كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

تاريخ النشر: Apr 2021
Tips to Build a Strong Presence on YouTube

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يعد إنشاء قناة على يوتيوب YouTube أمرًا بسيطًا، كما أن إنشاء قناة لعلامتك التجارية أمر سهل وسريع. لكن، وفي الوقت الذي يدرك فيه الجميع أهميّة هذه المنصّة ودورها الكبير في نشر العلامة التجارية، فإن العديد منهم يكتفي بمجرّد التواجد عليها.

لكن هذا لا يكفي… إن كنت تتساءل عن كيفية انشاء قناة على اليوتيوب بشكل ناجح، عليك أن تدرك أنّها يجب أن تصبح وجهة لعملائك، وأن تُبرز علامتك التجارية (أو المحتوى الذي تقدّمه) وإلاّ فسوف تضيع بين أكثر من 3 مليارات مقطع فيديو يتمّ إضافته كلّ يوم على يوتيوب. فكيف تتجنّب الوقوع في هذا الفخّ؟

نصائح لبناء حضور قوي على قناة اليوتيوب

جمعنا لكم فيما يلي عدّة نصائح بسيطة تساعدك على إنشاء قناة يوتيوب ناجحة وبناء حضور قوي فيها:

1- قم بإنتاج مقاطع فيديو حول كلمة رئيسية أو موضوع واحد

كلمات مفتاحية

يعدّ بناء وإنتاج مقاطع الفيديو في يوتيوب حول كلمة رئيسية واحدة أو موضوع واحد فقط من أهمّ وأفضل الطرق لجذب المشاهدين وزيادة حضورك. لكن العديد ممّن يجهلون تقنيات تحسين محرّكات البحث يهملون هذه الخطوة ممّا قد يكلّفهم نجاح قناتهم الخاصّة على يوتيوب.

احرص على اختيار الكلمة المفتاحية (Keyword) قبل البدء بإعداد محتوى الفيديو، لأن ذلك سيساعدك على تضمين أفضل المعلومات حول هذه الكلمة أو الموضوع. كما يتيح لك أيضًا تذكّر هذه الكلمة وإضافتها إلى المحتوى تلقائيًا وبالتالي سيتعرّف عليها موقع يوتيوب بمجرّد أن تقوم بإضافة خيار الترجمة النصية (Closed Captions).

بمجرّد أن تختار الكلمة المفتاحية الرئيسية التي تريد إعداد الفيديو حولها، تصفّح بقية الفيديوهات الموجودة بالفعل حول الموضوع، لتتأكد من أنّك تفهم تمامًا نيّة المستخدم من ورائها، ومن أنّك ستعدّ محتوى يغطي جميع الأفكار الموجودة بالفعل بالإضافة إلى تقديم معلومات وأفكار جديدة إضافية.

اقرأ أيضًا: كثافة الكلمات المفتاحية Keyword Density: هل هي مهمة حقا للـ SEO؟

2- أعد تنسيق المحتوى عالي الجودة الحالي

الطريقة الأسهل لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة وبناء حضور قوي فيها هي من خلال تقديم محتوى عالي الجودة. لكنّ ليس بالضرورة أن تصنع محتوى جديدًا كليًا من الصفر.

يمكنك بناء بعض من أفضل مقاطع الفيديو على اليوتيوب من إعادة تنسيق المحتوى الرائج الذي قمت بإعداده مسبقًا، أو الموجود بالفعل على شبكة الإنترنت.

كثيرون من يتجهون إلى يوتيوب بحثًا عن الفيديوهات التعليمية أو طرق حلّ مشكلات يواجهونها، فانظر إذن إلى ما لديك من مقالات أو منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي حول هذه المواضيع، وابدأ بالتفكير في كيفية تحويلها إلى فيديوهات رائعة على يوتيوب.

3- تفاعل مع جمهورك

تفاعل على يوتيوب

عليك ألاّ تهمل أبدًا حقيقة أن اليوتيوب هو أحد قنوات التواصل الاجتماعي، وبذلك فهو يحتاج إلى تفاعل اجتماعي. إن كنت تكتفي بنشر مقاطع الفيديو وحسب دون المشاركة في الردّ على التعليقات أو النقاشات التي تدور بين الجمهور، فأنت تضيّع على نفسك فرصة ذهبية لتوسيع قاعدة متابعيك وإنجاح قناتك.

يكافئ موقع يوتيوب القنوات ذات الأداء المتميّز من حيث التفاعل سواءً كان ذلك تعليقات أو إعجابات أو مدّة الوقت التي يقضيها المتابعون في قناتك.

حاول قدر الإمكان أن تردّ على جميع التعليقات التي تصلك (إن استطعت)، وادعُ المتابعين إلى التفاعل مع مقاطع الفيديو التي تنشرها من خلال ذكر ذلك في الفيديو نفسه.

اقرأ أيضًا: مدونات عربية وأجنبية يمكنك الاستفادة منها

4- اصنع لنفسك علامة تجارية خاصة

ربما تقدّم بالفعل محتوى متميّزًا، لكن ماذا عن قناتك؟ هل هي جذّابةمن الناحية البصرية؟

إن كنت ترغب في إنشاء قناة يوتيوب ناجحة وبناء حضور قوي على هذا الموقع بحيث يأخذك جمهورك على محمل الجدّ، فلا بدّ أولاً أن تظهر بمظهر احترافي.

ولهذا السبب عليك أن تصمّم لنفسك علامة تجارية تخصّك، وتجعل المتابعين يميّزونك ويتعرّفون على محتواك بسرعة.

إن كنت تمتلك بالفعل مدوّنة خاصّة أو موقعًا إلكترونيًا، فأنت بلا شكّ تمتلك تصميمًا معيّنًا تميّز به نفسك عن منافسيك من الأفراد والشركات، ومن المنطقي للغاية أن تنقل هذه الهويّة البصرية إلى قناتك على اليوتيوب أيضًا.

احرص أيضًا على إضافة روابط إلى موقعك الإلكتروني الخاص، وأن تكتب نبذة تعريفية عن نفسك وعن محتوى مقاطع الفيديو التي تقدمّها في الصفحة الرئيسية لقناتك على اليوتيوب.

اقرأ أيضًا: أكبر 5 تحديات تواجه العلامات التجارية العالمية

5- قم بالترويج لقناتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى

 سوشيال ميديا

إحدى الأمور الجميلة التي تتميّز بها منصّات التواصل الاجتماعي هي القدرة على الترويج المتبادل للمحتوى عبرها. الترويج لمقاطع الفيديو التي تنشرها على اليوتيوب عبر منصّات التواصل الاجتماعي الأخرى هي أفضل طريقة من أجل بناء حضور قوي على هذا الموقع.

فيسبوك، انستغرام، لينكد إن، أو Pinterest...جميعها خيارات متاحة أمامك للاستفادة منها في الترويج لقناتك.

يمكنك على سبيل المثال نشر جزء بسيط من أحد مقاطع الفيديو على فيسبوك، ودعوة جمهورك لمشاهدة المقطع كاملاً على يوتيوب، كما تستطيع أيضًا نشر هذه المقاطع على مدوّنتك الخاصة.
اختر ما يناسبك!

اقرأ أيضًا: كيف تكون مؤثرا ناجحا على منصات التواصل الاجتماعي

6- اظهر لجمهورك

في حال كنت تدير قناة خاصّة بك وحدك على اليوتيوب أو كجزء من شركة صغيرة، فمن المفيد في هذه الحالة أن تظهر وجهك لجمهورك بين الحين والآخر.

عندما تفعل ذلك، ستشكّل نوعًا من الرابطة الفردية بينك وبين جمهورك، وتزداد ثقتهم بك. والقيام بذلك مهمّ على وجه الخصوص إن كنت مدوّنًا أو تقدّم محتوى في مجال اللياقة، التحفيز، أو التدريب على ريادة الأعمال.

ليس عليك أن تظهر شخصيًا في كلّ فيديو تنتجه، ولكن يجب على الأقل أن تتواصل مع جمهورك شخصيًا كلّ بضعة أسابيع.

من المهمّ أيضًا أن تشع صورة شخصية لك في قناتك بدلاً من شعار شركتك (في حال كنت تنتج الفيديوهات بشكل فردي).

7- اختر صور مصغرة جذابة (Thumbnails)

Youtube Thumbnails

صحيح أنّ تلك الصور المصغرة التي تظهر كصورة غلاف لمقاطع الفيديو الخاصّة لك تبدو غير ذات أهمية تذكر، لكنّ لها في الواقع أثر كبير. فالموقع يروّج لمقاطع الفيديو ذات العلاقة من خلال هذه الصور المصغرة التي تظهر على الجانب، لذا احرص على تختار صورًا جذّابة توقد فضول الجمهور ورغبته في معرفة المزيد عن مضمون هذا المقطع.

من المهمّ أيضًا أن تختار عنوانًا مميزًا، وأن يكون بخطّ واضح وكبير… استخدم الألوان والأسهم للدلالة على الكلمات التي تريد التركيز عليها، وأضف صورًا غير متوقّعة أو غير اعتيادية لمزيد من لفت الانتباه، فالمقاطع التي تلتزم بهذه الشروط غالبًا ما تكون ذات ترتيب عالٍ في يوتيوب حتى وإن كان محتواها غير جذّاب بما فيه الكفاية.

اقرأ أيضًا: تصميم مواقع ويب: نصائح تساعدك على انشاء موقع الكتروني ناجح

8- استخدم بطاقات اليوتيوب YouTube Cards

كما سبق أن وضّحنا سابقًا، فإن موقع يوتيوب يكافئ أصحاب القنوات التي تقدّم محتوى يقضي الجمهور وقتًا أطول في مشاهدته أو التفاعل معه.

ولكي تعزّز هذا الأمر، يمكنك الاستفادة من ميزة بطاقات يوتيوب أو YouTube Cards. هذه البطاقات هي تلك التوصيات التي تراها أحيانًا خلال مشاهدة مقطع فيديو أو عند نهايته.

يمكنك الاطلاع على سلوك جمهورك من خلال تحليلات يوتيوب YouTube Analytics والتعرّف على المواضع (في مقطع فيديو معيّن) التي غالبًا ما ينسحب عندها المتابعون من المشاهدة، ثم تضيف في تلك المواضع بالذات بعض البطاقات والتوصيات لِمقاطع فيديو أخرى ذات علاقة على قناتك الخاصّة.

بهذه الطريقة، وحتى إن لم يكمل المتابعون مشاهدة هذا الفيديو بالذات، فسوف يقضون وقتًا أكبر في قناتك.

9- اطلب من جمهورك أن يتابع قناتك

زر المتابعة على يوتيوب

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة أنّ متابعيك يتفاعلون مع المحتوى الذي تقدّمه هي من خلال ضغطهم على زرّ المتابعة "Subscribe" لمشاهدة المزيد من الفيديوهات التي تضيفها على قناتك بانتظام.

وهكذا، فإحدى الطرق الرائعة من أجل إنشاء قناة يوتيوب ناجحة، هي من خلال حثّ جمهورك على متابعتك.

لكن انتبه، لا تسعى أبدًا لأن تحصل على متابعين (subscribers) من خلال دفع مبالغ مالية لذلك، فأنت بهذه الطريقة لن تجذب جمهورًا حقيقيًا مخلصًا لك، وسيؤثّر ذلك سلبًا على نسبة التفاعل مع المحتوى الذي تقدّمه.

بدلاً من ذلك، احرص على تذكير جمهورك وحثّهم في كلّ بداية ونهاية كلّ مقطع فيديو تنشره على أن يضغطوا زرّ المتابعة للبقاء على اطلاع بأحدث ما تنشره.

اقرأ أيضًا: أفضل ممارسات الـ SEO لجلب حركة مرور ويب عالية

10- قم بزيادة معدل نشر مقاطع الفيديو

قد تبدو هذه النصيحة مخيفة لك في البداية، لكن وحتى تتمكّن من بناء حضور قوي على يوتيوب، فأنت بحاجة إلى زيادة معدّل نشر مقاطع الفيديو في قناتك إلى فيديو واحد كلّ أسبوع على الأقل.

لا تقلق، لست بحاجة إلى شركة تصميم متخصصة أو ميزانية إعلانية كبيرة لذلك، فالهواتفُ الذكية في يومنا هذا تتيح لك تصوير مقاطع ذات جودة عالية، وهنالك العديد من برامج تحرير الفيديو سهلة الاستخدام التي يمكن لأيّ شخص مبتدئ التعامل معها.

من المهمّ أيضًا أن تلتزم بجدول زمني ثابت. احرص على النشر في نفس الوقت كلّ يوم أو كلّ أسبوع (حسب الجدول الذي وضعته لنفسك)، وأبقِ جمهورك على اطلاع دائم بمواعيد نشر الفيديوهات الجديدة من خلال حساباتك الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

دورات عبر الإنترنت

كانت هذه مجموعة من أهمّ النصائح من أجل إنشاء قناة يوتيوب ناجحة وتحقيق حضور قويّ فيها. لكن النصيحة الأهمّ على الإطلاق هي أن تواظب على نشر المحتوى ذو الجودة العالية، فهو خطوتك الأولى لتبني قاعدة جمهور مخلص لك يتابعك باستمرار.

ما هي برأيك الممارسات الأخرى التي قد تسهم في تعزيز حضورك على يوتيوب؟

شاركنا إياها من خلال التعليقات ولا تنسى الاطلاع على سلسلة مقالاتنا المميزة حول كتابة وإعداد المحتوى وتحسين محرّكات البحث.

المصدر: mashable، digitalmarketinginstitute

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم 23 مصطلح في مجال كتابة المحتوى والـ SEO

اقرأ أيضًا: 12 سبب لتبدأ بتطبيق تقنيات الـ SEO على موقع الويب الخاص بك

اقرأ أيضًا: 10 أنواع للمحتوى تحقق لك آلاف المشاهدات

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك