أفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية وتعليمها

أفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية وتعليمها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تغصّ شبكة الإنترنت بمختلف مواقع تعلم اللغة الإنجليزية وتعليمها التي تستهدف الطلاب من من جميع المستويات والخلفيات. لكن المشكلة تكمن في معرفة أيّ هذه المواقع مناسب وأيّها ليس كذلك.

إن كنت طالبًا تسعى للدراسة في إحدى الجامعات الأجنبية في الخارج، أو أنّك ترغب ببساطة في تطوير لغتك الإنجليزية أو البدء بتعلّمها، فلابدّ لك إذن من قراءة مقال اليوم حتى النهاية.

جمعت لكم منصّة تعلّم هذه المرة أفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية، والتي لن تحتاج بعد التعرّف إليها للبحث على شبكة الإنترنت عن مواقع أخرى.
ولتسهيل الأمر عليكم، تمّ تصنيف هذه المواقع حسب مهارات اللغة الإنجليزية التي تستهدفها إلى الأقسام التالية:

  • قواعد اللغة الإنجليزية.
  • الكتابة باللغة الإنجليزية.
  • القراءة.
  • المحادثة باللغة الإنجليزية.
  • مهارات النطق Pronunciation.
  • المعاني والمفردات.

أولاً: أفضل مواقع قواعد اللغة الإنجليزية

القواعد هي أساس اللغة، فمن دونها، لن تتمكن من بناء الجمل بشكل صحيح أو تطوير مهاراتك في اللغة. فيما يلي أفضل مواقع تعلم الإنجليزية المتخصصة في القواعد:

1- موقع a4esl

إن كنت قد درست بالفعل أساسيات القواعد في اللغة الإنجليزية وترغب بمراجعة مهاراتك، فهذا الموقع هو الأفضل لقياس قدراتك حيث يشتمل على العديد من التمارين التي تتدرّج من المستوى السهل إلى المتوسط.

2- موقع English Club

تمّ تقسيم صفحات هذا الموقع إلى فئات عدّة يسهل الوصول إليها والتي تتناول مختلف جوانب قواعد اللغة الإنجليزية واستخداماتها.

3- موقع Using English

يتضمّن الموقع قائمة لا نهائية من مواضيع القواعد التي تساعدك على فهم أيّ جانب من قواعد اللغة الإنجليزية التي لا تستطيع فهمها.

4- موقع Grammar Quizzes

يقدّم لك هذا الموقع مجموعة من اختبارات اللغة الإنجليزية القصيرة التي تتضمّن سيناريوهات مستوحاة من الحياة اليومية مع تركيزها على قاعدة معينّة في كلّ مرّة.

5- موقع 5-Minute English

هو موقع يساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية ضمن فترات قصيرة لا تزيد مدّتها عن خمس دقائق في كلّ مرّة، حيث أنّ كلّ شيء فيه مقسّم إلى وحدات صغيرة سهلة الفهم.

6- موقع Edu Find

مع ما يقدّمه هذا الموقع من أدلّة دراسية مقسّمة بطريقة مدروسة إلى عدّة مواضيع، لن ترتكب بعد الآن أيّة أخطاء قواعدية في اللغة الإنجليزية.

7- موقع English Grammar Secrets

يقدّم هذا الموقع مجموعة من الشروحات المبسطة لمختلف قواعد اللغة الإنجليزية مع العديد من التمارين التفاعلية المميزة.

8- موقع English Grammar

كما يشير إليه اسمه، يتضمّن هذا الموقع كلّ ما يتعلّق بقواعد اللغة الإنجليزية ابتداءً من الأساسيات ووصولاً إلى أكثر القواعد تعقيدًا كتلك التي تحتاجها في الكتابة المهنية مثلاً.

9- موقع A Guide to Grammar and Writing

يستهدف هذا الموقع على وجه الخصوص الطلاب الأكاديميين ويعتبر مرجعًا متميّزًا يتناول قواعد اللغة من الألف إلى الياء.

10- موقع Common Errors in English Usage

سيعرّفك هذا الموقع على أهمّ الأخطاء الشائعة في استخدام قواعد اللغة الإنجليزية، ويضمن لك عدم تكرار أيّ خطأ نحوي مستقبلاً.

ثانيًا: أفضل مواقع كتابة اللغة الإنجليزية

تعتبر الكتابة في اللغة الإنجليزية من أصعب المهارات التي يواجه المتعلّمون تحدّيًا كبيرًا في اكتسابها، وهنا يأتي دور المواقع الآتية التي تقدّم للمتعلمين العديد من التدريبات والنصائح المتعلقة بالكتابة.

1- موقع Harvard College Writing Center

يغطي هذا الموقع كلّ ما يتعلّق بالكتابة ابتداءً من فهم الأسئلة المقالية في امتحانات الكفاءة اللغوية ووصولاً إلى تفصيلات كتابة الإجابة وتحريرها قبل التسليم.

2- موقع Daily Writing Tips

يقدّم لك هذا الموقع نصائح يومية وفعّالة ترتقي بمستواك في الكتابة الإنجليزية إلى مراحل متقدّمة للغاية.

3- موقع ThoughtCo – Writing in English

أيّا كان نوع ما تريد كتابته، هذا الموقع يعدّ واحد من أفضل مواقع تعليم اللغة الإنجليزية، إنه دليل شامل يساعدك على كتابة أيّ شيئًا بدءًا بالسيرة الذاتية أو المقال الشخصي ووصولاً إلى التقارير العلمية والأكاديمية المعقّدة.

4- موقع LEO – Literacy Education Online

يستهدف هذا الموقع طلاب الجامعات الراغبين في تطوير مهاراتهم في الكتابة الأكاديمية. من خلال الرجوع إلى هذا الدليل ستضمن أنّ كتاباتك تلتزم بجميع معايير وقواعد الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية.

5- موقع RMIT University

ابتداءً بتقنيات العصف الذهني ووصولاً إلى قواعد الكتابة الأكاديمية، يساعدك هذا الموقع على تطوير مهاراتك الكتابية بل ويربطك بعدد من أدوات الكتابة المهنية التي تضمن لك مستقبلاً وظيفيا مشرقًا، يمكنك هنا التعرّف على كيفية كتابة المستندات المهنية كرسائل التغطية أو طلبات التقديم للوظائف وغيرها الكثير.

ثالثًا: أفضل مواقع مهارات القراءة باللغة الإنجليزية

تشكّل القراءة جزءًا كبيرًا من عملية التعلّم، سواءً كنت طالبًا جامعيًا أم لا، تعرّف على هذه المواقع التي تساعدك على تطوير مهاراتك في هذا المجال:

1- موقع UNSW – Reading Effectively

من خلال هذا الموقع ستتعلّم كيفية الوصول إلى مرحلة القراءة الفعّالة، وذلك عن طريق العديد من النصائح المميزة والمثبتة.

2- موقع Project Gutenberg

يعتبر هذا الموقع جزءًا من مشروع مجاني تمامًا يقدّم لك العديد من الكتب الرقمية التي يمكنك قراءتها دون أن تدفع فلسًا واحدًا أو تنتهك أيّ قوانين أو حقوق ملكية.

3- موقع University of Victoria Study Zone

يمكنك في هذا الموقع اختيار مستواك في اللغة الإنجليزية ونوع النصوص التي ترغب في قراءتها ثمّ الانطلاق في سلسلة من التمارين تبدأ بتدريبات ما قبل القراءة ووصولاً إلى تدريبات الفهم والاستيعاب التي تلي عملية القراءة.

4- موقع Garnet Education

يتضمّن هذا الموقع العديد من تدريبات القراءة المقسّمة إلى مستويات متفاوتة يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

5- موقع Breaking News English

تستطيع ضرب عصفورين بحجر من خلال هذا الموقع، فتبقى على اطّلاع بكلّ ما يحصل في العالم من حولك وتطوّر في الوقت ذاته قدراتك ومهاراتك في القراءة باللغة الإنجليزية.

6- موقع Rong Chang

يوفر لك هذا الموقع مجموعة من مواضيع القراءة المتعلقة بمختلف الثقافات في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية.

7- موقع The UNC Writing Centre

ستعثر في هذا الموقع على كلّ ما تحتاجه من معلومات حول القراءة السريعة، والقراءة الدقيقة أو المتعمقة، ممّا يسهم في تطوير مهاراتك بشكل ملحوظ في هذه النواحي.

رابعًا: أفضل مواقع المحادثة باللغة الإنجليزية

تساعدك مهارات المحادثة على التكيف في العالم الحقيقي، والاندماج في الحياة الجامعية إن كنت مقبلاً على الدراسة في الخارج، إنها مهارة لابدّ من تطويرها من أجل التواصل مع الآخرين باللغة الإنجليزية، وتعد المواقع التالية، الأفضل في هذا المجال:

1- موقع Talk English

وهو موقع يتضمن ما يزيد على 9000 ملف صوتي يغطي مختلف المواضيع، ابتداءً باللغة الإنجليزية العامة ووصولاً إلى محادثات في سياقات مهنية أكثر تعقيدًا.

2- موقع Iteslj

وهو موقع يتطرّق إلى المواضيع اليومية الشائعة التي تشكّل جزءًا كبيرًا من الحياة اليومية، حيث يُسهم بشكل كبير في تطوير مهارات التواصل لديك باللغة الإنجليزية خاصة في السياقات غير الرسمية.

3- موقع ESL Conversation Questions

إن كنت تجد صعوبة في بدء الحوارات مع الآخرين أو إجراء المحادثات الخفيفة مع أصدقائك، فهذا الموقع سيقدّم لك مجموعة واسعة من الخيارات التي ستساعدك على الانغماس في محادثات حول مواضيع حياتية مختلفة.

خامسًا: أفضل مواقع النطق باللغة الإنجليزية

إن لم تتمكّن من لفظ الكلمات الإنجليزية بشكل صحيح، فلن تستطيع على الأرجح أن تجعل كلامك واضحًا ممّا قد يسبب سوء الفهم أو فقدان الكثير من العلامات في حالك كنت طالبًا. إليك المواقع التالية التي تساعدك في تصحيح لفظك باللغة الإنجليزية وتطويره:

1- موقع Ted Power

وهو موقع يتطرّق إلى المشكلات المختلفة التي يواجهها الطلاب من جنسيات ولغات مختلفة في لفظ اللغة الإنجليزية بشكل صحيح بالإضافة إلى تقديم الحلول المناسبة التي تساعدك على أن تجعل لهجتك الإنجليزية أقرب إلى الناطقين بها.

2- موقع Sounds of English

من خلال الفيديوهات والملفات الصوتية المتوفرة على هذا الموقع، لن تقلق بعد الآن حول كون لهجتك الإنجليزية غريبة وبعيدة عن لهجة الناطقين الرسميين بها.

3- موقع e-Learning English

عندما تنهي جميع التمارين الموجودة على هذا الموقع بنجاح، ستتفاجأ بمدى تشابه نطقك الإنجليزي مع الناطقين بهذه اللغة من الأمريكيين أو البريطانيين أو غيرهم.

سادسًا: أفضل مواقع مفردات اللغة الإنجليزية

كلّما تعلّمت مفردات جديدة في اللغة الإنجليزية، ازدادت لغتك ثراءً، وأصبح اكتساب بقية المهارات أكثر سهولة. تعرّف على أفضل مواقع اللغة الإنجليزية المتخصصة في تطوير مخزونك من المفردات والمعاني.

1- موقع Just the Word

وهو موقع يتيح لك تعلّم كلمات جديدة مع التعرّف على استخدامات كلّ كلمة أثناء الكتابة باللغة الإنجليزية وبيان تراكيب الجمل القوية والضعيفة وغير المقبولة.

2- موقع Wordnik

يتيح لك هذا الموقع كتابة أيّ كلمة ومن ثمّ رؤيتها وهي تأخذ أشكالاً متعدّدة ومعاني مختلفة.

3- موقع Vocabulary.com

يعتبر هذا الموقع من أمتع مواقع اللغة الإنجليزية التي تساعدك على تطوير قدراتك وإثراء مخزونك من المفردات والكلمات.

4- موقع Free Rice

يساعدك هذا الموقع المميز على تعلم مفردات جديدة من خلال مجموعة من التدريبات والتمارين، وفي كلّ مرّة تجيب عن سؤال بشكل صحيح، يتبرع الموقع بكمية معيّنة من الأرز إلى إحدى الدول النامية، وهكذا فأنت تتعلّم وتخدم المجتمع في الوقت ذاته.

5- موقع ESL Gold

يتضمّن هذا الموقع قوائم مرتبة من المفردات الأكاديمية في اللغة الإنجليزية والتي ستشكّل بداية ممتازة في مسيرتك التعليمية.

سابعًا: أفضل مواقع الاستماع باللغة الإنجليزية

تساعدك مهارات الاستماع المتقدمة على فهم المحاضرات والحوارات المختلفة التي تدور من حولك باللغة الإنجليزية، وفيما يلي بعض أفضل مواقع اللغة الإنجليزية في هذا المجال:

1- موقع Elllo

يضمّ الموقع العديد من القصص لأشخاص يتحدّثون عن تجاربهم وخبراتهم في الدراسة والعيش في الخارج، والتي يمكنك الاستماع إليها في أيّ وقت ومن أيّ مكان.

2- موقع ESL Pod

إحدى أفضل الطرق التي تساعدك على تطوير مهاراتك في الاستماع، المدونات الصوتية أو ما يعرف بالـ Podcasts. ينشر موقع ESL Pod مدونات صوتية جديدة كلّ أسبوع والتي يمكنك تحميلها على هاتفك الذكي والاستماع إليها في أيّ وقت.

3- موقع Listen and Write

إن كنت تواجه صعوبة أثناء محاضراتك في الاستماع والكتابة في الوقت ذاته، فهذا الموقع سيحلّ مشكلتك. إنه مكان رائع لتدريب مهاراتك من خلال تدريبات الإملاء والاستماع المختلفة.

4- موقع National Public Radio (NPR)

يصلك هذا الموقع بالعديد من مواقع محطّات الراديو الناطقة بالإنجليزية، ويمكنك اختيار منها ما يناسبك والاستماع إلى البرامج التي تستهويك لتطوّر قدراتك.

5- موقع BBC World Service

لا أحد يجهل موقع BBC الشهير للأخبار، حيث يمكن العثور هنا على العديد من المراجع الصوتية التي تساعدك في تطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى البقاء على اطّلاع بما يدور من حولك.

7- موقع English Class 101

ليس عليك سوى أن تسجّل مجانًا في هذا الموقع لتحصل على عضوية مدى الحياة وإمكانية الوصول إلى  العديد من المدونات الصوتية المصمّمة خصيصًا لمتعلّمي اللغة الإنجليزية.

من خلال هذه المجموعة الواسعة من أفضل مواقع اللغة الإنجليزية لن تشعر بالحيرة بعد الآن، وفي حال واضبت على زيارة هذه المواقع فلن يمرّ الكثير من الوقت قبل أن ترتقي بمستواك في اللغة إلى مراحل متقدّمة.

اقرأ أيضًا: افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 5 كتب قرأها بيل غيتس 

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

المراجع:

https://experteditor.com.au/blog/101-best-websites-esl-students/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك