كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة الى ماليزيا

تاريخ النشر: Feb 2022
Immigration to Malaysia

تمت كتابة هذا المقال من قبل عثمان نبيل

ماليزيا هي من البلدان ذات التعداد السكاني الكبير نوعًا ما، حيث يبلغ تعدادها السكاني ما يقارب 33 مليون نسمة. تتميز بمساحتها الشاسعة ومناطقها الخضراء الخلّابة، حيث تحتوي على الكثير من الجبال الشاهقة والأماكن السياحية الجميلة جدًا.

لكن كيف يمكنك الهجرة إلى ماليزيا، وما هي صعوبة إجراءات البلد الأمنية؟ وهل من السهل الحصول على وظيفة مرموقة؟

هذا ما ستعرفه وأكثر خلال قراءة هذا المقال.

الهجرة إلى ماليزيا: حقائق سريعة عن دولة ماليزيا

  1. تقع ماليزيا في جنوب شرقي آسيا على المحيط الهندي وعاصمتها كوالالمبور. تحدّها تايلاند من الشمال وإندونيسيا وسنغافورة من الجنوب.
  2. مساحتها كبيرة نسبيًا وتعداد سكانها عالي, يبلغ طول سواحلها 4675 كم، وتمتلك الكثير من الجبال وأعلاها هو جبل كينابالو بإرتفاع 4,095.2 متر في جزيرة بورنيو.
  3. تعد ماليزيا واحدة من أكبر مصدري المطاط الطبيعي وزيت النخيل، جنباً إلى جنب مع الأخشاب والكاكاو والفلفل والأناناس والتبغ. زيت النخيل أيضًا عنصر رئيسي للتصدير.
  4. تعد ماليزيا من بين الدول المتقدمة في العلوم والتكنولوجيا بوجود العديد من الجامعات المرموقة ومعاهد البحوث.
  5. يوجد في البلد عموما نظام فعال وعلى نطاق واسع من الرعاية الصحية. كما يوجد أيضاً قطاع صحي خاص.
  6. تعتبر ماليزيا دولة متعددة الأعراق، والثقافات، واللغات.
  7. لغتها الرسمية هي الملايو، لكن معظم الماليزيّين يستخدمون الإنجليزية وخاصة في مجال الأعمال.
  8. الإسلام هو الدين الرسمي، ويكفل الدستور حرية العقيدة. وعدد الأديان في ماليزيا شاهد على التسامح الديني في البلاد. فبجانب المساجد، نجد المعابد الهندوسية والبوذية والكنائس. ويمكن أن نقول: إن كل الديانات العالمية الرئيسية لها أتباع في ماليزيا، وتمارس تأثيرها الثقافي على هذا البلد المتعدد الأعراق.

فرص في شرق آسيا تصفح جميع المنح الدراسية وفرص العمل المتاحة في دول شرق آسيا تصفح الفرص الآن

إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى ماليزيا

ماليزيا، مثل أي دولة في العالم، بلد يحتوي على العديد من الإيجابيات، ولكنها لا تخلو مِن السلبيات أيضًا. وإذا كنت تفكر في الهجرة والعمل في ماليزيا، عليك أن تكون على دراية تامة بكل ما في هذه الدولة. لذا دعونا نستعرض لكم اهم الايجابيات والسلبيات في هذه الدولة.

أولا: إيجابيات الهجرة إلى ماليزيا

  1. تُعتبر ماليزيا مِن الدول الرخيصة للغاية من الناحية المعيشية، حيث يتراوح إيجار الشقق ما بين 350 إلى 500 دولار. أما الطعام والغذاء فلا يزيد معدّل الإنفاق الشهري في هذا الجانب عن 150 دولار للشخص الواحد.
  2. اللغة الإنجليزية شائعة للغاية، وذلك لأن البريطانيين حكموا البلاد لفترة مِن الزمن، فأغلبية السكان يتحدثون الإنجليزية أفضل من اللغات الأخرى في هذا البلد. ممّا يعني أنّك لست بحاجة لتعلّم اللغة المحلية من أجل العيش و العمل في ماليزيا.
  3. ماليزيا بلد متعدد الثقافات، حيث يمكنك الالتقاء بأشخاص من كافة أنحاء العالم ومن مختلف الثقافات والديانات. الأمر الذي يمنحك تجربة فريدة ومفيدة عن الهجرة إلى ماليزيا.
  4. السكان المحليون ودودون للغاية، بوجه رحب وابتسامة خلابة يستقبلون كل من يأتيهم بغض النظر عن دينه وجنسه وعرقه.
  5. الرعاية الصحية ممتازة ورخيصة جدًا. بعكس ما هو عليه الحال في أغلب الدول الأخرى، فإن علاجك في ماليزيا لن يكلّفك الكثير.
  6. تكاليف السياحة رخيصة جدًا، حيث يمكنك السفر في أوقات فراغك وزيارة المناطق السياحية الجميلة دون قلق حيال الأمور المالية.
  7. إذا كنت طالبًا أو موظفًا لا يملك الوقت الكافي للبقاء في المنزل وطهي الطعام، فإن ماليزيا ستحلّ مشكلتك هذه، حيث تتوفر العديد من المطاعم الشعبية اللذيذة التي يمكنك ارتيادها والأكل فيها بِأسعار زهيدة للغاية.
  8. إذا كنت مصورًا أو محبًا للطبيعة، ستجد أنّ ماليزيا هي جنة الأرض. تستطيع هناك مشاهدة الحياة البرية المذهلة، والأنواع الكثيرة من الحيوانات التي لا يمكنك رؤيتها بسهولة في أي مكان آخر، بل ويمكنك أيضًا العمل في ماليزيا كمصوّر محترف.

طبيعة ماليزيا

ثانيا: سلبيات الهجرة إلى ماليزيا

  1. انتشار الأوساخ والقمامة بشكل كبير ومثير للإشمئزاز، حيث تكون بعض الطرق وبعض الشواطئ في حالة فوضى عارمة بسبب انتشار الأوساخ والعبوات المعدنية. كما أنّ بعض الأماكن الخدمية كالمراحيض العامة عادة ما تكون وسخة للغاية فلا يمكنك استعمالها.
  2. خدمات المطاعم والمناطق السياحية سيئة نوعًا ما. لأن غالبية السكان لا يملكون أدنى فكرة عن البضاعة التي يقومون باستيرادها.
  3. لا توجد مراكز بيع غذائية أو (سوبر ماركت/ هايبر ماركت) شاملة كما هو الحال في أغلب بلدان العالم، وبالتالي فإن عملية التسوق لشراء الخضار والمواد المعلّبة والخبز قد تستغرق وقتًا طويلاً.
  4. المناخ حار جدًا ورطب للغاية، ممّا يشكّل بيئة ملائمة لتكاثر العفن وانتشاره،. قد لا تكون هذه الأجواء ملائمة للجميع لأنها عادة ما تكون مزعجة للغاية، حيث تتعدى الرطوبة في العادة 75٪
  5. لا توجد قوانين صارمة لقيادة المركبات، أو بالأحرى هنالك قوانين ولكن لا أحد يلتزم بها. عليك إذن توخي الحيطة والحذر عند قطع إشارة المرور لأنه ما من أحد يهتم فيما إذا كانت الإشارة حمراء أم لا. لا أحد يهتم بالخطوط المرسومة في الشوارع، ولا أحد يستخدم الِاشارات الجانبية إلا للتخلص من السائقين الآخرين، ممّا يجعل الطرق ذات الاتجاه الواحد شديدة الاكتظاظ.
  6. قد تصادفك أشاء لا وجود لها في أغلب دول العالم وقد تكون مزعجة نوعًا ما، مثلًا أن المشروبات تأتي بكيس بلاستيكي موضوع فيه قصبة، كالقهوة مثلا أو أي مشروب آخر.
  7. قد ترى الدراجات الهوائية منتشرة بكثرة في ماليزيا، والمخيف في الأمر أن القليل من ركّابها يرتدي الخوذة أو يلتزم بإجراءات السلامة، حيث من الممكن أن ترى أطفالًا جالسين في مقدمة الدراجات دون أي وسيلة تضمن سلامتهم.

الهجرة إلى ماليزيا: إجراءات الحصول على الإقامة 

قد تكون إجراءات الإقامة أمرا شاقّا للغاية، ولكنه يستحق ذلك. إذ تعتبر ماليزيا من الدول المتقدمة علميًا واقتصاديًا. حيث أنّه وعلى الرغم من ارتفاع معدّلات البطالة نسبيًا في الآونة الأخيرة فإنها تبقى نسبة قليلة جدًا مقارنة مع العديد من البلدان وخاصّة في الوطن العربي. 

فلنتعرّف إذن على طرق الحصول على الإقامة المؤقتة والدائمة في ماليزيا:

1- الإقامة عن طريق الدراسة

تمتلك دولة ماليزيا العديد من الجامعات المرموقة والمصنفة على مستوى العالم، وهذا ما يجعلها محط اهتمام الطلاب الباحثين عن فرص أكبر في المستقبل. كما تسمح الحكومة الماليزية للطلاب الأجانب بالإقامة فيها وتسهل عليهم إجراءات الحصول على إقامة الطلاب.

ونظرًا لكونها بيئة آمنة ومناسبة للطلاب الأجانب من مختلف أقطار العالم، قد يرغب البعض ممّن أنهوا دراستهم في ماليزيا، في الإقامة فيها بشكل دائم.

في مثل هذه الحالة يتوجّب عليهم أولاً التقدم بطلب الحصول على تأشيرة العمل ثم التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة في ماليزيا. وقد تكون الإجراءات مزعجة أحيانا وعلى الشركة الحصول على تصريح من مكتب الهجرة الماليزي، وتكون هذه التأشيرات قابلة للتجديد ومدتها تصل إلى 10 سنوات. 

شروط الإقامة الدائمة عن طريق الدراسة:

  • أن يكون الشخص قد عاش في ماليزيا لمدة 12عامًا
  • امتلاك مهارة بلغة الملايو، وهي اللغة الرسمية للبلد.
  • التقدّم بطلب لمكتب الهجرة في حال كان الطالب يرغب في تجديد تأشيرته و البقاء في ماليزيا بعد انتهاء الدراسة.

إذا كنت تفكر في الدراسة في ماليزيا، تصفّح الآن الدليل الشامل للدراسة في ماليزيا.

2- الخبراء وأصحاب الكفاءات

يمكن للأشخاص ذوي الشهادات العليا كالطب، الهندسة، الرياضة والعلوم وغيرها، الاستفادة من إجراءات الهجرة إلى ماليزيا حيث تكون أكثر سهولة بالنسبة لهم. وهنا سيحتاجون إلى:

  • دعوات رسمية من الشركات الموظِّفة في ماليزيا
  • رسائل توصية 
  • شهادات حسن سلوك من البلد الأصلي

3- طلب الإقامة من خلال العمل

إحدى أهمّ طرق الهجرة إلى ماليزيا هي عن طريق العمل. يجب أن يكون لدى مقدم الطلب عرض عمل من صاحب شركة في تلك الدولة. كما أن الشركات الكبيرة عادةً ما توظّف القوى العاملة من خلال نماذج الطلبات عبر الإنترنت. لسوء الحظ، فإن فرص العثور على وظائف في البلاد عندما تكون خارج ماليزيامنخفضة للغاية، لأن أصحاب العمل يفضلون توظيف طالبي العمل في البلد بدلاً من توظيف العمال الأجانب نظرًا لكون شروط رواتب ومزايا القوى العاملة في ماليزيا مختلفة مقارنة بالقوى العاملة الأجنبية، 

4- الإقامة عن طريق الاستثمار

بسبب النمو الاقتصادي الملحوظ في دولة ماليزيا خلال السنوات الأخيرة، فقد أصبحت محط اهتمام المستثمرين من مختلف دول العالم. الأمر الذي دفع بالحكومة الماليزية إلى طرح قوانين وخطط للاستثمار في البلاد.

إحدى أهمّ هذه  الخطط هي ما يعرف باسم "الدين المالي" أو المنزل الثاني" والذي يتيح للأجانب فرصة الإقامة الدائمة في ماليزيا من استثمار مبلغ قدره 125 ألف دولار، وامتلاك دخل شهري لا يقلّ عن 2500 دولار.

5- طلب الإقامة عن طريق الزواج

طريقة أخرى للحصول على إقامة دائمة في ماليزيا، بل ووسيلة لامتلاك الجنسية الماليزية، هي عن طريق الزواج. حيث يعتبر الارتباط بمواطن/ مواطنة ماليزية أمرًا سهلاً نسبيًا. تتمثّل شروطه فيميا يلي:

  • إثبات عقد الزواج وتسجيله.
  • مرور 10 سنوات من الحياة المشتركة مع الزوج/ الزوجة.

من الجدير بالذكر أنّ قوانين ماليزيا لا تسمح بامتلاك جنسية مزدوجة، وبالتالي سيتعيّن عليك التخلي عن جنسيتك الأصلية في حال رغبت بالحصول على الجنسية الماليزية.

خطوات العمل في ماليزيا

بالنظر إلى معدلات البطالة المنخفضة نوعًا ما في هذا البلد، فإن الحصول على عمل في ماليزيا ليس بالأمر المستحيل. بيْدَ أنّ هنالك بعض القوانين التي قد تحدّ من إمكانية وصول الأجانب لفرص العمل. على سبيل المثال، يجب على الشركات أن تقدّم طلبًا توضّح فيه أن المواطنين الماليزيين لا يرغبون أو غير مؤهلين للقيام بهذه الوظيفة بالذات.

لهذا السبب، إن كنت ترغب في الهجرة إلى ماليزيا، يتعيّن عليك تقديم المؤهلات الدراسية الكافية (أقلها الماجستير أو البكالوريوس) والخبرة المهنية اللازمة التي تُثبت جدارتك.

يتطلب العمل في ماليزيا الحصول على تأشيرة العمل و تقديم بعض الوثائق. كما أن هناك خطوات بسيطة يجب على الشركة اتخاذها لتقديم طلب الحصول على تصريح العمل:

 1- التأكد من أهلية المتقدم قبل التقدم بالطلب

يجب أن يكون الشخص الأجنبي على دراية تامة بإجراءات هذا البلد، فمن المهم أن يكون قد تلقى دعوة رسمية من شركة في ماليزيا، ويجب أن يكون جوازه ساريًا لمدة لا تقل عن 18 شهرًا. هناك أنواع أخرى من تصاريح العمل للمتقدمين الأجانب في ماليزيا، وهي:

تصريح زيارة مهنية  (PVP)

يتم منح PVP للأجانب الذين يقدّمون خدمات مؤقتة لشركة أجنبية في ماليزيا لمدة 12 شهرًا. وفقا للPVP ، يجب إثبات أنّ هذا الشخص لا يزال يعمل لدى شركته الخاصة في بلده الأم. وقبل دخول ماليزيا، يجب تقديم طلب الدخول من قبل شركة مقرها في ماليزيا.

تصريح الأجانب المهرة Residence Pass-Talent (RP-T)

هذه رخصة قابلة للتجديد لمدة 10 سنوات صادرة للأجانب ذوي الخبرة العالية وذوي المهارات الخاصة التي توفّر لهم فرصة مواصلة العيش والعمل في ماليزيا.

يمكن للأجنبي الماهر التقدم بطلب الحصول على تصريح RP-T في حال استيفاء المتطلبات التالية:

  • أن يكون قد عمل في ماليزيا لمدة 3 سنوات علي الأقل.
  • أن يكون تصريح العمل (EP) بحوزته عند التقدم بالطلب.
  • ألا يقل راتب المتقدم عن 15,000 رينجت.
  • أن يكون قد دفع الضريبة الدخل في ماليزيا لمدة سنتين على الأقل.
  • أن يكون حاصلا علي الدكتوراه أو الماجستير أو البكالوريوس أو الدبلوم في أي مجال من جامعة معترف بها أو شهادة كفاءة مهنية من مؤسسة مهنية معترف بها.
  • أن يمتلك المتقدم خبرة مهنية لمدة 5 سنوات.

2- مراجعة الملف وإصدار الموافقة

بعد مراجعة الطلب من قبل وحدة الهجرة والتأشيرات الماليزية، وبمجرد الموافقة على طلب تصريح العمل المقدّم عبر نظام ESD على الإنترنت، ستحتاج إلى توقيع جواز سفرك و الحصول على تصريح عمل في أي من مراكز MYXpats في ماليزيا، لتبدأ مسيرتك المهنية هناك.

الهجرة والدراسة في الخارج تصفّح العديد من مقالات الدراسة في الخارج، واقرأ الدليل الشامل للهجرة إلى العديد من الوجهات المميزة اقرأ المقالات الآن

تعتبر ماليزيا دولة آسيوية ذات طبيعة خلاّبة، ونموّ اقتصادي متزايد، الأمر الذي يدفع الكثيرين إلى اختيارها كوجهة دراسية أو حتى وجهة عمل وهجرة. لكن لا أحد ينكر أنّها كغيرها من دول العالم، لها إيجابياتها وسلبياتها. 

وليس لنا أن ننسى أنّ ما هو سلبي للبعض قد لا يكون كذلك للآخرين. لذا، وبعد أن تعرّفت على أهم مميزات هذا البلد، إيجابياته، نواقصه وكذلك إجراءات السفر والحصول على تصريح عمل وإقامة دائمة فيه، يمكنك الآن دراسة خطة الهجرة إلى ماليزيا واتخاذ قرار حاسم بشأن المضي قدمًا أو البحث عن وجهة أخرى. حيث يمكنك الاطلاع على أيّ من المقالات التالية لوجهات أخرى حول العالم:

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك