كل ما تحتاج إلى معرفته حول الهجرة إلى تركيا

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كل ما تحتاج إلى معرفته حول الهجرة إلى تركيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

ازداد في السنوات الأخيرة اهتمام العرب بالسفر إلى تركيا، سواءً للسياحة أو الدراسة أو حتى بهدف الإقامة بشكل دائم هناك. ويعود السبب وراء ذلك لمدى التقارب بين الثقافتين العربية والتركية، ولما توفّره تركيا من أساليب معيشية ذات جودة عالية وتكلفة مناسبة مقارنة بغيرها.

إن كنتَ من أولئك الذين يرغبون في الهجرة إلى تركيا وبناء حياة مستقرّة فيها، فلعلّك تتساءل حول الإجراءات اللازمة ومتطلبات الهجرة التي يتعيّن عليك تلبيتها، وهذا بالضبط ما سنتطرق إليه في مقال تعلّم اليوم.

إجراءات الهجرة إلى تركيا

أيًّا كانت البلاد التي ستأتي منها، أو السبب الذي يدفعك للسفر إلى تركيا، فأنت بحاجة إلى بلا شكّ إلى جواز سفر ساري المفعول، حيث يجب ألاّ تقل مدّة سريانه المتبقية عن 90 يومًا كحدّ أدنى. بل يفضّل أن تجدّده حتى لو كان قد تبقى 6 أشهر على انتهاء مدته.

أمّا بالنسبة لبقية إجراءات الهجرة إلى تركيا، فهي كالتالي:

أولاً: الحصول على التأشيرة

الخطوة الأولى للهجرة إلى تركيا تتمثّل في الحصول على تأشيرة مناسبة تتيح لك الإقامة في تركيا لمدّة طويلة تزيد على 90 يومًا. تقدّم بطلب للحصول على تأشيرة مناسبة من سفارة تركيا بلدك الأم، واحرص على فعل ذلك قبل عدّة أشهر من موعد سفرك المقرّر حيث أنّ إجراءات الموافقة على طلبك ومن ثمّ إصدار الفيزا قد تستغرق عدّة أشهر. وفيما يلي أشهر أنواع التأشيرات التركية التي تمكّنك من الهجرة والإقامة هناك لمدّة طويلة:

  • تأشيرة طالب: وهي كما يشير إليها اسمها مخصصة للطلاب الراغبين في الإلتحاق بالجامعات التركية أو ببرامج اللغة التركية. حتى تقدّم للحصول على هذه الفيزا، تحتاج إلى إرفاق خطاب من الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي التحقت بها تثبت تسجيلك فيها. تلغ مدّة هذه التأشيرة سنة واحدة، وتتيح لك الخروج من تركيا والعودة إليها لعدد لا محدود من المرّات.
  • تأشيرة الإقامة: في حال كنت راغبًا في العيش في تركيا أو الإقامة لفترة تتجاوز ما تسمح به تأشيرة السياح (التي تبلغ مدّتها 90 يومًا فقط)، يمكنك في هذه الحالة التقديم على تأشيرة الإقامة أو الـ residence visa. من الجدير بالذكر أن هذه التأشيرة لا تتيح لك العمل في تركيا، لذا عليك أن تقدّم مستندات تظهر قدرتك على دعم نفسك ماديًّا خلال فترة تواجدك هناك.
  • تأشيرة العمل: يتعيّن عليك التقديم للحصول على تأشيرة عمل في تركيا قبل شهرين على الأقل من موعد سفرك المقرر. وفي ذات الوقت، يجب على  صاحب العمل التركي أن يرسل مستندات محدّدة إلى وزراة العمل والضمان الاجتماعي التركية، وهكذا يبدأ العمل على إصدار كلّ من تأشيرة العمل وتصريح العمل في الوقت ذاته.

بعد أن تتمّ الموافقة على طلبك، يمكنك حينها أن تدفع رسوم التأشيرة وتصريح العمل، كما يجب عليها بعدها أن تتقدّم بطلب الحصول على الإقامة خلال 30 يومًا من وصولك إلى تركيا.ولا يُسمح لك بالبدء بالعمل إلاّ في حال حصلت على جميع هذه التصاريح (التأشيرة، تصريح العمل، وتصريح الإقامة).

أمّا أنواع التأشيرات الأخرى التي يمكنك التقديم للحصول عليها، فهي: تأشيرة البحث، للباحثين، وتأشيرة الأفلام للراغبين بتصوير أفلام ودعايات في تركيا، بالإضافة إلى تاشيرة السائحين التي تُعطى في الغالب عند الوصول إلى تركيا.

ثانيًا: الحصول على تصريح العمل

عمل في تركيا

إن كنت تسعى للهجرة إلى تركيا، فأنت بلا شكّ تطمح لإيجاد وظيفة مناسبة لك هناك، وحتى تتمكّن من العمل بشكل قانوني، لابدّ لك من التقديم للحصول على على تصريح عمل.

يمكنك التقديم للحصول على تصريح العمل، سواءً في بلدك، وذلك حين تتقدّم بطلب للحصول على تأشيرة العمل، كما يمكنك التقدم به أثناء تواجد في تركيا في حالك كنت قد حاصلاً على تأشيرة إقامة وتصريح إقامة ساري المفعول لستة أشهر على الأقل. أمّا أولئك الذي يدخلون تركيا بتأشيرة السيّاح فهم غير مؤهلين للتقديم على تصريح العمل.

تمديد تصريح العمل

يكون تصريح العمل في العادة ساري المفعول لمدة سنة واحدة. وحتى تجدّد تصريحك، عليك التقدم بطلب تمديد قبل شهرين ونصف من تاريخ انتهاء فعالية تصريحك الحالي.

في حال الموافقة، سيتم تمديد تصريح عملك الجديد لمدّة سنتين، وإذا ما قمت بتمديده مرّة ثالثة، فسيكون التصريح الجديد ساري المفعول لثلاث سنوات.
بعد مرور 8 سنوات من عملك في تركيا بشكل قانوني، يمكنك التقديم للحصول على تصريح عمل غير محدّد، والذي (كما يشير إليه اسمه) ليس بحاجة لتجديد.

تصريح العمل المستقل

في حال عملت في تركيا بشكل قانوني لمدّة 5 سنوات دون انقطاع، يمكنك هنا التقديم للحصول على تصريح عمل مستقلّ، حيث يتيح لك هذا التصريح العمل لحسابك الخاص، وهي خطوة مهمّة في حال كنت ترغب في إنشاء مشروعك الخاص في تركيا.

ثالثًا: الحصول على الإقامة

تصريح اقامة_تركيا

كما سبق التوضيح أعلاه، لكي تعيش وتعمل في تركيا، فأنت بحاجة للحصول على تصريح عمل وتصريح إقامة، ولا يُسمح لك بالعمل إلاّ في حال توفرّت لديك هذه المستندات الثلاثة. سبق أن تحدّثنا عن التاشيرة وتصريح العمل، وفيما يلي سنتطرّق للحديث عن تصريح الإقامة.

أنواع تصريح الإقامة

بداية هناك عدّة أنواع للإقامة التركية تتمثل في يلي:

  • تصريح الإقامة قصيرة الأمد.
  • تصريح الإقامة العائلي.
  • تصريح الإقامة للطلاب.
  • تصريح الإقامة طويلة الأمد.
  • تصريح الإقامة الإنساني (للاجئين)
  • تصريح الإقامة لضحايا الاتجار بالبشر.

المستندات المطلوبة للحصول على تصريح إقامة

وحتى تتقدّم بطلب للحصول على تصريح إقامة يجب عليك تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة 60 يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة التي تتقدّم للحصول عليها.
  • صور شخصية بحجم صورة جواز سفر (من 4 إلى 8 صور).
  • تأشيرة دخول تركيا.
  • طلب تقديم للحصول على تصريح الإقامة.

قد تحتاج بالطبع إلى مستندات أخرى بناءً على نوع الإقامة التي تتقدم للحصول عليها. وتترواح مدّة التصريح بين 6 أشهر إلى خمس سنوات في حين تبلغ تكلفة إصداره 80 دولارًا.

تجديد تصريح الإقامة

في حال رغبت في تجديد تصريح إقامتك في تركيا، يتعيّن عليك فعل ذلك قبل 60 يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء إقامتك الحالية. وسيتمّ خلال هذه الفترة منحك مستندًا يوضّح أنّ تصريح الإقامة الجديد قيد التنفيذ.

تصريح الإقامة طويلة الأمد

يمكنك التقديم للحصول على تصريح إقامة طويلة الأمد في تركيا، في حال انطبقت عليك الشروط التالية:

  • قضاء 8 سنوات متواصلة في تركيا.
  • لم تحصل على مساعدات اجتماعية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
  • امتلاك دخل مناسب ومستقر لتنفق على نفسك (وعائلتك).
  • امتلاك تأمين صحي ساري المفعول (للمتقدمين الذين تقلّ أعمارهم عن 65 سنة).
  • لا تشكّل تهديدًا للأمن أو الاستقرار في البلاد.
  • أمّا إجراءات الحصول على هذا التصريح فهي مماثلة لبقية تصاريح الإقامة في تركيا.

رابعًا: الحصول على الجنسية التركية

الجنسية التركية

بعد أن قضيت سنوات عدّة في تركيا، وفي حال لم تكن تنوي مغادرة البلاد، فربما حان الوقت لتقدّم طلبًا للحصول على الجنسية التركية، وتصبح مواطنًا تركيًا تتمتّع بكلّ الحقوق والميزات المتاحة للأتراك.

شروط الحصول على الجنسية التركية

إنّ الشروط التي تؤهّلك للحصول على الجنسية التركية بسيطة وواضحة للغاية وتتمثّل فيما يلي:

  • أن تكون قد بلغت السنّ القانونية (حسب ما هو منصوص عليه في قوانين بلدك).
  • أن تكون مقيمًا في تركيا لما لا يقلّ عن خمس سنوات، بمعدّل إقامة خارجها لا يزيد عن 6 أشهر. وتقلّ هذه المدّة إلى 3 سنوات في حال كنت متزوجًا/ متزوجة من تركي/تركية، أو في حال ولدت في تركيا.
  • أن تتمتّع بصحّة جيّدة
  • ألا تمتلك سجّلاً إجراميًا.
  • القدرة على التحدّث باللغة التركية.
  • تقديم دليل على امتلاك المقدرة المادية للعيش في تركيا.

المستندات المطلوبة للتقديم للحصول على الجنسية التركية

عند التقدّم للحصول على الجنسية التركية، ستحتاج إلى المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • مستند يوضّح العلاقة بينك وبين شريكك وأطفالك إن وجد (دفتر العائلة أو ما يكافئه).
  • شهادة طبية تثبت أنّك سليم عقليًا وجسديًا.

عند تقديم هذه المستندات إلى مجلس البلدية في المدينة التي تعيش فيها، سوف يُطلب منك تعبئة عدد من النماذج وطلبات التقديم، كما سيتعيّن عليك دفع رسوم تقديم الطلب، ليبدأ العمل في إجراءات إعطائك الجنسية حيث سيتمّ إطلاعك بالنتيجة من خلال البريد الإلكتروني.

وهكذا نكون قد تطرّقنا لجميع جوانب الهجرة إلى تركيا بدءًا من الحصول على تأشيرة السفر ووصولاً إلى خطوات الحصول على الجنسية التركية. فإن كانت تركيا هي البلد الذي تطمحون للاستقرار فيه، عليكم إذن البدء من الآن سواءً من خلال التقديم على فرص العمل المتاحة هناك، أو عن طريق البدء بتعلّم اللغة التركية كونها أحد شروط الحصول على الجنسية.

ما هي برأيكم الأمور الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل اتخاذ القرار بالهجرة؟ شاركونا آرائكم وتعليقاتكم ولا تتردّدوا في إلقاء نظرة على الفرص المتاحة في تركيا من خلال التسجيل في موقعنا.

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

اقرأ أيضًا: اشهر 10 منح تركية

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

المصدر: justlanded.com

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك