دليلك الشامل للدراسة الجامعية في الإمارات

كتبت بواسطة
مصطفى محمود مصطفى محمود
دليلك الشامل للدراسة الجامعية في الإمارات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع الإمارات العربية المتحدة شرقي الجزيرة العربية حيث تطل على الخليج العربي وتجاور السعودية وعمان وقطر، وتبلغ مساحتها 84 ألف كيلومتر مربع، وعدد سكانها 9.4 مليون نسمة. 27% من سكان الإمارات هنود و4% مصريين، أما الإماراتيين فنسبتهم 12% فقط، والباقي عرقيات وجنسيات أخرى لاسيما من بنجلاديش وباكستان والصين.

في السنوات العشر الأخيرة استثمرت الإمارات استثمارًا كبيرًا في التعليم، سواء في تطبيق المناهج الأجنبية أو استقدام المعلمين المؤهلين أو بناء المدارس والجامعات الحديثة، وقد ارتقت الإمارات إلى المرتبة الـ 34 في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2019.

ما هي مميزات الدراسة في الإمارات؟

1. جودة التعليم

النظام التعليمي في الإمارات من الأفضل في العالم والمنطقة العربية ويجذب الكثير من الطلاب بخاصة من المنطقة العربية وآسيا. وتوفر المؤسسات التعليمية أحدث المعامل والتجهيزات والدعم الأكاديمي.

2. الجامعات العالمية

تزخر الإمارات بالكثير من الجامعات العالمية على أرضها مثل جامعة السوربون الفرنسية Sorbonne وجامعة هيريوت وات البريطانية Heriot-Watt ومعهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم الهندي BITS Pilani وجامعة ولونجونج الأسترالية  Wollongong.

3. اللغة والثقافة

لا شك أن من أكثر ما يقلق الطلبة الدوليين الاضطرار إلى دراسة لغة أو التعرف على ثقافة أخرى، وهنا تتميز الإمارات للطلبة العرب في كونها نسيجًا واحدًا مثل سائر المنطقة العربية، وقد لا تشعر بالاغتراب في المقام الأول.

4. التدريب

يتجاوز مفهوم التعليم في الإمارات الفصل الدراسي إلى التدريب العملي في كبرى الشركات العالمية التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها أو لها فرع بها على الأقل، لتطبيق ما تعلمته واكتساب خبرات تؤهل للعمل بعد التخرج.

5. المؤتمرات والمعارض

كثير من الشركات العالمية في الإمارات تقيم مؤتمرات ومعارض ترويجية لها، كما تنتشر أيضًا معارض التوظيف، وهذه فرصة لك للتعرف على زملاء جدد في مجالك والبحث عن عمل.

ما هي أفضل جامعات الإمارات؟

1. جامعة الإمارات العربية المتحدة

جامعة الإمارات العربية المتحدة

أُسست الجامعة في عام 1976، وترتيبها الأول في الإمارات والخامس في المنطقة العربية والـ 390 في العالم، وتقع في مدينة العين بإمارة أبو ظبي.

2. الجامعة الأمريكية في الشارقة

 الجامعة الأمريكية في الشارقة

أُسست الجامعة في عام 1997، وترتيبها الثاني في الإمارات والـ 21 في المنطقة العربية ومن 411 إلى 420 في العالم، وتقع في الشارقة.

3. جامعة خليفةجامعة خليفة

أُسست الجامعة في عام 2007، وترتيبها الثالث في الإمارات والـ 21 في المنطقة العربية ومن 451 إلى 460 في العالم، وتقع في أبو ظبي.

4. الجامعة الأمريكية في دبي

الجامعة الأمريكية في دبي

أُسست الجامعة في عام 1995، وترتيبها الرابع في الإمارات والـ 26 في المنطقة العربية ومن 601 إلى 650 في العالم، وتقع في دبي.

5. جامعة الشارقةجامعة الشارقة

أُسست الجامعة في عام 1997، وترتيبها الخامس في الإمارات والـ 21 في المنطقة العربية مع جامعة خليفة ومن 701 إلى 750 في العالم، وتقع في الشارقة.

تكاليف الدراسة في الإمارات

نظرًا لأن الإمارات أصبحت وجهة عالمية لكبرى الشركات ولملايين السياح، فلا شك أن رسوم التعليم باهظة، كما أن الجامعات هي من تحدد مصروفاتها، وتٌحسب المصروفات بنظام الساعات المعتمدة.

على سبيل المثال، تبلغ قيمة الساعة المعتمدة لكلية العلوم في مرحلة البكالوريوس في جامعة الإمارات 2500 درهم، ويتكون البرنامج الدراسي من 120 ساعة بالإضافة إلى 200 درهم رسوم تسجيل، و5,000 درهم للسكن في الفصل الدراسي، أي أن الإجمالي 305200 درهم.

أما في الدراسات العليا في العلوم في الجامعة نفسها؛ فهي كالآتي: 1600 درهم مقابل الساعة × 33 ساعة (منهم 3 ساعات للأطروحة) + 200 درهم مصروفات تسجيل + 5600 درهم للسكن في الفصل الدراسي = 58600 درهم.

بالنسبة إلى المعيشة، تحتاج نحو 3400 درهم في دبي، ونحو 3000 درهم في أبو ظبي، وتقل التكلفة في المدن الأصغر أو ذات الأهمية الاقتصادية الأقل.

ما هي أشهر المنح الدراسية في الإمارات

تقدم كثير من الجامعات الإماراتية منحًا للطلبة الأجانب، ويفضل التواصل مع السفارة الإمارتية في بلدك لمعرفة فرص التبادل بين البلدين والمنح المتوفرة.

على سبيل المثال تقدم جامعة الإمارات الكثير من المنح يمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط الرسمي، ومنها منحة طلبة الدكتوراه وتعفي الطالب من الرسوم الدراسية وتقدم له راتبًا شهريًا.

وتشترط أن يكون الطالب حاصلًا على معدل تراكمي 3.5 في الماجستير وأن تكون دراسته في إحدى القطاعات التي تحتاج إليها الإمارات مثل الطاقة المتجددة والصحة والماء، ويمكن التقدم إليها من خلال الرابط الرسمي، وأن يخصص الطالب 40 ساعة على الأقل أسبوعيًا للدراسة (وهذا يمنعه في الواقع من العمل).

كما تقدم الحكومة الإماراتية الكثير من المنح للطلبة الأجانب، حيث يمكنكم متابعة موقع حكومة دبي لمعرفة المنح الدراسية المتوفرة وشروطها، أو التسجيل في موقع فرصة والاطّلاع على مختلف المنح المتاحة في الإمارات.

خطوات التقدم إلى الدراسة في الإمارات

يمكن للطلاب الاطلاع على قائمة الجامعات والكليات المعتمدة على موقع لجنة الاعتماد الأكاديمي الحكومية من خلال الرابط الرسمي،  والتعرّف على البرامج الدراسية المعتمدة.

يتقدم الطالب إلى الدراسة بمخاطبة الجامعة مباشرة، وفي الغالب تطلب الجامعة جواز سفر ساري المفعول والشهادات السابقة وبيان المحتوى العلمي والدرجات وخطابات ترشيح.

ما هي إجراءات الحصول على تأشيرة طالب للدراسة في الإمارات

تطلب السفارة الإماراتية خطاب قبول رسمي من إحدى الجامعات المعتمدة في دولة الإمارات، وكشفًا طبيًا من أحد المراكز الطبية الحكومية في الإمارات، وكفيل لتأشيرة الطالب، إما الجامعة نفسها أو أحد الوالدين أو أحد الأقارب والموافقة النهائية على طلب التأشيرة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وهي الجهة المعنية بشؤون التأشيرات في الإمارات، وتصدر التأشيرة لعام واحد قابلة للتجديد بمعرفة المؤسسة التعليمية التي يدرس بها الطالب.

كما تقدم الحكومة الإماراتية تأشيرة لمدة 5 سنوات لطلبة الثانوية العامة المتفوقين الحاصلين على تقدير امتياز أو 95%، والطلبة الجامعيين الحاصلين على تقدير امتياز أو معدل تراكمي 3.75 سواء كانت المدرسة أو الجامعة في الإمارات أو خارجها، وتشمل المزايا الممنوحة للطلاب المتفوقين أسرهم أيضًا.

ما هي فرص العمل للطلبة في الإمارات

يستطيع الطلاب الدوليون العمل بدوام جزئي في الإمارات بعد الحصول على التصريح من أحد فروع مركز تسهيل الحكومي، ولكن ننوه إلى أن بعض المنح قد لا تسمح بالعمل مثل منح جامعة الإمارات التي ذكرناها بالأعلى.

أما عن فرص العمل، فلا حصر لها، يستطيع الطالب العمل في أي مجال تقريبًا، مثل السياحة والفندقة والصناعات الغذائية والتدريب والتدريس والمصانع وقطاع الطيران.

نرجو أن نكون قد أوضحنا صورة عامة عن الدراسة في الإمارات العربية المتحدة، فهل حمستكم تلك المعلومات إلى الدراسة بها؟ شاركونا آرائكم وتجاربكم، ولا تنسوا الاشتراك في موقعنا.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على فرصة تبادل ثقافي ؟

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

اقرأ أيضًا: كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب

مصادر: worldometers، undp، bayut.com، topuniversities، uaeu، government.ae.

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك