساء الراغبات في تحقيق حلُمهن بالعمل المستقل عن بعد.

4- الفرار من عالم العمل المكتبي Escape From Cubicle Nation

Escape From Cubicle Nation

يمنحك هذا الكتاب من تأليف باميلا سليم Pamela Slim الإلهام الذي تحتاج إليه قبل أن تقوم بخطوتك الجريئة وتترك عالم العمل المكتبي وراءك، لتصبح رئيس نفسك.

5- عقلية الكاتب الناجح The Successful Author Mindset

The Successful Author Mindset

يعالج هذا الكتاب من تأليف جوانا بين Joanna Penn مختلف العقبات التي تواجه الكاتب في رحلته الإبداعية بدءًا من الشكّ في الذات، الهوس بالكمال، وصولا إلى قفلة الكاتب (عدم قدرته على الإتيان بأي أفكار جديدة أو الاستمرار في الكتابة).

اقرأ أيضًا:ما هي استراتيجيات القراءة الفعالة؟

6- دليل المستقلّ لكسب المزيد من المال Six-Figure Freelancing

Six-Figure Freelancing

تؤمن مؤلفة الكتاب كيلي جيمس إنجر Kelly James-Enger بأنّ المؤلفين والكُتّاب يستحقّون الحصول الحصول دخل مرتفع مقابل أعمالهم. لكن الوضع الحالي ليس كذلك، والكتابة بهدف شهرة الإسم فقط لن تضمن لك ربحًا يكفي احتياجاتك.

هذا الكتاب سيساعدك على وضع الأسعار التي تليق بقيمة أعمالك والتي تستحق الحصول عليها حقًا.

7- الجميع يكتب Everybody Writes

Everybody Writes

إن كنت عاملاً في مجال كتابة المحتوى، أو راغبًا في دخوله والنجاح فيه، فهذا الكتاب مخصّص لك. تقدّم فيه المؤلفة آن هاندلي Ann Handley دليلاً شاملاً حول كيفية كتابة محتوى جيّد وأساليب جذب العملاء والحفاظ عليهم وإنجاح مدوّنتك أو موقع الويب الخاص بك.

8- كاتب الشوارع الذكي The Street Smart Writer

The Street Smart Writer

في العالم الرقمي اليوم، ليس كلّ عميل تلتقي به شخصًا جيّدًا. هنالك من سيتعدّى على حقوقك، أو يخدعك أو يكذب عليك. ولهذا السبب جاء هذا الكتاب من تأليف جينا غلاتزر Jenna Glatzer ودانييل ستيفن Daniel Steven ليكون سلاح دفاع عن النفس أمام عقود العمل المستقل المشبوهة والعملاء المحتالين.

اقرأ أيضًا: 12 طريقة فعالة كي تخصص وقتا للقراءة

9- الكاتب جيّد التغذية The Well-Fed Writer

The Well-Fed Writer

يعتبر كسب المال الكافي للعيش ودفع الالتزامات واحدًا من أكثر الأمور التي تؤرّق الكُتّاب المستقلين. ولهذا السبب جاء كتاب The Well-Fed Writer من تأليف بيتر بورمان Peter Powerman ليساعدك على معرفة ما تحتاجه بالضبط لتتمكّن من عيش حياة رغيدة من عملك المستقلّ ككاتب.

10- حرب الفنون The War of Art

The War of Art

لا يمكن للكاتب المستقلّ أن يسمح لعقبات مثل "قفلة الكاتب" أو عقدة الإبداع أن تسيطر عليه، لأنّ فيها هلاكه!

إن كنت ممن يتعرّضون لمثل هذه المشكلات في حياتك العملية، عليك بقراءة هذا الكتاب من تأليف ستيفن بريسفيلد Steven Pressfield الذي يساعدك على تجاوز هذه العقبات واستعادة مهاراتك الإبداعية والاستمرار في الكتابة.

11- كيف تحصل على عملاء رائعين How to Get Great Freelance Clients

How to Get Great Freelance Clients

لا يمكن أن تكون كاتبًا مستقلاً ناجحًا إن لم يكن لديك أيّ عملاء!

يساعدك هذا الكتابة من تأليف عمالقة الفريلانس: كارول تايس Carol Tice، ليندا فورميشيلي Linda Formichelli، وكريس مارلو Chris Marlow، على اكتساب مهارات جذب العملاء المهمّين الذين ترغب بهم، وتحقق النجاح الذي تطمح إليه.

اقرأ أيضًا: ما هي الكتابة التقنية و الكتابة الابداعية و كتابة المحتوى و ما هي متطلبات كلٍ منها 

12- اصمت واكتب Shut Up and Write

Shut Up and Write

في بعض الأحيان، عليك أن تضع هاتفك جانبًا، تعزل نفسك، وتتوقف عن إعطاء الأعذار وتباشر على الفور بكتابة تلك الرواية أو ذلك المقال، أو البحث الذي قد يغيّر حياتك!
من خلال كتاب "اصمت واكتب" من تأليف مريدو كولار ريلف Mridu Khullar Relph، ستتعلّم تمامًا كيف تفعل ذلك.

13- شيفرة المحتوى The Content Code

 The Content Code

إن كنت تعمل في مجال تسويق المحتوى، فعليك بلا شكّ أن تقرأ هذا الكتاب من تأليف مارك شايفر Mark Shaefer، الذي يكشف فيه جميع الدروس والعبر التي اكتسبها حول كتابة المحتوى خلال عمله في مجال التسويق والمبيعات.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للبدء بالعمل الحر في مجال الكتابة

14- المستقلّ الثري The Wealthy Freelancer

 The Wealthy Freelancer

غالبًا ما يُطلق على الكاتب المستقل الذي يتخذ من الكتابة وسيلة عيش "الكاتب الجائع"، وعليه فمسمّى مثل "المستقل الثري" قد يكون مضحكًا، أليس كذلك؟

ليس تمامًا، وليس بالنسبة لأي من مؤلفي هذا الكتاب: ستيف سلونوايت Steve Slaunwhite، بيتي سافاج Pete Savage، وإيد غانديا Ed Gandia.

سيعلّمك هذا الكتاب كيفية تحقيق الدخل الذي تريده من العمل الحرّ وعيش حياة الرفاهية التي تتمناها.

15- كيف تروي قصتك في عالم السوشيال ميديا Jab, Jab, Jab, Right Hook: How to Tell Your Story in a Noisy Social World

Jab, Jab, Jab, Right Hook: How to Tell Your Story in a Noisy Social World

هل تعمل في مجال كتابة المحتوى على منصّات التواصل الاجتماعي؟ وهل ترغب في تطوير مهاراتك في هذا المجال؟ عليك إذن بقراءة هذا الكتاب من تأليف غاري فاينرتشاك Gary Vaynerchuk، الذي يساعدك على الموازنة بين المحتوى ذو الجودة العالية المتوافق تمامًا مع السياق في عالم السوشيال ميديا المزدحم.

16- 4 ساعات عمل في الأسبوع  The 4-Hour Workweek

The 4-Hour Workweek

إن كنت تبحث عن جرعة من الإلهام والتحفيز والتنظيم قبل البدء في مسيرتك المهنية كمستقلّ متفرّغ. فعليك أن تضيف هذا الكتاب من تأليف تيموثي فيريس Timothy Ferriss إلى قائمتك. ستعثر فيه كلّ ما سبق وأكثر، اجعله دليلك لبناء المسيرة المهنية والحياة التي تحلم بها.

اقرأ أيضًا: كيف تستعد وتهيئ نفسك ومنزلك للعمل أو الدراسة عن بعد؟

17- الثقة الإبداعية Creative Confidence

Creative Confidence

يؤمن مؤلفا هذا الكتاب توم كيلي Tom Kelly وديفيد David Kelly بأنّ واحد منّا هو شخص مبدع، وعلينا فقط الوصول إلى هذا الإبداع وتحريره. لذا إن كنت تواجه صعوبة في البقاء مبدعًا ومتجدّدًا في كتاباتك، عليك بالرجوع إلى هذا الكتاب للحصول على بعض الإلهام والإرشاد العملي.

18- الحكاية وما فيها الحكاية وما فيها

وهو عبارة عن مجموعة مقالات بقلم الكاتب المصري محمد عبد النبي، يكشف فيه العديد من الأسرار والمبادئ التي تسهم في تطوير مهاراتك الكتابية. بالإضافة إلى العديد من النصائح المقدّمة من كتّاب آخرين مشهورين. من خلال هذا الكتاب ستطّلع على تجارب عملية وحقيقية وليس مجرّد نظريات وأحاديث غير قابلة للتطبيق.

19- الكتابة الوظيفية والإبداعية

الكتابة الوظيفية والإبداعية

يتناول هذا الكتاب من تأليف ماهر شعبان عبد الباري موضوع الكتابة بشكل أكاديمي تمامًا. فيبيّن أنواع الكتابة المختلفة التي تندرج تحت الكتابة الوظيفية (السيرة الذاتية، التقرير، التلخيص...الخ) أو الكتابة الإبداعية (شعر، قصة، رواية...الخ). كما يُدرج مجموعة من الأنشطة التي يمكنها أن تساعد في تطوير المهارات الكتابية وكذلك في تقييم الأعمال الكتابية بشكل صحيح.

إذن، ما هي الكتب التي تريد البدء بقرائتها من القائمة السابقة؟ وهل لديك أيّ كتب أخرى تنصح الكتّاب المستقلين والمؤلفين المستقبليين بقرائتها؟

شاركنا رأيك واقتراحاتك من خلال التعليقات، ولا تنسَ التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد.

المصدر: writeyourrevolution

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات العمل الحر Freelance

اطّلع أيضًا على  جوائز و مسابقات على موقع فرصة

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك