فرص لذوي الاحتياجات الخاصة | ما هي أفضل المنح لذوي الاحتياجات الخاصة؟

تاريخ النشر: Mar 2022
Best scholarships for people with special needs

تمّت كتابة هذا المقال من قبل عثمان نبيل.

إذا كنت طالبًا من ذوي الاحتياجات الخاصة أو كنت على تواصل مع أحد الطلاب الذين يعانون من إعاقة جسدية أو عقلية، فلا شكّ أنّك تتساءل عن الفرص أو المنح المتاحة لهذه الفئة من المجتمع، والتي في كثير من الأحيان يتمّ التغاضي عن احتياجاتها.

لكن، وعلى الرغم من قلّتها، نجدُ عددًا من المؤسسات العربية والعالمية التي تهتمّ بدعم هذه الفئة وتقدّم منحًا و تخفيضات لذوي الاحتياجات الخاصّة، يمكنهم الاستفادة منها في الدراسة وحتى السفر إلى الخارج.

جمعنا لكم في مقال اليوم 4 منح دراسية مقدّمة من جامعات عربية ومؤسسات دولية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

تحتاج إلى المساعدة في التقديم على الفرص المختلفة؟ تصفح مقالات تعلم المميزة التي تقدم لك دليلا شاملاً حول كيفية التقديم إلى مختلف المنح الدراسية وفرص العمل والمسابقات والتطوع. اقرأ مقالات التقديم للفرص الآن

أفضل المنح المقدمة لذوي الإحتياجات الخاصة

هنالك مئات الفرص والمنح الدراسية المقدّمة من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والمنظّمات لدعم ذوي الاحتياجات الخاصّة، ولكن في غالب الأحيان تستهدف الطلاب الأجانب من خارج الوطن العربي. فمن الملاحظ قلّة هذا النوع من الفرص في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لكن ذلك لا يعني أنّها معدومة تمامًا.

فيما يلي أربع منح دراسية تستهدف الطلاب العرب من ذوي الاحتياجات الخاصّة:

1- منح مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي من أجل تمكين ذوي الاحتياجات الخاصّة

منح مايكروسوفت لذوي الاحتياجات الخاصة

من منّا لا يعرف شركة Microsoft الرائدة في تطوير وتصنيع أنظمة تشغيل الحواسيب Microsoft Windows، وبرامج الـ Office ومتصفحات الإنترنت؟

تهتم مايكروسوفت على الدوام بتطوير  التكنولوجيا حول العالم وتعمل على توفير البيئة المناسبة لأغلب الطلاب بغض النظر عن حالتهم الجسدية والمادية. كما تقدم أيضا منحًا لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا.

من أهم هذه المنح، نذكر منحة الذكاء الاصطناعي لدعم وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصّة، والتي تسعى من خلالها إلى إتاحة الفرصة أمام الطلاب الشغوفين والمؤثرين -بغضّ النظر إن كانوا من ذوي الإعاقة أم لا- ليسهموا في تطوير مجتمعاتهم وتمكين أنفسهم (في حال كانوا من ذوي الإعاقة) أو تمكين هؤلاء الأشخاص.

من الجدير بالذكر أنّ شركة مايكروسوفت تحثّ وتشجّع الجامعات والمؤسسات ربحية كانت أو غير ربحية، والشركات والمنظّمات بأنواعها على التقديم لهذه المنحة، التي تهدف إلى تطوير حلول في إحدى المجالات التالية:

  • زيادة المهارات والتعليم.
  • ربط العمال بالفرص.
  • إعادة تصور أنظمة التوظيف المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

المنافع التي تقدّمها منحة مايكروسوفت لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة

  • رصيد في حساب Azure بقيمة 10000 دولار أو 15000 دولار أو 20000 دولار (حسب نطاق واحتياجات مشروعك(.
  • تغطي المنح جميع التكاليف المتعلقة بجمع البيانات أو تصنيفها أو تطوير النماذج أو غيرها من الأعمال المتعلقة بالهندسة.
  • يتم تقييم التطبيقات على أساس الجدارة العلمية والاستخدام المبتكر لتقنية الذكاء الاصطناعي وإمكانية التوسع.
  • يتلقى الحاصلون على المنح أيضًا الدعم والموارد والفرص من مطوري Azure للتعاون وعرض عملهم.

اقرأ كامل التفاصيل حول شروط التقديم لمنحة مايكروسوفت على فرصة.كوم.

إقرأ أيضًا: أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

2- منح مؤسسة ساوريس للمصريين من ذوي الاحتياجات الخاصة

الجامعة الأمريكية في القاهرة

تقدّم مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية منح بكالوريوس ممولة بالكامل للطلاب المصريين من ذوي الاحتياجات الخاصّة، وذلك للدراسة في الجامعة الأمريكية في القاهرة. 

تسعى المؤسسة من خلال هذه المنح إلى إتاحة الفرصة أمام الطلاب ذوي الإعاقة للحصول على تعليم متميّز عالي الجودة، بالإضافة إلى دمج هؤلاء الطلاب في الحياة الاجتماعية لتقوية ثقتهم بأنفسهم وتمكينهم من دخول سوق العمل مستقبلاً.

هذا وتشمل هذه المنحة التخصصات التالية:

  • كلية الشؤون العالمية والسياسة العامة.
  • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
  • كلية العلوم والهندسة.
  • كلية الدراسات العليا للتربية.
  • كلية إدارة الأعمال.

منافع وشروط منحة مؤسسة ساويرس لذوي الاحتياجات الخاصة

تغطي المنحة تكاليف الدراسة كاملة للطلاب المصريين في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في أحد التخصصات الموضّحة أعلاه، أمّا عن شروط التقديم إليها، فهي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم مواطن حامل للجنسية المصرية ولن تعطى الأفضلية لأصحاب الجنسية المزدوجة.
  • متخرج حديثاً من الثانوية العامة بدرجة لا تقل عن 85%.
  • تقديم دليل طبي عتمد يثبت مدى الإعاقة.
  • أن يكون لديه مشاركات مجتمعية وإجتماعية.

للمزيد من التفاصيل والتقديم، يرجى قراءة جميع معلومات المنحة على فرصة.كوم

إقرأ أيضًا:تعرف على أفضل الجامعات في مصر

3- منح جمعية AG Bell الدراسية للطلاب الصم وضعاف السمع

منح جميعة AG Bell للصمّ وضعاف السمع

تقدّم جمعية إلكسندر جراهام بيل (AG Bell) منحًا دراسية لدرجة البكالوريوس والماجستير لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة و المحددين بالصم وضعاف السمع.

من الجدير بالذكر أنّ الجمعية تعمل على إعانة ومساندة العائلات لاسترداد حاسة السمع، بالإضافة إلى تقديم منح دراسية لدعم الطلاب في مختلف المراحل الدراسية. وعقد تدريبات للأساتذة من أجل تسهيل التعامل مع الطلاب الصمّ وضعاف السمع.

منافع منحة AG Bell وشروط التقديم

تختلف قيمة المنحة الدراسية المقدّمة من قبل الجمعية كلّ عام. حيث أنه من المتوقع للعام الدراسي 2022 / 2023 أن تقدّم 10 منح دراسية تتراوح قيمتها من 1500 دولار الى 2500 دولار، أمّا عن شروطها فهي كالتالي:

  • يتم تقديم عدد محدود من المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا.
  • يجب أن يكون قد تم تشخيص الطالب بضعف السمع الثنائي قبل بلوغه سن 4 سنوات.
  • يجب على الطالب استخدام لغة الاستماع والتحدث كوضع تواصل أساسي بينه وبين الآخرين.
  • يجب أن يكون الطالب على أتم الإستعداد وقد التحق أو ينوي الالتحاق بجامعة معتمدة للحصول على درجة بكالوريوس مدتها أربع سنوات أو لإكمال الدراسات العليا.

للمزيد من التفاصيل والوثائق المطلوبة، يرجى الاطلاع على معلومات منحة AG Bell كاملة على موقع فرصة.كوم.

إقرأ أيَضًا: 10 حقائق مثيرة للاهتمام عن دول الشرق الأقصى

4- منح الجامعة الكندية في دبي لذوي الاحتياجات الخاصةالجامعة الكندية في دبي

تقدم الجامعة الكندية في دبي منح لذوي الإحتياجات الخاصة، وذلك لتوفير بيئة تعليمية شاملة ولدعم التطوير المعرفي والعاطفي والإبداعي للطلاب من ذوي الإعاقة. حيث يمكن تعريف الإحتياجات الخاصة بالإعاقة الجسدية وغيرها.

تأتي هذه المنح على شكل جوائز مالية وخصومات تصل إلى 40% من قيمة الرسوم الدراسية، وفي كافة التخصصات المتوفرة في الجامعة، حيث يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل وتتبع مواعيد التقديم من خلال رابط الفرصة على موقعنا.

اقرأ المزيد: أشهر برامج المنح الدراسية في الإمارات العربية المتحدة

فرص أخرى لذوي الاحتياجات الخاصة

كما سبق أن ذكرنا في بداية هذا المقال، فإنّ المنح الدراسية المتاحة لذوي الاحتياجات الخاصّة في الوطن العربي خاصّة محدودة، وقد تقتصر على مواطني البلد المانح فقط، كما هو الحال مع منح الجامعة الأمريكية في القاهرة. 

لكن هذا لا يعني أنّ هؤلاء الأشخاص من ذوي الإعاقة يجب أن يتخلوا عن أحلامهم وأهدافهم في الدراسة والحصول على شهادات عليا كحال البقية من الطلاب.

هنالك في الواقع العديد من الفرص الأخرى، والطرق التي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصّة الاسفادة منها في تطوير أنفسهم واكتساب المهارات التي يحتاجونها من أجل دخول سوق العمل، نذكر منها على سبيل المثال:

1- التعلم عن بعد 

تطوّر التعليم عن بعد في الآونة الأخيرة، وخاصّة خلال السنتين الماضيتين بسبب ما شهده العالم إثر جائحة كورونا. 

لقد أدّت هذه الجائحة إلى تغيير مفهوم العملية التعليمية بأكمله، وأصبحت الدراسة عن بعد أمرًا ممكنًا بل وناجحًا في كثير من الأحيان. لكن ماذا يعني ذلك بالنسبة لشخص من ذوي الاحتياجات الخاصّة؟

حسنًا، ذلك يعني أنّه بإمكان هذا الشخص التعلّم والحصول على شهادات معتمدة من جامعات عالمية من منزله، ودون الحاجة إلى السفر أو التنقل أو تكبّد عناء التأقلم مع بيئة غير مهيّئة له كما يجب. 

ليس هذا وحسب، فالعديد من الجامعات العالمية تقدّم برامج دراسية عن بعد بتكاليف أقلّ ممّا هو عليه الحال عند الدراسة الوجاهية، الأمر الذي يزيد من فرص ذوي الاحتياجات الخاصّة في الالتحاق بهذه الجامعات والحصول على شهادات أكاديمية مرموقة.

اقرأ المزيد: دليلك الشامل حول التعليم عن بعد

2- الدورات المجانية والمدفوعة أونلاين

ونقصد هنا الدورات القصيرة التي تنتهي بالحصول على شهادة قد لا تكون شهادة بكالوريوس أو ماجستير، لكنها مع ذلك تؤهلك لدخول سوق العمل، وتزيد من فرص قبولك في وظائف تتطلب مهارات معيّنة. 

هنالك العديد من المنصّات الإلكترونية التي تقدّم دورات عبر الانترنت، منها ما هو مجاني أو مدفوع، وفي مجالات مختلفة متنوّعة. يمكنك اليوم تعلّم أيّ شيء تريده وأنت جالس في منزلك، بغضّ النظر إن كنت تعاني من إعاقة جسدية أم لا، فالإعاقة لن تمنعك بعد الآن من الحصول على التعلم الذي تريده وفي المجال الذي ترغب به.

التحق الآن بالدورات اونلاين المتاحة على فرصة.كوم

3- فرص العمل عن بعد

كثيرون من ذوي الاحتياجات الخاصّة قد يتساءلون: "وماذا بعد الحصول على شهادة جامعية أو إتمام دورة عبر الإنترنت؟، كيف سأجد عملاً؟!" 

سؤال وجيه ومنطقي، وجوابه بسيط وسهل... العمل عن بعد...

سيتيح لك العمل الحر (الفريلانس) الوصول إلى أسواق عالمية في مختلف أقطار الأرض، وتوسيع شبكة علاقاتك بالإضافة إلى تحقيق دخل مرتفع أيضًا، ولن يتمّ في معظم الأحيان سؤالك عمّا إذا كنت من أصحاب الإعاقة أم لا.

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 10 وظائف عن بعد

4- افتتح مشروعك الخاص

من قال إنّ الإعاقة تقف حاجزًا أمام تحقيق الأحلام والطموحات والاستقلال بالذات. في الواقع، هنالك الكثير من كبار الناجحين الذين هم من ذوي الاحتياجات الخاصّة، والذين كانت إعاقتهم دافعًا لهم حفّزهم على المضي قدمًا وتحقيق نجاحات كبيرة.

يمكنك الآن بدء مشروعك الخاصّ. وتحقيق مكاسب مالية منه. إذ يوجد العديد من أفكار المشاريع الريادية التي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصّة القيام بها وتأمين عيش عن طريقها، تعرّف عليها من خلال المقال التالي:

أفكار مشاريع يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة القيام بها

الدراسة والعمل عن بعد كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة والعمل عن بعد من خلال مقالات وافية ومفصّلة. اقرأ مقالات الدراسة والعمل عن بعد

كانت هذه إذن قائمة بأهمّ المنح الدراسية المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى عدد من الفرص الأخرى التي يمكنهم من خلالها تطوير مهاراتهم وتحقيق مصدر دخل خاصّ بهم. وهنا يجدر التذكير والتنويه أنّ الإعاقة لم تكن في يوم من الأيام سببًا للتخلي عن الأحلام والطموحات. يحقّ لصاحب الإعاقة أن يحلم كما يحلم غيره، ويحقّ له أن يطمح ويسعى لتحقيق طموحاته كأيّ إنساني طبيعي آخر. 

عالمنا اليوم مليء بالفرص والإمكانيات، وبفضل التطور التكنولوجي، أصبح التغلّب على العوائق والصعوبات التي تواجه المعاقين جسديًا أو عقليًا أكثر سهولة. فأيًّا كان هدفك وطموحك، لا تتخلّى عنه وثابر لتحققه وتصل إليه.

هل أنت شخص من ذوي الإعاقة؟ شاركنا إذن أحلامك وطموحاتك؟ وأخبرنا في التعليقات عن أيّ فرص أو منح دراسية قدّمت إليها في بلدك أو في الخارج، حتى نساعد غيرك وتعمّ الفائدة، ولا تتردّد في التسجيل على موقعن ليصلك كلّ جديد من المقالات والفرص.

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك