كيفية تحقيق الهدف من حملات التسويق عبر البريد الالكتروني | Call to Action Email

كتبت بواسطة
رند إسماعيل رند إسماعيل
كيفية تحقيق الهدف من حملات التسويق عبر البريد الالكتروني | Call to Action Email

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

إن الهدف من أي رسالة أو حملة تسويقية هو الحصول على رد الفعل المرجو من قبل المتصفحين، وهو أن يقوموا بالاستجابة وفعل الأمر المطلوب منهم في هذا النوع من الرسائل أو الحملات. وللوصول إلى هذا الهدف، يجب على المسوقين مراعاة بعض الأمور أثناء إنشاء البريد الإلكتروني التسويقي وهي: 

  • اختيار موضوع جذاب يرغم المتصفح على فتح البريد الإلكتروني وقراءته.

  • أن يحتوي على عرض مغري جداً.

  • أن يحتوي على زر Call to Action، وهو من أهم العناصر لإقناع المتصفحين باتخاذ الإجراء المطلوب.

لن تشعر بالرضى إذا كانت نسبة ظهور الإيميل التسويقي للمتصفحين أعلى من نسبة تفاعلهم معه وزيارة موقعك الإلكتروني لتعلُّم المزيد عن المنتج أو الخدمة التي تسوق إليها، ولكن ما السبب في ذلك إذا كنت تراعي جميع الأمور المهمة لإنشاء البريد الإلكتروني التسويقي سواء في العنوان أو المحتوى. قد يكون ذلك بسبب زر Call to Action، حيث أنه قد يخذلك ولا يحقق لك النتائج المرجوة من بريدك الإلكتروني التسويقي إذا لم تتوفر فيه الجوانب الرئيسية المختلفة لإنشاء دعوة مثالية لاتخاذ الإجراء المطلوب من المتصفحين في حملات البريد الإلكتروني.

دعنا نتعرف بداية على زر Call to Action ولماذا هو من أهم العناصر في البريد الإلكتروني التسويقي.

ما هو زر Call to Action، ولماذا هو مهم في البريد الإلكتروني التسويقي؟ 

زر Call to Action هو الجزء الذي يربط البريد الإلكتروني بالموقع أو التطبيق الذي يحتوي على تفاصيل المنتج أو الخدمات التي يتم التسويق إليها. ويعتبر هذا الزر هو الجزء الأهم في بريك الإلكتروني لأنه يرفع نسبة زيارة الموقع الإلكتروني أو التطبيق من خلال توضيح الخطوة التالية التي يجب على المتصفحين القيام بها، مثل قراءة المزيد أو الحصول على الخصومات والعروض. 

وقد تم  إجراء بعض الاختبارات التي نتجت في أن الاعتماد على زر Call to Action يزيد من نسبة الضغط عليه وزيارة الموقع الإلكتروني أو التطبيق إلى 28% عن الاعتماد فقط على تضمين الرابط الخاص بالمنتج  أو الخدمات التي يتم التسويق إليها في البريد الإلكتروني. وذلك لأن لزر Call to Action بعض السمات الفريدة التي لا تتضمنها الروابط الموجودة في المحتوى وهي:

  1. الحجم: غالباً ما يكون حجم هذا الزر أكبر بكثير من حجم الخط في المحتوى أو الرابط، لجذب انتباه المتصفح.

  2. التصميم: تحتوي الأزرار على عناصر تصميم لا تحتوي عليها الروابط، مثل الظلال والتدرجات بالألوان إلى جانب العديد من التأثيرات الأخرى التي تجعل هذا الزر بارز وجذاب للمتصفح.

  3. الألوان والمساحة البيضاء: تؤثر ألوان الزر المختلفة عن لون الخلفية والنص، إلى جانب وجود مساحة بيضاء حول هذا الزر على قوة ملاحظة العين، بحيث تجعل تركيزها عليه بشكل أكبر.

عند النظر إلى جميع هذه السمات مجتمعة في زر Call to Action، فهو الطريقة المثالية لجذب انتباه الأشخاص سريعي التصفح، ما يقودهم إلى الانتقال للخطوة التالية وهي اتخاذ الإجراء المطلوب، وبالتالي تحقيق الهدف المرجو من البريد الإلكتروني التسويقي.

والآن، كيف يتم استخدام زر Call to Action في البريد الإلكتروني؟

بعد أن تصبح لدى القارئ فكرة عن محتوى بريدك الإلكتروني وعن ما يقدمه من المنتجات أو الخدمات، سيغريهم هذا الزر البارز في أسفل الصفحة، ويجعلهم يرغبون بمعرفة المزيد من المعلومات من خلال النقر عليه، وبذلك هم يرفعون من عدد الزيارات إلى الموقع أو التطبيق، وبالتالي زيادة نسبة تحقيق الهدف من التسويق باستخدام البريد الإلكتروني. كما أن زر الدعوة لاتخاذ إجراء يختبر مدى ثقة متصفحين موقع شركتك، فإذا أعجبهم ما تقدمه وطريقة عرضه فإنهم سيرغبون بمعرفة المزيد، وأنت بذلك تكون قد أثبتت جدارتك بأنك تستحق وقتهم واهتمامهم.

لننظر إلى الأمثلة التالية على بعض مواقع الشركات الكبيرة، وكيفية استخدامهم لأزرار الدعوة لاتخاذ إجراء:

  1. Dropbox
    إن زر CTA في بريد Dropbox الإلكتروني هذا بسيط ويستخدم الجوانب العديدة للعلامة التجارية، مثل الألوان، ولكن الزر يقدم للأفراد خصماً عند استخدامهم لهذا الموقع، وهو أمر يدعو للتفكير قليلاً في الفائدة التي سيحصل عليها القارئ من خلال اشتراكهم في هذه الخدمة.

  2. Netflix
    تقدم خدمة بث الأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت للعملاء Netflix فرصة التجربة المجانية لمدة شهر كامل. وفكرة استخدام اللون الأحمر هي فكرة ذكية، لأنه وحسب العلم النفسي فإن اللون الأحمر يعطي شعوراً بالرغبة باتخاذ خطوة ما، وبالتالي فإن استخدام اللون الأحمر لأزرار الدعوة لاتخاذ إجراء هو أمر مثالي.
    Netflix

لنتعلم الآن كيفية كتابة جملة أو عبارة في زر Call to Action

لكتابة جمل أو عبارات مثالية في زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء في البريد الإلكتروني التسويقي، فأنت تحتاج إلى مراعاة ما الذي سيجذب المتصفحين، هل هي العروض المجانية والخصومات أو توفير فرصة لهم لاختبار منتجاتك بدون مقابل؟، من خلال تحديد ما يرغب به العملاء، فأنت تستطيع كتابة مثل هذه العبارات بسهولة من أجل تلبية رغباتهم. أفضل طريقة لفهم كيفية كتابة دعوة للعمل في رسالة بريد إلكتروني هي النظر في بعض أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء التي تستخدمها الشركات التي تفهم جماهيرها ومعرفة كيفية جذب الناس من الوهلة الأولى.

هناك جانبان أساسيان يجب توافرهما في كل زر Call to Action:

يجب أن يحتوي زر Call to Action المثالي على جانبين رئيسيين، يُكونان معاً تأثيراً فعالاً على المتصفحين، وهما:

  1. العبارة التسويقية المكتوبة في زر Call to Action:
    إن اختيار الكلمات المثالية لكتابتها على هذا الزر، هي التي تُعلم القارئ بالإجراء المطلوب منه وتشجعه على اتخاذه، وعند اختيار مثل هذه الكلمات، يجب أن تراعي كل أمر من الأمور التالية:

    • كن دقيقاً

      يجب أن تكون دقيقاً جداً في اختيار الكلمات التي تعبر تحديداً عن الإجراء الذي سيقوم به المتصفح للحصول على العرض المتوفر أو الخدمة المعروضة، فنحن البشر بطبيعتنا لا نحب الغموض، لذلك يجب أن توضح للمتصفح بنسبة كبيرة على ماذا سيحصل بعد الضغط على هذا الزر، كما أن ذلك يبعد الشكوك حول هذا الزر، ويعطي الشعور بالأمان للمتصفحين، بسبب انتشار العديد من الأزرار في بعض الإعلانات التي قد تؤدي إلى انتقال بعض الفيروسات التي قد تؤذي جهازك. 

      على سبيل المثال، يتفهم فريق eWebDesign هذا المبدأ ويستخدمه بشكل جيد في حملات البريد الإلكتروني التسويقية الخاصة بهم، بحيث تتضمن العبارة الدقيقة التي يستخدمونها في زر Call to Action أن يعرف كل قارئ ما الذي سيحدث بالضبط فور النقر على هذا الزر.

    • ركز على الفوائد

      لا يجب أن تستخدم الكثير من الكلام الذي قد يشعر المتصفحين بالملل، وبما أن وقت الأشخاص ثمين، لذلك يجب عليك أن تعدهم بفائدة سيحصلون عليها فور النقر على هذا الزر، وبالتالي اتخاذ الإجراء المطلوب منهم للاستفادة من العرض أو الخدمة التي توفرها لهم.

      ومن الأمثلة الجيدة على ذلك هو الحملة التي نشرها موقع Camping Monitor مؤخرًا حول كيفية كتابة العبارات في زر Call to Action للتسويق عبر البريد الإلكتروني، فبدلاً من استخدام العبارات العامة مثل "اقرأ المزيد"، فلقد شجعوا الناس الناس على النقر من خلال تعزيز الاستفادة من قراءة المنشور من خلال عبارة "تعلم كيفية كتابة بريد إلكتروني تسويقي".

    • ابتعد عن صيغة الأمر المباشر
      صيغة الأمر قد تعني للقارئ أنه يجب عليه فعل أمر ما هو لا يريده بالضرورة، حيث أن هذه الصيغة لا تجذب المتصفحين لاتخاذ الإجراء المطلوب منهم، بينما الفائدة التي سيحصلون عليها، هي التي ستحرك رغبتهم لاتخاذ إجراء الشراء أو الطلب أو التحميل. ولتجنب استخدام هذه الصيغة، يمكنك استبدالها باختيار كلمات مثل "احصل" أو "تعلّم"، مع إتباعها بعبارة توضح الفائدة مثل: "احصل على حسابك المجاني الآن"
      ومن الأمثلة على الكلمات المستخدمة بصيغة الأمر المباشر:

      • حمله الآن

      • قم بشرائه الآن

      • اطلبه الآن

      • سجل الآن

    •  استخدم الضمائر بذكاء
      أظهرت الدراسات أن زيادرة شعور رغبة الإنسان بشراء الأشياء إذا كانت ملكيتهم منسوبة إليه، لذلك عند إنشاء أزرار Call to Action لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك، استخدم ضمائر الملكية الخاصة بك الخاص بالمتكلم، حيث أن نقل الملكية منك إلى الناس يحفز لديهم الشعور بعدم خسارته.
      عندما قام Unbounce بتغيير كلمة "Your" إلى "My" في أزرار Call to Action، فقد رأوا زيادة في التفاعل بنسبة 90٪.

  2. إلى جانب العبارات التسويقية، فإن تصميم الزر الخاص بك هو العنصر الحاسم الآخر الذي تحتاج إلى التفكير به، ويجب تصميم الزر الخاص بك مع أخذ الأمور التالية في عين الاعتبار:

    • يجب أن يكون الزر بارزاً

      بدايةً وقبل كل شيء، يجب أن تتأكد من بروز أزرار Call to Action بين باقي المحتوى الخاص بك للتأكد من أنها قابلة للملاحظة من قبل المتصفحين. واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي عن طريق اختيار لون زر يتناقض مع الألوان الأخرى المستخدمة في حملة البريد الإلكتروني التسويقية الخاصة بك.

      خذ على سبيل المثال هذا البريد الإلكتروني من Freshbooks، فهم يستخدمون زر Call to Action رئيسي أخضر لاتخاذ الإجراء في البريد الإلكتروني، والذي يعتبر مغايراً للونين الأزرق والرمادي المستخدمين في البريد بشكل كلي.

    • يجب أن يكون مألوفاً
      ظل الناس ينقرون على الأزرار الموجودة على الإنترنت على مر السنوات، وهم يعرفون جيداً ما يتعين عليهم القيام به للوصول إلى الخطوة التالية، لذا احرص دائماً على استخدام تصاميم بسيطة للأزرار لتبدو كالأزرار المألوفة للناس، حيث أثبتت الدراسات أن استخدام الأزرار غير المألوفة أدى إلى تراجع المتصفحين عن الضغط عليها.

    • اختيار الحجم المناسب

      أظهرت التجارب أن اختيار حجماً كبيراً لزر Call to Action هو أمر غير محبذ، ولكن يجب مراعاة اختيار الحجم المناسب، بحيث لا يكون كبيراً ولا صغيراً.

    • يجب أن يكون محاطاً بمساحة بيضاء
      تؤدي إضافة مسحاة بيضاء وفيرة حول أزرار Call to Action إلى تشجيع عمليات النقر من خلال فصلها بصريًا عن العناصر الأخرى في بريدك الإلكتروني، والمساعدة في تركيز انتباه القارئ عليها في الوقت المناسب.
      مثال جيد على ذلك هو سلسلة التصميم الداخلي من InVision، وذلك عن طريق إضافة مسافة بيضاء وفيرة حول زر الدعوة الرئيسي للعمل في البريد الإلكتروني، فإنهم يلفتون انتباه القارئ ويوضحون ما يجب أن تكون عليه الخطوة التالية.

تُعد أزرار Call to Action هي المحركات الرئيسية لعمليات النقر التي تأخذ المتصفحين إلى موقعك أو منتجك أو أي جهة أخرى تختارها، لذلك من الضروري أن تستخدمها بالشكل الصحيح من خلال استخدام النصائح المذكورة في هذا المقال والتي ستجعل حملة التسويق من خلال البريد الإلكتروني الخاصة بك فعالة حتماً.

لا تنسى أن تقوم بإنشاء حساب على موقع فرصة، لقراءة المزيد من المحتوى الثري بالمعلومات القيمة من خلال منصة تعلّم

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذو كاريزما 1 : قوة الحضور

اقرأ أيضًا: 10 نصائح ملهمة لصنع بورتفوليو أو ملف نماذج أعمال استثنائي | Portfolio

المراجع

https://www.campaignmonitor.com/blog/email-marketing/2019/05/call-to-action-email-marketing/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك