قائمة بأهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها قبل الذهاب في تبادل ثقافي

تاريخ النشر: Nov 2020
A List of Things  to Do Before Going on Exchange

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يشبه الاستعداد للسفر بهدف التبادل الثقافي إلى حدّ كبير عملية الاستعداد للسفر في جولة سياحية. إلاّ أنّ هناك بعض الأمور الإضافية التي يتعيّن عليك القيام بها قبل الذهاب إلى وجهتك التي اخترتها لقضاء فترة التبادل الثقافي.

دليل التخصصات

وحتى تضمن الحصول على تجربة تبادل رائعة، ستساعدك القائمة التالية في الإعداد والتجهيز لهذه المغامرة الممتعة، والاستفادة منها إلى الحدّ الأقصى.

لمعرفة المزيد حول هذا النوع من الفرص، اقرأ الدليل الشامل لفرص التبادل الثقافي على موقعنا. كما يمكنك أيضًا التعرّف على كيفية التقديم خطوة بخطوة من خلال مقالنا: كيف أحصل على فرصة تبادل ثقافي؟

والآن إليك قائمة بأهم ضروريات السفر في رحلة تبادل ثقافي!

أولا: قبل 3 أشهر من موعد السفر

صحيح أنّه لا يزال أمامك الكثير من الوقت قبل موعد السفر المقرّر، لكن ذلك لا يعني أنّ عليك البقاء جالسًا مكانك دون فعل أيّ شيء للاستعداد، أو أن تكتفي بالتباهي أمام أصدقائك بأنّك مسافر إلى بلد آخر!

بدلاً من ذلك، فكّر في القيام بأيّ ممّا يلي:

1- اعرف المزيد عن وجهتك

اقرأ المزيد عن المناخ، شبكة النقل العام، مناطق الجذب السياحي. يمكنك ذلك من خلال زيارة المواقع الإلكترونية المتخصصة التي تقدّم أدلّة سياحية شاملة حول وجهتك.
هذه الخطوة ستساعدك على وجه الخصوص لمعرفة ما يجب عليك أخذه من أمتعة وما يتعيّن عليك تركه.

اقرأ أيضًا: نصائح للسلامة عند السفر للدراسة في الخارج

2- تعلم جزءا من اللغة

تعلم اللغة

ليس عليك أن تحصل على شهادة كفاءة في لغة البلد الذي ستسافر إليه، فهذا الأمر سيكون على الأرجح جزءًا من برنامج التبادل الثقافي. لكن لا ضير من تعلّم بعض الكلمات البسيطة والجمل السهلة التي قد تفيدك عند الوصول إلى هناك.

صحيح أنّ أغلب سكان العالم يفهمون بعض الإنجليزية، لكنك قد تحتاج أحيانًا لمعرفة اللغة المحلية من أجل طرح بعض الأسئلة المهمة، كالاستفسار عن الاتجاهات مثلاً.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

3- تعلم العادات والتقاليد

هل تعلم أنّ النظر المباشر إلى عيني محدّثك يُعدّ مُهينًا في بعض الدول الآسيوية؟!

أوّ أنّ حركة يد معيّنة قد يكون لها معنى مختلفًا في البلد الذي ستسافر إليه؟

لتتجنّب الوقوع في مواقف محرجة أو مذي تسيء لسكّان البلد المحليين، احرص على التعرّف على الاختلافات الثقافية بينك وبين وجهتك. حيث يعدّ موقع Culture Crossing مكانًا رائعًا للتعرّف على عادات وتقاليد كلّ بلدان العالم، بالإضافة إلى أهمّ قواعد الإتيكيت والمواضيع الحسّاسة التي لا يجب الخوض فيها أو التحدّث عنها.

اقرأ أيضًا: 10 حقائق مثيرة للاهتمام عن دول الشرق الأقصى

4- ضع ميزانية مناسبة

ميزانية

خصّص ميزانية مناسبة كلّ أسبوع لإنفاقها على الطعام، الشراب، التسلية أو النقل وغيرها من النفقات. استفد بعدها من ذلك في وضع ميزانية تقريبية لنفقاتك خلال فترة التبادل الثقافي، واعتمد عليها في البدء بالادّخار استعدادًا لرحلتك إلى الخارج.

اقرأ أيضًا: كيف أسافر بأقل التكاليف؟

5- تعرف على أفضل السبل للتواصل مع عائلتك

البقاء على تواصل مع عائلتك وأصدقائك أثناء السفر أمرٌ مهمّ بلا شك. إن كنت ستستخدم المكالمات الهاتفية، فتأكّد من مزوّد الخدمة الذي تتعامل معه من إمكانية استخدام بطاقة هاتفك الحالية أثناء التواجد في الخارج وتكاليفها. أو فكّر في الحصول على بطاقة هاتف دولية، أو محلية من البلد الذي ستسافر إليه.

يمكنك أيضًا توفير الكثير من تكاليف الاتصالات من خلال استخدام تطبيقات الاتصال المجانية مثل Skype أو Messenger أو غيرها.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات تقنع بها والديك بالسفر للدراسة بالخارج!

ثانيا: قبل شهر إلى شهرين من موعد السفر

اقترب موعد السفر المحدّد، وحان الوقت للبدء بالتحضيرات الجديّة لهذه المغامرة. احرص خلال هذه المرحلة على ما يلي:

1- احصل على أي مطاعيم أو وصفات طبية لازمة

إن كنت تحتاج إلى نوع محدّد من الأدوية، فتأكّد من إحضار ما يكفيك منها طوال الرحلة. وهنا لابدّ من أن تضع في حسبانك أنّ بعض الأدوية التي تعتبر قانونية في بلدك، قد لا تكون كذلك في بلدان أخرى، لذا تحقّق من أنّك تستطيع أخذها معك إلى وجهتك دون الوقوع في مشاكل من أيّ نوع.

احرص أيضًا على الاحتفاظ بنسخة من الوصفة الأصلية وخطاب من طبيبك يصف حالتك الطبية والأدوية الموصوفة لك، بما في ذلك الأسماء العامة للأدوية التي تأخذها.

في حال احتجت إلى ملء وصف طبي في الخارج، فاطلب من منسّق البرنامج الذي اخترته أن يساعدك للعثور على طبيب يتحدّث الإنجليزية، لضمان عدم حصول أيّ أخطاء أو سوء فهم.

اقرأ أيضًا: نصائح للسلامة عند السفر للدراسة في الخارج

2- تقدم بطلب للحصول على بطاقة بنكية

بطاقة بنكية

ونقصد هنا، بطاقة بنكية يمكنك استخدامها في أيّ مكان حول العالم. تأكد من أنّ هذه البطاقة لا تفرض رسومًا على المعاملات المالية الدولية. أو أنّ رسومها منخفضة على الأقل.

ثالثا: قبل أسابيع قليلة من موعد السفر

حسنًا، لقد تحدّد موعد طائرتك بعد أسابيع قليلة، وعليك البدء بحزم أمتعتك وحقائبك.قد تكون هذه الفترة مُقلقة وفيها الكثير من الضغط، ولضمان إتمام تجهيزاتك كما يجب دون نسيان أيّ شيء مهم، احرص على ما يلي:

1- أخبر البنك الذي تتعامل معه بأمر سفرك

هذه الخطوة مهمّة للغاية، لأنها تحميك من تجميد حساباتك، خاصّة حينما تكون في أمسّ الحاجة إليها وأنت في الخارج.

2- قدم نفسك لبقية طلاب التبادل

اسأل منسّق برنامج التبادل الذي ستلتحق به عن إمكانية التواصل مع طلاب التبادل الثقافي الآخرين قبل موعد السفر. هذه الخطوة ستجعل من لقائكم الأول أقلّ جمودًا، ويمكنكم الانطلاق مباشرة للاستمتاع بوقتكم وبناء ذكريات سعيدة عند الالتقاء في البلد المضيف.

نصيحة: أعطِ انطباعًا أوليًا حسنًا، وإيّاك أن تظهر بمظهر اللحوح، فذلك قد يُشعر زملاءَك بأنّك غريب الأطوار، وينجم عنه نتائج عكسية لا ترغب فيها!

اقرأ المزيد: كيف يمكنك ترك انطباع أولي مميز؟

3- تعرف على عائلتك الجديدة في البلد المضيف

في حال كنت ستقضي فترة التبادل مع عائلة مضيفة، فمن المحبّذ أن تتعرّف عليهم قبل السفر. تواصل معهم قبل عدّة أسابيع من موعد وصولك، وعرّفهم بنفسك. أخبرهم المزيد عنك واعرف المزيد عنهم أيضًا.

احرص أيضًا على أن تأخذ معك بعض الهدايا البسيطة من موطنك تقدّمها لهم كعربونِ شكرٍ لاستضافتكَ عندهم.

4- اجعل أمتعتك خفيفة

هذه النصيحة موجّهة على الخصوص للفتيات! يمكنكنّ العيش لبضعة أشهر دون جميع أحذيتكنّ وحقائبكنّ المختلفة والمتنوعة!

لكن النصيحة تخصّ الفتيان أيضًا… احرصوا على أخذ الضروري فقط من الأمتعة، ذلك سيجعلها أخفّ، ويمنحكم مجالاً في حقائبكم لأي أشياء قد تشترونها من البلد المضيف.

  • تذكّروا إحضار محوّل للطاقة أو كابل لضمان قدرتكم على توصيل الكاميرا أو اللابتوب.
  • في حال امتداد فترة السفر لأكثر من موسم، احرص على أن تأخذ معك معطفًا شتويًا وجزمة، بالإضافة إلى بعض الملابس الصيفية. خذ معك ملابس مناسبة لمختلف المواسم.
  • لا تنسَ أنّك ستذهبُ للدراسة أيضًا! خذ معك بعض الكتب والقرطاسية حتى لا تهدر نقودك وتشتريها هناك!

دورات عبر الإنترنت

هل أنت مستعدّ إذن للرحيل والبدء في مغامرتك الجديدة في الخارج! ليس عليك سوى الحصول على تذكرة السفر والصعود على متن الطائرة والانطلاق إلى وجهتك الجديدة الآن!

تذكّر، مهما أعددت وجهّزت للسفر، ستواجهك بلا شكّ بعض المواقف الصعبة غير المتوقعة… لا تخف ولا ترتبك، اعتبرها فرصة لتعلّم شيء جديد، واستمتع قدر الإمكان بهذه التجربة. لكن لا تنسَ تصفّح بعضٍ من مقالاتنا أثناء انتظار الصعود إلى الطائرة، أو يمكنك التسجيل في موقعنا للمزيد من فرص السفر والدراسة في الخارج.

المصدر: students.org

اطّلع على فرص التبادل الثقافي على فرصة

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم إلى منح إيراسموس موندوس Erasmus Mundus

اقرأ أيضًا: افضل 10 مدن سياحية حول العالم للطلاب والسياح

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك

كلمات دلالية