دليلك الشامل للدراسة الجامعية في ماليزيا

دليلك الشامل للدراسة الجامعية في ماليزيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع ماليزيا على مجموعة جزر في المحيط الهادئ حيث تجاوز إندونيسيا وسلطنة بروناي وسنغافورة وتايلاند ، وتبلغ مساحتها 330 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 32 مليون نسمة، ولغتها الرسمية هي الملايو، ولكن الإنجليزية منتشرة أيضًا، وعملتها الرينجت (الدولار=4 رنجت).

تحتل ماليزيا المرتبة الـ 57 في التعليم في مؤشر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الصادر عام 2019، وقد نما قطاع التعليم بها نموًا كبيرًا في الأعوام العشر الأخيرة.

ما هي مميزات الدراسة في ماليزيا؟

1. جهة جذب للطلبة

تحتلّ ماليزيا المرتبة الـ 11 على العالم من حيث جذب الطلبة الدوليين؛ و تقول منظمة اليونسكو إنها استحوذت على 2% من نسبة الطلبة الدوليين في قطاع التعليم الخاص، بنحو 80 ألف طالب دولي من أكثر من 100 دولة.

2. الأمان والدعم

يعيش الطلبة الدوليون في أمان وراحة وحداثة، ويستمتعون بمنظومة رعاية صحية جيدة، ومنتجعات سياحية وترفيهية رائعة.

3. الجامعات الأجنبية

جامعات كثيرة أدركت أهمية ماليزيا بوصفها وجهة دراسية وبدأت بفتح فروع لها هناك، ومن المتوقع أن يزيد عدد الجامعات الأجنبية، خاصة في العاصمة كوالالمبور 

4. التكنولوجيا

استحدثت الحكومة الماليزية خطة "طريق التفوق في الوسائط المتعددة" Multimedia Super Corridor في عام 1996 لتحفيز دخول ماليزيا في العصر المعلوماتي، وذلك عبر سلسلة من المبادرات والتطبيقات التي تشمل الحكومة الإلكترونية والمدارس الذكية والطب عن بُعد والبحوث والتطوير والتسويق العابر للحدود وشبكات التصنيع الإلكترونية وغير ذلك الكثير

ما هي أهم جامعات ماليزيا؟

1. جامعة الملايا University of Malaya

جامعة الملايا University of Malaya

أُسست الجامعة في عام 1904، وترتيبها الأول في ماليزيا والـ 266 في العالم، وتقع في العاصمة كوالالمبور.

2. الجامعة التكنولوجية الماليزية Universiti Teknologi Malaysia

 الجامعة التكنولوجية الماليزية Universiti Teknologi Malaysia

أُسست الجامعة في عام 1972، وترتيبها الثاني في ماليزيا والـ 526 في العالم، وتقع في ولاية جوهور Johor.

3. جامعة العلوم الماليزية Universiti Sains Malaysia

Universiti Sains Malaysia

أُسست الجامعة في عام 1969، وترتيبها الثالث في ماليزيا والـ 567 في العالم، وتقع في ولاية بينانج Penang.

4. جامعة بوترا الماليزية Universiti Putra Malaysia

جامعة بوترا الماليزية ​Universiti Putra Malaysia

أُسست الجامعة في عام 1931، وترتيبها الرابع في ماليزيا والـ 618 في العالم، وتقع في ولاية سيلانجور Selangor.

5. الجامعة الوطنية الماليزية Universiti Kebangsaan Malaysia

الجامعة الوطنية الماليزية Universiti Kebangsaan Malaysia

أُسست الجامعة في عام 1970، وترتيبها الخامس في ماليزيا والـ 680 في العالم، وتقع في ولاية سيلانجور.

كم تكلف الدراسة والمعيشة في ماليزيا؟

تكلف الدراسة، سواء الجامعية أو العليا، نحو 5300 دولار في العام، وتختلف المصروفات باختلاف التخصص؛ فتقل في التخصصات الأدبية وتزيد في التخصصات العلمية. ويحتاج الفرد إلى نحو 440 دولار شهريًا للمعيشة ومثلها للإيجار في العاصمة كوالالمبور، وتقل التكلفة في معظم المدن الأخرى.

ما هي المنح المتاحة للطلبة الدوليين في ماليزيا؟

المنح الدراسية في ماليزيا محدودة سواء الجامعية أو الحكومية. تقدم جامعة الملايا منحة بخصم 50% للطلبة الدوليين، ويمكن معرفة شروطها وتفاصيلها من خلال الموقع الرسمي للجامعة.

كما تقدم الحكومة الماليزية منحة للدراسات العليا للطلبة الدوليين والسن الأقصى 40 عامًا للماجستير و45 عامًا للدكتوراه. ويشترط اجتياز اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية TOEFL iBT بحد أدنى 92 أو IELTS بحد أدنى 6.5، كما يشترط معدل تراكمي GPA لا يقل عن 3.5 أو 4. ويمكن الاطلاع على التخصصات والجامعات المتوفرة وباقي الشروط من خلال الموقع الرسمي لوزاراة التعليم الماليزية.

وتصرح الحكومة الماليزية بأنها تستهدف من تقديم المنح استقدام العقول المبدعة في العالم، ولذلك فشروط المنحة صعبة ولا تقدم سوى في الدراسات العليا وللشباب صغار السن الذين يمكنهم إفادة الاقتصاد الماليزي.

ما هي إجراءات التقدم للدراسة في ماليزيا؟

بعد اختيار التخصص الدراسي والدرجة العلمية المطلوب تحصيلهما، يمكن التقدم مباشرة عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، وغالبًا ما تحتاج الجامعة إلى الشهادات الدراسية السابقة واختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IELTS.

ما هي إجراءات الحصول على تأشيرة طالب إلى ماليزيا؟

يمكنك التقدم عبر الموقع الرسمي التابع لوزارة التربية والتعليم، وغالبًا ما يتطلب استخراج التأشيرة خطاب القبول بالجامعة، والشهادات الجامعية، واختبار اللغة الأجنبية، بالإضافة إلى الأوراق الرسمية مثل جواز السفر والصور الفوتوغرافية، ويستغرق الطلب نحو 14 يوم عمل، حيث يمكن متابعة نتيجة الطلب إلكترونيًا من خلال الموقع.

ما هي فرص عمل الطلبة في ماليزيا؟

تسمح الحكومة بعمل الطلاب الدوليين على أرضها ممن حصلوا على تأشيرة طالب لمدة 20 ساعة في الأسبوع كحد أقصى ولكن في الإجازات فقط وفي 4 مجالات فقط هي الفندقة ومحطات الوقود ومحلات البقالة والمطاعم.

الثقافة الماليزية

تجاور ماليزيا دولتين مكتظتين بالسكان هما إندونيسيا (264 مليون) وتايلاند (64 مليون) في الجزيرتين الرئيسيتين، كما أن بها خليط من أعراق مختلفة من صينيين وهنود وآسيويين في العموم، فستجد بها بوتقة من الأعراق المختلفة ما بين المصافحة باليد والانحناء للأمام. كما أن أغلبية السكان فيها من المسلمين.

ويُفضل أن تحضر هدية إذا ما زرت إحدى الأسر الماليزية وأن تخبرهم أنها "للأطفال"، ويجب أن تغلف الهدية، فلن يفتحوها سوى بعد أن تغادر، وهكذا تفعل بعض الشعوب العربية!

إذا كنت تعرف أفراد فريقك على أشخاص جدد، فقدم لهم أهم شخص في فريقك أولًا، مع استخدام الألقاب في التعارف الرسمي مثل الدكتور أو الأستاذ الجامعي أو المهندس. كما أنّهم يقضّلون عند التواصل استخدام لغة الجسد ونبرة الصوت ونظرة العين بدلًا من التواصل اللفظي المباشر، لذلك لابدّ أن تكون ماهرًا في قراءة لغة الجسد، كي يسَعَك التواصل بكفاءة أكبر.

إن كنتَ شغوفًا بالثقافة الآسيوية وراغبًا في الدراسة ببلد محافظ مشابه لبلدان العربي، فماليزيا قد تكون وجهتك المناسبة نظرًا لأنّ الغالبية فيها من المسلمين المحافظين كما سبق أن ذكرنا. 

شاركونا آرائكم حول الدراسة في ماليزيا، وأخبرونا إن كنتم تفضّلون الدراسة في بلد آخر غيرها، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في أستراليا

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على فرصة تبادل ثقافي ؟

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى تركيا المتاحة على فرصة

المصادر: undp، tcglobal، usnews، numbeo، studymalaysia، studyinternational، nottingham، commisceo-global

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك