الهجرة إلى كوريا الجنوبية | دليلك الشامل للعيش والعمل في كوريا

تاريخ النشر: Dec 2020
All You Need to Know about Immigration to South Korea

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر كوريا الجنوبية واحدة من تلك الدول الأشبه باللغز بالنسبة للكثيرين، لكنها مع ذلك مثال حقيقي عن قصّة نجاح رائعة.

منذ وقت ليس ببعيد كانت كوريا الجنوبية دولة مُهاجرة، بمعنى أنّ سكانها كانوا يهاجرون بكثرة منها، حيث كانت تُرسل العديد من العمّال مثل المزارعين أو عمّال المناجم أو عمّال المنازل إلى الدول التي جاوز الطلبُ فيها العرضَ على مثل هذه الوظائف.

دورات عبر الإنترنت

لكن، أصبحت كوريا الجنوبية اليوم واحدة من أغنى دول آسيا، والتي تصدّر ليس فقط العمّال بل أيضًا العديد من المنتجات ذات الجودة العالية مثل إلكترونيات سامسونج وسيارات هيونداي وكيا وغيرها.

إن كانت ثقافة هذا البلد تستهويك، وتجد نفسك راغبًا في الهجرة إلى كوريا الجنوبية، فقد أتيت إلى المكان الصحيح، لأننا في هذا المقال، سنقدّم لك الدليل الشامل للعمل والعيش الدائم في كوريا.

ما عليك سوى متابعة القراءة!

أولا: حقائق سريعة عن كوريا الجنوبية

إليك فيما يلي مجموعة من الحقائق السريعة حول كوريا الجنوبية، والتي من المفيد أن تعرفها سواءً كنت تريد الهجرة إلى كوريا، أو راغبًا في السفر بقصد السياحة فقط:

  1. يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية 51.5 مليون نسمة.
  2. تحتفظ كوريا الجنوبية بجذورها الثقافية الغنية التي تظهر بقوّة من خلال المهرجانات والاحتفالات.
  3. تقع كوريا الجنوبية في وسط ثلاث دول رائعة هي: الصين، اليابان، وكوريا الشمالية. حيث يحدّها من الغرب، البحر الأصفر ومن الجنوب المضيقُ الكوري، بالإضافة إلى بحر اليابان من اليمين.
  4. تشتهر كوريا الجنوبية بطبيعتها الجبلية وكثرة أشجار الصنوبر فيها ممّا يجعلها ذات مناظر خلاّبة للغاية، خاصّة في فصل الخريف.
  5. خلال السنوات الستين الماضية، ازدهرت كوريا الجنوبية في رحلة رائعة للتعافي من ماضيها المضطرب، وساعدتها الولايات المتحدة الأمريكية (حليفها الدائم) في إنهاء الصراع المدني عام 1953، وهو انتصار حقق لها الاستقلال والانفصال عن كوريا الشمالية.
  6. تستمرّ العلاقة غير بين الكوريتين في حلقتها غير المتوقّعة الدائمة التي تتراوح ما بين التسامح الأخوي أحيانًا، والعداء الصريح في أحيانٍ أخرى.
  7. سيول، العاصمة الكورية هي أكبر مدن كوريا الجنوبية.
  8. يشكّل التراث الكوري الفخور جزءًا كبيرًا من الحياة الحديثة في البلاد. حيث يتمّ اتباع التقاليد الكورية واحترامها على نطاق واسع في البلاد، ويُعرف عن الشعب الكوري فخره الكبير،
  9. اجتهاده في العمل بالإضافة إلى ولائه الشديد لوطنه.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول الهجرة إلى الصين

ثانيا: معلومات عملية عن كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية

قبل التفكير في الهجرة إلى كوريا الجنوبية، تحتاج أيضًا إلى معرفة بعض المعلومات المهمّة والعملية عن هذا البلد، والتي يسعُنا تلخيصها فيما يلي:

  1. العملة: وون كوري جنوبي، ويُشار له اختصارًا بـ KRW.
  2. اللغات المنتشرة: اللغة الكورية بالإضافة إلى شيوع اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.
  3. الديانات الأكثر انتشارًا: البوذية (23%)، المسيحية بمذهبيها الكاثوليكية والبروتستانتية (29%) في حين أنّ النسبة المتبقية (46%) غير محدّدة أو لا تعتنق أيّة ديانة.
  4. القوميات السائدة: 99% من سكان كوريا الجنوبية هم من الآسيويين الكوريين ممّا يجعل هذا البلد واحدًا من أكثر دول العالم تجانسًا من الناحية العرقية.
  5. المدن الكبرى: سيول، بوسان، إنشيون، دايغو
  6. المناخ: حار جدًا ورطب خلال فصل الصيف (ما بين شهري مايو وآب)، بارد جدًا مع شتاءًات مُثلجة (ما بين شهري نوفمبر ومارس)، فصل ربيع قصير مُزهر (مارس/ أبريل) وخريف رائع الجمال (سبتمبر/ أكتوبر).

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في كوريا الجنوبية

ثالثا: إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى كوريا الجنوبية

سلبيات وايجابيات

تحتاج دومًا قبل اتخاذ قرار الهجرة إلى أيّ مكان في العالم لإجراء نوع من المقارنة بين إيجابيات هذا البلد وسلبياته، الأمر الذي سيساعدك لاتخاذ قرار أفضل.

جمعنا لكم فيما يلي قائمة بأهمّ إيجابيات كوريا الجنوبية التي قد تدفعكم للسفر إليها وسلبياتها التي ربما قد تجدون أنّها سبب للعدول عن فكرة الهجرة إلى كوريا الجنوبية.

إيجابيات الهجرة إلى كوريا الجنوبية

1- مستوى معيشي مرتفع

يعدّ المستوى المعيشي المرتفع في كوريا الجنوبية واحدًا من أهم نقاط جذب المهاجرين، حيث أن مظاهر الفقر ليست مشهدًا مألوفًا، وتتوافر العديد من الموارد الحكومية لدعم العائلات المحتاجة.

يمكن للمواطن العادي في كوريا الجنوبية أن يمتلك سيارة وهاتفًا ذكيًا (و اثنين)، كما يسعه ارتداء ملابس عصرية والحصول على ترفيه لائق.

ألا يبدو هذا كمستوى معيشي مغري قد يرغب فيه أيّ شخص؟!

2- البُنى التحتية الحديثة

تجعلُ البُنى التحتية الحديثة وشبكات النقل العام المتميّزة، الحياةَ في كوريا الجنوبية أكثر جاذبية. حيث أنّ وسائل النقل العام نظيفة، ذات كفاءة ودقّة عالية في المواعيد. كما أنّ المسافرين يملكون خيارات متعدّدة بأسعار مقبولة، ممّا يتيح إمكانية التنقّل بسهولة في كافة أرجاء البلاد.

اقرأ أيضًا: 10 حقائق مثيرة للاهتمام عن دول الشرق الأقصى

3- التقنيات الحديثة

تعشق كوريا الجنوبية التكنولوجيا الحديثة بجميع أشكالها بدءًا من أنظمة الأمان المؤتمتة بشكل كامل وصولاً إلى صناعة التسوق عبر الإنترنت المدعومة بخدمة عملاء قويّة.

4- نظام تعليمي قوي

يعتبر التعليم أولوية رئيسية في جميع أنحاء البلاد، وتستثمر الحكومة الكورية الكثير من الموارد في هذا القطاع.

هذا ويعدّ الحصول على درجة الشرف من مؤسسة تعليمية أكاديمية في كوريا أمرًا مهمًا للغاية، ليس فقط للطالب نفسه، ولكن لعائلته أيضًا ومكانتها في المجتمع.

5- الأمن والأمان

تشهد كوريا الجنوبية معدّلات جرية منخفضة للغاية، بل تكاد تكون الجرائم الصغيرة معدومة حتى في قلب المدن الكُبرى.

6- المواقع الأثرية المميزة

تمتلك كوريا الجنوبية 10 مواقع على الأقل مصنّفة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وتفخر بمجموعة واسعة ومتنوّعة من المناطق السياحية التي تستحقّ المشاهدة.

اقرأ أيضًا: أفضل المنح الدراسية في كوريا الجنوبية

سلبيات الهجرة إلى كوريا الجنوبية

يجدر التنويه إلى أنّ السلبيات التالية هي آراء بعض المغتربين المقيمين حاليًا في كوريا الجنوبية، وقد لا تنطبق عليك بالضرورة:

1- النظام التعليمي المتشدد

تتمثّل إحدى السمات الإيجابية لكوريا الجنوبية في تركيزها الشديد على التعليم. غير أنّ هذا الأمر قد يكون له جانب سلبي أيضًا ربّما ينفّر البعض من فكرة الهجرة إلى كوريا والاستقرار فيها.

إنّ المبدأ القائل بأن التعليم المرموق هو مفتاح النجاح، يُلقي بثقله على حياة الشباب، وبعكس ما يراه الغرب من أنّ التعليم الشامل (الذي يوازن بين الدراسة الأكاديمية والرياضة والنشاطات اللامنهجية) ذو أهمية كبرى، يركّز الكوريون على الأداء الأكاديمي المتميّز، ممّا يجعل النظام التعليمي متشدّدًا للغاية قد لا يتحمّله البعض.

2- الازدحامات الخانقة

مع عدد سكان يقارب الـ 50 مليون نسمة في دولة ذات مساحة صغيرة نسبيًا، فإنّه من المتوقّع بلا شكّ أن يكون هناك الكثير من الازدحامات المرورية وطوابير الانتظار في كلّ مكان وفي مختلف الأوقات. وهو ما قد يكون مزعجًا ومنفّرًا للبعض، خاصّة أولئك الذين يفضّلون نمط الحياة الهادئ.

3- ثقافة العمل المتعبة

يعمل الكوريون لساعات طويلة للغاية، وفي العديد من ثقافات الشركات يُتوقّع من الموظفين البقاء في المكتب حتى يغادر رئيس العمل. أو الذهاب لتناول العشاء مع زملاء العمل والمدراء والسهر معهم لأوقات متأخرة في الليل.

إنّه بلا شكّ نظام حياة قد يصعبُ على البعض احتماله والتأقلم ممّا.

4- الخلافات المستمرة مع كوريا الشمالية

تمنع الخلافات المستمرّة بين الكوريتين الكثيرين من زيارة كوريا الجنوبية أو الهجرة إليها. لكن، وبغضّ النظر عن المشاحنات الدائمة بين الحكّام، فإن معظم الكوريين الجنوبيين لا يلقون بالاً لمثل هذه الخلافات.

رابعا: أنواع التأشيرات وكيفية العثور على عمل في كوريا الجنوبية

تأشيرة السفر إلى كوريا الجنوبية

تمتلك كوريا الجنوبية العديد من التأشيرات التي تتيح لك الإقامة المؤقتة في البلاد. إذ تتفرّع تأشيرات العمل وحدها إلى أكثر من 8 أنواع مختلفة.

تعتمد جميع هذه الأنواع على طبيعة مهاراتِك وكفاءاتك، وفي حال كان العمل في كوريا الجنوبية لا يستهويك، فقد ترغب في بدء عملك الخاصّ هناك وتهاجر عن طريق تأشيرة العمل لحسابك الخاص.

بداية وقبل التقديم للحصول على تأشيرة إلى كوريا الجنوبية، لابدّ أن تضع في حسبانك أنّ متطلّبات الحصول عليها عالية، وإجراءات التقديم قد تكون مُربكة بعض الشيء، فضلا عن أنّ هناك الكثير من الطرق للتقديم اعتمادًا على ما تريد فعله في كوريا الجنوبية أو ما تحتاج فعله هناك.

الأمر الثابت الوحيد في عملية الحصول على تأشيرة إلى كوريا الجنوبية هو تكاليفها. حيث أنّ تكاليف الحصول عليها ثابتة ويتمّ دفعها بالدولار الأمريكي، حيث تتغيّر الأسعار في حالة واحدة هي عدد الإدخالات التي تحتاجها من تأشيرتك.

أمور عليك معرفتها حول تأشيرات كوريا الجنوبية

  • يتعين على جميع الأجانب الذين يدخلون كوريا الجنوبية ويرغبون في البقاء لمدّة تزيد عن 90 يومًا، التسجيلً لدى سلطات الهجرة  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إقامتهم.
  • ترى كوريا الجنوبية التأشيرات كتوصيةٍ من القنصل للسماحِ للأجانب بدخول البلاد. هذا يعني أنّه حتى لو كنت تمتلك تأشيرة سارية المفعول إلى كوريا الجنوبية، فذلك لا يضمن دخولك للبلاد، ويمكن لموظف الجمارك أن يرفض دخولك في حال كان لديه أسباب مقنعة.
  • تبلغ مدّة سريان مفعول التأشيرات الكورية، ثلاثة أشهر بعد الموافقة عليها. ويجب على المتقدّم للحصول عليها الذهاب واستلامها من مكتب خدمات الهجرة خلال هذه المدّة وإلاّ أصبحت غير فاعلة.
  • لا يمكن لأيّ شخص دخول كوريا الجنوبية أثناء عمليّة متابعة طلبه للحصول على التأشيرة، وفي حال فعل ذلك، سيُسحب طلبه ويتمّ إلغاؤه.

تأشيرات العمل

1- تأشيرة المدرسين E-1 Professor Visa

تستهدف هذه التأشيرة الوافدين الذين يرغبون في إعطاء المحاضرات أو إجراء بحوث في مجالات تخصصاتهم في مؤسسات تعليمية ولمراحلَ أعلى من مستوى الكلية.

تأشيرة الدخول المتعدّد هذه صالحة لمدة سنة واحدة ويمكن تجديدها عام. كما قد يُسمح في بعض الحالات ببقاء حاملها في كوريا طالما دعت الحاجة لذلك ويتمّ في هذه الحالة التجديد كلّ خمس سنوات.

2- تأشيرة معلمي اللغات الأجنبية E-2 Foreign Language Instructor

هذه التأشيرة مخصّصة للوافدين الراغبين في تدريس لغة أجنبية في الشركات أو في المدارس المملوكة من قبل محطّات البثّ، ولمراحل أعلى من المرحلة الابتدائية أو في أيّ معاهد مشابهة.

يمكن لمساعدي تدريس اللغات الأجنبية للمراحل الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية التأهل للحصول على هذه التأشيرة أيضًا.

تُمنح تأشيرة معلّمي اللغات الأجنبية لمدّة سنتين ويمكن تجديدها كلّ عامين.

3- تأشيرة البحث E-3 Research

تُمنح هذه التأشيرة للوافدين الذين يتمّ دعوتهم من قبل المعاهد الخاصّة أو الحكومية لإجراء في بحوث في مجالات العلوم الطبيعية أو التكنولوجيا المتقدّمة.

وكما هو الحال مع تأشيرة المدرسين، فإنّ هذه تأشيرة الـ E-3 صالحة لمدّة عام من تاريخ الإصدار، ويمكن تجديدها كلّ سنة، كما قد يُسمح لحاملها في بعض الأحيان البقاء في كوريا الجنوبية طالما دعت الحاجة لذلك. وفي هذه الحالة يتمّ تجديد التأشيرة كلّ خمس سنوات.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج الى معرفته حول الهجرة الى كندا

4- تأشيرة الإرشاد التكنولوجي E-4 Technological Guidance

يمكن للوافدين من أصحاب الخبرة في مجالات العلوم الطبيعية أو التكنولوجيا العالية، والذين يتمّ دعوتهم من قبل المنظّمات الحكومية أو الخاصة أو القادرين على المساهمة بمهاراتهم غير المتوفرة في كوريا، يمك لهؤلاء التقديم للحصول على تأشيرة E-4.

تعتبر تأشيرة الإرشاد التكنولوجي E-4 تأشيرة دخول متعدّد، وهي صالحة لمدّة سنة واحدة، بحيث يتمّ تجديدها كلّ عام.

في حال الحصول على هذه التأشيرة لدخول واحد فقط، فإنّ مدة صلاحيتها تتقلّص إلى 3 أشهر.

5- تأشيرة المهن الخاصة E-5 Special Profession

يمكن للمهندسين المعماريين، المحامين، الأطبّاء والمحاسبين أو أيّ وظائف أخرى مشابهة التقديم للحصول على هذه التأشيرة.

شروط الحصول على تأشيرة E-5:

  • أن يكون المتقدّم حاملاً لرخصة دولية.
  • أن يحصل على إذن من الحكومة الكورية لممارسة مهنة تخصّصه وتطبيق خبراته في المجال.

تعتبر هذه التأشيرةُ تأشيرة دخول متعدّد وهي صالحة لمدّة سنة واحدة بحيث يتمّ تجديدها كلّ عام. وفي حال الحصول على دخول واحد فقط من خلال هذه التأشيرة، تقلّ مدّة صلاحيتها لتصبح 3 أشهر.

دليل الوظائف

6- تأشيرة الثقافة والفنون E-6 Culture and Art

وهي تأشيرة مخصّصة للوافدين القادمين للمشاركة في الأنشطة الفنية والموسيقية والأدبية التي تتضمّن أيًا من الآتي:

  • الحفلات الموسيقية.
  • عروض الأزياء.
  • أنشطة الترفيه للفنادق والشركات الكبرى.
  • الفعاليات الرياضية.

تُتيح هذه التأشيرة دخولاً متعدّدًا إلى كوريا الجنوبية وهي صالحة لمدّة سنة واحدة بحيث يتمّ تجديدها كلّ عام.

7- تأشيرة الفعاليات المنظمة E-7 Specially Designed Activities

هذه التأشيرة مخصّصة للوافدين الذين يشاركون في فعاليات تمّ تنظيمها من قبل وزارة العدل الكورية، وبالتعاون مع منظّمة خاصّة أو حكومية.

تتيح هذه التأشيرة دخولاً متعدّدًا إلى كوريا وتبلغ مدّة صلاحيتها سنة أو 3 سنوات بحيث يتمّ تجديدها كلّ عام أو كلّ 3 سنوات.

أمّا في حال الحصول على تأشيرة الدخول الواحد single-entry فإنّ مدّة صلاحيتها تقلّ إلى 3 أشهر ويتمّ تجديدها سنويًا.

8- تأشيرة التغطية الإعلامية طويلة الأمد D-5 Long-Term New Coverage

وهي كما يشير إليها الاسم، مخصّصة للمراسلين الصحفيين العاملين لحساب وسائل الإعلام الأجنبية، حيث يشمل ذلك:

  • البثّ الإذاعي.
  • الجرائد.
  • المجلاّت.

وغيرها من وسائل الإعلام. هذا وتسمح هذه التأشيرة بدخول واحد فقط إلى كوريا الجنوبية، حيث تبلغ مدّة صلاحيتها 3 أشهر ويتمّ تجديدها سنويًا.

اقرأ أيضًا: الهجرة الى استراليا: كل ما تحتاج معرفته عن العمل والعيش في استراليا

ما هي شروط الحصول على تأشيرة عمل في كوريا الجنوبية؟

عند التقديم للحصول على أيّ من تأشيرات العمل في كوريا الجنوبية، سيتعيّن عليك إرفاق المستندات التالية:

  1. طلب التقديم كاملاً مُرفقًا بصورتين شخصيتين.
  2. صورة عن جواز السفر.
  3. جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل من موعد التقديم.
  4. سيرة ذاتية.
  5. نسخة عن الشهادات الجامعية، وأيّ شهادات أكاديمية أخرى.
  6. نسخة عن عقد التوظيف أو رسالة توظيف أصلية.
  7. الوصف الوظيفي للوظيفة التي تمّ الحصول عليها.
  8. خطاب دعوة من صاحب العمل الكوري.
  9. نسخة من شهادة تسجيل الشركة.
  10. نسخة من شهادة تأسيس الشركة.
  11. نسخة من شهادة سداد الضريبة والبيانات المالية للشركة للسنة الضريبية السابقة.
  12. تفاصيل حول الموظفين الأجانب العاملين في الشركة حاليًا.
  13. رسوم تقديم الطلب.

ملاحظة: لدى سلطات الهجرة في كوريا الجنوبية كامل الحقّ في طلب أي معلومات أو مستندات إضافية.

عند هذا الحدّ، قد يخطر ببالك سؤالان أساسيان:

  • كيف أحصل على جميع هذه المستندات من شهادة تسجيل الشركة أو بياناتها المالية….الخ؟
  • ماذا لو لم أكن أملك أي عروض وظيفية للعمل في كوريا الجنوبية؟

حسنًا بالنسبة لسؤالك الأول، فالجواب هو أنّك لا تحتاج للحصول على هذه المستندات، لأنّ الشخص الذي سيبدأ بإجراءات حصولك على التأشيرة هو صاحب العمل نفسه. وسيكون عليك إرسال مستنداتك الخاصّة إليه، ليتمّ إجراءات التقديم كما يجب.

أمّا فيما يتعلّق بسؤالك الثاني، فجوابه يكمن في التقديم على نوع آخر من التأشيرات، هو تأشيرة الـ D-10.

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

9- تأشيرة الباحث عن عمل D-10 Job Seeker

إن كنت مؤهلاً للحصول على أيّ نوع من التأشيرات السابقة، ولكنك لا تملك أيّ عرض عمل من شركة أو رئيس عمل، يمكنك في هذه الحالة الهجرة إلى كوريا الجنوبية كباحث عن عمل، والتقديم للحصول على تأشيرة D-10.

لكن يجدر التنويه إلى أنّ شروط الحصول على هذه التأشيرة صعبة ومعقّدة، حيث يتعيّن عليك استيفاء أحد المعايير التالية:

  1. أن يكون رئيس عملك السابق (شركتك السابقة) قد ظهر خلال السنوات الثلاث الأخيرة ضمن قائمة Fortune 500 لأغنى الشركات.
  2. أن تكون متخرّجًا من جامعة مرموقة مصنّفة ضمن تصنيف Times Higher World University Rankings.
  3. أن تكون قد تخرّجت حديثا (خلال السنوات الثلاث الأخيرة) من جامعة كورية أو مؤسسة تعليمية كورية حكومية.
  4. حاصل على شهادة البكالوريوس أو أيّ شهادة دراسات عليا، وأتممت برنامجًا بحثيًا في إحدى المعاهد الكورية خلال السنوات الثلاث السابقة.
  5. مُعترف بقدراتك وكفاءاتك من قبل رئيس البعثة الدبلوماسية في بلدك.

ملاحظة: يمكنك التقديم للحصول على هذه التأشيرة في حال كنت راغبًا في الحصول على فرصة تدريب عملي في كوريا الجنوبية أيضًا.

تأشيرات الأعمال التجارية

جواز سفر كوريا

في حال كنت راغبًا في الهجرة إلى كوريا الجنوبية بهدف مواصلة مساعيك الوظيفية التي بدأتها في الخارج، أو بغاية الاستثمار، فيمكنك في هذه الحالة التقديم على إحدى التأشيرات الخاصّة التالية:

  • تأشيرة النقل داخل الشركة D-7 أيّ عندما تنتقل للعمل في فرع تابع لشركتك الأم مقرّه الجديد في كوريا الجنوبية.
  • تأشيرة الاستثمار Corporate Investment أو D-8.
  • تأشيرة إدارة التجارة Trade Management أو D-9.

اقرأ أيضًا: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

تأشيرات العائلة

يتعيّن على جميع المرافقين (الزوج أو الزوجة) والأطفال تحت السنّ القانونية من عائلة حملة أيّ من التأشيرات المذكورة أعلاه التقديم للحصول على تأشيرة F-3 ليتمكّنوا من البقاء في كوريا الجنوبية.

بالإضافة إلى دفع رسوم إصدار التأشيرة، يتعيّن على المتقدّم للحصول على هذه التأشيرة إرفاق المستندات التالية:

  1. طلب التقديم مكتملاً.
  2. جواز سفر.
  3. صورة شخصية بحجم صورة جواز السفر.
  4. شهادة تثبت طبيعة العلاقة العائلية بين المتقدّم والشخص الموجود في كوريا الجنوبية (زوج/ة، ابن/ة ...الخ)
  5. دليل على الاستقرار المادّي للمُعيل (شهادة توظيف، شهادات دفع الضرائب...الخ).

اعتمادًا على طبيعة التقديم، قد يُمنح المرافقون تأشيرة تتيح لهم البقاء لفترة تماثل فترة بقاء المُعيل، أو قد يُمنحون تأشيرة دخول واحد مدّتها 3 أشهر ويتمّ تجديدها سنويًا.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته حول الهجرة إلى تركيا

خامسا: الإقامة الدائمة في كوريا الجنوبية

على الرغم من صعوبة الحصول على إذن إقامة دائم في كوريا الجنوبية، إلاّ أنّ الأمر ليس مستحيلاً.

قد تحتاج للمرور بالعديد من المراحل، والتقديم للحصول على إقامة مؤقتة، يليها إقامات لفترات أطول وهكذا حتى تصبح مؤهلاً للإقامة في كوريا الجنوبية بشكل دائم.

لكن، في حال كنت تمتلك رأس مالٍ كبيرًا، أو في حال الزواج من شخص كوري، سيصبح في وسعك تسريع العملية قليلاً.

شروط الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في كوريا الجنوبية

للحصول على إذن إقامة دائم في كوريا الجنوبية، لابدّ لك من التقديم للحصول على تأشيرة F-5، حيث يتعيّن عليك استيفاء واحد أو أكثر من الشروط التالية:

  1.  استثمار حوالي 600 مليون وون كوري جنوبي (تقريبًا 500 ألف دولار أمريكي) أو أكثر في عمل تجاري كوري وتوظيف 5 أفراد محليين على الأقل.
  2. الزواج من مواطن/ مواطنة كورية أو شخص حامل لتأشيرة F-5.
  3. الحصول على شهادة أكاديمية في كوريا الجنوبية سواءً كانت:
    • شهادة بكالوريوس في العلوم أو التكنولوجيا.
    • شهادة ماجستير في أيّ تخصص. مع الحرص على أن يكون المتقدّم مقيمًا في كوريا الجنوبية لمدة 3 سنوات على الأقل، ويحقق دخلاً سنويًا مناسبًا (أعلى من نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي للبلاد).
  4. الحصول على شهادة الدكتوراه في كوريا الجنوبية، ومن ثمّ الحصول على وظيفة في مجال التكنولوجيا العالية.
  5. إدارة عمل تجاري في كوريا تحت تأشيرة D-4-8 للشركات الناشئة، وتحقيق دخل لا يقلّ عن 300 وون كوري جنوبي (تقريبًا 256 ألف دولار أمريكي) وتوظيف شخصي كوريين على الأقل لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  6. الاعتراف بك من قبل وزارة العدل، لمهاراتك المتميّزة في العلوم، التربية، الثقافة والفنون، الرياضة أو الإدارة.

لعلّك لاحظت أنّ تأشيرات العمل سابقة الذكر لا تؤّهلك للحصول على إذن إقامة دائم في كوريا الجنوبية. وملاحظتك في محلّها، إذ كما سبقَ أن وضّحنا، يتعيّن عليك بعد العمل في كوريا بواسطة إحدى التأشيرات السابقة أن تتقدّم للحصول على تأشيرة إقامة طويلة من نوع F،  وهي بدورها ستفتح أمامك المجال للحصول على إذن الإقامة الدائم.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته عن الهجرة إلى ألمانيا

علم كوريا الجنوبية

الخياران الأكثر شيوعًا في هذا الشأن هما، تأشيرة F-2-7 وتأشيرة F-2-99.

لنعرف المزيد عن شروط الحصول على أحد هذين النوعين:

كيف أحصل على تأشيرة F-2-7؟

يمكن لحملة التأشيرات المؤقتة التالية التقديم للحصول على تأشيرة F-2-7 للإقامة طويلة الأمد:

  • تأشيرات E-1، E-2، E-3، E-4، E-5، E-6، E-7.
  • تأشيرات D-2، D-5، D-6، D-7، D-8، D-9 وD-10.

ويجدر التنويه إلى أنّ التقديم للحصول على تأشيرة F-2-7 يجب أن يتمّ بعد سنة واحدة من العمل في كوريا الجنوبية.

عند التقديم، يتمّ تقييم المتقدّمين بناءً على نظام للنقاط، حيث يتعيّن عليهم الحصول على 80 نقطة كحدّ أدنى من أصل 120 نقطة، وأمّا الجوانب التي تؤخذ بعين الاعتبار أثناء التقييم، فهي كالتالي:

1- العمر

حيث تحصل الفئة العمرية من 25 إلى 30 سنة على أعلى نسبة من النقاط (25 نقطة)، في حين تحصل الفئة العمرية فوق الـ 51 سنة على أقلّ نسبة (15 نقطة).

2- الدخل

وذلك كالتالي:

  • إن كان دخل المتقدم أكثر من 100 مليون وون كوري جنوبي سنويًا (حوالي 85 ألف دولار أمريكي) سيحصل على 10 نقاط.
  • في حال كان دخل المتقدم أقل من 20 مليون وون كوري جنوبي (حوالي 17 ألف دولار أمريكي) سنويًا، سيحصل على نقطة واحدة فقط.

3- المؤهلات الأكاديمية

كلّما كان المؤهل الأكاديمي أعلى، كان عدد النقاط أكثر، حيث أنّ شهادة الثانوية العامة ستُكسبك 15 نقطة، في حين أنّ شهادة الدكتوراه ستمنحك مابين 33 إلى 35 نقطة اعتمادًا على التخصص.

4- الكفاءة في اللغة الكورية

يتمّ تقسيم مستوى الكفاءة إلى 6 درجات بحسب اختبار الكفاءة الكورية TOPIK، حيث يحصل صاحب أعلى مستوى على 20 نقطة، وصاحب أقلّ مستوى على 10 نقاط.

5- برنامج الدمج الاجتماعي

وتعتبر هذه واحدة من أسهل الطرق للحصول على نقاط إضافية.

برنامج الهجرة والدمج الاجتماعي أو الـ KIIP اختصارًا، هو برنامج تعليمي مجاني يساعدُ الوافدين على تعلّم اللغة الكورية والتأقلم مع نمط الحياة في كوريا الجنوبية.

يتمّ منح النقاط هنا اعتمادًا على عدد المستويات التي تمّ إتمامها، حيث أنّ أعلى علامة يمكن الحصول عليها من خلال برنامج الدمج الاجتماعي هي 28 نقطة.

6- النقاط الإضافية

ويمكن الحصول عليها من خلال التطوّع أو خبرة الدراسة في كوريا الجنوبية بالإضافة إلى أيّ خبرة وظيفية في الخارج.

يتراوح عدد النقاط الإضافية التي يمكنك الحصول عليها ما بين نقطة واحدة و5 نقاط، وعلى الرغم من قلّتها، إلاّ أنها قد تكون حاسمة في عملية قبول طلبك أو رفضه.

هذا وتبلغ مدّة صلاحية تأشيرة F-2-7 ثلاث سنوات.

كيف أحصل على تأشيرة F-2-99؟

في حال لم تستطع تحقيق شروط ومعايير الحصول على تأشيرة F-2-7، يمكنك في هذه الحالة تجربة التقديم لهذه التأشيرة.

يُعدّ الحصول على تأشيرة F-2-99 أسهل نوعًا ما، لأنه لا يتضمّن نظامًا خاصًّا للنقاط، وشرطه الأساسي هو مدّة الإقامة في كوريا الجنوبية:

  • يتعيّن على حملة تأشيرات: D-1، D-5، D-6، D-7، D-9،  E-6-1، E-6-3، F-1 وF-3 البقاء في كوريا الجنوبية لمدّة 7 سنوات متواصلة أو أكثر.
  • بالنسبة لحملة تأشيرات E-1، E-2، E-3، E-4، E-5، E-7، فيجب عليهم البقاء في كوريا الجنوبية لمدّة 5  سنوات متتالية أو أكثر.

ويُقصد بكلمة "متتالية" أو "متواصلة" أنّ حامل هذه التأشيرة لا يجب أن يغادر البلاد لمدّة تزيد على شهر واحد.

أمّا عن شروطها الأخرى، فهي كالتالي:

  1. يجب أن يكون المتقدّم ذو شخصية جيدة (لا سجّل إجرامي، ملتزم بالقوانين، يمتلك دخلاً كافيًا...الخ).
  2. ألاّ يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.
  3. ألاّ تقلّ مدّخرات أسرة المتقدم عن 30 مليون وون كوري (تقريبًا 25500 دولار أمريكي).
  4. أن يكون الدخل السنوي للمتقدم خلال السنة السابقة أعلى من قيمة نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي للبلاد.
  5. أن يُتمّ المتقدّم المستوى الثاني من برنامج الهجرة والدمج الاجتماعي KIIP.
  6. ملاحظة: تتراوح مدة صلاحية هذه التأشيرة ما بين سنة إلى 3 سنوات.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته حول اختبار الكفاءة الصينية HSK

إجراءات التقديم للإقامة الدائمة في كوريا الجنوبية

بعد أن أقمت لوقت طويل بما فيه الكفاية في البلاد، وبعد التقديم للحصول على عدّة تأشيرات وإقامات، حان الوقت الآن للهجرة الدائمة إلى كوريا الجنوبية. وأصبح في وسعك الحصول أخيرًا على تأشيرة الإقامة الدائمة F-5.

تعتمد المستندات التي يجب عليك تقديمها والإجراءات التي ستتبعها على طبيعة التأشيرة السابقة التي تحملها، لكن المستندات الأساسية تتضمّن الآتي:

  1. جواز السفر.
  2. بطاقة تسجيل الأجنبي Alien Registration Card أو ARC اختصارًا.
  3. طلب التقديم معبّئًا.
  4. دليل على الدخل أو المدّخرات المالية (عقد عمل، كشف راتب...الخ).
  5. عقد الإيجار.
  6. إثبات على خلوّ السجّل الإجرامي.
  7. شهادة الالتحاق ببرنامج الهجرة والدمج الاجتماعي KIIP، المستوى الخامس.
  8. مستندات أخرى قد تُطلب لإثبات الحالة الاجتماعية أو التعليم الأكاديمي أو رأس المال...الخ.

سادسا: مميزات الإقامة الدائمة في كوريا الجنوبية

يحظى المقيمون الدائمون في كوريا الجنوبية بالعديد من المميزات، حيث يمكنهم:

  1. البقاء في البلاد لفترات غير محدّدة.
  2. تغيير وظائفهم والتنقل في سوق العمل الكوري دون محدّدات.
  3. إنشاء أعمالهم التجارية الخاصّة بكلّ حريّة.
  4. مغادرة كوريا الجنوبية دون الحاجة للحصول على إذن بمعاودة الدخول.
  5. التصويت في الانتخابات المحلية (بعد 3 سنوات من حصولهم على إذن الإقامة الدائم).

تخصصات المستقبل

وهكذا نكون قد وضعنا بين يديك الدليل الشامل للسفر والهجرة إلى كوريا الجنوبية، وقدّمنا لك فكرة عامة حول مختلف أنواع التأشيرات التي تؤهلك للإقامة الدائمة هناك.
صحيح أنّ الأمر قد يبدو صعبًا ومربكًا للغاية، خاصّة إن لم يكن قد سبق لك السفر إلى الخارج، لكن ممّا لا شكّ فيه أنّه ليس أمرًا مستحيلاً، وجودة الحياة التي ستحصل عليها عند الاستقرار في كوريا تستحقّ العناء حقًا.

شاركونا رأيكم عن أهم الصعوبات التي يواجهها الشباب على وجه الخصوص عند اتخاذ قرار الهجرة إلى الخارج، ولا تتردّدوا في اقتراح دول أخرى ترغبون في معرفة تفاصيل الهجرة إليها. كما يمكنكم أيضًا التسجيل في موقعنا والاطلاع على كلّ جديد من فرص عمل في الخارج أو مقالات ممتعة مفيدة.

المصادر: internations، immiguides، nhglobalpartners

اطّلع على المزيد من فرص العمل على موقع فرصة

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك