كل ما تحتاج معرفته حول تحسين محركات البحث SEO

All You Need to Know about SEO

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

إن كنت مهتمًا بكتابة المحتوى وتسعى للعمل في هذا المجال، فلا شكّ أنّك قد سمعت كثيرًا عن الـ SEO أو ما يعرف بتحسين محركات البحث باللغة العربية أو سيو. وربّما حاولت أن تقرأ عنه، لكنّك فوجئت بالكمّ الهائل من المعلومات حول هذا المفهوم ممّا جعلك تشعر بالضياع.

لا عليك، سنقدّم لك في مقال اليوم دليلاً شاملاً يجيب عن جميع أسئلتك حول هذا المفهوم بأسلوب سهل وبسيط.

ما هو الـ SEO؟

SEO

الـ SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization، أو "تحسين محركات البحث" ويعبّر عن الممارسات التي تهدف إلى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب (عدد الزيارات إلى موقع إلكتروني معيّن)، وذلك من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث، ما يعرف بالـ "Organic Search Results" أيّ البحث الاعتيادي غير المدفوع.

وعلى الرغم من أنّ المصطلح اختصار لـ "تحسين محركات البحث" إلاّ أنّ هذا المفهوم يتعلّق بالأشخاص أكثر من تعلّقه بمحركات البحث. فهو يدور حول:

  • فهم ما يبحث عنه المستخدمون على شبكة الإنترنت.
  • الإجابات التي يسعون للعثور عليها.
  • الكلمات التي يستخدمونها في بحثهم.
  • نوع المحتوى الذي يستهلكونه.

عندما تتمكّن من تحديد هذه الأمور سيصبح في وسعك ربط المستخدمين الذين يقومون بعمليات البحث على الإنترنت مع الحلول المناسبة التي يقدّمها موقع الويب الخاصّ بك.

من الجدير بالذكر أنّ الـ SEO أو السيو هو عملة ذات وجهين، حيث يتمثّل الوجه الأوّل في معرفة ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت، بينما يتمثّل الوجه الثاني في تقديم هذه المعلومات بطريقة يمكن لمحركات البحث العثور عليها وفهمها حتى تستطيع إيصالها للمستخدم.

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب الـ 19

كيف تعمل محركات البحث؟

أشهر محركات البحث

يمكننا تشبيه محركات البحث Search Engines بجهاز الردّ الآلي، حيث أنّها تقوم بجمع كمّ هائل من المحتوى، ثمّ تنظّمه وتقيّمه اعتمادًا على آلاف العوامل حتى تحدّد المحتوى الأفضل الذي سيجيب على سؤال معيّن يطرحه المستخدم عندما يبحث عن أمر ما على شبكة الإنترنت.

تتمكّن محركات البحث من فعل ذلك من خلال استكشاف كلّ أشكال المحتوى المتوفّرة على شبكة الإنترنت (صفحات الإنترنت، ملفات PDF، صور، فيديوهات...الخ) وذلك من خلال عملية تُسمّى الزحف والفهرسة Crawling and Indexing، ومن ثمّ ترتيبها حسب مدى توافقها مع الاستعلام الذي أدخله المستخدم في محرك البحث من خلال عملية تسمّى الترتيب Ranking.

ما هي نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة Organic Search؟

كما سبق أن وضّحنا أعلاه فالـ Organic Search Results هي نتائج البحث التي تظهر للمستخدم نتيجة استخدام فعّال لتقنيات تحسين محركات البحث SEO/سيو، والتي لم يتمّ دفع أيّ مبالغ من قبل أصحابها كي تظهر في صفحة النتائج. لقد كان من السهل تحديد نتائج البحث الطبيعية فيما مضى. حيث كانت النتائج الإعلانية ظاهرة في أعلى صفحة النتائج، تليها بعد ذلك 10 روابط لنتائج طبيعية. لكن ومع مرور الوقت تغيّرت طريقة عرض النتائج على محركات البحث. فكيف يمكنك إذن التعرّف على نتائج البحث الطبيعية؟

تحتوي صفحات نتائج البحث اليوم والتي تُعرف اختصارًا بـ SERP على المزيد من الإعلانات وكذلك نتائج البحث الطبيعي الديناميكية المميزة التي تُعرف بـ SERP features إضافة إلى نتائج البحث الطبيعي العادية.

من الأمثلة على نتائج البحث الديناميكية SERP features نجد:

  • الـ Snippets أو صناديق الإجابة التي تظهر على شكل إجابة عن سؤالك في أعلى صفحة البحث داخل صندوق.
  • قسم النتائج ذات العلاقة أو People Also Ask.
  • قسم الصور ذات العلاقة ببحثك.

امثلة على نتائج البحث المميزة SERP Features

بالإضافة إلى العديد من أشكال النتائج المميزة الأخرى التي تتغيّر وتتطوّر باستمرار تماشيًا مع ميول المستخدمين واحتياجاتهم.

من الجدير بالذكر أن نتائج البحث المميزة SERP features في محرك البحث Google طبيعية تمامًا (غير مدفوعة) منها ما يتأثر بتقنيات الـ SEO في حين لا علاقة لبعضها الآخر بتقنيات تحسين محركات البحث.

من الأمثلة على الـ SERP features التي تتأثر بالـ SEO (يعتمد ظهورها في الصفحة الأولى لنتائج البحث على مدى قوّتها واستخدام السيو SEO فيها):

  • الـ Snippets.
  • النتائج ذات العلاقة ببحثك والتي تظهر أحيانًا على شكل صناديق باسم: People Also Ask.

أمّا النتائج المميزة التي لا تتأثر بتقنيات الـ SEO فهي تلك التي تتضمّن معلومات من مواقع موثوقة أو متخصّصة في موضوع البحث مثل Wikipedia، أو IMDb المتخصص في تقييم الأفلام.

اقرأ أيضًا: 5 أسرار لتحسين مهاراتك في كتابة محتوى على الإنترنت وحصد آلاف المشاهدات

هل السيو أو الـ SEO مهم؟

على الرغم من أنّ الإعلانات المدفوعة ومنصات التواصل الاجتماعي قادرة على جلب المزيد من الزوّار إلى موقع الويب الخاصّ بك غير أنّ أغلب حركة المرور عبر الإنترنت أو الـ Online Traffic تأتي من خلال محركات البحث.

ليس هذا وحسب فنتائج البحث الطبيعي Organic Search تبدو للباحثين المتخصصين أكثر موثوقية وتحصل على نقرات Clicks أكثر من الإعلانات المدفوعة. حيث أنّه ومن بين نتائج البحث التي تظهر للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، يضغط المستخدمون على ما نسبته 2.8% فقط من النتائج المدفوعة.

ليس هذا وحسب إذ أنّ السيو SEO هو وسيلة التسويق الوحيدة عبر الإنترنت التي إن استخدمتها جيدًا فسوف تدرّ عليك أرباحًا مستمرّة ونتائج مُرضية على الدوام. إن وضعت محتوى مناسبًا يستحقّ أن يتم عرضه في صفحة نتائج البحث لكلمة مفتاحية مناسبة، سيزداد عدد الزيارات إلى موقعك مع مرور الوقت مجانًا. في حين أنّ التسويق للمحتوى بالوسائل الأخرى يتطلّب دفع مبالغ مالية على الدوام كي تزيد حركة المرور وعدد الزوّار.

وعلى الرغم من أنّ محركات البحث المختلفة تزداد ذكاءً إلاّ أنها لا تزال بحاجة لمساعدتك. لذا لابدّ لك من تحسين موقعك حتى تستطيع إيصال المعلومات بشكل أفضل لمحرك البحث فيتمكّن هذا الأخير من العثور على هذه المعلومات وفهرستها ومن ثمّ عرضها في صفحة النتائج.

اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

هل أحتاج لتوظيف متخصص في تحسين محركات البحث كي ينجح موقعي الإلكتروني؟

ذلك في الواقع يعتمد على الكثير من العوامل مثل:

  • مدى رغبتك في تعلّم المزيد حول السيو أو SEO.
  • مدى تعقيد موقعك الإلكتروني.
  • حجم علامتك التجارية.

تستطيع بلا شكّ أن تطبّق بعض أساسيات السيو SEO إن شئت، لكن يمكنك أيضًا أن تحصل على المساعدة من متخصّص في المجال إن رغبت في ذلك، وفي كلتا الحالتين سيعود ذلك بالنفع عليك.

لكن، في حال اخترت توظيف متخصّص في مجال الـ SEO، احرص على أن تختاره بحذر، حيث يوجد العديد من الشركات التي تقدّم خدمات تحسين محركات البحث لكنها تتباين في جودة الخدمة التي تقدّمها ومدى فعاليتها.

الـ SEO الصحيح سيضمن لك توفير الكثير من الوقت والجهد والمال، في حين أنّ استخدام هذه التقنيات بشكل خاطئ سيلحق ضررًا كبيرًا بموقعك. أحسن الاختيار جيّدًا!

القبعة البيضاء والقبعة السوداء!القبعة السوداء والقبعة البيضاء

لا تقلق، لم ننتقل للحديث عن الموضة والأزياء! لازلنا نتناول موضوع تحسين محركات البحث. وهذان المصطلحان يعبّران عن تقنيتين شهيرتين في عالم الـ SEO اللتان تُعرفان أيضًا بقبعة الـ SEO البيضاء White Hat SEO وقبعة الـ SEO السوداء Black Hat SEO.

1- قبعة الـ SEO البيضاء

ويقصد بها تقنيات السيو SEO وأفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تتوافق مع القوانين والشروط التي تنصّ عليها محركات البحث. حيث تهدف في المقام الأول إلى إفادة المستخدمين وتقديم نتائج أفضل لبحثهم.

2- قبعة الـ SEO السوداء

وتُشير إلى التقنيات والاستراتيجيات التي تهدف لخداع محركات البحث، بهدف الحصول على حركة مرور أعلى وزيارات أكثر من المستخدمين.

قد تنجح استراتيجيات الـ Black Hat SEO في تحقيق أرقام أعلى فعلاً، لكنها مع ذلك تعرّض موقعك لخطر العقوبة والحظر من قبل محركات البحث، بل قد يتّمّ إزالة موقعك تمامًا من صفحات نتائج البحث، وقد يكلّفك ذلك خسائر مادية فادحة. فاحرص على تجنّبها والتزم بالاستراتيجيات والتقنيات السليمة.

محركات البحث وأدوات إدارة مواقع البحث

قد يبدو لك أمر تحسين موقعك من أجل محركات البحث مهمّة صعبة، لكن لابدّ لك أن تعرف بأن محركات البحث تريد لك في الواقع أن تنجح، وستساعدك على ذلك أيضًا. حيث أنّها وعلى اختلاف أنواعها تقدّم لمشرفي المواقع العديد من أدوات إدارة الويب أو ما يعرف بالـ Webmaster Tools، وتقوم بإرفاق هذه الأدوات مع دليل شامل لكيفية الاستخدام وأحسن السبل لتحقيق أفضل النتائج.

على الرغم من اختلاف هذه الأدوات وتنوّعها لكنها جميعها تتبع قاعدة رئيسية: لا تحاول خداع محركات البحث، وابذل جهدك بدلاً من ذلك حتى تقدّم لمستخدمي موقعك تجربة مميزة على الإنترنت. من خلال اتباع الإرشادات العامة وتحقيق نيّة المستخدم User Intent.

فيما يلي إرشادات إدارة المواقع من مختلف محرّكات البحث:

1- إرشادات مشرفي المواقع من جوجل Google Webmaster Guidelinesgoogle websmater tools

المبادئ الرئيسية:

  • أنشئ صفحاتك للمستخدمين وليس لمحرّكات البحث.
  • لا تخدع مستخدمي موقعك الإلكتروني.
  • تجنّب اللجوء إلى الحيل والطرق الملتوية لتحسين ترتيبك في صفحة نتائج البحث. اسأل نفسك قبل القيام بأي شيء: "هل يفيد هذا الأمر زوّار موقعي؟" و "هل سأفعل هذا الأمر لو لم يكن هنالك وجود لمحرّكات البحث؟"
  • فكّر دومًا فيما يجعل موقعك مميّزًا، متفرّدًا أو أكثر جذبًا لاهتمام المستخدمين.

تجنّب ما يلي:

  • المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه تلقائيًا بطريقة برمجية.
  • حيل الروابط: أي استخدام الروابط بطرق غير قانونية بهدف التلاعب بالأرقام وترتيب النتائج على صفحة البحث.
  • إنشاء صفحات ويب تتضمن محتوى قليل أو شبه معدوم أو فيها محتوى غير أصلي (منسوخ من مواقع أخرى).
  • تزوير المحتوى (بحيث يظهر لروبوتات فهرسة الويب Crawlers محتوى مختلف عن ذلك الذي يُعرض للمستخدمين).
  • النصوص والروابط المخفية.
  • صفحات المدخل Doorway Pages: وهي صفحات ويب يتمّ تصميمها خصيصًا لتحقيق أرقام عالية في بحث معيّن ومن ثمّ تحويل حركة المرور هذه إلى موقعك الخاص.

يمكنك قراءة كافة تعليمات مشرفي الويب على جوجل من خلال منتدى المساعدة في موقع جوجل.

2- إرشادات مشرفي المواقع من Bingbing webmaster toolsالمبادئ الرئيسية:

  • قدّم محتوى واضحًا، عميقًا جذّابًا يسهل العثور عليه في موقعك.
  • حافظ على عناوين واضحة وذات علاقة بالمضمون.
  • لا تهمل سرعة صفحة عرض صفحة الويب وأهمية تقديم تجربة مستخدم مُرضية.
  • احرص على استخدام البيانات الوصفية Alt Text لوصف الصور حيث تساعد Bing على فهم محتوى الصور بشكل أفضل.
  • تعتبر الروابط Links دليلاً على الشعبية، ومحرّك Bing يقدّر على وجه الخصوص الروابط التي تكبر وتشتهر طبيعيًا (دون إعلانات مدفوعة).
  • التأثير الاجتماعي ومشاركة المحتوى على منصات التواصل يعتبر علامة إيجابية ويؤثّر على ترتيبك الطبيعي في صفحة نتائج البحث على Bing.

تجنّب ما يلي:

  • المحتوى الضعيف وصفحات الويب التي تعرض الدعايات فقط أو التي توجّه المستخدمين إلى مواقع أخرى.
  • تقنيات الروابط المسيئة التي تهدف إلى زيادة عدد الروابط الداخلية Internal Links في صفحة معيّنة. مثل شراء الروابط وأيّ حيل أخرى غير قانونية.
  • استخدام المحتوى المسروق أو المكرّر في عدّة صفحات ويب.
  • المبالغة في استخدام الكلمات المفتاحية Keyword Stuffing.
  • تزوير المحتوى أو الـ Cloaking (بحيث يظهر لروبوتات فهرسة الويب Crawlers محتوى مختلف عن ذلك الذي يُعرض للمستخدمين).

3- إرشادات تمثيل النشاط التجاري في جوجل

Google My Business

في حال كنت تملك مشروعًا محليًا يقدّم خدمة أو سلعة مباشرة للعملاء، يمكنك هنا أن تبني حضورًا لك على شبكة الإنترنت، ويتيح لك جوجل أن تضيف عملك هذا إلى قائمة النشاط التجاري Google My Business، وتجذب المزيد من العملاء، لكن لابدّ بالطبع أن تلتزم بالقوانين والقواعد المنصوص عليها من قبل جوجل.

المبادئ الأساسية:

  • تأكد من أهليتك لإنشاء ملف شخصي في فهرس Google My Business: إذ يجب أن يكون لعملك عنوان حقيقي (حتى لو كان عنوان منزلك الخاص)، وأن تقدّم خدمتك للجمهور بشكل مباشر إمّا من خلال البيع وجهًا لوجه او عن طريق زيارة العملاء وتقديم الخدمة لهم.
  • سجّل جميع البيانات الخاصّة بنشاطك التجاري بدقّة ومصداقية، ويتضمّن ذلك:
    • اسم النشاط.
    • العنوان.
    • رقم الهاتف.
    • الموقع الإلكتروني.
    • ساعات العمل.
    • فئات النشاط وأقسامه.
    • أي خدمات أو مميزات أخرى.

تجنّب ما يلي:

  • إنشاء ملف لوحدات غير مؤهلة لهذا النوع من التصنيفات.
  • سوء تمثيل نشاطك التجاري من خلال المبالغة في استخدام كلمات مفتاحية غير مناسبة في اسم النشاط التجاري. (ذكر الخدمات أو الموقع الجغرافي في اسم النشاط).
  • استخدام عناوين مزيفة لنشاطك التجاري، أو أسماء مكاتب افتراضية بدلاً من العنوان الحقيقي.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول كتابة الويب

نيّة المستخدم User Intent والـ SEO

نوايا المستخدم

بعد أن تعرّفت على أهم إرشادات مشرفي المواقع التي توفّرها محرّكات البحث، عليك السعي للتقيّد بها بدلاً من محاولة التحايل على محرّكات البحث لتحقيق أرقام عالية.

وحتى تتمكّن من ذلك، لابدّ لك أوّلاً من فهم نيّة المستخدم أو الـ User Intent.

تذكّر دومًا، عندما يجري أحدهم بحثًا على الإنترنت، فهو يرغب في الحصول على نتيجة معيّنة سواءً كانت إجابة على سؤال، صورة لقطّة ظريفة، مقطع فيديو توضيحي، أو مقالاً شاملاً، وهذا هو تعريف "نيّة المستخدم".

مهمّتك كمتخصص في تحسين محرّكات البحث تتمثّل في تزويد المستخدمين بالمحتوى المناسب الذي يبحثون عنه وبالشكل المناسب الذي يفضّلونه.

نوايا المستخدم الأكثر شيوعًا

  • معلوماتية Informational: والتي يبحث فيها المستخدم عن معلومة معيّنة، مثلا: "أفضل المنح الدراسية في الخارج".
  • تصفّحية Navigational: والتي يبحث فيها المستخدم عن موقع معيّن محدّد مثل: For9a.com
  • معاملاتية Transactional: والتي يسعى المستخدم من خلالها إلى إجراء معاملة معيّنة كالبيع أو الشراء. مثلاً: "أجهزة حاسوب للبيع بأسعار مغرية".

كيف أتعرّف على نيّة المستخدم

يمكنك أخذ فكرة عامة حول نيّة المستخدم من خلال كتابة كلمة البحث الرئيسية التي تريدها على Google ثمّ تقييم النتائج التي حصلت عليها في صفحة نتائج البحث SERP.

على سبيل المثال، إن ظهر لك شريط أعلى الصفحة يُظهر صورًا ذات علاقة، فمن المرجّح أن عددًا كبيرًا من الباحثين عن هذه الكلمة يبحثون في الغالب في قسم الصور.

احرص أيضًا على تقييم المحتوى الذي يقدّمه منافسوك حول كلمة البحث هذه، والذي تفتقر إليه في موقعك. ثمّ فكّر في تقديم محتوى ذو قيمة أكبر بـ 10 أضعاف ممّا تقدّمع المواقع المنافسة.

عندما تقدّم محتوى ذا علاقة بكلمة البحث، ذو جودة عالية ستزداد فرصك في تحقيق ترتيب أفضل في صفحة نتائج البحث وزيادة مصداقية موقعك وموثوقيته.

هدف الموقع والـ SEO

هدف الموقع الإلكتروني

من المهمّ التعرّف على نيّة المستخدم، لكن قبل القيام بذلك، عليك أوّلاً أن تحدّد الهدف الرئيسي لموقع الويب الخاصّ بك حتى تتمكّن من وضع خطة SEO مناسبة.
تختلف مواقع الإنترنت فيما بينها، لذا خذ وقتك لتفهم الهدف الرئيسي من موقع الويب الخاصّ بك (أو الموقع الذي كُلّفت بتحسينه من أجل محرّكات البحث). معرفة ذلك لن يساعدك على معرفة استراتيجيات الـ SEO الأنسب لك وحسب، بل سمكّنك أيضًا من تحديد نقاط التفاوض الرئيسية مع أرباب العمل أو المسؤولين الآخرين عن الـ SEO في الموقع.

ابدأ إذن بسؤال نفسك: ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية KPI التي يجب عليّ قياسها لمعرفة مدى نجاح استراتجية الـ SEO التي استعملتها؟

إليك بعضًا من أشهر مؤشرات الأداء التي يمكنك اعتمادها:

  • أرقام المبيعات في الموقع.
  • أرقام التنزيل Downloads.
  • أرقام المسجّلين الجدد في الموقع.
  • عدد طلبات التقديم المستلمة.
  • المكالمات الهاتفية التي تمّ تلقيها.

هنالك العديد من المؤشرات الأخرى التي يمكنك وضعها والتي تختلف باختلاف موقع الويب وطبيعته، لكن انتبه! لا تجعل من أمر زيادة حركة المرور إلى موقعك أو تحقيق ترتيب عالٍ في صفحة نتائج البحث هدفًا أساسيًا لك.

نعم قد تستغرب هذا الأمر! ففي النهاية أنت تسعى لتحسين محرّكات البحث من أجل رفع ترتيب موقعك وزيادة أعداد الزوّار إليه.

قد يكون ذلك صحيحًا، لكن الترتيب العالي أو عدد الزائرين ليس سوى وسيلة لتحقيق هدف الموقع الأساسي. فكّر في الحالتين التاليتين، أيّهما تفضّل:

  • الحصول على 1000 زائر لموقعك يشتري 3 منهم المنتج أو الخدمة التي تعرضها.
  • الحصول على 400 زائر للموقع من بينهم 40 شخصًا يشترون الخدمة أو المنتج الذي تقدّمه.

إن كنت تعي تمامًا المقصود بالـ SEO والغاية منه، فأنت لا شكّ ستميل للخيار الثاني، لأنه هو الذي سيحقّق لك العائد المادي والنجاح الذي تسعى إليه.
ضع على الدوام هدفًا لموقع الويب الخاصّ بك، ومن ثمّ استعن بتقنيات الـ SEO لتحقيق هذا الهدف وليس العكس.

دورات فرصة

هكذا نكون قد قدّمنا لك معلومات شاملة حول مفهوم السيو SEO وأهم أهدافه وأنواعه وطرق الاستفادة منه في تحقيق النجاح على شبكة الإنترنت.

لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع، تعرّف معنا على قائمة بأهم 23 مصطلح في مجال تحسين محرّكات البحث. ولا تنسى التسجيل في موقعنا لتصلك أحدث المقالات حول كتابة محتوى الويب.

المصدر: moz.com

اقرأ أيضًا: قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى: أهم 5 أمور يجب التركيز عليها

اقرأ المزيد حول الوصف الوظيفي لوظيفة كاتب محتوى الويب

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك