حقائق مثيرة للاهتمام عليك معرفتها حول شبكة الإنترنت

حقائق مثيرة للاهتمام عليك معرفتها حول شبكة الإنترنت

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

من منّا لا يتعمد في عمله أو دراسته اليوم على شبكة الإنترنت؟

هذه الشبكة السحرية التي جعلت من العالم قرية صغيرة، وسهّلت عملية التواصل والوصول إلى المعلومات من أيّ مكان في العالم أصبحت ضرورة من ضرورات الحياة، ولا يمكن لبعض الأعمال والوظائف أن تستمر من دونها. بل تمّ تخصيص يوم في السنة للاحتفال بها، وهو ذكرى اليوم الذي أرسلت فيه أوّل رسالة من جهاز حاسوب إلى جهاز آخر عبر الإنترنت حيث كان ذلك سنة 1969.

دليل تخصصات فرصة

ونظرًا لما تحظى به من أهمية، فقد جمعنا لكم في مقال اليوم قائمة بأكثر الحقائق إثارة للاهتمام حول شبكة الإنترنت، فاستعدوا لإضافتها إلى مخزونكم من المعلومات العامة.

حقائق مثيرة للاهتمام عن شبكة الإنترنت

الحقيقة الأولى

في عام 2010 تمّ إضافة ما يزيد على خمسة ملايين تيرا بايت من البيانات على شبكة الإنترنت وذلك بحسب إحصائيات جوجل. غير أنّ محرّك البحث الشهير أوضح حينها أنّ ما نسبته 0.004% فقط من المحتوى المتوفّر على الإنترنت تمّ فهرسته من قبل جوجل.

الحقيقة الثانية

في أكتوبر 2018 ضمّت شبكة الإنترنت حوالي 4.46 مليار صفحة. وأكثر من 1.9 مليار موقع إلكتروني. هل ترغب في المزيد؟

في الشهر ذاته تمّ تحميل ما يزيد على 75.8 مليون موقع أعمال ومدوّنات باستخدام WordPress وحوالي 411 مليون مدوّنة باستخدام Tumblr. كما يتمّ نشر أكثر من 5 ملايين مدوّنة يوميًا، لكن وللأسف أكثر من 85000 موقع يتمّ اختراقها إلكترونيًا في كلّ يوم.

الحقيقة الثالثة

انستغرام

في كلّ يوم يتمّ نشر حوالي 95 مليون صورة على أحد المواقع الأكثر شهرة بين المستخدمين، وهو موقع إنستغرام. غير أنّ 30% فقط من هذه الصور تتمّ مشاهدتها.

الحقيقة الرابعة

في عام 2016 استهلك المستخدمون المتصلون على شبكة الإنترنت قدرًا من البيانات أو ما يعرف بعرض النطاق (Bandwidth) يعادل زيتابايت، أي مليار مليار بايت (رقم من 21 صفرًا). أو تريليون غيغابايت أو مليار تيرا بايت. رقم خيالي، أليس كذلك؟ ولاشكّ أن الرقم ارتفع أكثر خلال السنوات السابقة، بل ربما وصل إلى الضعف في يومنا هذا!

الحقيقة الخامسة

بحسب شركة Cisco الشهيرة في مجال المعدّات الشبكية، فإن ما نسبته 82% من حركة المرور في الويب خلال عام 2021 ستأتي من الفيديوهات.

الحقيقة السادسة

بلغ عدد سكان الأرض سنة 2017 حوالي 7 مليارات نسمة. 4 مليارات نسمة منهم تمّ وصلهم بشبكة الإنترنت بحلول أكتوبر 2018، وبلغ عدد المتصلين بالإنترنت من قارة آسيا فقط حوالي 1.7 مليار شخص!

الحقيقة السابعة

domain names

في كل ساعة يتم تسجيل ما يزيد على 5000 اسم نطاق أو ما يعرف بالـ "Domain Name"، أيّ ما يعادل 120 ألف اسم يوميًا، وأكثر من 43 مليون اسم سنويًا!!
وللتوضيح، فإن اسم النطاق يعبّر ببساطة عن اسم الموقع الإلكتروني المميز، أو الاسم الذي ينتهي به عنوان بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل. فمثلا اسم النطاق لموقع فرصة هو For9a، واسم النطاق لبريدك الشخصي قد يكون Gmail أو Outlook أو غيرها.

المثير للدهشة هو أنّ ما نسبته 75% من أسماء النطاقات هذه تبقى محجوزة دون أن يكون لها موقع حقيقي فعّال، الأمر الذي يحول دون استخدامها من قبل أشخاص آخرين. نظرًا لأن اسم النطاق لا يمكن أن يتكرر مرتين ومادام محجوزًا فلا يمكنك استخدامه.

الحقيقة الثامنة

بيّن موقع فيسبوك الشهير أنّ عدد مستخدميه يبلغ تقريبًا 2.234 أي ما يعادل ثلث سكان كوكب الأرض جميعًا!

الحقيقة التاسعة

هل سبق لك أن تساءلت عن التاريخ الذي أرسل فيه أوّل بريد إلكتروني في العالم؟

كان ذلك سنة 1971، حيث أرسل مخترع نظام البريد الإلكتروني راي توملينسون والمبرمج الأمريكي رسالة عبر الإيميل إلى شخص آخر. أما اليوم، فيبلغ عدد الرسائل الإلكترونية المتبادلة حول العالم 250 مليار رسالة. غير أنّ ما نسبته 81% منها أو ما يعادل 200 مليار رسالة، هي رسائل غير هامة أو ما يعرف بالـ Spam mail.

اقرأ أيضًا: 10 امور عليك عدم كتابتها في الايميل!

الحقيقة العاشرة

هل تصدّق أنّ أول موقع إلكتروني أُنشئ على الإنترنت لا يزال قائمًا حتى يومنا هذا؟ عنوان الموقع هو: http://info.cern.ch.

إن لم تكن تصدّق هذه المعلومة، فما عليك سوى زيارة الموقع، بل يمكنك استعراضه باستخدام المتصفّح الذي كان مستخدمًا حينها أيضًا!

الحقيقة الحادية عشر

كان اسم الموقع الشهير تويتر بداية Twttr بدلاً من Twitter، وقد تمّ تأسيسه كموقع تواصل اجتماعي مبني على رسائل الهاتف، لذلك كان الحدّ الأعلى لعدد الأحرف والرموز هو 140 حرفًا. اليوم، تمّ رفع الحد الأعلى إلى 240 حرفًا. وقد تمّ نشر أول تغريدة على الموقع بتاريخ 21 مارس 2006 من قبل مؤسس الموقع جاك دورسي.

الحقيقة الثانية عشر

garfield mail

هل تعلم أنّ الشخصية الكرتونية الظريفة "غارفيلد" كانت تقدّم خدمة البريد الإلكتروني الخاصّة بها. حيث كان اسم النطاق الخاص بهذه الخدمة G-mail.com. ثمّ تمّ الاستحواذ عليها من قبل جوجل ليصبح الاسم GMail ويعبّر حرف الـ G عن Google بدلاً من Garfield.

اقرأ أيضًا: اتيكيت كتابة الرسائل الالكترونية | كيف اكتب بريد الكتروني

الحقيقة الثالثة عشر

في موقع يوتيوب يتمّ تحميل ما يقارب 400 ساعة من الفيديوهات كلّ دقيقة. أيّ ما يعادل 24 ألف ساعة من المحتوى المرئي كلّ ساعة! فهل تعتقد أنّ بإمكانك مشاهدة جميع الفيديوهات المتوفرة على هذا الموقع؟! ذلك مستحيل لا محالة.

الحقيقة الرابعة عشر

يبلغ حجم المحتوى المتوفر على متجري التطبيقات جوجل بلاي و Apple App Store حوالي 4.9 مليون تطبيق. وقد بلغ عدد التنزيلات من متجر آبل سنة 2016 حوالي 25 مليار، في حين بلغ عدد التنزيلات من متجر جوجل بلاي 75 مليار تنزيل في السنة ذاتها.

الحقيقة الخامسة عشر

يعتبر الإنترنت من أكثر وأسرع التكنولوجيات انتشارًا، فقد استغرق 4 سنوات فقط ليصل عدد مستخدميه إلى 50 مليون مستخدم. في حين استغرق الراديو 39 سنة للوصول إلى ذات العدد من المستخدمين، واستغرق التلفزيون 13 سنة لذلك!

الحقيقة السادسة عشر

ICANN

حسنًا...هذه واحدة من أكثر الحقائق إثارة للدهشة والعجب حول شبكة الإنترنت! هل تعلم أنّ عدد الأشخاص الذين يتحكّمون بشبكة الاتصال الأكبر والأوسع في العالم والمعروفة باسم "الإنترنت" هو 14 شخصًا فقط؟!

نعم، ما قرأته صحيح، مفاتيح الإنترنت السبعة بين يدي 14 شخصًا يعملون في شركة غير ربحية في لوس أنجلوس تعرف باسم Internet Corporation for Assigned Names and Numbers ويُشار إليها اختصارًا بـ ICANN. حيث يتكفّل كلّ اثنين منهم بالتحكّم في أحد المفاتيح السبعة التي تضمن عمل الإنترنت بسلاسة وأمان. ويضمنون إمكانية استعادة الشبكة في حال انهيارها أو حدوث أيّ طارئ بها.

الحقيقة السابعة عشر

الغالبية العظمى من مستخدمي الإنترنت في الصين هم من الشباب والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15- 35 سنة. ويبلغ عددهم حوالي 200 مليون مستخدم، حيث أنّه ونظرًا لحداثة سنهم، يقع كثيرون منهم تحت تأثير إدمان الإنترنت، الأمر الذي دفع البلاد إلى إنشاء مخيّمات متخصصة في علاج إدمان الإنترنت، لمساعدة هؤلاء الأشخاص.

الحقيقة الثامنة عشر

لم يكن الإنترنت سريعًا طوال الوقت، ففي عام 2005، كانت أقصى سرعة للإنترنت تساوي 2 ميغابايت في الثانية. أمّا اليوم، وبحسب إحصائيات 2019، بلغت سرعة الإنترنت أضعافًا مضاعفة. إذ يبلغ معدّل سرعة الإنترنت في تايوان 85.2 ميغابايت في الثانية وهو أسرع إنترنت في العالم. وفيما يلي بعض متوسطات سرعة الإنترنت في عدد من دول العالم:

  • سنغافورة: 70 ميغابايت/ثانية
  • الدنمارك: 42 ميغابايت/ ثانية
  • الولايات المتحدة الأمريكية: 75 ميغابايت/ ثانية
  • قطر: 65 ميغابايت/ ثانية

من الجدير بالذكر أنّ سرعة الإنترنت في العديد من الدول العربية لا تزال منخفضة جدًا، فهي تبلغ 4.18 ميغابايت/ثانية في الجزائر مثلاً، و3.54 ميغابايت/ثانية في اليمن.

يمكنكم معرفة معدّل سرعة الإنترنت في بلدكم حتى سنة 2020 من خلال زيارة موقع worldpopulationreview.

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

الحقيقة التاسعة عشر

على الرغم من انتشاره الواسع، غير أنّ الكثير من سكان الكوكب لا يستخدمون الإنترنت، ومن الغريب أنّ نجد ما يقارب 9 ملايين شخص في دولة متقدّمة مثل بريطانيا لم يسبق لهم استخدام الإنترنت مسبقًا!

الحقيقة العشرون

الفرق بين الإنترنت والويب

هل تدرك أنّ مصطلح "الشبكة العنكبوتية" أو "World Wide Web" مختلف تمامًا عن مصطلح الإنترنت "Internet". فالأول يعبّر عن الجسر الذي أو الوسيلة التي تتيح لك الوصول إلى المعلومات ومشاركتها، في حين أنّ الإنترنت يعبّر عن شبكة من ملايين الأجهزة والحواسيب المرتبطة ببعضها البعض. ومن الجدير بالذكر أنّ الإنترنت هو المصطلح الأوسع و الويب يعتبر جزءًا من الإنترنت.

هل هنالك أيّ حقائق أو معلومات أخرى تعرفونها على الإنترنت؟ وأيّ المعلومات السابقة أثارت دهشتكم أكثر من غيرها؟

شاركونا آرائكم وتعليقاتكم، ولا تنسوا استغلال هذه الشبكة المميزة في القيام بأمور مفيدة، كأن تسجّلوا على موقع فرصة مثلاً، تستمتعوا بكلّ جديد من الفرص والمقالات المميزة!

المصدر: daytranslations

اقرأ أيضًا: تعرف على توقعات بيل غيتس للمستقبل

اقرأ أيضًا: تعرف على تخصصات انترنت الأشياء وأشهر وظائفه ومجالاته

اقرأ أيضًا: 3 نصائح مهمة لجذب قراء اليوم عبر الانترنت!

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك