ما هي أنماط الفنون المختلفة؟ | أشهر المدارس الفنية وسماتها

تاريخ النشر: May 2021
What are the Different Art Styles?

حرص الفنانون عبر التاريخ على إنتاج الفن بمختلف الطرق والأنماط، واتبعوا في ذلك فلسفات ومُثُلاً مختلفة، الأمر الذي أدّى في نهاية المطاف إلى تجميعها وتصنيفها في توجّهات ومجموعات محدّدة تُعرف بالحركات الفنية (Artistic Movements) أو الأنماط الفنية.

إن كنت مهتمًا بالفنون، فمقال اليوم سينال إعجابك حتمًا، لأننا سنتطرّق فيه للحديث عن أهم أنواع الفنون وأنماطها عبر التاريخ وسنوضّح أهمّ سمات كل نوع.

ما هي أنماط الفنون؟

توضّح الأنماط الفنية السبب في كون لوحة فنية أو عمل فنّي معين على ما هو عليه. إنّها نافذة تطلّ على رحلة الفنان أثناء إعداده لعمله الفنّي وتساعده على فهم رؤيته وغايته بل وحتّى مشاعره.
فيما يلي قائمة بأشهر المدارس الفنية التي ظهرت عبر التاريخ:

1- الفن الإسلامي Islamic Art

الفن الاسلامي

ينطوي الفنّ الإسلامي على مختلف الفنون البصرية التي أنتجها المسلمون وغير المسلمين خلال الفترة الممتدة من القرن السابع وحتى يومنا هذا، والذين عاشوا في المنطقة التي كان يسكنها أو يحكمها السكان المسلمون ثقافيًا.

وهكذا فمن الصعب للغاية تعريف الفنّ الإسلامي بشكل دقيق نظرًا لأنه يمتد على مدى 1400 عام، ويشمل العديد من الأراضي والسكان.

من الجدير بالذكر أيضًا أنّ الفن الإسلامي لا يختصّ بالدين الإسلامي فقط أو بمكان أو فترة زمنية واحدة، بل يغطّي مجالات واسعة تشمل العمارة والخطّ والرسم والزجاج والسيراميك والمنسوجات وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا: مهارات الفنون البصرية

2- الفن التعبيري التجريدي Abstract Expressionism

 الفن التعبيري التجريدي

يتضمّن الفن التعبيري التجريدي مجموعة متنوّعة من الحركات الفنية الأمريكية التي ظهرت في القرن العشرين، وعادة ما يتميّز بلوحات تجريدية كبيرة مرسومة على قطع من القماش الخاصّ.
لا تقتصر هذه الحركة من الفن التجريدي المعروفة أيضًا باسم "مدرسة نيويورك" على الرسم وحسب، بل تتضمّن النحت وأشكالاً أخرى من الفنون.

أمّا أهمّ سمات الفن التعبيري التجريدي فتتمثّل فيما يُعرف بـ "الرسم بالحركة" أو الـ "action painting" والذي يؤدي إلى إنتاج لوحات ديناميكية للغاية نظرًا لأسلوب الرسم العفوي، واستخدام ضربات قوية وواسعة لفرشاة الرسم إضافة إلى تقطير الطلاء أو انسكابه على القماش.

اقرأ أيضًا: 17 طريقة مميزة لتطوير المهارات الإبداعية

3- الفن الزخرفي Art Deco

 الفن الزخرفي

ظهر الفن الزخرفي أو الآرت ديكو في الفترة ما بين 1890 و1910 في مختلف أنحاء أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ويُطلق عليه أيضًا اسم ""Art Nouveau".

يتميّز هذا النوع من الفنون بخطوط متعرّجة غير متناظرة تمّ استلهامها من العديد من الأنماط البدائية كالخطوط الإفريقية والفرعونية وغيرها.

انتشر هذا النوع من الفنون بعد الحرب العالمية الأولى، وأثّر على الكثير من الجوانب كالتصميم والعمارة والنحت وغيرها، كما أنّه كان يعتبر طرازًا فنيًا للمترفين والأغنياء.

بدأ انحدار فنّ الآرت ديكو في أعقاب الحرب العالمية الثانية، بعد أن اعتبره الكثيرون مجرّد صورة زائفة للمجتمع الذي عانى الكساد والتقشّف خلال تلك الفترة الزمنية.

اقرأ أيضًا: تعرف على مهارة التفتح الذهني وكيفية اكتسابها

4- الطلائعية Avant-garde

الطلائعية

ويشير هذا النوع من الفنون إلى مختلف المفاهيم الابتكارية أو التجريبية في مجالات الرسم والأدب والموسيقى والشعر التي تتحدّى المتعارف عليه، وترفض كلّ مبادئ ومفاهيم موجودة مسبقًا حيث يتميّز الفنّ الطلائعي بالجرأة والحرية في الشكل التي تظهر واضحة في مختلف أنواعه وتطبيقاته.

اقرأ أيضًا: هل تحتاج إلى بعض الإيجابية؟ إليك 9 قصص قصيرة ملهمة

5- الباروك Baroque

الباروك

تمّ اشتقاق مصطلح "باروك" أو "الباروكية" من الكلمة البرتغالية Barocco والتي تعني اللؤلؤة أو الحجر العشوائي. ثمّ أُطلق بعد ذلك على حركة في الفن والعمارة تطوّرت في أوروبا بدءًا من أوائل القرن السابع عشر وحتى منتصف القرن الثامن عشر.

تركّز الباروكية على تصوير الحركة الدرامية المبالغ فيها، والتفاصيل الواضحة التي يسهل تفسيرها، على خلاف الفن السريالي البعيد كلّ البعد عن الواقع.

اقرأ أيضًا: 10 طرق سهلة لإبقاء عقلك نشيطا

6- الباوهاوس Bauhaus

الباوهاوس

وهي مدرسة للفنون والتصميم تأسست في ألمانيا سنة 1919 على يد والتر غروبيوس، ثمّ تمّ إغلاقها على يد النازيين في عام 1933.

عملت هذه المدرسة الفنية على جمع الفنانين والمعماريين والمصممين ثمّ تطوير منهجٍ تعليمي تجريبي يركّز على رؤية العالم من حولهم ثمّ الاستفادة منه في أعمالهم، بدلاً من الاكتفاء برسم اللوحات الفنية الصامتة المجرّدة من كلّ روح.

وعلى هذا الأساس، تعلّم التلاميذ في مدرسة الباوهاوس صناعة الخزف والطباعة وتجليد الكتب والنجارة، كما قاموا بدراسة أساليب الإعلانات وكيفية طباعة الحروف جاعلين من الأشكال الهندسية الأساسية المتمثلة في المربع والدائرة والمثلث مرجعًا لهم، ومستخدمين الألوان الأساسية (الأحمر والأصفر والأزرق) في أعمالهم.

اقرأ أيضًا: 10 أمور يمكنك فعلها أثناء بقائك في المنزل

7- الفن التصويري Figurative

الفن التصويري

وهو فنّ التصوير الواقعي، حيث كان هدفَ صناعة الفنّ منذ العصور القديمة. فقد سعى الفنانون التصويريون إلى إنتاج أعمال فنية مستوحاة من أشياء حقيقية أو من شخصيات بشرية.

هذا ويعتبر الفنّ التصويري نقيض الفنّ التجريدي الذي لا يستخدم أيّ أشكال يمكن التعرّف عليها. كما أنّه لا يزال حاضرًا حتى يومنا هذا في الأعمال الفنية المعاصرة.

وكما هو الحال مع العديد من الفنون المعاصرة، فقد اندمج الفنّ التصويري مع العديد من أنماط الفنون الأخرى مثل الفنّ التجريدي أو التكعيبي مع الحفاظ على سماته المميزة الواضحة.

اقرأ أيضًا: 13 حقيقة سيكولوجية قد تغيّر نظرتك عن نفسك

8- الفن الهندسي Geometric

الفن الهندسي

وهو الفنّ الناجم عن استخدام الأشكال الهندسية التي يتمّ تشكيلها من النقاط، الخطوط، الزوايا والأشكال الهندسية الأخرى، التي تتباين بدءًا من المثلثات البسيطة والدوائر، وصولاً إلى الأشكال الهندسية المعقدة التي قد تحتاج إلى أدوات خاصّة ومعادلات رياضية لرسمها.

اقرأ أيضًا: 7 طرق يتمكن بها عقلك من خداعك

9- الفن التقليلي Minimalist

الفن التقليلي

الفن التقليلي أو الحدنوي كما يسميّه البعض يتبع المدرسة التجريدية، ويتميّز بتقديم الأعمال الفنية مفرّغة من التعبير الشخصي حيثُ تفتقر الأشكال والعناصر الفنية إلى المحتوى التعبيري بشكل متعمّد.

إنّ ما يدفع الفنانين إلى تبني هذا النوع من الفنون هو إيمانهم بأنّ روح الفنّ ومجده الحقيقي لا يجب أن تعبّر عن أي شيء آخر سوى الفنّ نفسه.  لذا عندما ترى لوحة فنية لورقة شجرة مثلاً فمغزى تلك اللوحة هو "ورقة شجرة" وليس أيّ معاني أو تلميحات أو مشاعر أخرى يرغب الفنان في إيصالها.

اقرأ أيضًا: 7 طرق لتكون سعيدا حتى في أصعب الظروف

10- فن الطبيعة Nature

فن الطبيعة

يستوحي هذا النوع من الفنون عناصره من الطبيعة مثل المناظر الطبيعية، الحدائق، الحيوانات وحتى الأشخاص. ويظهر في أشكال متعدّدة كالرسم والتصوير، حيث ازدادت شهرته في الآونة الأخيرة مع التطوّر التكنولوجي الذي يشهده عالمنا اليوم خاصّة في مجال التصوير الرقمي.

اقرأ أيضًا: كيف تعثر على هدفك في الحياة؟

11- فن البوب Pop Art

 فن البوب

يصفُ البعض فنّ البوب بأنّه النوع الذي ظهر فجأة في فترة ما بعد الحرب بين أمريكا وبريطانيا خلال منتصف الخمسينات.حيثُ سعى الفنانون في هذه الحركة المشتقّة من الثقافة الشعبية والجماهيرية إلى إعادة تخيّل الصور التجارية واستخدامها في أعمالهم، كما أتاح إمكانية الوصول والتقرّب من الفنون من وجهة نظر المشاهدين، وهكذا من خلال تبسيطه واستخدام عناصر مألوفة، أصبح في إمكان العامّة هضمُ الأعمال الفنية وتقبّلها بشكل أكبر.

بمعنى آخر، لم يعد الفنّ مقتصرًا على الطبقات الأرستقراطية أو أصحاب الفهم العميق للفنون.

دورات مجانية في مجال الفنون سجّل بمئات الدورات المجانية عبر الإنترنت في مجال الفنون والتصميم والموسيقى. سجّل الآن

بلغ فنّ البوب ذروته في ستينات القرن الماضي، إذ تمّ استخدامه كوسيلة لمقاومة أنماط الفنون والثقافة السائدة. لقد شعر الفنانون الذي ينتمون لحركة فنّ البوب أنّ هنالك تناقضًا بين ما يدرسونه وبين ما يؤثّر عليهم في حياتهم اليومية، وهكذا لجأووا إلى الصور التي شعروا أنّها ذات علاقة بهم، والمستخرجة من الإعلانات والموسيقى والكتب المصورة بل وحتى المواد المستخدمة في تغليف المنتجات.

اقرأ أيضًا: اقتباسات نيتشه: أقوال وحكم ستتحدى أفكارك

12- البورتريه Portraiture

الموناليزا

يمكن تعريف البورتريه أو فنّ رسم الأشخاص بمعناه الوسع على أنّه محاولة تصوير شخصيّة وشكل بل وحتى مزاج فرد معيّن في وضع ثابت.

لقد تطوّر هذا الفن القديم على مدى خمسة آلاف عام وتمّ تجسيده من خلال قنوات متعدّدة كالرسومات، اللوحات الفنية، المنحوتات، الصور الفوتوغرافية وحتى مقاطع الفيديو.

من أشهر الأمثلة على فنّ البورتريه، نجد لوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دافنشي، أو رسومات الفراعنة المصريين القدماء أو تماثيل الأباطرة الرومان والإغريق.

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لتحميل الكتب والروايات العربية والعالمية

13- الطبيعة الصامتة Still Life

الطبيعة الصامتة

وهو كما يعبّر عنه الاسم تمامًا...الفنّ الذي يهتمّ برسم الجمادات سواءً كانت طبيعية أو من صنع الإنسان مثل الطعام أو الأثاث أو النباتات...الخ. كما قد يتضمّن أيضًا رسم الكائنات الميتة (بشرًا أو حيوانات).
على الرغم من أنّ هذا النوع من الفنون يأتي في أدنى التسلسل الهرمي ضمن أنواع الفنون لكنّه مع ذلك كان يشهد اهتمامًا كبيرًا من الناس.

في الواقع، وفي الماضي، كانت لوحات الطبيعة الصامتة تزيّن المقابر المصرية القديمة حيث كان المصريون القدماء يؤمنون أنّ الأموات يستطيعون الاستفادة من العناصر الموجودة في هذه اللوحات من أطعمة أو أدوات!

اقرأ أيضًا: التفكير الزائد: ما هو؟ ما هي أضراره؟ وكيف تتغلب عليه؟

14- الفن السريالي Surrealist

الفن السريالي

وهي حركة فنية بدأت في عشرينيات القرن الماضي حيث سعت للوصول إلى العقل اللاواعي من خلال اللجوء إلى إنتاج صور ولوحات فنية غير واقعية وغير منطقية.

بحسب مؤسّسها، الشاعر الفرنسي أندريه برتون، فهي تلقائية نفسية يقوم الفرد من خلالها بالتعبير عن أفكاره العميقة من خلال الكتابة أو الرسم أو الشعر أو أيّ طريقة أخرى يراها مناسبة، ودون التقيّد بأيّ قوانين وقواعد واقعية.

اقرأ أيضًا: هل تمتلك شخصية حساسة؟ 20 علامة تؤكد أنك كذلك

15- فن صياغة الحروف Typography

فن صياغة الحروف

فنّ صياغة الحروف أو التيبوغرافية هو أحد أنواع الفنون تعمد إلى ترتيب الخطوط والحروف بشكل معيّن يجعلها تظهر كرسمة أو لوحة فنيّة معيّنة، أو ببساطة لجعل النصوص أكثر جاذبية وسهولة للقراءة.
في يومنا هذا نجد التيبوغرافية وقد انتشرت في كلّ مكان فهي ظاهرة في واجهات المحلاّت والإشارات المرورية، الكتب، الملصقات الدعائية والإعلانات على التلفاز وشبكة الإنترنت.

16- الفن الحضري Urban Art

الفن الحضري

يُستخدم مصطلح الفنّ الحضري لوصف الأعمال الفنية المنبثقة من البيئات الحضرية والتي أنتجها فنانون يعيشون في الحواضر والمدن.

وفي الوقت الذي يرتبط فيه الفن الحضري على وجه الخصوص بالجرافيتي Graffiti أو فنّ الشوارع Street Art لكن يتمّ إنتاجه أيضًا في استوديوهات خاصّة لإظهار نمط الحياة في المدينة والتركيز على الجوانب السلبية للتحضّر وآثاره كالفقر، التهجير، الإضرار بالبيئة...الخ.

دليل التخصصات الفنية تعرف على الوصف الشامل لمختلف تخصصات الفنون الجميلة تصفح دليل التخصصات الآن!

كانت هذه قائمة بعددٍ من أشهر المدارس الفنية، لكنّها ليست الوحيدة فعالم الفنّ واسع كبير وينطوي على مدارس وحركات فنيّة لا تعدّ ولا تحصى، كما أنّ هذه الأنماط قد تندمج وتتداخل معًا للخروج بأعمال فنية جديدة مختلفة أيضًا.

أيّ أنماط الفنّ تفضّل أنت؟ وهل تعرف أنواعًا أخرى غير التي تمّ ذكرها في هذا المقال؟

شاركنا رأيك من خلال التعليقات، ولا تتردّد في التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد من المقالات المسلية الممتعة.

المصادر: theartling، magazine.artland، courses.lumenlearning

اقرأ أيضًا: الشخصية السلبية وكيفية التعامل معها

اقرأ أيضًا: خصائص ومهارات الذكاء الاجتماعي

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك