دليلك الشامل حول نظرية المعرفة | Theory of Knowledge

تاريخ النشر: Oct 2020
All You Need to Know about Theory of Knowledge

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تنطوي عملية التعليم على الكثير من الجوانب. فهي ليست مجرّد عملية حفظ للحقائق والأرقام قبل سردها أو كتابتها خلال امتحان ما. حيث يتطلّب تطوير الذكاء وتنميته فهمًا عميقًا لما تعنيه "المعرفة" ولكيفية تطبيقها على المواقف الحقيقية على أرض الواقع.

وهنا تظهر أهميّة "نظرية المعرفة" أو الـ Theory of Knowledge باللغة الإنجليزية، حيث تعدّ جزءًا أساسيًا من عملية التعليم في القرن الواحد والعشرين.

لكن ماذا يُقصد بها؟ ما هي أهميتها؟ وما هي عناصرها وجوانبها؟

تخصصات المستقبل

حسنًا، إن كنت مهتمًا بالالتحاق ببرنامج البكالوريا الدولية IB في المدرسة الثانوية، أو تسعى لأن يلتحق أحد أطفالك به، فلابدّ لك من التعرّف على هذه النظرية وفهمها. وهذا ما سنتطرّق للحديث عنه في مقالنا اليوم.

ما هي نظرية المعرفة في برنامج البكالوريا الدولية؟

نظرية المعرفة المعروفة بـ ToK اختصارًا لمسمّاها باللغة الإنجليزية "Theory of Knowledge" هي جزءٌ من المنهاج الدراسي الذي يشكّل برنامج البكالوريا الدولية "International Baccalaureate" أو الـ IB اختصارًا.

يتمّ تدريس مادة "نظرية المعرفة" إلى جانب مقرّرات دراسية أخرى في برنامج البكالوريا الدولية، وتعدّ إحدى المتطلّبات الأساسية الثلاث، حيث أنّ المتطلبين الآخريْن هما:

  • الإبداع، العمل والخدمة Creativity, Activity, Service المعروف اختصارًا بـ CAS.
  • المقال المطوّل Extended Essay المعروف اختصارًا بـ EE.

من الجدير بالذكر أنّ مادّة نظرية المعرفة هي مادة إجبارية، يتعيّن على كلّ الطلاّب الملتحقين ببرنامج البكالوريا الدولية أخذها. وتتضمّن 100 ساعة تدريسية يليها عملية تقييم من جزئين (سنتطرّق للتحدث عن التقييم بالتفصيل لاحقًا في المقال).

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين أنظمة التعليم المختلفة: IB | IG | SAT ؟

ما الذي تعنيه نظرية المعرفة بالضبط؟

نظرية المعرفة

تهتمّ نظرية المعرفة بفهم ما تعنيه كلمة "يعرف". وبدلاً من دراسة موضوع واحد محدّد، تتطلّع هذه المادة التدريسية إلى متابعة أفكار مفاهيمية حول ما يحتاجه الأمر لاكتساب المعرفة، وكيفية تطبيقها على سيناريوهات من الحياة الواقعية.

ترتبط مادة "نظرية المعرفة ToK" أيضًا ارتباطًا وثيقًا بنظرية المعرفة في الفلسفة. حيث أنّ هذه الأخيرة هي فرع من فروع الفلسفة التي تدرس طبيعة المعرفة، والإيمان والحقيقة.

اقرأ أيضًا: الدراسة بمساعدة الأقران: ما هي وما أهم فوائدها؟

أهداف نظرية المعرفة

بالنسبة للطلاب الذين يأخذون هذه المادّة، فهم سيكتشفون خلال دراستها كيفية اكتساب المعارف التي يملكونها. حيث أنّ جزءًا أساسيًا من هذه المادّة يتعلّق بتدريس "تبرير المعرفة".

تهتمّ نظرية المعرفة بتعليم الطلاب أساليب التحليل النقدي، من خلال تدريسهم أساليب التفكير في مجالات المعرفة وكيفية التشكيك فيها قبل الأخذ بها على أنّها صحيحة ومسلّم بها.

تنطوي هذه المادة التعليمية على أهداف أخرى تشمل:

  1. خلق روابط بين بناء المعرفة، والتخصصات الأكاديمية والعالم الحقيقي.
  2. خلق وعي حول كيفية تطوير المعرفة وتنميتها من قبل المجتمعات المختلفة وأفرادها.
  3. تعزيز الوعي والحماس لتنوّع الرؤى والعقليات الثقافية.
  4. رفع الوعي بالافتراضات الأيديولوجية الشخصية وكيفية تحليلها بشكل نقدي.
  5. تقدير واحترام المسؤولية المترافقة مع المعرفة.

في عالم تتنوع فيه مصادر المعلومات وتتوافر بكثرة، تقدّم نظرية المعرفة للطلاب الأدوات التي يحتاجونها لفحص المعرفة وتحديد الحقيقة. حيث أنّ أيّ طالب قد أخذ هذه المادّة خلال برنامج البكالوريا الدولية، سيعتاد على طرح الأسئلة التالية:

  1. كيف نكتسب المعرفة؟
  2. ما الذي يعدّ دليلاً يثبت "س"؟ حيث "س" تعبّر عن نظريات معيّنة أو مجالات معرفيّة محدّدة.
  3. كيف نستطيع الحكم على أنّ نموذجًا معيّنًا هو أفضل نماذج "س"؟
  4. ما الذي تعنيه نظرية معيّنة في العالم الحقيقي؟

اقرأ أيضًا: تعرف على مهارة التفتح الذهني وكيفية اكتسابها

عناصر نظرية المعرفة

عناصر نظرية المعرفة

يتضمّن منهاج نظرية المعرفة في برنامج البكالوريا الدولية ثلاثة عناصر أساسية تستهدف معًا أهداف المقرّر الدراسي وغاياته. وفيما يلي تفصيل لكلّ منها:

العنصر الأول: المعرفة حول المعرفة

تدرّس نظريةُ المعرفة الطلاّب وتحثّهم على النظر في كيفية اكتساب المعرفة. حيث يتمّ ذلك من خلال تشجيع هؤلاء الطلاب على تحليل: "ادّعاءات المعرفة" و"طرح الأسئلة المعرفية".

فيما يلي شرح أكثر لكلّ منهما:

1- ادعاءات المعرفة Knowledge Claims

حينما يقدّم شخصٌ ما بيانًا أو جملة يعبّر فيها عمّا يعتقد أنّه يعرفه، يُطلق على جملته هذه "ادّعاء المعرفة". وتتمثّل مهمّة طالب مادّة نظرية المعرفة هنا في البحث كيف يمكن بالتحديد لشخص أن يقول أنّه يعرف شيئًا ما.

عندما يتعلّق الأمر بالنجاح في مادة نظرية المعرفة، لابدّ لك أوّلاً أن تعرف نوع الإدّعاء المعرفي الذي تمّ طرحه. حيث تهتمّ نظرية المعرفة بنوعين أساسيين:

  • ادّعاء معرفي حول ماهيّة العالم أو كيفية سيره

وتُعرف أيضًا بالادّعاءات المعرفية من الدرجة الأولى (First-order claims). يتمّ صياغة هذه التعبيرات ضمن مجال معرفي محدّد، وتهتمّ على وجه الخصوص بالمواضيع الفردية.

  • ادّعاء معرفي حول طبيعة المعرفة نفسها

وتُعرف بالإدّعاءات المعرفية من الدرجة الثانية (Second-order claims). هذه الادّعاءات هي التي يتمّ فحصها وتمحيصها خلال دروس نظرية المعرفة، حيث تتعلّق بمجالات التفكير والمعرفة وطرقها المختلفة.

من الجدير بالذكر أنّ مادّة نظرية المعرفة في برنامج البكالوريا الدولية تركّز بشكل أساسي على الدراسة والبحث في مدى صحّة الادّعاءات المعرفية خاصّة ادّعاءات الدرجة الثانية.

2- الأسئلة المعرفية

لفحص الادّعاء المعرفي، يتمّ تكليف الطلاّب بطرح أسئلة المعرفة الاستقصائية. حيث يمكن اعتبار هذه الأسئلة جوهر مادّة "نظرية المعرفية" الدراسية. لذا فإن تحديد الأسئلة المعرفية وطرحها يعدّ أساس النجاح في نظرية المعرفة.

هنالك العديد من المكوّنات التي تسهم في تشكيل سؤال معرفي جيّد. غير أنّ المكوّن الأساسي هو في كون هذه الأسئلة مفتوحة وعامّة تركّز على كيفية الوصول إلى المعرفة نفسها. وعليه فهذه الأسئلة يجب ألاّ تتعلّق بشيء محدّد واحد يعرفه الأشخاص.

اقرأ أيضًا: تعرف على المهارات البحثية وكيفية تطويرها

العنصر الثاني: المعرفة المشتركة والمعرفة الشخصية

في العنصر الثاني من منهاج مادة نظرية المعرفة يتمّ تعليم الطلاّب كيفية التمييز ما بين كلّ من المعرفة المشتركة والمعرفة الشخصية. فما هو المقصود بكلّ منهما؟

1- المعرفة المشتركة

وهي تشير إلى تراكم عدّة أشكال وأجزاء من المعرفة، يتمّ مشاركة كلّ جزء منها من قبل عدد من الأشخاص في الوقت ذاته.

كذلك فإنّ هذه الأجزاء المعرفية يتمّ تحدّيها والمساهمة فيها بشكل مستمرّ من قبل الأفراد، لكنها مع ذلك (الأجزاء المعرفية) لا تتأثر بتصرّفات الآخرين أو أفعالهم.

حتى تفهم المقصود بالمعرفة المشتركة، لنأخذ إحدى مواد برنامج البكالوريا الدولية. علم الأحياء مثلاً.

هذه المادّة ما هي إلاّ نتاج تجميع عدد من المعارف المختلفة، والتي يمكن لأيّ شخص أن يبحث فيها ويتحدّاها، بمعنى يشكّك أو يثبت أو ينفي ما ورد فيها من معلومات.

كذلك يمكن لأيّ شخص أن يُسهم في إثراء هذا العلم من خلال مساهماته الشخصية. لكن، حتى لو لم يتمّ المساهمة فيه، فإنّ هذا العلم يبقى قائمًا بذاته في جميع الأحوال.

2- المعرفة الشخصية

يتمّ اكتساب هذا النوع من المعرفة من خلال التمرين والخبرة والتعرّض لمجموعة معيّنة من الظروف. إنّها تعبّر عن منظور فرد معيّن للأمور. قد يكون ذلك في المجال الأكاديمي، مثل البحوث الفردية أو المعلومات المكتسبة خلال مرحلة التعليم الرسمي، لكنها أيضًا تتوسّع أيضًا لتشمل ما يتعلّمه الفرد ما بعد مرحلة التعليم الأكاديمي.

وعليه، فقد تنطوي المعرفة الشخصية على المهارات المختلفة المكتسبة مثل العزف على البيانو. أو على الأشياء التي يتمّ تعلّمها نتيجة الخبرات اليومية.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التحليل والمنطق وكيف أطورها

العنصر الثالث: طرق المعرفة في نظرية المعرفة

طرق المعرفة ومجالاتها

يستكشف هذا العنصر، الأساليب والطرق المختلفة التي نستخدمها لاكتساب معارف جديدة ومن ثمّ معالجتها. حيث تنقسم طرق المعرفة بحسب هذه النظرية إلى 8 طرق كالتالي:

  1. الإدراك الحسّي.
  2. العواطف.
  3. اللغة.
  4. المنطق.
  5. المخيّلة.
  6. الإيمان.
  7. الحدس.
  8. الذاكرة.

تتحدّى مادة نظرية المعرفة في برنامج البكالوريا الدولية، الطلاّب لاستكشاف الطرق المختلفة لاكتساب المعرفة. سواءً بشكل فردي، أو كشبكة جماعية.

قد تعمل هذه الطرق الثمانية جنبًا لجنب بشكل إيجابي لاكتساب معارف جديدة، ولكنها في حالات أخرى قد تتعارض معًا بشكل مباشر أو غير مباشر. كما يحدث أحيانًا حينما يتعارض الإيمان مع المنطق.

اقرأ أيضًا: مهارات التفكير النقدي

مجالات المعرفة في مادة نظرية المعرفة

فروع المعرفة

يركّز منهاج مادة نظرية المعرفة على جزئين أساسيين، حيث يتمثّل الجزء الأوّل في العناصر الثلاثة سابقة الذكر. أمّا الجزء الثاني، فهو يتمحور حول مجالات المعرفة.

يمكنك تخيّل المعرفة على أنّها جذع شجرة كبيرة، وأمّا أغصانها فهي فروع المعرفة الأساسية.

يوجد في الواقع 8 فروع رئيسية للمعرفة. وخلال دراستك لهذه المادّة، ستتعرّف على كلّ فرع على حدىً، وتأخذ بعين الاعتبار ماهيّته وكيفية اكتسابه.

هذه الفروع الثمانية هي:

  1. الرياضيات.
  2. العلوم الطبيعية.
  3. العلوم الإنسانية.
  4. الفنون.
  5. التاريخ.
  6. الأخلاق.
  7. أنظمة المعارف الدينية.
  8. أنظمة المعارف الأصلية أو الفطرية.

يتعيّن على الطلاب إذن استخدام معرفتهم حول طرق اكتساب المعرفة وتطبيقها على كلّ فرع من فروع المعرفة. من خلال طرح الأسئلة المعرفية السابقة الذكر: كيف نعرف ما نعرفه؟ ما الذي يعدّ دليلاً قاطعًا يثبت نظرية معيّنة؟...الخ.

لتفهم الأمر بشكل أفضل، نأخذ على سبيل المثال فرع "العلوم الطبيعية". يمكننا تطبيق طرق اكتساب المعرفة والقول أنّ الطريقة الأمثلة لاكتساب معرفة حول العلوم الطبيعية هي من خلال "المنطق".

يمكننا بعدها أن نمحّص هذا الأمر أكثر، ونسأل أسئلة أخرى مثل: "هل هناك طرق أخرى لاكتساب المعرفة في مجال العلوم الطبيعية؟"

اقرأ أيضًا: خصائص ومهارات الذكاء الاجتماعي

تقييم نظرية المعرفة

بعد أن يتمّ الطالب منهاجه وساعاته المطلوبة في مادة نظرية المعرفة TOK، يمكنه أن يخضع لتقييم يحصل إثره على علامة محدّدة. حيث ينقسم التقييم إلى جزئين رئيسيين:

  • المقالة Essay: ونسبتها 67% من العلامة النهائية.
  • العرض التقديمي Presentation: ونسبته 33% من العلامة النهائية.

يساهم مقرّر نظرية المعرفة في برنامج البكالوريا الدولية بجزء من العلامة النهائية لشهادة الـ IB. حيث أنّه ومع مقرّر المقال المطوّل Extended Essay يساهم بما مجموعه 3 نقاط في العلامة النهائية التي تكون من 45 نقطة.

ومع ذلك فهذه العلامة لا تؤثر على نجاح الطالب أو فشله في الحصول على شهادة البكالوريا الدولية.

يُتوقّع من الطالب بعد إنهائه لمقرّر نظرية المعرفة أن يمتلك القدرة على:

  1. صياغة وتحليل والإجابة عن الأسئلة المعرفية المختلفة.
  2. فهم كيفية مساهمة فروع المعرفة في اكتساب المعارف.
  3. الأخذ بعين الاعتبار كيفية مساهمة طرق المعرفة في تشكيل كلّ من المعرفة المشتركة والمعرفة الشخصية.
  4. تعريف وتحليل كيفية إثبات الادّعاءات المعرفية.
  5. إظهار الوعي والفهم تجاه وجود وجهات نظر مختلفة وكيفية ارتباطها بمنظورك الخاصّ والشخصي.
  6. دراسة الروابط بين كلّ من الادّعاءات المعرفية، الأسئلة المعرفية، طرق المعرفة وفروع المعرفة.
  7. إظهار الوعي بكيفية تطبيق إطار عمل نظرية المعرفة على الأمثلة الواقعية من الحياة اليومية.

إنّ استخدام إطار نظرية المعرفية، يمكّن الطلاب من تطوير مجموعة من المهارات الضرورية للتحقيق في جوهر جميع أشكال المعرفة التي يكتسبونها خلال حياتهم.

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي

وهكذا، نجد أن هذا المقرّر الدراسي، وحتى لو لم يكن يؤثر على نجاح الطالب أو فشله في امتحان البكالوريا الدولية، إلاّ أنّه مع ذلك يُكسبه مهارات ذهنية وعقلية مفيدة للغاية، تخدمه في حياته اليومية، وتساعده لتحقيق أهدافه الأكاديمية والمهنية بل وحتى الشخصية.

حتى وإن كنت قد أنهيت المرحلة الثانوية أو الجامعية، تستطيع دومًا معرفة المزيد عن نظرية المعرفة من خلال الالتحاق بالدورات المجانية عبر الإنترنت أو قراءة الكتب المتخصصة في هذا المجال. لا تترّدد في اكتساب مهارات المعرفة هذه وتطبيقها في جميع مناحي حياتك. ولا تنسَ التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد وممتع من المقالات والفرص.

المصدر: nordangliaeducation

اقرأ أيضًا: أفضل الألعاب الذهنية لتمرين العقل وتقوية الذاكرة

اقرأ أيضًا: 13 حقيقة سيكولوجية قد تغيّر نظرتك عن نفسك

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك