أفكار مشاريع يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة القيام بها

تاريخ النشر: Jul 2021
Business Ideas for People with Disabilities

ما الذي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصّة أن يفعلوه ليحقّقوا دخلاً واستقلالية مالية لأنفسهم؟

سؤال ما لبث يطرحه الكثيرون ممّن يعانون من إعاقات أو مشاكل صحيّة تحرمهم الحياة بشكل طبيعي. لكن ما لا يدركه البعض أنّه لا شيءَ في الواقع يحدّ من قدراتك إلاّ أفكارك! والدليل على ذلك هو الأمثلة الحيّة التي نراها أمامنا عن أشخاصٍ عانوا من إعاقات ومشاكل صحيّة لكنهم وبفضل إصرارهم تمكّنوا من تحقيق النجاح في مجالات العمل المختلفة، ومنهم من أصبح رياديًا وصاحب مشاريع وأعمال…

فما هي يا ترى المشاريع التي يمكن لمثل هؤلاء الأشخاص القيام بها؟

دورات مجانية اون لاين في مجال تطوير الذات  سجل الآن في دورات تطوير الذات اون لاين

فيما يلي قائمة بعدة أفكار لمشاريع يستطيع ذوو الاحتياجات الخاصّة البدء بها وتحقيق الأرباح منها.

أولا: أفكار مشاريع لذوي الإعاقة الحركية

أن تكون عاجزًا عن الحركة لا يعني بالضرورة أنّك عاجز عن الإنجاز والإنتاج، المشاريع التالية مناسبة للغاية لأيّ شخص يرغب في العمل لحسابه الخاص ولكنه يعني من إعاقة حركية:

1- متحدث تحفيزي Motivational Speaker

يزداد الطلب على المتحدّثين التحفيزيين يومًا بعد يوم، ومن ذا الذي يعرف عن التحفيز الذاتي أكثر ممّن عانى من صعوبة أو إعاقة وتمكّن من تجاوزها وتحقيق النجاح في حياته؟!

ابدأ رحلتك في عالم الريادة من خلال إلهام الآخرين ومساعدتهم للوصول إلى أهدافهم.

يمكنك ممارسة هذه المهنة سواءً بشكل مباشر من خلال عقد ورشات عمل ولقاءات في قاعات ومراكز متخصصة. أو عن طريق نشر المحتوى التحفيزي في شكل فيديوهات على اليوتيوب ومنصّات التواصل الاجتماعي، أو عن طريق موقع إلكتروني خاصّ بك.

يمكنك أيضًا أن تؤلف كتبًا وتنشرها بشكل تقليدي أو على شكل كتب إلكترونية متاحة على الإنترنت.

اعرف المزيد عن النشر الذاتي عن طريق أمازون كيندل.

2- التسويق عبر الإنترنت Internet Marketing

في هذا العصر الرقمي، يُعدّ التسويق عبر الإنترنت الطريقة الأمثل للتسويق، وفرصة اكتشاف هذا المجال والاستثمار فيه هي إحدى أفكار المشاريع الناجحة التي يمكن لذوي الإعاقة الحركية القيام بها.

يمكنك معرفة المزيد عن مجال تحسين محرّكات البحث SEO وتحسين منصّات التواصل الاجتماعي SMO ومن ثمّ اختيار الوسيلة والقناة المناسبة لك والبدء بالربح المادّي منها من خلال إعلانات جوجل أو الربح عند النقر Cost Per Click وغيرها من سبل الكسب عن طريق التسويق الإلكتروني.

3- مستشار Consultant

هل تملك خبرة واسعة في مجال معيّن؟ ربما تكون بارعًا في التخطيط وتستطيع تقديم العون للآخرين فيما يتعلّق بأهدافهم المستقبلية والتخطيط لحياتهم… أو ربّما تعرف الكثير عن التوظيف وكيفية التقديم للوظيفة وطريقة إجراء المقابلات الوظيفية.

أيًّا كانت الخبرة التي تملكها، يمكنك الاستفادة منها في تحقيق ربح مادّي من خلال العمل كمستشار متخصص يقدّم النصح والتوجيه في مجال معيّن.

تستطيع العمل من المنزل عبر الإنترنت، أو في مكتب خاصّ كما تستطيع عقد شراكات مع الآخرين أو العمل بمفردك، هذا المجال مرنٌ للغاية ويمكنك تشكيله وتكييفه بما يتناسب مع احتياجاتك وقدراتك.

ثانيا: أفكار مشاريع لذوي الإعاقة البصرية

قد يعني فقدان البصر بالنسبة للبعض نهاية العالم، لكن...وعلى الرغم من صعوبة الحياة عند فقدان هذه الحاسّة مهمة، فالاستمرار في العيش ممكن، والقدرة على مواصلة العطاء والإنجاز ممكن أيضًا.
إليك بعض المشاريع التي يمكن لفاقد البصر أن يقوم بها:

1- الموسيقى والغناء

يُقال أنّ ذوي الإعاقة يتمتّعون بإحساس أعلى من غيرهم، وهو أمر سيكون في صالحك، خاصّة إن كنت تحبّ الموسيقى أو تمتلك صوتًا جميلاً.

يمكنك كتابة الشعر أو كلمات للأغاني، بل وتستطيع غناءها ونشرها على اليوتيوب، فلم يعد اكتشاف المواهب بالأمر الصعب، ولست بحاجة للعثور على شركة توزيع موسيقي لتنشر أغانيك… تستطيع القيام بكلّ ذلك بمفردك وبمساعدة بعض المقرّبين منك وحسب.

من الوظائف الأخرى التي يمكنك القيام بها هي التأليف الموسيقي والعزف على آلة موسيقية تميل إليها…

إن كنت محبًّا للموسيقى، فاجعل من هذا الحبّ مصدر دخل لك، ومن يدري فقد تصبح بيتهوفن المقبل؟! لا شيء مستحيل إطلاقًا.

2- مدرب حياة Life Coach

مدرب حياة

يعيش العالم اليوم كثيرًا من الإحباط وسكّانه بحاجة لدفعة من الإيجابية والتشجيع، فلماذا لا تكون أنت الشخص الذي يعطي هذه الطاقة وينشرها بين الناس؟

مرّة أخرى نطرح السؤال، من الذي يعرف أكثر عن الإيجابية والإصرار والصبر من شخص أصيب بإعاقة أو وُلد بها وبقي مع ذلك مصرًّا على النجاح والاستمرار؟!

اختر السبيل الذي تراه مناسبًا للقيام بهذه المهمّة، يمكنك كتابة قصّة أو رواية ونشرها، تستطيع إعداد دورة عبر الإنترنت وتقديمها، كما يمكنك أيضًا تقديم نصائحك ومشاركة خبرتك بشكل شخصي (وجهًا لوجه) أو عن طريق اليوتيوب أو منصّات التواصل الاجتماعي.

ثالثا: أفكار مشاريع لذوي الإعاقة السمعية

حينما يصبح العالم من حولك صامتًا فجأة، فذلك لا يعني أن تلتزم أنت أيضًا الصمت وتنسحب منه. لا يزال بإمكانك تقديم الكثير حتى وإن كنت فاقدًا لحاسة السمع. يمكنك البدء بأيّ من المشاريع التالية:

1- كتابة السيناريوهات

الكتابة هي أفضل وسيلة لتخبر العالم بقصّتك. يمكنك أن تكتب سيناريو فيلم أو مسرحية وتقوم ببيعها، أو تستطيع تقديم خدمات الكتابة في أي مجال يريده عملاؤك وتكسب من ذلك دخلاً تعيش به.

2- الفريلانس/ العمل الحر

الفريلانس

ويندرج تحت هذا الأمر العديد من المجالات المختلفة التي تناسب الجميع. يمكنك من خلال العمل الحرّ أن تسجّل في إحدى المنصّات المخصصة لذلك وتبدأ بتقديم خدماتك مقابل مبالغ قد تكون مجزية أكثر من الوظيفة بدوام كامل.

تشمل أشهر الخدمات المقدّمة في منصّات العمل الحر:

  • الترجمة.
  • الكتابة والتحرير.
  • البرمجة.
  • التصميم.
  • كتابة المحتوى.
  • إدارة منصّات التواصل الاجتماعي.
  • التدريس.
  • الاستشارات.

ابدأ الآن مسيرتك في العمل الحرّ واقرأ المقالات التالية التي ستساعدك للنجاح فيه:

رابعا: أفكار مشاريع لذوي الإعاقة في الكلام والتحدّث

1- مجالسة الحيوانات الأليفة Pet Sitting

إن كنت من محبّي الحيوانات الأليفة، فهذه الفكرة مناسبة لك كثيرًا، إنها لا تحتاج إلى الكلام، وهي بالتالي مناسبة للغاية للعاجزين عن الكلام والتحدّث.

2- صناعة بطاقات المعايدة

لأولئك الذين يملكون مهارات إبداعية، تعدّ فكرة تصميم وصناعة بطاقات المعايدة المميزة فكرة رائعة تحقق لك الدخل وتساعدك في التعبير عن نفسك وإظهار فنّك للعالم.

يمكنك تصميم بطاقات تقليدية وبيعها في متاجر الهدايا ومحلاّت الورد، أو تصميمها وبيعها إلكترونيًا على الإنترنت.

فكرة أخرى، هي تصميم بطاقات الدعوة لحفلات الأعراس والمناسبات الخاصّة.إنها صناعة رائجة وستكون مصدر دخل مقبول بالنسبة لك.

أفكار مشاريع متنوعة أخرى لذوي الاحتياجات الخاصة

بالإضافة إلى الأفكار السابقة، هنالك مشاريع أخرى يمكن لذوي الاحتياجات الخاصّة القيام بها باختلاف طبيعة الإعاقة التي يعانون منها.

الجميل في هذه الأفكار أنّها بسيطة يمكن القيام بها من المنزل ومربحة في الوقت ذاته.

1- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

وهو شكل من أشكال التسويق التي تقوم فيها بتسويق منتجات محدّدة لشخص آخر. قد تكون منتجات قابلة للتحميل مثل ألعاب الكمبيوتر أو البرامج الحاسوبية أو الكتب الإلكترونية...الخ.

مبدأ عمل التسويق بالعمولة بسيط للغاية، فما عليك سوى البدء بعقد شراكات مع أصحاب المتاجر الإلكترونية لتحصل منهم على كود خاصّ، ثم تبدأ بالترويج للمنتجات وتشجيع الأشخاص على شرائها باستخدام ذلك الكود الذي حصلت عليه.

في كلّ مرّة يقوم فيها أحدهم بشراء المنتج بهذه الطريقة، تحصل أنت على عمولة بالمقابل.

الجميل في هذا المشروع أنّه لا يحتاج لشيء سوى لجهاز حاسوب، اتصال جيّد بالإنترنت ومهارات تسويقية مميزة!

2- إصلاح الأجهزة الإلكترونية

إن كان أحدهم يملك المهارة والخبرة الكافية في إصلاح الأجهزة الإلكترونية، فقد تكون هذه فكرة مناسبة لمشروع يدرّ عليه دخلاً مناسبًا حتى وإن كان يعاني من إعاقة معيّنة.
يمكنك أن تخصّص ركنًا في منزلك لإنشاء هذا المشروع أو أن تفتح محلاًّ خاصًّا بك.

3- مجالسة الأطفال

يعتمد هذا المشروع على مدى قدرة الشخص صاحب الإعاقة على الحركة، ودرجة إعاقته.

إن كان بوسعه الحركة وهو من محبّي الأطفال، فمُجالستهم ستكون بلا شكّ أمرًا ممتعًا ووسيلة مناسبة لكسب بعض المال وتحقيق الاستقلالية المادية.

4- افتتاح متجر خاص

لم يعد مشروع فتح متجر خاصّ مكلفًا وصعبًا كما كان عليه الحال قبل عدّة سنوات. يمكنك بكلّ بساطة إنشاء متجرك الإلكتروني والبدء بتحقيق الربح مباشرة.

يمكنك أن تبيع ما يحلو لك، ربّما تكون منتجات يدوية أنت تصنعها بنفسك، أو بضائع جاهزة تشتريها بالجملة وتبيعها. كما يمكنك أيضًا البدء بمشروع الدروب شيبينغ Drop Shipping الذي يوفّر عليك عناء الشحن والتوصيل لعملائك.

اعرف المزيد عن هذا الأمر من خلال قراءة المقال كاملاً: كل ما تحتاج معرفته عن الـ Drop Shipping في التجارة الإلكترونية

اقرأ أيضًا: مقدمة حول التجارة الالكترونية: مفهومها، أنواعها، ومميزاتها

5- الحرف والصناعات اليدوية

كروشيه

وهي فكرة مشروع مرتبطة بالنقطة السابقة، إن كنت تعاني من إعاقة معيّنة ولكن يديك قادرتان على الحركة والعمل، فهذا المشروع مناسب لك.

يمكنك صناعة منتجات يدوية وبيعها تقليديًا أو في متجر خاصّ على شبكة الإنترنت. ومن أمثلة هذه المنتجات:

  • الحياكة والكروشيه.
  • صناعة الإكسسوارات.
  • صناعة الصابون والشمع المعطّر.
  • الطهي وإعداد الحلويات.
  • التطريز.
  • صناعة الفخار.

من الأمثلة على المنصّات التي تساعدك في بيع وتسويق منتجاتك، نجد موقع سوق فنّ: متجرٌ إلكتروني يتيح الفرصة أمام الحرفيين لعرض منتجاتهم وبيعها في جميع أنحاء العالم.

سجّل الآن في موقع سوق فنّ وابدء ببيع ببيع منتجاتك المميزة على الفور.

6- التسوق الخفي Mystery Shopping

وظيفة التسوّق الخفي بسيطة للغاية، فكلّ ما عليك فعله هو التصرّف كزبون عادي، وتقوم بالتسوق من متاجر معيّنة يتمّ تحديدها لك، ثمّ تقيّم بعد ذلك خدمات المتجر وبضائعه.

ستقوم أيضًا بتعبئة استطلاعات الرأي، والمشاركة في مجموعات التركيز وورشات العمل.

إنّها وظيفة مناسبة للغاية لذوي الاحتياجات الخاصّة نظرًا لإمكانية القيام بها من المنزل عن طريق التسوق عبر الإنترنت دون الحاجة لمغادرة منزلك.

تواصل مع مستشار فرصة المختص واحجز جلسة خاصة لتحديد الأهداف المستقبلية  احجز جلسة تحديد الأهداف المستقبلية

كانت هذه مجموعة من أفكار المشاريع التي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة القيام بها، لكنّها ليست الوحيدة بالطبع، في الواقع يمكن لذوي الاحتياجات الخاصّة القيام بمعظم الأعمال والوظائف التي يمكن للشخص العادي القيام بها، إن هم امتلكوا الإصرار والتصميم على فعلها.

قد يعاني البعض من صعوبة الحصول على وظيفة إن كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصّة، لكن ذلك لا يعني أنّهم لا يستطيعون تحقيق دخل لأنفسهم أو الوصول إلى الحرية المادية التي يطمحون إليها.
في الواقع هذا الأمر يجب أن يحثّهم على بدء مشاريعهم وأعمالهم الخاصّة، والتي يمكنهم تكييفها وتجهيزها بما يتناسب مع إعاقتهم وبالتالي العمل في جوّ مريح وإطلاق جميعهم طاقاتهم الإبداعية الكامنة.

يمكنك معرفة المزيد عن هذا الأمر من خلال قراءة مقالاتنا في مجال ريادة الأعمال، أو الالتحاق بالدورات المجانية أونلاين في ذات المجال أيضًا.

تستطيع كذلك التسجيل في الموقع ليصلك كلّ جديد من المقالات المفيدة والفرص المميزة.

المصادر: thebrandboy، startupcityindia

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك