كل ما تحتاج معرفته عن تأمين السفر عند الدراسة في الخارج

تاريخ النشر: Dec 2022
All you Need to Know about Travel Insurance

يُعتبر أحد أهم الخطوات التي ينبغي عليك اتِباعها أثناء الاستعداد لرحلة إلى الخارج الحصول على تأمين السفر، وهو أمرٌ يميل الكثير من الناس إلى تجاهله. فالحصول على تأمين السفر - الذي يُشار إليه أيضًا بتأمين الرحلة أو حماية السفر - يُمكِن أن يُزيح عن عاتقك خسارة ماليَة غير ضروريَة وغير مُتوقَعة في حالة اضطرَرت إلى إلغاء الرحلة أو في حالة اضطُرِرت إلى القيام بفَحص طبِي وتفاجأت بفاتورة طبيَة باهظة لا يُمكن لميزانيَتك تحمّلها.

فرص السفر إلى الخارج تصفّح أحدث فرص الدراسة والسفر إلى الخارج واعثر على وجهتك المفضّلة الآن. تصفّح جميع الفرص

فما هو تأمين السفر؟ وماذا يُغطي؟ وكيف تحصُل على هذا التأمين قبل السفر؟ هذا ما سنُوضِحه في هذا المقال.

ما هو تأمين السفر الدولي؟

تأمين السفر الدولي

التأمين على السفر هو نوع من التأمين (أو الحماية) يُقصد به تغطية كلّ أو بعض النفقات الطبيَة التي تتكبَدها أثناء تواجدك بالخارج، بالإضافة إلى استرداد ثمن التذكرة في حال إلغاء الرحلة أو تغطية التكاليف في حالة فُقدان أو سرقة مُقتنياتك، أو تأخير السفر، وما إلى ذلك.

يهدف تأمين السفر إلى تغطية نفقات الأحداث غير المُتوقَعة أو التوعكات الصحية التي قد تواجهك بعد دفع مبلغ التأمين. بمعنى آخر لا يشمل تأمين السفر تغطية علاج أي حالات طبيَة موجودة مُسبقًا، مثل مرض السُكري أو في حالة الحمل للإناث. على نفس المنوال، إذا قُمتَ بالحصول على تأمين سفر بعد وقوع حادث، فلن تقوم شركة التأمين بتغطيته.

يجب الأخذ في الاعتبار الفارق بين تأمين السفر والتأمين الصحي الدولي المُخصَص للوافدين والطُلَاب الأجانب، فتأمين السفر مُتاح للجميع حتى المُسافرين في رحلة سياحية لقضاء بضعة أيام في البلد المُضيف. بعكس التأمين الصحي الذي كون عادة مبنيًا على خطّة طويلة الأمد، وهو أمر مهمّ يجب أن تدركه في حال كنت رحّالة رقميًا. 

في هذه الحالة لا بدّ أن تحصل على تأمين صحي طبي، بدلاً من تأمين السفر، نظرًا لأنك في الغالب ستكون مقيمًا في البلد، وحاصلاً على تأشيرة خاصّة (غير التأشيرة السياحية).

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مدن صديقة للبيئة في العالم

ماذا يُغطِي تأمين السفر؟

ما الذي يغطيه تأمين السفر الدولي

على الرغم من أنَ تغطية تأمين السفر تختلف من شركة إلى أخرى، وكذلك من خطَة إلى أُخرى، إلا أنَ مُغظم خطط تأمين السفر تُغطِي ما يلي:

  1. العلاج الطبي: إذا تعرَضت لحادث أو مرضت أثناء رحلتك، فسيُغطي تأمين السفر الخاص بك تكلفة استشارة الطبيب، والعلاج في حالات الطوارئ، ومرحلة الاستشفاء، والجراحة ، بالإضافة إلى الأدوية والوصفات الطبيَة، وما إلى ذلك.

  2. إلغاء الرحلة أو انقطاعها أو اختصارها. إذا تم قطع رحلتك أو تم إلغاؤها لسببٍ ما، فستقوم باسترداد تكاليف تذاكر السفر و / أو أي تكاليف إقامة قُمت بدفعها. يُرجى الأخذ في الاعتبار أن استرداد النفقات يتوقَف على سبب إلغاء الرحلة، فليست كل الأسباب مشمولة في خطة التأمين. لذلك، يجب الاطّلاع على خطة التأمين جيدًا قبل عملية الدفع.

  3. إعادة الجسد إلى البلد الأم في حالة الوفاة، ويُمكن أن تشمل أيضًا نفقات الجنازة في الخارج.

  4. الممتلكات المفقودة أو المسروقة أو التالفة، ولكن ليست الضائعة بسبب التهوّر.

  5. الرحلات الفائتة: إذا لم تكن الرحلة التي فاتتك نتيجة خطأ منك (على سبيل المثال، أعادت شركة الطيران جدولتها أو تأخّرت)، فستُغطّي شركة التأمين أي نفقات مُتعلّقة بها.

  6. الاختطاف.

هناك بعض خطط تأمين السفر التي ستغطّي أشياء أخرى غير اعتيادية - أي غير المذكورة أعلاه - ولكن سيتعيَن عليك في هذه الحالة دفع مبالغ إضافية، قد تشمل هذه الأشياء:

  1. الموت العرضي - في حادثة أو الحوادث التي تؤدي إلى تقطيع الأوصال.

  2. مُضاعفات لأمراض مُزمنة وموجودة مُسبقًا قبل السفر.

  3. تغطية تكاليف علاج الأسنان.

  4. تغطية تكاليف تأجير السيارات.

  5. تغطية تكاليف العلاج في حالة الإصابة عند مُمارسة الرياضات الخَطِرة.

  6. تغطية تكاليف أي خسائر ناتِجة عن الكوارث الطبيعيَة.

  7. تغطية تكاليف أي خسائر ناتِجة عن وجود عمليَات إرهابية في البلد.

  8. إلغاء تأمين السفر لأي سبب من الأسباب.

اقرأ أيضًا: 10 حقائق مثيرة للاهتمام عن دول الشرق الأقصى

ما هي الأنشطة التي يُغطّيها تأمين السفر؟

من الأكيد أنَ كل شركة تأمين لديها قواعدها الخاصَة فيما يتعلق بما سيُغطيه التأمين. ومع ذلك، في معظم الحالات تُغطِي شركات التأمين على السفر تكاليف الحوادث الناتجة عن القيام بأحد الأنشطة التالية:

  1. السباحة.

  2. التجديف.

  3. الرحلات الطويلة سيرًا على الأقدام.

  4. ركوب الأمواج.

  5. ركوب الدراجات.

  6. الرياضات الترفيهيَة.

حتى الأنشطة التالية قد تُغطِيها بعض شركات التأمين في ظل ظروفٍ مُعيَنة:

  1. التزلُج (فقط إذا كان يتم خلال موسم التزلُج.)

  2. الغوص (إذا كان يتمُ تحت إشراف مدرّبين مُرخّصين وحتى عُمق مُعيّن، عادةً 10-30 متر.)

  3. الهبوط من قمم الجبال وتسلُق الصخور (إذا كان عليك استخدام مُعدّات خاصة، فمن المحتمل ألا يُغطيك التأمين.)

  4. الإبحار (فقط على مسافة قصيرة من الشاطئ.)

  5. التجديف النهري (مع وجود قيود على طبيعة المُنحدرات).

  6. القفز بالحبال (حسب السياسَة التي تُحدّدها شركة التأمين.)

اقرأ أيضًا: كيف أسافر بأقل التكاليف؟

كيف تختار أفضل خطة تأمين على السفر؟

في الواقع، لا توجد إجابة واحدة مُطلقة لهذا النوع من الأسئلة لأنّه يعتمد على احتياجاتك الخاصَة ونوع الرحلة التي ستقوم بها. ومع ذلك، عند البحث عن أفضل خطة تأمين سفر مُناسبة لاحتياجاتك، عليك البحث عن الميزات التالية:

  1. تأكَد من أنَك تشتري وثيقتك من شركة حسنة السمعة.

  2. يجب أن تبحث عن الشروط التالية عند اختيار خطة التأمين:

    • هل كل ما تعتبره مُهمّا بالنسبة لك مُغطى؟ على سبيل المثال، هل لديك تغطية للنفقات الطبية؟ ما هي النسبة التي ستتحمّلها أنت من مالك الخاصّ؟

    • ما هي أنشطة العطلة التي يُغطيها التأمين الخاص بك؟ إذا كُنتَ ذاهبًا للتزلُج، فستحتاج على الأرجح إلى شروط تُغطِي الحوادث المتعلقة بالتزلج، وما إلى ذلك.

    • هل تكلفة العودة إلى الوطن مُغطّاة؟

    • هل هناك تعويض عن انقطاع الرحلة أو إلغائها، وإذا كانت الإجابة بنعم، فهل هو تعويضٌ جزئي أم كلي؟

    • هل سيتم تعويضك إذا سرق شخصٌ ما مقتنياتك؟

  3. تكلفة الوثيقة: تأكّد من أنَ تكلفة خطة التأمين مُناسبة لميزانيَتك ولكن في نفس الوقت، ضع في اعتبارك أن خطط التأمين غير المُكلِفة لها تغطية محدودة. 

اقرأ أيضًًا: افضل 10 مدن سياحية حول العالم للطلاب والسياح

كيف تحصل على تأمين للسفر الدولي؟

كيف تحصُل على تأمين للسفر الدولي؟

يُمكنكَ الحصول على تأمين السفر الخاص بك عبر الإنترنت من خلال الوسطاء الذين يعملون مُباشرةً مع شركات تأمين السفر. عادةً ما تكون هذه هي أفضل طريقة لأنَهم يعملون فقط مع الشركات ذات السُمعة الطيِبة ويُمكنهم تقديم خطط تأمين سفر مُناسبة لاحتياجاتك، مما يعني أنك لست مضطرًا للبحث عن شركات التأمين بنفسك.

علاوةً على ذلك، عند اتخاذ قرار بشأن خطة تأمين السفر المراد شراؤها، من المُهم حقًا قراءة ومقارنة الخطط المُختلفة، حتى تعرف الخدمات التي تدفع مقابلها. فيما يلي بعض الخطوات التي يجب عليك اتِباعُها عند الحصول على تأمين للسفر الدولي:

1- حدّد مقدار التغطية التي تحتاجها

عند تحديد مقدار التغطية التي تحتاجها، عليك التفكير في المكان الذي ستذهب إليه، والأنشطة التي ستقوم بها،  ومُدّة إقامتك، وما الذي ستأخذه معك. لذلك، يجب عليك دائمًا اختيار خطة تُغطِي على الأقل التكاليف الطبيَة، واسترداد تكاليف التذاكر في حالة الإلغاء، والتعويض في حالة الأمتعة المفقودة / المسروقة.

يُرجى ملاحظة الآتي:

  • عندما يتعلق الأمر بتأمين السفر الطبي، لا تختر العرض الأرخص لأنَ التغطية عادةً ما تكون محدودة للغاية. إذا كنت تُعاني من حالة طبية طارئة أثناء تواجدك بالخارج، فقد تكون لديك فاتورة طبيَة كبيرة يتعين عليك دفعها بنفسك في الغالب.

  • إذا كنت تنوي أخذ أشياء ثمينة معك، فقد ترغب في تأمينها في حال تعرّضها للسرقة أو الضياع.

  • إذا كانت الرحلة باهظة الثمن، فمن الأفضل اختيار خطة دفع أعلى تضُم العديد من الأسباب المسموح بها لتغطية تكاليف الإلغاء.

  • إذا كنت ذاهبًا للتزلُج - أو بعض أنشطة العطلات الأخرى - فتأكّد أنّ خطتك تغطي الإصابات أو الحوادث في هذا الجانب.

هنالك عددٌ كبير من مواقع مُقارنة خطط تأمين السفر، مثل موقع "TravellersCoverage"، الذي يجعل من السهل للغاية المُقارنة بين سياسات التأمين المُختلفة. بمجرّد أن تعرف نوع التغطية التأمينية التي تحتاجها، فمن السهل المقارنة بين الخطط واختيار أفضل ما يناسبك.

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى سويسرا | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في سويسرا

3- اكتشف ما إذا كانت خطة التأمين توفر تغطية للمكان الذي تتجه إليه

قبل أن تحصُل على خطة تأمين السفر الخاصة بك، عليك التأكّد من أنها تغطي البلد الذي تقصده. كما يجب الأخذ في الاعتبار أنّ بعض الخطط التأمينية ليست صالحة لجميع الوجهات، ومن النادر أن تُقدّم الشركة تغطية لبلد محظور أو مُحذّر من السفر إليه. كما يُرجى العلم أنَ هناك بعض الدول التي تشترط تأمين السفر كمطلب إلزامي، تعرَف عليها من هنا.

4- اقرأ شروط وسياسة الخطة بعناية

من المُهِم جدًا أن تقرأ بعناية قبل أن تشتري خطة التأمين فعليًا. يُمكن أن يكون هناك الكثير من الشروط المُربكة أو المُضللة، ممّا يجعلك تعتقد أن لديك تغطية أكبر ممّا هي فعليًا. وبالمثل، قد لا تعرف أنَه قد يترتب عليك دفع نفقات إضافية بموجب هذه الخطّة، والتي قد تكون مكتوبة بخطّ رفيع. 

احرص إذن على قراءة بنود وشروط الخطّة جيدًا، ولا تتردّد في الاستفسار عن المقصود بالبنود التي تبدو مبهمة أو غامضة بالنسبة لك.

5- قم بشراء تأمينك في وقت مبكر

من المُهم أيضًا شراء خطة تأمين السفر في أسرع وقت ممكن، بحيثُ في حالة احتياجك للإلغاء، ستتم تغطيتك مقابل أي خسائر مالية. لن تسترد 100٪ من أموالك بالطبع، ولكن اعتمادًا على طبيعة خطة التأمين، قد تتمكَن من استرداد نسبةٍ جيِدة منها.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته حول الهجرة إلى تركيا

ما هو أفضل وقت للحصول على التأمين؟

أحد المُسافرين في المطار

يقع الوقت المُوصَى به للحصول على تأمين السفر في غضون 15 يومًا من اليوم الذي حجزت فيه رحلتك، فمع اقتراب موعد المغادرة، ودفع المزيد من الودائع، يُمكنك تضمين كذك هذه النفقات في خطة التأمين.

إذا اشتريت تأمينك في اللحظة الأخيرة أو بعد مرور 15 يومًا أو أكثر من اليوم الذي حجزت فيه الرحلة، فقد لا تتمكَن من الحصول على تغطية كاملة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا حدثت كارثة طبيعية مثل الأعاصير أو كان من المُتوقَع حدوثها في وجهتك المقصودة، وقُمتَ بالحصول على التأمين بعد ذلك، ففي هذه الحالة لن تتمكَن من استرداد ثمن التذكرة في حالة إلغاء الرحلة. لذلك، من المُهم أن تحصل على خطة التأمين المناسبة لك في غضون أسبوعين من حجز الرحلة.

كيف يعمل تأمين السفر الدولي؟

بمجرّد شراء خطة تأمين السفر، وفي حالة حدوث أي من الحوادث المؤسفة التي تُغطيها خطة التأمين، يُمكنك تقديم مطالبة إلى شركة التأمين وستقوم بتسديد جزء من أو كلّ التكاليف، وفقًا للقواعد والشروط المُتفق عليها.

على سبيل المثال، إذا مرضت أثناء تواجدك بالخارج، يُمكنك الحصول على مُذكّرة الطبيب والفاتورة الطبيَة وإرسالهما إلى شركة التأمين لتقديم مطالبة بالتعويض. كما أنَ الشركة ستُغطّي أي نفقات قد تتكبدها إذا اضطررت إلى إلغاء رحلتك فجأة، أو في حالة سرقة أو فقدان أمتعتك أو أي متعلقات شخصيَة أخرى، كل ما عليك هو التواصل مع الشركة وطلب التعويض.

اقرأ أيضًا: الهجرة الى امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

كيفية المُطالبة بتعويض من تأمين السفر؟

يجب عليك مُطالبة شركة تأمين السفر الخاصَة بك في أقرب وقت ممكن. لهذا، تحتاج إلى جميع المُستندات الداعمة التي يمكنك الحصول عليها حتى تعتبر الشركة أنَ مُطالبتك شرعيَة حقًا وليس هناك أ نوع من أنواع التلاعب. الأمثله تشمل:

  • إذا كنت بحاجة إلى مساعدة طبيَة، أي إذا تعرضت لحادث أو مرضت أثناء رحلتك في الخارج، فعليك الاحتفاظ بالفواتير الطبيَة وملاحظات الطبيب وأي مستندات أُخرى تثبت أنك بحاجة إلى مساعدة طبيَة. بمجرد المُطالبة بالتعويض، سوف تُسدِد شركة التأمين تكاليف علاجك. في بلدان مثل الولايات المتحدة، إذا كان لديك تأمين على السفر مع شركة تأمين مرموقة، فقد يتمكّن المستشفى من إرسال التكاليف مُباشرةً إلى شركة التأمين.

  • إذا سُرقت متعلقاتك الشخصية أو تعرضت لحادث سيارة أثناء رحلتك، فيجب عليك الاتِصال بشركة التأمين في أقرب وقت ممكن لمعرفة كيفية المُتابعة. يجب عليك أيضًا تقديم تقرير الشرطة، وحفظ الدليل عند مُطالبة الشركة بالتعويض.

  • إذا كان عليك إلغاء رحلتك، فيجب عليك تقديم سبب لذلك إلى شركة التأمين. على سبيل المثال، إذا كان السبب مُتعلِقًا بالعمل، فقم بتضمين خطاب من صاحب العمل. إذا كان السبب متعلقًا بالصحة، فقُم بتضمين ملاحظة من الطبيب، وما إلى ذلك.

تذكَر أن تتبع الخطوات التالية:

  • تأكَد من الاتصال بشركة تأمين السفر قبل مُغادرة البلد الذي تزوره حتى تعرف المستندات التي تحتاجها عند المُطالبة بالتعويض.

  • في بعض الحالات، تطلب شركة التأمين منك الاتِصال بهم على الفور في حالة حدوث شيء ما.

  • الأهم من ذلك، اقرأ خطة التأمين بعناية لمعرفة الخطوات الدقيقة التي تطلب منك شركة تأمين السفر الخاصة بك اتِخاذها للحصول على التعويض.

  • قم بعمل نسخ من أي مستندات تثبت أنك مؤهل للحصول على التعويض.

اقرأ أيضًا: السفر والهجرة إلى الخارج: ما هي افضل الدول للهجرة؟

ما هي تكلفة تأمين السفر؟

تكلفة تأمين السفر الدولي

كقاعدةٍ عامة، تتراوح تكلفة خطة تأمين السفر الخاصَة بك بين 4٪ إلى 12٪ من التكلفة الإجماليَة لرحلتك. عادةً ما تُكلف الرحلات الأكثر تكلفةً مبلغًا أكبر للتأمين لمُجرَد أنه إذا تم إلغاء الرحلة لسببٍ ما، فإنَ المبلغ المالي الذي يتعيَن على شركة تأمين السفر سداده سيكون أعلى. ومع ذلك، تتغيَر التكلفة أيضًا اعتمادًا على العوامل التالية:

  1. التغطية التي تحتاجها: تُكلّف الخطط ذات التغطيَة الصحيَة الأساسية فقط مبلغًا أقل من الخطط التي تتضمن عوامل أخرى أيضًا، مثل إلغاء الرحلة، وسرقة المُمتلكات، وما إلى ذلك. حتى في التأمين الصحي الأساسي فقط، هناك مستويات مختلفة من التغطية، والتي تؤثر على تكلفة خطة التأمين.

  2. مدة رحلتك: تُكلِف خطة التأمين لرحلة مدتها 30 يومًا أكثر مما ستكلفه رحلة أخرى - مع نفس شروط وعوامل التغطية - لمدة أسبوع واحد فقط أو يومين.

  3. عدد الأشخاص الذين تمّ تضمينهم في خطتك: وبالمثل، إذا كُنتَ تحتاج فقط إلى تغطية نفسك في الخطة، فستكون أقل تكلفة مما لو كنت تشتري تأمينًا صحيًا لعائلتك بأكملها.

  4. العمر: تزداد أسعار خطط تأمين السفر مع زيادة عُمر المسافر. عادةً ما يدفع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا المزيد مقابل الخطط لأنه من المُرجَح أن يقدموا مُطالبة بالتعويض وخصوصًا في الجانب الطبي، بينما إذا كان لديك أطفال صغار، فقد تتمكن من إضافتهم إلى خطتك دون أي تكاليف إضافية.

  5. الوجهة التي تسافر إليها: تنظُر بعض شركات تأمين السفر أيضًا إلى المكان الذي تسافر إليه عند تسعير خطتك نظرًا لأن بعض الوجهات لديها مستوى مخاطر أعلى من غيرها.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة: مفهومها، أسبابها وأهم النصائح لهجرة ناجحة

نصائح للحصول على تأمين بسعر مناسب؟

على الرغم من أنَ خطط التأمين على السفر ذات الأسعار المُنخفضة لها تغطية أقل وقد ينتهي بك الأمر بتكلفة أكبر في حالة تعرَضت لبعض الحالات الطارئة التي لا تُغطيها خطة التأمين، لكن لا يزال بإمكانك اتِباع بعض الاستراتيجيَات الذكيَة وتوفير المال عند شراء تأمين السفر الخاص بك. فيما يلي بعض هذه الاستراتيجيَات:

1- لا تشتري من وكالة السفر أو شركة الطيران الخاصَة بك

 إذا قُمتَ بحجز رحلة طيران، فستُقِدم وكالات الرحلات أو شركات الطيران أحيانًا تأمينًا مجانيًا على السفر كصفقة شاملة. على الرغم من كونه مناسبًا، إلَا أنَه في كثير من الحالات يكون لديهم رسومٌ إضافيَة، وسوف ينتهي بك الأمر إلى دفع المزيد مقابل تأمين السفر أكثر مما تحتاجه أو ما تحصل عليه بالفعل.

2- اشتري تأمينك عبر الإنترنت

لا يسمح لك هذا الخيار بمقارنة المزيد من الخطط فحسب، ولكنَ علاوةً على ذلك فإنَ الكثير من شركات التأمين على السفر تُقدّم خصومات على الاشتراك عبر الإنترنت.

3- اشترك في التأمين مُبكرًا

حاول شراء تأمين السفر بمُجرّد حجز الرحلة لأنه سيغطّي أي تكاليف تحدث بين ذلك الوقت والوقت الفعلي للرحلة.

4- لا تضمّن حالات يمكنك تعويضهابشكل آخر خارج خطة التأمين

على سبيل المثال، إذا كانت لديك رحلة قابلة للاسترداد، فليس من الضروري أن تحصل على خطة تأمين تشمل استردادًا لقيمة التذاكر، لأنَ شركات التأمين على السفر لن تُغطِي سوى الرحلات غير القابلة للاسترداد في كلتا الحالتين.

أيضًا، تحصل على خطة تأمين تتضمّن التعويض في حالة فقدان أو سرقة الأمتعة إذا كنت لا تحمل أشياءً ثمينةً معك.

5- احصل على تأمين جماعي

إذا كنت مُسافرًا مع عائلتك، فإنَ الحصول على تأمين سفر جماعي أرخص من الحصول عليه لكل فردٍ على حدة.

6- احصل على خطة سنوية للتأمين

إذا كنت تسافر بشكل متكرر، احصُل على خطة تأمين سنويَة مُتعدِدة الرحلات بدلًا من الحصول على خطة جديدة في كل مرة تسافر فيها. وهنا يجد التنويه إلى أنه وفي حال اختيار الخطّة السنوية، سيكون هناك فترة زمنية محدودة يتم تغطيتها في كل مرة تغادر فيها البلاد.

مقالات السفر إلى الخارج اجعل رحلتك المقبلة أسهل من خلال قراءة العديد من المقالات المفيدة حول الدراسة والسفر إلى الخارج. تصفح المقالات الآن

كان هذا الدليل الشامل حول تأمين السفر . وعلى الرغم من أهميته والتأكيد على ضرورة الحصول عليه، يبقى القرار النهائي لك لتحدّد ما إذا كنت بحاجة إلى تأمين أم لا قبل سفرك. احرص على تقييم رحلتك من حيث مدّتها والوجهة التي اخترتها والنشاطات التي ستقوم بها، وحدّد بعد ذلك إن كنت ستحصل على تأمين، أم أنّك قادر على تحمّل جميع النفقات في حال حدوث أيّ طارئ أثناء سفرك.

شاركنا من خلال التعليقات رأيك حول ما إذا كان التأمين مهمًّا بالفعل أم لا، ولا تتردّد في استعراض بقية المقالات المتاحة على الموقع أو التقديم على فرص السفر والدراسة المتوفرة الآن.
المصدر: visaguide.world

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج