10 نصائح ملهمة لصنع بورتفوليو أو ملف نماذج أعمال استثنائي | Portfolio

كتبت بواسطة
رند إسماعيل رند إسماعيل
10 نصائح ملهمة لصنع بورتفوليو أو ملف نماذج أعمال استثنائي | Portfolio

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

هناك العديد من الطرق المختلفة لتقديم سيرتك الذاتية بعيداً عن الطريقة الروتينية. من ضمن هذه الطرق هو صناعة ملف نماذج أعمال، أو ما يسمى بـ البورتفوليو Portfolio. يكون الهدف من إنشاء البورتفوليو عادة هو تسويق الشخص لنفسه بطريقة مميزة في سوق العمل وخصوصاً عبر الإنترنت، حيث أنه في هذا المجال لا يكون هناك لدى المتقدم على الوظيفة أي فرصة لترك انطباع شخصي عن نفسه لدى أرباب العمل، وتعطيه هذه الطريقة الفرصة الحقيقية للقيام بذلك بشكلٍ فريد.

ما هو الـ بورتفوليو ؟

البورتفوليو أو ملف نماذج الأعمال أو بالإنجليزية Portfolio هو عبارة عن مجموعة من نماذج الأعمال التي تمثل مجال دراستك ومهاراتك ومؤهلاتك وخبراتك، كما أنه يعطي لأصحاب العمل نظرة عامة عن شخصية صاحب هذه النماذج، وكيفية تطور مهاراته، إلى جانب المرحلة التي وصل إليها في مجال خبرته العملية.




 

ما هو البورتفوليو

أنواع الـ بورتفوليو

بشكل عام، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من البورتفوليو أو ملف نماذج الأعمال وهي:

  • بورتفوليو العمل: سمي بورتفوليو العمل بذلك لأنه يحتوي على نماذج من عملك، بحيث يحتوي على ملف خاص من عينات منتهية من عملك ومراحل تطورها. يعمل هذا النوع من البورتفوليو مثل المحفظة التي تحتوي على العديد من الأعمال التي يمكن فيما بعد تقييمها وعرضها للأشخاص المعنيين بعملك مثل أرباب العمل الذين تنوي التقدم للعمل لديهم.

  • بورتفوليو العرض: من الممكن أن يستخدم بورتفوليو العرض من قبل الطلاب ومعلميهم، حيث أنه أفضل وسيلة لعرض أعمالهم أثناء قيامهم بتقديم عرض خاص بمادة محددة. الشعور بالفخر الذي يعطيه هذا النوع من البورتفوليو أثناء تقديم عرض العمل يجعل الطلاب ومعلميهم بسعادة غامرة، لما يضفيه من تميز على طريقة العرض، ويشعرهم بالإنجاز الذي قاموا به، إلى جانب نشر ثقافة جديدة لتقديم طرق تعلُّم أفضل. كما يمكن أيضاً استخدام هذا النوع بغرض عرض مكونات موقع إلكتروني مثلاً. 

  • بورتفوليو التقييم: الوظيفة الرئيسية لهذا النوع هي تقييم النتائج التي يحصل عليها الطلاب في المرحلة الدراسية أو العاملين في المرحلة المهنية. على سبيل المثال، إذا استخدم المعلم هذا النوع من البورتفوليو لتقييم طلابه، فيجب أن يحتوي البورتفوليو على المعايير التي يجب على الطالب الالتزام بها وتقييمه على أساسها. فمثلاً، إذا أعطي الطالب مهمة كتابة مقال، فيجب تضمين البورتفوليو التقييمي بعينة تشبه المقال المطلوب كتابته، ثم تقييمه على أساسه. ويمكن لأرباب العمل تقييم موظفيهم باستخدام بورتفوليو التقييم من خلال وضع المعايير المحددة لذلك أيضاً.

إليك 10 نصائح مهمة ستساعدك على البدء بصناعة البورتفوليو الخاص بك:

نصائح صنع بورتفوليو

  1. فكر في أهدافك من البورتفوليو

قبل التسرع وتصميم ملف نماذج أعمالك، من المهم التفكير في الأسباب التي تحفزك على إنشائه أولاً، إلى جانب تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها منه. فمثلاً إذا كنت تبحث عن وظيفة، فإن صنع بورتفوليو خاص بك هو أمر أساسي يدل على إبداعك وتميزك، وسيزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة.

  1. اختر طريقة عرض مميزة

لا تعرض أعمالك بشكلٍ مبالغ فيه في البروتفوليو الخاص بك، حيث أنه بإمكانك إضافة عدد كبير من أعمالك المنتهية والتي ترغب بعرضها، ولكن من الممكن أن يجعل هذا البورتفوليو زخماً وبطيئ التحميل أيضاً، كما وسيؤدي إلى تشتيت انتباه الأشخاص المتصفحين. على سبيل المثال، إذا كان البورتفوليو يعرض أعمالاً خاصة في التصميم الجرافيكي، فيجب عليك أن تضع صوراً سريعة التحميل، بحيث أنك إذا وضعت صورة كبيرة الحجم، سيؤدي ذلك إلى بطء تحميلها وبالتالي عدم رغبة الشخص المعني بإكمال التصفح.

  1. اختر أعمالك الإبداعية

احرص على تضمين أعمالك التي تم الثناء عليها من قبل أشخاص محترفين سابقاً، واعرض الإنجازات التي ستوضح مهاراتك وقدراتك. لا تنسى أيضاً أن تشرح معنى هذه الأعمال ومدلولها، يمكنك القيام بذلك من خلال وضع جمل بسيطة بعيداً عن استخدام المصطلحات الفنية الصعبة نوعاً ما، حيث أن هذا سيوضح للمتصفحين أنك شخص على دراية تامة في عمله.

  1. استشر أصحاب الخبرة

عند إنشاء البورتفوليو الخاص بك، لن تقوم بالطبع باستشارة أفراد عائلتك أو أصدقائك عن طبيعة الأعمال التي ستقوم بعرضها فيه، كما أنه لا يحبذ اختيار أعمالك بشكل عشوائي حتى وإن كنت تعتقد أنها مميزة. يمكنك حل هذا الأمر باستشارة من لديهم الخبرة في هذا المجال، حيث أنهم بالتأكيد قد مروا بتجارب سابقة، وقد ينصحوك فيما يجب وما لا يجب أن تفعله عند إنشاء البورتفوليو.

  1. أخبر قصة تطور مراحل عملك

لا تتردد أبداً في إخبار قصة تطور أعمالك في البورتفوليو الخاص بك. سيكون من الممتع جداً لمتصفحين هذا البورتفوليو أن تصبح لديهم الخلفية عن متى وكيف بدأت بعملك، وإلى أي مرحلة من الخبرة قد وصلت حتى الآن. سيرضي ذلك فضولهم وسيعطيهم صورة واضحة عن مدى تقدمك على الصعيد المهني والأكاديمي.

  1. ابدأ بقوة

ابدأ البورتفوليو الخاص بك دائماً بصوراً قوية وذات مغزى، حيث أن الصورة التي ستعرضها في البداية ستترك الانطباع الأول لدى المهتمين بالبورتفوليو الخاص بك، لذا ضع الصور التي من المؤكد أن تعطي انطباعاً ممتازاً في البداية دائماً، مع الانتباه إلى المحافظة على المستوى الرائع لأعمالك الأخرى التي ستضيفها إلى البورتفوليو.

  1. شارك أفكارك الملهِمة

في نهاية البورتفوليو وعند اختيارك لطريقة العرض النهائية، لا تتردد في مشاركة الآخرين بالأفكار التي ألهمتك في تطوير أعمالك لإلهام الآخرين، يمكنك تحقيق ذلك من خلال كتابة ملخص بسيط أو حتى جملة واحدة شاملة وآسرة عن الأفكار التي أدت إلى إلهامك وتطويرك في العمل.

  1. ارسم منهجيتك

بدلاً من وضع أعمالك المنتهية بشكل روتيني، يمكنك استغلال البورتفوليو في وضع أعمالك بهدف رسم وتوضيح منهجيتك في العمل. تجذب هذه الطريقة انتباه الآخرين بشدة، كما يمكنهم بذلك الاستفادة من تطبيق منهجيتك إذا احتاجوا لها أيضاَ.

  1. روِّج البورتفوليو لتحقيق هدفك

الهدف من إنشاء البورتفوليو أساساً هو الترويج لعملك، سواء لغاية العمل في الشركات أو لجذب زبائن مهتمين به. لا تتردد أبداً في ترويج البورتفوليو الخاص باستغلال جميع الطرق،  سواء كان ذلك عن طريق الإعلانات التسويقية أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي كـ Instagram أو Facebook، فأنت بذلك توصل أعمالك ومنهجيتك ومهاراتك إلى جميع الأشخاص ورواد الأعمال في الكثير من الأماكن. 

الترويج للبورتفوليو

  1. حدًّث البورتفوليو باستمرار

يعتبر إهمالك للبورتفوليو على ما هو عليه لثلاث سنوات وأكثر بدون أي تطوير أو تحديث أمر غير محبوب أبداً، حيث يجب عليك دائماً إضافة صور أو مشاريع أو حتى أدوات وأجزاء جديدة للبورتفوليو الخاص بك، فأنت  بذلك تثبت أنك من الأشخاص الذين يواكبون التطور ويحبون التعلم ولا يقفون عند آخر مرحلة وصلوا إليها من الخبرة. 

أخيراً، لا تنسى أنك لست الوحيد الذي يسعى لإنشاء بورتفوليو مميز، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يلجؤون للوسائل الجديدة لعرض أعمالهم بطرق مميزة، لذلك حاول على قدر المستطاع أن تكون طريقة إنشائك للبورتفوليو الخاص بك استثنائية ومبدعة، وإذا لم يكن لديك الشغف لذلك، يمكنك الاستعانة بالمتخصصين في هذا المجال.

المراجع

http://www.lcieducation.com/en/portfolios/blog/10%20meilleur%20facon%20portfolio

https://www.clarke.edu/academics/careers-internships/student-checklist/resume-writing-and-portfolios/what-is-a-portfolio/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك