تعرف على أفضل الجامعات في مصر

تاريخ النشر: Aug 2020
Top 10 Universities in Egypt

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

لطالما كانت مصر مهد الحضارة، حيث أنّ مصر القديمة كانت من أوائل الحضارات التي قدّمت أدلة رائدة في مجال الهندسة المعمارية الحديثة والسياسية والزراعة والأدب. وهي اليوم معروفة بتاريخها الغني ومعالمها الأثرية الشهيرة مثل الأهرامات، تمثال أبو الهول، وادي الملوك بالإضافة إلى مدينتي ممفيس وطيبة (الأقصر حاليًا) الأثريتين.

نبذة عن الجامعات المصرية

جعلت الحكومة المصرية من التعليم العالي أولوية لها، فأطلقت العديد من البرامج التطويرية التي تهدف إلى رفع مستوى التعليم في جامعاتها فتُنافس بذلك مؤسسات التعليم العالي العالمية.

يوجد في مصر اليوم 20 جامعة حكومية (تضمّ حوالي 2 مليون طالب)، و23 جامعة خاصّة (تضمّ 60 ألف طالب). هذا بالإضافة إلى 6 مؤسسات تعليمية أخرى تمّ إدراجها في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لسنة 2019.

لقد تمّ تضمين الجامعات الحكومية جميعها في تصنيف الـ QS لأفضل الجامعات العربية، حيث احتلت سبعة منها مراتب مختلفة ضمن أفضل 50 جامعة عربية، ممّا يعدّ إشارة قوّية على جودة التعليم في مصر.

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

أفضل الجامعات في مصر

فيما يلي قائمة تضمّ أفضل 10 جامعات في مصر، وذلك بحسب تصنيفات كلّ من الـ QS وتصنيف الجامعات العالمي The World University Ranking.

1- الجامعة الأمريكية في القاهرة

الجامعة الأمريكية في القاهرة

حصلت الجامعة الأمريكية في القاهرة على المرتبة 411 على مستوى العالم، والمرتبة 9 على مستوى الوطن العربي بحسب تصنيف الـ QS للجامعات لعام 2020. وهي جامعة بحثية خاصّة تقدّم برامجها باللغة الإنجليزية.

تنتهج الجامعة في تدريسها أسلوب الفنون الليبرالية على الطريقة الأمريكية، وتعدّ موطنًا لأكبر مجموعة مكتبات باللغة الإنجليزية في مصر. كما يبلغ إجمالي عدد الطلبة المسجّلين حاليًا 6453 طالبًا من أكثر من 50 دولة مختلفة.

هذا وتقدّم الجامعة الأمريكية في القاهرة 36 برنامج بكالوريوس و44 برنامج ماجستير بالإضافة إلى برنامجي دكتوراه. وتعدّ مثالاً حيًّا للتميّز والتنوع والتعلّم المستمر وقيم المسؤولية الاجتماعية والنزاهة.

اطّلع أيضًا على فرص عمل في مصر المتاحة على فرصة

2- جامعة القاهرة

احتلت جامعة القاهرة المرتبة ما بين 561-570 في تصنيف الـ QS العالمي والمرتبة 11لذات التصنيف على المستوى العربي لعام 2020.

تعدّ جامعة القاهرة واحدة من أقدم الجامعات المصرية، حيث تأسست سنة 1908 وكانت تُسمّى الجامعة المصرية. أمّا اليوم، فقد يبدو اسمها مضلّلاً بعض الشيء خاصّة أنّ الحرم الجامعي يقع في الجيزة على بعد 20 كم تقريبًا من القاهرة.

تضمّ الجامعة 26 كلية في مختلف التخصصات العلمية، ويبلغ إجمالي الطلاّب الملتحقين بها حوالي 250 ألف طالب. هذا وقد تبنّت أساليب غير تقليدية لتطوير البحث الأكاديمي سعيًا منها لتلبية احتياجات المجتمع والبحوث وتشجيع العلماء والباحثين.

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

3- جامعة عين شمس

جامعة عين شمس

تمّ تصنيف جامعة عين شمس في المراتب ما بين 800 - 1000 عالميًا وفي المرتبة 14 عربيًا بحسب تصنيف الـ QS لعام 2020.

تأسست الجامعة سنة 1950 في القاهرة، لتصبح ثالث أقدم جامعة في مصر. وهي من المؤسسات التعليمية الكبيرة التي تضمّ حوالي 180 ألف طالب متوزّعين على 15 كلية مختلفة.

ليس هذا وحسب إذ تعدّ من بين أفضل 400 جامعة عالميًا لدراسة تخصصات الطبّ.

اقرأ أيضًا: أهم 8 برامج منح دراسية في فرنسا

4- جامعة الاسكندرية

جامعة الاسكندرية

حصلت جامعة الاسكندرية على المرتبة 801-1000 عالميًا والمرتبة 16 عربيًا حسب تصنيف الـ QS لعام 2020. حيث تأسست الجامعة سنة 1938 كفرع لجامعة القاهرة، لكنّها استقلّت عنها لتصبح كيانًا تعليميًا منفصلاً سنة 1942 ويُطلق عليها اسم "جامعة الاسكندرية" سنة 1952.

توسّعت الجامعة من 7 كليات حتى 22 كلية وهي في طريقها لتأسيس فرع لها في مدينة جوبا في السودان. كما تضمّ حاليًا حوالي 152305 طالبًا مسجّلاً فيها.

اقرأ أيضًا: أشهر برامج المنح الدراسية في الإمارات العربية المتحدة

5- جامعة أسيوط

جامعة أسيوط

احتلت جامعة أسيوط المرتبة 32 عربيًا حسب تصنيف الـ QS لعام 2020. وهي جامعة حكومية غير ربحية تأسست سنة 1957 في مدينة أسيوط ولها فروع في مناطق أخرى في مصر.

تقدّم الجامعة العديد من برامج البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه، وقد نفّذت العديد من المشروعات البحثية في مجالات المياه الجوفية وتنمية الثروة الحيوانية والنباتية وحماية البيئة بالإضافة إلى أكثر من 46 مشروعًا لتطوير التعليم العالي واستراتيجياته.

6 - جامعة المنصورة

جامعة المنصورة

على الرغم من أنّه لم يتمّ تصنيف الجامعة عالميًا، إلاّ أنّها احتلت المرتبة 39 على المستوى العربي بحسب تصنيف الـ QS لعام 2020.

تأسست الجامعة سنة 1972 في مدينة المنصورة، تحديدًا في قلب دلتا النيل. وتعدّ واحدة من أكبر الجامعات في مصر، حيث تضمّ حوالي 100 ألف طالب مسجّل في كلياتها الـ 17 المختلفة.

هذا وتتميّز جامعة المنصورة بمراكزها الطبية المتخصصة، التي تضمّ أكبر مركز لعلاج أمراض الكلى في أفريقيا.

اقرأ أيضًا: افضل 10 منح دراسية في تركيا

7- جامعة الأزهر

جامعة الأزهر

حصلت جامعة الأزهر على المرتبة 44 على المستوى العربي بحسب تصنيف الـ QS لعام 2020. وهي الجامعة الأقدم في مصر، حيث تأسست سنة 970 في القاهرة وتعدّ الجامعة العربية الوحيدة التي حافظت على مكانتها منذ تأسيسها حتى يومنا هذا.

تقدّم الجامعة برامج بكالوريوس ودراسات عليا في كلياتها البالغ عددها 81 كلية بالإضافة إلى 9 معاهد و359 قسم أكاديمي. حيث تركّز على تدريس تخصصات الأدب العربي والعلوم الإسلامية بالإضافة إلى عدد من التخصصات الأخرى كالعلوم والتكنولوجيا والطب وطبّ الأسنان.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في السويد

8- جامعة قناة السويس

جامعة قناة السويس

تأسست جامعة قناة السويس سنة 1976 بموجب القرار الجمهوري رقم 93. وبدأت التدريس فيها رسميًا سنة 1977 في ستّ كليات رئيسية:

  • كلية العلوم.
  • كلية الزراعة.
  • كلية التجارة.
  • كلية الهندسة والتكنولوجيا (بور سعيد).
  • كلية التربية (السويس).

أمّا في يومنا هذا، فالجامعة تضمّ أكثر من 49 ألف طالب مسجّل يدرسون في أكثر من 20 كليّة مختلفة متوزّعة على فروعها الستة في الإسماعيلية وبورسعيد والسويس والعريش.

تمّ تصنيف الجامعة في المرتبة 50 حسب نظام الـ QS العالمي لسنة 2020، وقد احتلّت مكانة مرموقة بين مؤسسات التعليم العالي في مصر والمنطقة العربية المحيطة، من خلال مساهماتها في تطوير التعليم الجامعي عن طريق البحوث الرائدة التي قامت بها.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في المانيا

9- الجامعة البريطانية في مصر

الجامعة البريطانية

تأسست الجامعة البريطانية في مصر سنة 2005، وهي جامعة خاصّة غير ربحية يقع مقرّها في القاهرة. وتحتلّ المرتبة 71 ضمن تصنيف الـ QS للجامعات لسنة 2020.
تحرص الجامعة على تقديم تجربة تعليمية تتناسب مع الإطار العام لقانون التعليم المصري وفي الوقت ذاته تتبع نهجًا بريطانيًا ذو معايير عالية. ممّا يجعلها من الجامعات الواعدة في المنطقة.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في بريطانيا

10- الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

تأسست الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (AASTMT) سنة 1972 كأحد فروع جامعة الدول العربية بهدف تقديم خدمات التعليم والتدريب في مجموعة واسعة من تخصصات العلوم والتكنولوجيا. حيث تقوم بمهمتها هذه من خلال مقرّاتها المتوزّعة في كلّ من الاسكندرية والقاهرة وأسوان، بالإضافة إلى فرع جديد افتتح في سوريا سنة 2001.

هذا وقد تمّ تصنيف الجامعة في المرتبة 91 حسب تصنيف الـ QS لعام 2020، وتضم حوالي 29700 طالب من بينهم حوالي ألفي طالب دولي.

كانت هذه قائمة بأفضل الجامعات في مصر، حيث يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لكلّ جامعة والاطلاع على التخصصات والدرجات التي تقدّمها. كما يسعكم أيضًا التعرّف على أفضل الجامعات العالمية أو المحلية من خلال قراءة المقالات التالية:

المصادر: timeshighereducation، topuniversities

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك