مدونات عربية وأجنبية يمكنك الاستفادة منها

تاريخ النشر: Feb 2021
Top Arabic and English Blogs of All Times

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعجّ شبكة الإنترنت في يومنا هذا بمصادر المعلومات الممتعة والمثيرة للاهتمام بما فيها تلك المواقع الإلكترونية التي تقدّم العديد من النصائح والخطوات حول كيفية القيام بأي شيء قد يخطر ببالك.

في خلال السنوات الأخيرة، ازدادت شهرة المدونات سواءً على الصعيد العربي أو الأجنبي، وأصبحت متنفّسًا ونافذة نستطيعُ من خلالها رؤية تجارب أفراد تمكّنوا من تحقيق تغييرات رائعة في حياتهم الشخصية.

لذا، إن كنت تبحث عن مصدر حقيقي للإلهام والتحفيز عبر الإنترنت، وترغب في التعرّف على أفضل المدونات العربية أو العالمية، فأنت في المكان الصحيح. لأننا جمعنا لك في مقال اليوم قائمة تضمّ اشهر المدونات العالمية وكذلك العربية.


افضل المدونات العربية

على الرغم من محدوديته، إلاّ أنّ المحتوى العربي يشهد في الفترة الأخيرة نموًّا متسارعًا، وهناك عدّة مواقع و مدونات عربية حول مختلف المواضيع والمجالات الثقافية والسياسية والصحية وغيرها قد بدأت تشهد شهرة واسعة، نذكر منها ما يلي:

1- تعلم

تعلم

إن كنت من مرتادي موقعنا "فرصة.كوم" المنتظمين، فلا شكّ أنّك قد تصفّحت بوّابة تعلّم...في الواقع أنت الآن تقرأ واحدًا من بين مئات المقالات الممتعة التي تُنشر أسبوعيًا على المنصّة.

من خلال منصّة تعلّم، نحرص على إثراء المحتوى العربي خاصّة فيما يتعلّق بكيفية تطوير المهارات، والحصول على الفرص، وتحفيز الذات وتعلّم اللغات.

يمكنك تصفّح فئات المدوّنة المختلفة واختيار ما يناسب ذوقك من المقالات الممتعة المفيدة التي يمكنك تصفّحها مباشرة من خلال الموقع أو عبر تطبيق فرصة على الهواتف الذكية.

اقرأ أيضًا: 10 أمور يمكنك فعلها أثناء بقائك في المنزل

2- انطلق اونلاين

انطلق اونلاين

انطلق اونلاين هو موقع إلكتروني متخصص في المواضيع المتعلّقة بإنشاء المواقع وكيفية الربح منها، بالإضافة إلى مجال العمل عبر الإنترنت، وكذلك التسويق والتجارة الإلكترونية.

إن كنت مهتمًا بالعمل الحرّ عن بعد، أو ترغب في افتتاح مشروعك الخاص على شبكة الويب، فنقطةُ انطلاقك الأنسب هي مدونة انطلق اونلاين والتي تسعى لأن تكون مرجعًا لكلّ من يريد دخول هذا المجال والنجاح فيه.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

3- ناس عمان Humans of Amman

ناس عمان

يعدّ التدوين المصغر أو الـ Micro-blogging باللغة الإنجليزية على فيسبوك أو تويتر طريقة شائعة يعبّر بها كتّاب المحتوى العرب عن أنفسهم. بل قد تجدُ أنّها أكثر شهرة من المدوّنات الرسمية أحيانًا.

مدوّنة ناس عمان مثال على ذلك، حيث أنّها واحتذاءً بمدونة Humans of New York تنشُر صورًا يومية لأحد سكّان العاصمة الأردنية عمّان، مرفقة بتصريح يُدلي به صاحب الصورة حول نفسه أو حول أيّة أفكار أخرى تدور في ذهنه.

تُكتب المنشورات على هذه الصفحة باللهجة المحلية، وتقدّم مقتطفات مميزة من حياة سكان المدينة، والتي حتى وإن كانت متواضعة أحيانًا لكنّها ستلامس قلبك حتمًا.

اقرأ أيضًا: افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

4- فوتوماكس photomax

photomax

إن كنت تبحث عن محتوى عربي ذو علاقة بالتقنية بجميع أشكالها، فمدوّنة فوتوماكس قد تكون هي هدفك المنشود. حيث أنّها تختصّ بكل ما يتعلّق بالتكنولوجيا من هواتف ذكية، أجهزة كمبيوتر، مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تقديم دورات عبر الإنترنت متخصصة في تحسين محركات البحث SEO وكيفية استخدام خدمة الـ AdSense من جوجل وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل أجهزة اللابتوب للطلاب ومزايا جهاز ابل الجديد

5- مدونة نون

نون

تعتبر مدونة نون واحدة من افضل المدونات العربية التي تستهدف المرأة بمحتوى راقٍ وهادفٍ. إنّها ملاذ آمن لكلّ السيدات والفتيات من مختلف أقطار الوطن العربي، ومساحة حرّة لهنّ للتعبير عن أفكارهن، أحلامهنّ، طموحاتهن وتجاربهنّ في الحياة.

اقرأ أيضًا: 6 كتب انجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الانجليزية

اشهر المدونات العالمية

إن كنت تفضّل قراءة المحتوى باللغة الإنجليزية، فأنت أمام بحر واسع من المواقع الالكترونية والمدونات التي قد تجعلك تتساءل من أين تبدأ.

فيما يلي مجموعة من أشهر المدونات الأجنبية باللغة الإنجليزية التي تناسب مختلف الأذواق، وتقدّم محتوى بلغة بسيطة يسهل فهمها وبأسلوب جذّاب ممتع يضمن لك الاستمرار في متابعتها.

1- مدونة Zen Habits

Zen Habits

تعدّ مدونة Zen Habits واحدة من أكثر المدوّنات قراءة حول العالم، والتي تساعدك على تغيير العادات السلبية القديمة واستبدالها بأخرى جديدة أكثر إيجابية.

ظهرت هذه المدوّنة سنة 2007 تحت إدارة Leo Babauta، وكان المحتوى المنشور فيها بداية يقتصر على تقديم نصائح حول كيفية زيادة الانتاجية وانتهاج أسلوب حياة منظّم، لكن ومع مرور الوقت توسّع المحتوى ليتضمّن نصائح واستراتيجيات تساعد أيّ شخص في العالم على عيش حياة بسيطة خالية من الضغوطات والفوضى.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 حسابات لتعليم اللغة الإنجليزية على انستغرام

2- مدونة Lifehack.org

Lifehack.org

تقدّم مدونة Lifehack مئات النصائح حول كيفية تحسين حياتك في مختلف الجوانب. ويساهم فيها المدوّنون بآلاف الأفكار المميزة في كافة المجالات التي تخطر ببالك.

يتمّ تحديث المحتوى بشكل يومي، ممّا يعني أنّك وفي كلّ يوم ستزور فيه موقع Lifehack ستعثر على مقالات جديدة متنوعة تساعدك في جعل حياتك أفضل بقليل كل يوم.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن تحفيز الذات

3- مدونة Pick the Brain

pickthebrain

تقدّم هذه المدونة نصائح تحفيزية للنجاح. إنّها موقع متخصص في تطوير الذات، ويقبل منشورات ومقالات من كتاب مختلفين حول العالم.

تعتبر هذه المدوّنة مميزة على وجه الخصوص بسبب بساطة تصميمها وطبيعة المحتوى المنشور فيها. إنّها خيار رائع لكلّ من يبحث عن نصائح من مجموعة واسعة ومتنوعة من كتاب المحتوى الذين يكتبون عن تجاربهم الشخصية وأفكارهم حول النجاح وتطوير الذات.

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل كتب المساعدة الذاتية لعام 2021

4- مدونة Lifehacker

Lifehacker

Lifehacker هي واحدة من اشهر المدونات العالمية التي تتميّز بحركة مرور ويب عالية وتقدّم محتوى ممتعًا يتمحور حول النصائح والحيل الناجحة لتحسين حياتك، بالإضافة إلى مواضيع تقنية ومعلوماتية أخرى ذات علاقة.

المميز في هذه المدونة أنّها عبارة عن مزيج من النصائح التقنية والتكنولوجية بالإضافة إلى أفكار وحيل تساعدك في رفع الإنتاجية والارتقاء بمستوى حياتك بشكل عام.

من الجدير أنّ هذه المدوّنة قد كانت تُدار من قبل شخص واحد فقط حتى عام 2005، ثمّ بدأ كُتّاب محتوى جدد بالانضمام إليها، وهي اليوم متوفّرة بعدّة نسخ عالمية لكنّ أغلب المحتوى المتوفر فيها هو من الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: 10 طرق سهلة لإبقاء عقلك نشيطا

5- مدونة TED

TED

من منّا لا يعرف عن TEDtalks أو سبق له السماع بها. وبالإضافة إلى فيديوهات تيد، هنالك أيضًا مدوّنة  خاصّة تُنشر على موقع TED الرسمي. حيث تعد واحدة من اشهر المدونات العالمية التي تتضمّن الكثير من الأفكار المثيرة للاهتمام مقدّمة من قبل أشخاص يؤمنون حقًا بها وسيحمّسونك أنت أيضًا لتؤمن بهذه الأفكار وتبدأ في تطبيقها ونشرها من حولك.

اقرأ أيضًا: الكايزن| تعرف على مهارات التطوير المستمر وكيفية اكتسابها

6- مدونة Wild We Wander

Wild We Wander

لا تركّز هذه المدوّنة على السفر وحسب، بل إنّها تسلّط الضوء أكثر على إلهام القرّاء وتثقيفهم حول بدائل أخرى لأنماط المعيشة، والتي تعتمد بشكل رئيسي على البساطة وروح المغامرة.

إن كنت تشعر بالملل من نظام حياتك الحالي، وترغب في الانطلاق نحو مغامرة جديدة أو تغيير أسلوب معيشتك، فقد تجد في هذه المدوّنة الممتعة الجواب الشافي، وستساعدُك حتمًا لتخطوَ أولى خطواتك نحو التغيير.


كانت هذه قائمة تضم اشهر المدونات العربية والعالمية، لكنّها ليست الوحيدة بكلّ تأكيد، إذ يوجد المئات بل الآلاف من المواقع الأخرى المفيدة الممتعة وفي كافة المجالات ومختلف الاهتمامات.

لكننا في مقالنا اليوم اخترنا مجموعة من المدونات التي تناسب جميع الأذواق.

شاركنا من خلال التعليقات باسم مدونتك المفضل أو موقع إلكتروني مميز ترتاده باستمرار، ولا تتردّد في الاطلاع على مقالاتنا الأخرى المتاحة عبر منصّة تعلّم، كما يمكنك أيضًا التسجيل في الموقع والتقديم لمختلف الفرص المتاحة في كافة أرجاء العالم.

المصدر: articulatemarketing

اقرأ أيضًا: 19 كتاب عالمي لتصبح كاتبا أفضل

اقرأ أيضًا: 20 كتاب في إدارة الأعمال عليك قرائتها قبل بلوغ سن الـ 30

اقرأ أيضًا: 12 طريقة فعالة كي تخصص وقتا للقراءة

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك