كيف تستفيد بالفعل من فترة التدريب العملي؟

تعلم اللغة الإنجليزية

“أريد أن أجد عملًا، لكن العمل يتطلب خبرة. أريد الحصول على الخبرة لكي أعمل، لكن ذلك يحتاج عملًا"

على الأغلب لقد مررت بالمعادلة السابقة، وقد تكون تعمل على تجاوزها حاليًا. بسبب تحديات سوق العمل والرغبة في كسب الخبرة اللازمة للنمو المهني، أو في انتظار قرار للهجرة إلى دولة أخرى، تضيع الكثير من مواهب الشباب الأردني والسوري، ويكبر شعور استحالة الحصول على الفرصة المناسبة، غير أن لديك قدرة على التأثير على الموقف أكثر مما تتوقع.

قد تكون سمعت بفترة التدريب أو "Internship". في بعض الجامعات، تكون فترة التدريب إلزامية خلال فترة الدراسة لطلاب بعض التخصصات، بينما يقوم الآخرون بالتدرب بشكل مستقل أو بعد التخرج.

بشكل مبسط، خلال فترة التدريب، يعمل المتدرب في شركة أو منظمة، بشكل مدفوع أو غير مدفوع، عادة لمدة لا تتجاوز الستة أشهر للحصول على المعرفة في مجال وظيفي معين. تشبه إجراءات الحصول على فترة التدريب تلك التي تجرى عند مقابلات العمل العادية، حيث ينظر إلى دافع المتقدم وسيرته الذاتية، فيذكر غالبًا معلومات تتعلق بدراسته أو ما يجيد من مهارات إن لم يكن قد عمل أو تطوع في السابق.

إذا كنت مهتمًا بالعمل في منظمة أو شركة معينة، قم بالبحث في الموقع الرسمي لها. في حال ذكرت أنها تستقبل طلبات التدريب، قم بقراءة المتطلبات والأسس بعناية. في حال لم تذكر ذلك، ابدأ بإرسال رسالة تسأل فيها عن توفر فرص التدريب، والميادين أو المجالات التي تتوفر فيها في حال وجودها. يمكنك أيضًا بمتابعة الشركات والمنظمات التي تهتم بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لمعرفة أخبار الفرص التي توفرها.


في حال نجحت في التقديم وأصبحت متدربًا، كيف تضمن استفادتك بالفعل من فترة التدريب؟ يمكنك التخطيط لتجربتك من خلال التالي:

١. تحدث إلى مسؤولك

قم بشرح المهارات التي ترغب بالحصول عليها، وشاركه بمخططاتك المستقبلية كمهني. سيتمكن بذلك المسؤول عن الفترة التدريبية بالتركيز على إعطائك مهامًا ونصائح تساعد على تطوير تلك المهارات.


٢. كن مبادرًا

اقترح جلسات التقييم واطلب مراجع إضافية، وحاول التعلُّم من الفريق الذي تعمل معه كل ما سنحت لك الفرصة بذلك.


٣. رتِّب أولوياتك

حاول أن تجعل عدد الساعات التي تقضيها كمتدرب متناسبة مع التزاماتك الأخرى مثل الدراسة، فلا تقل فترة التدريب في كثير من الأحيان عبئًا عن العمل بدوام كامل. تعتبر فترة العطلة الصيفية الفترة المثالية لفترات التدريب، بسبب جدول الطلاب من جهة وطرح شركات ومؤسسات لطلبات التقديم بشكل أوسع خلال الأشهر الصيفية.


٦. اعمل على بناء شبكة

قم بالتشبيك مع المهنيين في مجالك خلال فترة التدريب، فذلك سيساعدك في بناء علاقات ستساعدك في المستقبل.


* تم كتابة هذا المقال بدعم من أكاديمية دويتشه فيله