أفضل شركات ناشئة في الإمارات عليك متابعتها

تاريخ النشر: Nov 2021
Top Start-ups in the UAE you Should Follow

غالبًا ما يُشار للشركات الناشئة على أنّها محرّكات التطوير لأيّ اقتصاد، حيث أنّها عند اتباع عوامل النجاح الأساسية المتمثّلة في الحصول على التمويل المناسب وتوفير الموارد المالية، وتسليح نفسها بالموظفين المناسبين، خاصّة المبرمجين بالإضافة إلى اتباع استراتيجية تسويقية صحيحة…

عند الالتزام بكلّ هذه العوامل، فإن هذه الشركات الناشئة تحقق نجاحات كبيرة وتسهم بشكل كبير في دفع عجلة الاقتصاد في بلدان تواجدها.

تعرّف على الدليل الشامل للعثور على مبرمجين لشركتك على موقع ScienceSoft.

في مقال اليوم نتعرّف على عدد من أفضل الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة، لكن قبل ذلك لنأخذ فكرة حول عالم الأعمال في الإمارات.

حول عالم الأعمال في الإمارات العربية المتحدة

تشتهر دبي في الإمارات العربية المتحدة بالفرص الهائلة المتاحة فيها، وبمنظومة الشركات الناشئة المتميزة فيها. حيث أنّها تتطوّر لتكون ملتقى لأفضل شركات التكنولوجيا الناشئة خاصّة مع توافر الاستثمار والابتكار فيها.

إنّها في الواقع تتخذُ خطوات كبيرة في سبيل التحوّل إلى وادي السيليكون "Silicon Valley" في منطقة الشرق الأوسط من خلال الاستفادة من عدد لا بأس به من المنح المالية ومؤتمرات التكنولوجيا ومسابقات العرض.

في دولة الإمارات العربية المتحدة المدعومة بنظام إداري قويّ يحثّ على التقدّم والتطوّر في كلّ المراحل، استطاع العديد من روّاد الأعمال في مختلف المجالات تحقيق إنجازات يُشاد بها ويُشار إليها على أنّها قصص نجاح حقيقية. حيث أنّ التقارير الرسمية تشهد على هذه الإنجازات، فقد ساهمت الشركات الصغيرة والمتوسطة بما نسبته 53% من الناتج المحلي الإماراتي سنة 2019، مقابل نسبة قدرها 49% عام 2018.

ليس هذا وحسب، فهذه الشركات (الصغيرة ومتوسطة الحجم) تشكّل ما نسبته 95% من إجمالي المنظّمات في البلاد، وتقوم بتشغيل حوالي 86% من القوى العاملة خارج قطاع النفط.

هذه الأرقام والإحصائيات، تدعونا للتعرّف بصورة أفضل على بعض من هذه الشركات الناشئة التي ننصحك بمتابعتها والاستفادة من تجاربها في عام 2021.

هل تحتاج إلى المساعدة في تحديد أهدافك ؟ تواصل الآن مع خبير فرصة المختص، ليساعدك في وضع خطة مستقبلية لاهدافك تضمن لك النجاح. احجز جلسة تحديد الأهداف المستقبلية!

أفضل الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة

1- شركة Junkbot

Junkbot هي شركة روبوتات ذاتية الصنع DIY Robotics تتيح للأطفال فرصة صنع روبوتاتهم الخاصّة بأنفسهم من الخردة!

يقدّم العاملون في الشركة للأطفال التمارين والتدريبات بالإضافة إلى أكوام خاصة من الخردة لاستعمالها في صنع الروبوتات. حيث تشمل هذه الحزم على سبيل المثال:

  • حاويات المياه البلاستيكية.
  • علب الكرتون.
  • أكواب القهوة والشاي الورقية.

تأتي هذه الحزم والمعدّات بأنواع مختلفة ومستويات صعوبة متدرّجة لتتناسب مع خبرات الأطفال ومهاراتهم المتفاوتة.

هذا وتهدف شركة Junkbot في الأساس إلى توعية الأطفال بضرورة الاستدامة، وتدريبهم على التفكير الابتكاري والاستقلالية.

إنّها بلا شكّ شركة متميزة وقصّة نجاح عليك الاستفادة منها إن كنت تبحث عن فكرة إبداعية لعملك الخاصّ!

2- كريم Careem

"كريم" هي شركة ناشئة في مجال النقل، تُدير عملية حجز المركبات عبر الإنترنت، وتساعد الأشخاص على التواصل مع سائقي السيارات في المناطق القريبة منهم.

بكلمات أبسط، الأمر أشبه بطلب سيارة أجرة باستخدام تطبيق الهاتف الذكي!

لكن ما يميّز كريم هو إمكانية معرفة تكلفة الرحلة قبل بدئها ودفعها من خلال البطاقة البنكية، وبالتالي توفير عناء التعامل مع النقد والدخول في مناقشات مع السائق حول سعر الرحلة أو باقي النقد...الخ.

لقد أدهشت شركة كريم قطاع السيارات، وجمعت حوالي 771 مليون من 22 مستثمر فريد، كما تمّ الاستحواذ عليها من قبل شركة أوبر Uber.

إن قمت بزيارة الإمارات العربية المتحدة وبعدد من الدول العربية فسوف تستخدم على الأغلب تطبيق "كريم" للتنقل.

3- شركة Zand

زاند "Zand"، هي عبارة عن بنك رقمي متقدّم واسع النطاق. وباعتباره المؤسسة المالية الأولى من نوعها في العالم، يقدّم البنك خدمات إدارة مالية مبتكرة لعملاء التجزئة والشركات.

يقول رئيس مجلس إدارة زاند، السيد محمد العبار أن هذا البنك "سيكون متميّزًا في التركيز على الأنظمة الحيوية وشبكات الشركات والأشخاص، حيث سيعزّزها ويقدّم خدمات وأنظمة إدارية مالية رقمية بالكامل لم يكن من السهل الوصول إليها سابقًا".

اقرأ أيضًا: نصائح لنجاح الشركات الصغيرة مقدمة من شركة Radium2

4- شركة Avidbeam

تقدّم شركة Avidbeam أحدث الحلول في مجال المساحات الذكية، البُنى الذكية والمجتمعات الحضرية. حيث توفّر منصّة تحليلات فيديو تسهم في تطوير الأعمال، كما تقدّم خدمات ذكاء اصطناعي لتطوير ونموّ الشركات، بالإضافة خدمات أمنية متقدّمة للعديد من الإدارات.

5- شركة Tabby

Tabby هي شركة ناشئة تأسست سنة 2019، في مجال الشراء الآن والدفع لاحقًا "Purchase now pay-later" ومقرّها في دبي في الإمارات العربية المتحدة.

تقدّم الشركة خدمات للعملاء لشراء البضائع والمنتجات مع إمكانية الدفع اللاحق خلال فترة زمنية لا تتجاوز الثلاثين يومًا، أو عن طريق تقسيم المبلغ إلى دفعات متساوية مجدولة زمنيًا دون إضافة أيّ تكلفة على العميل.

تجاوزت الشركة في ديسمبر 2020 مرحلة التمويل الأول Series A من شركة مبادلة للاستثمار، وهي إحدى كبرى شركات الاستثمار المالي في أبو ظبي. كما أعلنت عن ارتباطها بشركة Visa العالمية وانضمّت إلى صندوق الحماية الإداري للبنك المركزي السعودي. الأمر الذي يجعل منها واحدة من أفضل الشركات الناشئة التي عليك متابعتها خلال 2021.

اقرأ أيضًا: كيف تنقل مشروعك إلى السوق العالمي | تجربة Netflix

6- شركة Ziwo

تهدف شركة Ziwo ببساطة إلى مساعدة الشركات على التواصل مع عملائها عبر جميع القنوات المتاحة، ومساعدتها على فهم احتياجات العملاء حتى تتمّكن من خدمتهم بصورة أفضل. حيث تفخرُ بعُملائها المميزين مثل Cleartrip و UAEXchange.

إنها قصّة نجاح ستستفيد منها كثيرًا إن كنت ترغب في إنشاء شركة في مجال خدمة العملاء.

7- شركة The Luxury Closet

The Luxury Closet هو منصّة على الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة، تسمح للعملاء بالحصول على ملابس مصمّمة خصيصًا لهم دون الحاجة إلى تحمّل تكاليف مصمّمي الأزياء الباهظة.

يتمّ ذلك من خلال نموذج أعمال الشركة الخاصّ الذي يسمح للعملاء ببيع فساتين وملابس المصمّمين المستعملة الخاصةّ بهم للآخرين على المنصّة ما يجعل من The Luxury Closet ممتجرًا إلكترونيًا للملابس الفاخرة بأسعار مقبولة!

اقرأ أيضًا: كيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟

8- شركة Rise

تأسست Rise في عام 2017، وهي عبارة عن منصة مصرفية مخصصة للعمال المهاجرين.

يرسل المهاجرون ما يصل إلى 90% من دخلهم إلى عائلاتهم ولا يتحكمون في كيفية إنفاق هذه الأموال، حيث كانت الخدمات المالية التقليدية تركّز على تقليل تكلفة التحويل والوقت الذي يستغرقه نقل الأموال، متجاهلة أنّ هؤلاء العمال يفقدون في الواقع سيطرتهم على أموالهم بعد تحويلها.

لذا جاءت شركة Rise بحلّ مبتكر يساعد هؤلاء العمّال على التحكّم بأموالهم حتى بعد إرسالها إلى الخارج لعائلاتهم وذلك من خلال تطبيق الهاتف الذكي.

كانت هذه إذن قائمة بأشهر الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة، والتي تعتبر كلّ واحدة مثالاً على التفكير المبتكر خارج الصندوق، والسعي الدائم لإيجاد حلول متميزة وغير اعتيادية للمشاكل التي تواجه العالم اليوم، فأيّها الأكثر تميّزًا برأيك؟

شاركنا الإجابة من خلال التعليقات، ولا تتردّد في قراءة المزيد من المقالات المفيدة في مجال ريادة الأعمال والابتكار على منصّة تعلّم.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع ريادة الأعمال وأي نوع من رواد الأعمال أنت؟

اقرأ أيضًا: أخطاء قاتلة يقع فيها أغلب رواد الأعمال: تعرّف عليها وتجنّبها!

اقرأ أيضًا: كيف تصبح رياديا في 10 خطوات؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك