كيف أسافر بأقل التكاليف؟

كتبت بواسطة
تعلم
كيف أسافر بأقل التكاليف؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك


قال الكاتب والأديب البريطاني صمويل جونسون:" نسافر لنضبط الخيال بالحقيقة، و بدلاً من تخيل الأشياء نراها بالفعل كما هي". فمن منا لا يحلم بأن يجوب العالم؟ ويرى الأماكن على حقيقتها بدلاً من تخيلها؟ ويتعرف على ثقافات الشعوب حول العالم؟ وهنا قد يتبادر إلى ذهنك بأن السفر حكر على من كان مقتدراً مادياً، لكنه في الحقيقة خيار متاح للجميع في حال أحسنّا التخطيط والتدبير له. 

شاعت في الفترة الأخيرة عدة طرق يستطيع من خلالها أي شخص التنقل والترحال إلى أي مكان يريده في العالم بكُلف قليلة، قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان القليل من الجرأة والجسارة، لكن لمَ لا؟ فالمغامرة ليست سوى تجربة مثيرة وغير عادية يمر بها الشخص، وقد تكون أحياناً جريئة وخطرة مع نتائج غير مؤكدة، إلا أنه من هنا يولد جمال هذه المغامرة. تابعونا لتتعرفوا على هذه الطُرق:

طرق السفر بأقل التكاليف:

1. التقدم للمنح والزمالات والمؤتمرات والإقامات المختلفة 

تتراوح في هذه الطريقة الامتيازات المقدمة لك باختلاف الجهة المانحة، لكن في الغالب تشمل تذكرة الطيران وتكاليف السكن، وممكن أن تُوفر أيضا مصروفا لك، كل ماعليك فعله هو أن تستهلك هذا المصروف بحكمة بعيدا عن الصّرف العشوائي.

إذا أعجبتك هذه الطريقة عليك البدء بتصفّح المواقع التي تُوفر فرص المنحوالزمالات والمؤتمرات والإقامات المختلفة حول العالم، ومنها موقع فرصة الذي يعرض لك العديد من هذه الفُرص بأسلوب واضح وبسيط.

اقرأ أيضا: ماهي الزمالات الدراسية وماهي مميزاتها

2. الالتحاق بفرص التطوع حول العالم

التطوع على اختلاف مجالاته يُعتبر تجربة ثرية تنطوي على الكثير من المهارات التي ترفع كفاءة الشخص، لذا فإن العديد من الشباب والشابات يرغبون بالاستفادة من فُرص التطوع المختلفة حول العالم، وهناك العديد من المواقع التي تُوفر هذه الفرص. وفي حال حصلت على فرصة تطوع فما عليك سوى توفير سعر تذكرة الطيران، حيث أنه باستطاعتك تأمين الإقامة من خلال برامج استضافة الزوار، وهي مواقع على الإنترنت مثل couchsurfing والتي تضمّ العديد من الأشخاص الذين يعرضون منازلهم مجانا لاستضافة الزوار من أي مكان في العالم، وهم سيأخذوك في رحلات تعريفية لتلك البلد، بالإضافة إلى أن طعامك خلال فترة إقامتك عندهم ستكون بمثابة ضيافة من أصحاب المنزل. ولا داعي للقلق من استضافة  الغرباء لك في منزلهم، فهؤلاء الأشخاص يقدمون للموقع بيانات تفصيلية عنهم، هذا بالإضافة إلى وجود خانة التقييم على الموقع حيث يخضع المستضيفين للتقييم من الضيوف المختلفين، وكذلك أنت كضيف ستخضع للتقييم من المُستضيفين المختلفين. وفي مقابل الاستقبال الكريم الذي حظيت به في هذه التجربة، يجب أن تكون مستعدا لاستضافة الزوار أنت أيضا في منزلك في حال زار أحدهم بلدك.

اقرأ أيضا: كيف اقضي العطلة الصيفية

3. العملالمؤقت أو السفر لغايات المساعدة في إنجاز أمر معين

تلقى هذه الطريقة رواجا كبيرا بين فئة الشباب في الآونة الأخيرة خصوصا فئة طلاب الجامعات، حيث أنه بإمكانهم استغلال فترة الصيف لخوض هذه المغامرة. تطلب الكثير من الأُسر في أماكن مختلفة من العالم يداً مُساعدة في العديد من الأمور اليومية مقابل تأمينهم للطعام والمسكن وراتب أسبوعي أو شهري في بعض الأحيان، وهي ليست وظائف في خدمة المنازل، حيث أن المهام لا تتعلق بالتنظيف أو الترتيب وإنما الاعتناء بالأطفال أو بعض أمور الحياة الأخرى، وفي بعض الأحيان تكون المساعدة المطلوبة الاعتناء بمزارع الخضار والفواكه ومتابعة المحاصيل، وهناك مواقع متخصصة لربط اليد المساعدة بالأشخاص الطالبين لها من أشهرها موقع  WWOOF في مجال المزارع.

4. تعليم اللغة العربية

تحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة حول العالم من حيث الانتشار، وهناك العديد من العوائل حول العالم في أوروبا واميركا وغيرها ترغب يتعليم أطفالهم لغتنا الجميلة، وبالتالي فإنك الشخص الأنسب لاستضافته لتأدية هذا الدور والمكوث معهم فترة من الوقت مع تأمين مسكنك ومنامك أيضا، وسيقومون بالتأكيد بأخذك بجولات تعريفية في البلد بالإضافة إلى تبادل الثقافات والخبرات فيما بينكم في جميع أمور الحياة اليومية.

5. التبادلات الثقافية

يتم التنسيق لهذه البرامج عن طريق الجامعات والسفارات ومكاتب الشؤون التعليمية والوزارات الخارجية، وتسعى هذه البرامج إلى تطوير الفهم الثقافي بين مواطني الدول المختلفة من خلال توفير تجربة حقيقة لكل شخص بالسفر وإقامة مدة الدراسة في بلد آخر. تابع الآن موقع فرصة لتستفيد من فُرص التبادلات الثقافية وكيفية الاستفادة منها

6. التدريبات العملية (Internship)

يعتبر التدريب العملي بوابة لدخولك إلى سوق العمل، حيث أنك بعد انتهاء دراستك الجامعية عليك أن تخوض مرحلة ما متوسطة بين الدراسة وبين الوظيفة، بحيث يتيح لك إمكانية ترجمة ما تعلمته نظريا إلى تطبيق عملي مع مشرفين ذو خبرة في نفس المجال يقومون بنقل خبرتهم العملية لك، وتكون مدة التدريب العملية محدودة، ومع نهاية فترة التدريب إما أن يتم تعيينك مع نفس الشركة التي قامت بتدريبك أو أن تأخذ شهادة تدريب من هذه الشركة لتدرجها مع سيرتك الذاتية وتنطلق بمشوار بحثك عن وظيفة والذي سيكون بداية مشوار نجاحك.

إذا كنت حديث التخرج وبحاجة للتدريب العملي تابع موقع فرصة لمتابعة أجدد فرص التدريب في العالم.

اقرأ أيضا: 10 امور عليك عدم كتابتها في الايميل!

والآن نتوقع أنك قد امتلأت بالحماس، فما عادت التكاليف عائقا يحول بينك وبين السفر لأن خطتك باتت جاهزة وأصبح طريقك نحو السفر واستكشاف العالم أسهل بالتأكيد، فما عليك إلا أن تعمل جاد لمعرفة الطريقة التي تناسبك وتبدأ بالخطوات الفعلية بهذا الاتجاه... وأولها تصفح العديد من الفرص المتاحة على موقع فرصة.... سجل الآن!

المراجع:
https://www.tripsavvy.com/best-ways-to-travel-the-world-for-free-4157567

                https://www.youtube.com/watch?v=qEyL-tjWyMc 

                https://www.youtube.com/watch?v=ncURvVrgyBw

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك