كثافة الكلمات المفتاحية Keyword Density: هل هي مهمة حقا للـ SEO؟

تاريخ النشر: Jun 2020
Is Keyword Density Really Important for SEO?

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر كثافة الكلمات المفتاحية أو الـ Keyword Density باللغة الإنجليزية من المفاهيم الأساسية في تحسين محرّكات البحث. لذا من المهم أن تفهم كيفية عملها، نظرًا لأنه قد يكون لها تأثير مباشر على ظهور محتوى موقعك الإلكتروني في صفحات نتائج البحث.

ليس هذا وحسب بل وعلى تكلفة الحملات الإعلانية التي تقوم بها أيضًا. لكن أهمية كثافة الكلمات المفتاحية في محرّكات البحث المختلفة قد تغيّرت عبر السنوات، وظهر نتيجة لذلك التساؤل حول ما إذا كانت لا تزال تلعب دورًا مهمًّا فب عالم السيو SEO.

اختبار تحليل الشخصية

دعونا نتعرّف في مقال اليوم على الـ Keyword Density وأهميّتها وكيفية استخدامها على الوجه الصحيح.

ما هو المقصود بكثافة الكلمات المفتاحية؟

يشير مصطلح "كثافة الكلمات المفتاحية" أو الـ Keyword Density إلى عدد مرّات ظهور كلمة معيّنة (كلمة رئيسية) في صفحة الويب الخاصّة بك أو ضمن محتوى معيّن، نسبة إلى عدد الكلمات الكلي. ويتمّ التعبير عنها بنسبة مئوية في العادة.

كيف أحسب كثافة الكلمات المفتاحية؟يمكن حساب كثافة الكلمات المفتاحية في صفحة ويب معيّنة والتعبير عنها برقم محدّد (ليس نسبة مئوية)، وذلك من خلال المعادلة التالية:

كثافة الكلمات المفتاحية = عدد تكرار كلمة مفتاحية معيّنة ÷ عدد الكلمات الكلّي.

ما هو الـ TF-IDF؟

إحدى الطرق الأكثر تقدّمًا في قياس كثافة الكلمات المفتاحية هي استخدام معامل TF-IDF.

لا تقلق، هذه ليست معادلة رياضية معقّدة، وما إن تفهم معناها، ستجدها بسيطة للغاية.

هذا المصطلح هو اختصار لـ Term Frequency and Inverse Document Frequency، ويعني معدلّ تكرار كلمة معيّنة نسبة إلى مجموعة من المستندات، حيث يتمّ حسابه من خلال قسمة معدلّ تكرار الكلمة  Term Frequency في مقال أو صفحة معيّنة على معدّل تكرارها في جميع الصفحات أو المستندات.

حسنًا، ماذا يعني ذلك بالضبط؟!

لنفترض أنّ لدينا على موقع فرصة، مقال بعنوان: "الدراسة في إيطاليا". يمكننا حساب معدّل تكرار هذه الكلمات الرئيسية في المقال نسبة إلى عدد الكلمات الكلي في هذا المقال فقط. وهذا هو الـ Term Frequency.

الآن، إن قمنا بحساب عدد مرات تكرار هذه الكلمات نسبة لموقع فرصة.كوم بأكمله فسوف نحصل على الـ Document Frequency.

وبقسمة الرقم الأول على الثاني، نحصل على معامل الـ  TF-IDF.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

ما هي أهمية الـ TF-IDF؟

معامل TF-IDF

قد تتساءل الآن عن أهمية معامل الـ TF-IDF، وعن علاقته بكثافة الكلمات المفتاحية.

حسنًا، إن هذا المعامل يعطينا فكرة عن مدى أهمية كلمة معيّنة في نصّ أو صفحة ويب ما. ذلك أنّ حساب كثافة الكلمات المفتاحية وحده لا يكفي. فكثافة الكلمة لا يعني بالضرورة أنّها مهمّة، لأن كلمات مثل أدوات الربط أو الضمائر أو أحرف العطف ستكون موجودة بكثرة في أيّ نصّ، ولا يعني ذلك أنّها كلمات مفتاحية مهمّة.

أمّا في حال حساب معامل الـ TF-IDF فسوف نعرف ما إذا كانت كلمة ما مهمّة أم لا. وكلمّا كان الرقم الذي نحصل عليه أصغر كانت الكلمة ذات أهمية أكبر.

كيف ذلك؟

لنعد مجدّدًا إلى مثال "الدراسة في إيطاليا". عندما نحسب معامل الـ TF-IDF لهذه الكلمات سنجد أنه صغير على الأغلب، نظرًا لأنه لم يتكّرر سوى في مقال أو بضعة مقالات مقارنة بصفحات الموقع كاملاً. وها يعني أنّ هذه الكلمات ذات أهمية خاصّة ومرتبطة بموضوع محدّد خاصّ (كلمات مفتاحية).

وهذا بالضبط ما تستخدمه محرّكات البحث لمعرفة مدى ارتباط صفحة ويب معيّنة بموضوع البحث أو الاستفسار الذي أدخله المستخدم.

بوصفك كاتب محتوى، قد لا تضطّر لحساب هذا المعامل أو التطرّق إليه كثيرًا، نظرًا لأنه يتعلّق بخوارزميات محرّكات البحث أكثر من تعلّقه بكتابة المحتوى، لكن من المفيد أن تمتلك فكرة عامّة عنه، وتفهم كيفية عمله.

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم 23 مصطلح في مجال كتابة المحتوى والـ SEO

ما هي كثافة الكلمات المفتاحية الأنسب للـ SEO؟

كثافة الكلمات المفتاحية


كما هو الحال مع جميع جوانب تحسين محرّكات البحث، ليس هنالك قاعدة ثابتة تحتّم عليك استخدام الكلمات المفتاحية بكثافة محدّدة، يُمنع عليك تجاوزها. ولن تجد أيّ إحصائيات أو توجيهات من جوجل أو غيره من محرّكات البحث تحدّد لك نسبة كثافة معيّنة.

لكن هنالك بالطبع بعض الأمور التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار أو تجنّبها لضمان أن يكون المحتوى الذي تقدّمه أكثر ملائمة لمحرّكات البحث وللمستخدم في الوقت ذاته. مثل:

  • حشو الكلمات Keyword Stuffing.
  • عدد الكلمات المفتاحية وفقًا لطبيعة المحتوى.
  • اشتقاقات الكلمات المفتاحية Keyword Variants.
  • تجميع الكلمات المفتاحية Keyword Clustering.

اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

وفيما يلي شرح مفصّل لكلّ جزئية.

1- حشو الكلمات المفتاحية Keyword Stuffing

حشو الكلمات المفتاحية


قبل ما يقارب العشر سنوات، حينما كانت استراتيجيات السيو في بداياتها، ظهرت تقنية حشو الكلمات المفتاحية أو الـ Keyword Stuffing باللغة الإنجليزية. والتي كانت شهيرة للغاية في حينها.

حشو الكلمات المفتاحية هو تمامًا ما يعبّر عنه المصطلح! أي حشو النصّ أو المحتوى بأكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية بطريقة قد تبدو متكلّفة وغير طبيعية للقارئ.
فيما يلي مثال على حشو الكلمات الرئيسية:

رحلات سياحية، هل تبحث عن رحلات سياحية؟ إن كنت تبحث عن رحلات سياحية، يقدّم لك موقعنا افضل رحلات سياحية في مختلف دول العالم.

احجز الآن رحلات سياحية أو تواصل مع مندوب الرحلات السياحية عبر البريد الإلكتروني.

على الرغم من أنّ مثل هذه الفقرة تبدو لك مزعجة الآن وركيكة، لكن هذه التقنية كانت تقدّم لمحترفي تحسين محركات البحث فيما مضى طريقة سهلة للحصول على مراتب عليا في صفحات نتائج البحث، لأي كلمة رئيسية يريدونها.

في حينها، لم تكن خوارزميات جوجل أو بقيّة محرّكات البحث معقّدة بما فيه الكفاية لتفسّر هذه المواقع وتكشفها على حقيقتها: مواقع تستخدم أساليب رخيصة للتحايل على جوجل وآلية عمل محرّكات البحث.

لكن الأمر ليس كذلك الآن! لقد طوّر جوجل وغيره من محرّكات البحث خوارزميات الترتيب المستخدمة فيها. وعلى الرغم من أنّ هذه الخوارزميات لازالت سرًّا غامضًا، لكننا نعلم جميعًا أنّ جوجل يفرض عقوبات على مواقع الويب التي تقوم بوضع الكثير من الكلمات المفتاحية ضمن محتوى قليل.

2- عدد الكلمات المفتاحية وفقًا لطبيعة المحتوى

content writing

بعد أن قرأت ما سبق، وتعرّفت على استراتيجية جوجل الجديدة في ترتيب المحتوى، قد تتسائل الآن: ما عدد الكلمات المفتاحية التي يجب أن أستخدمها إذن؟

كما وضّحنا أعلاه، لا يوجد هنالك قاعدة محدّدة أو رقم معيّن واضح يمكنك الالتزام به. وما يزيد الأمر تعقيدًا هو أن عدد الكلمات المفتاحية الواجب استخدامها قد يتغيّر ويختلف باختلاف طبيعة المحتوى. فالمقالات الإخبارية التي تتناول آخر الأخبار قد تحتاج لكلمات مفتاحية أقلّ بكثير من أجل الحصول على ترتيب عالٍ في صفحات نتائج البحث.

لكن بشكل عام، يتفق خُبراء الـ SEO على بعض الإرشادات العامّة، ويوصون بتضمين كلمة مفتاحية رئيسية في كلّ فقرة من 200 كلمة.

بمعنى آخر، إن كانت صفحة ويب معيّنة تتضمّن 200 كلمة، يجب أن تشتمل على كلمة رئيسية واحدة. يمكنك بالطبع زيادة العدد قليلاً دون أن يتمّ فرض عقوبة عليك من قبل جوجل، لكن كلّمة مفتاحية واحدة لكلّ 200 كلمة يبقى خيارًا مناسبًا جدًا ومتوافقًا مع قواعد السيو.

اقرأ أيضًا: 5 أسرار لتحسين مهاراتك في كتابة محتوى على الإنترنت وحصد آلاف المشاهدات

3- اشتقاقات الكلمات المفتاحية Keyword Variants

لابدّ بالطبع من استهداف الكلمة المفتاحية الرئيسية في المحتوى الذي تكتبه. لكن اشتقاقات الكلمات المفتاحية تبقى أيضًا تقنية مناسبة ومفيدة من تقنيات السيو.

يُقصد باشتقاقات الكلمات المفتاحية أو الـ Keyword Variants أيّ كلمات مشابهة للكلمة المفتاحية الرئيسية يمكن للباحث استخدامها. فمثلاً، إن أحدهم يبحث عن فرص عمل في الإمارات، قد يستخدم كلمات أخرى مشابهة غير جملة "فرص عمل في الإمارات" مثل:

  • وظائف شاغرة في دبي
  • فرصة عمل شاغرة في الخليج
  • وظيفة في الخليج.
  • وظائف في الخليج.
  • وظائف في الإمارات.

كما ترى، نيّة البحث من وراء استخدام هذه الكلمات واحدة، ألا وهي العثور على وظائف شاغرة في الإمارات أو الخليج. وهنا تكمن أهمية استخدام اشتقاقات الكلمات المفتاحية في المحتوى الذي تكتبه. لأن ذلك يثري صفحاتك بمختلف أشكال الكلمات المفتاحية المستخدمة من قبل الباحثين على شبكة الإنترنت.

لكن انتبه، حشو المقال أو المحتوى بالكلمات المفتاحية واشتقاقاتها قد يعود عليك بنتائج عكسية، لذا احرص على استخدامها باعتدال محافظًا على نسبة "كلمة مفتاحية واحدة لكلّ 200 كلمة".

اقرأ أيضًا: كيف تعمل محركات البحث؟

4- تجميع الكلمات المفتاحية Keyword Clustering

عندما يتعلّق الأمر بخوارزميات البحث في جوجل، تلعب الصلة بين الكلمات دورًا مهمًّا. على الرغم من ضرورة تجنّب حشو صفحات الويب الخاصة بك بالكلمات الرئيسية، لكن يُعتقد أن خوارزميات جوجل تبحث عن مجموعات الكلمات الرئيسية Keywords المرتبطة بالموضوع الرئيسي، وتتأكد من وجودها في محتوى الويب باعتبارها أدلّة سياقية حول ماهيّة هذا المحتوى والهدف منه.

هذا ما يشكّل أساس مفهوم يُعرف بتجميع الكلمات المفتاحية أو الـ Keyword Clustering.

ما هو مبدأ عمل الـ Keyword Clustering؟

عندما تقوم عناكب الويب بالزحف إلى موقع معيّن بغضر فهرسته وإضافته إلى قاعدة بيانات محرّك البحث، فإنها تقوم بربط (جمع) الكلمات المفتاحية بالمحتوى المحيط بها. ممّا يعني أنّه فيما بعد، يتوقّع جوجل أنّ كلمات معيّنة يجب أن تتواجد مع كلمات أخرى ذات علاقة.

وهنا يصبح تجميع الكلمات المفتاحية معًا، استراتيجية ناجحة للغاية من استراتيجيات تحسين محرّكات البحث. وطريقة ممتازة لزيادة ظهور موقع الويب الخاصّ بك في صفحات نتائج البحث.

وحتى تفهم هذا الأمر بشكل أفضل، لنأخذ مثالاً حيًّا على هذا الأمر.

لو أجريت بحثًا على جوجل لمعرفة أطول المباني في الولايات المتحدة الأمريكية. ستحصل على النتيجة الموضّحة في الصورة أدناه.

سكرين شوت : أطول المباني في امريكاكما ترى، فقد تمّ عرض مجموعة من الصور لأطول المباني في أمريكا مع توضيح علوّ كلّ مبنى. هذا بالإضافة إلى نتيجة البحث العضوي Organic Search الأعلى ترتيبًا والتي تكون في الغالب من موقع ويكيبيديا.

والآن لنفترض أنّك كاتب محتوى تعمل في شركة هندسة معمارية، وتريد نشر مقال عن أطول المباني في أمريكا.

حتى تضمن حصول مقالك هذا على ترتيب عالٍ (High Rank) في صفحات نتائج البحث، فإن جوجل يتوقّع أن تكون كلمة "مركز التجارة العالمي 1" أو "One World Trade Center" موجودة في مقالك. ذلك لأنه يعرف أنّ أطول مبنى في الولايات المتحدة هو هذا المبنى، ولابدّ من التطرق إليه عند الحديث عن أطول البنايات في أمريكا.

ما فعلته هنا، هو أنّك قمت بتجميع الكلمات المفتاحية المترابطة وذات العلاقة ببعضها البعض، ثمّ إضافتها لمقالك حتى تحصل على ترتيب أعلى.

دورات فرصة

ممّا سبق نستنتج أنّ كثافة الكلمات المفتاحية ليست الأمر الوحيد المهمّ في عملية كتابة المحتوى وتحسين محرّكات البحث، فالعديد من الكلمات تكون ذات كثافة عالية في المقال لكنها في واقع الأمر ليست كلمات رئيسية أو مفتاحية (مثل أدوات الربط وحروف العطف...الخ).

بالإضافة إلى كثافة الكلمات المفتاحية لابدّ من التركيز أيضًا على مدى ترابط هذه الكلمات وعلاقتها بالمحتوى، وخصوصيتها وأهميتها.

seo

إنها عملية واسعة تشمل تجميع مختلف العوامل مثل طبيعة المحتوى، معامل الـ TF-IDF، واشتقاقات الكلمات المفتاحية...الخ.

هكذا هو الحال في عالم الـ SEO...كلّ شيء مترابط معًا، وكلّ شيء مبني على التجربة والملاحظة. ليس هنالك قاعدة ثابتة عليك الالتزام بها. بدلاً من ذلك عليك أن تجرب مختلف التقنيات والاستراتيجيات وتقيس النتائج ثمّ تختار بناءً على هذه النتائج أفضل الممارسات التي يجب تطويرها وتلك التي يتعيّن عليك التخلّص منها.

ماذا تنتظر إذن؟ اجعل من موقعك الإلكتروني مختبرك الخاص، وابدأ بالتجربة والاختبار حتى تصل إلى أنسب الحلول التي تحقق لك المشاهدات والزيارات التي تطمح إليها!
للمزيد من المقالات حول هذا كتابة الويب، قم بالتسجيل في موقعنا، أو قراءة أيّ من المقالات التالية.

اقرأ أيضًا: قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى: أهم 5 أمور يجب التركيز عليها

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب الـ 19

المصدر: wordstream

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك