ما هو اختبار SAT الامريكي وكيف استعد له

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
ما هو اختبار SAT الامريكي وكيف استعد له

تطلب العديد من الجامعات حول العالم شهادة الـ SAT كمتطلّب للقبول فيها، ممّا يجعل من هذا الاختبار أحد مفاتيح الوصول إلى التعليم العالي في الجامعات الأمريكية بالإضافة إلى عدد من الجامعات العربية وخاصّة في السعودية، مصر والأردن.

سنتعرّف في مقال تعلّم اليوم على هذا الامتحان، أقسامه وأهم النصائح السريعة التي يمكنك اتباعها للتحضير له وضمان النجاح فيه بعلامة عالية.

ما هو اختبار الـ SAT؟

اختبار الـ SAT هو اختصار لـ Scholastic Assessment Test، ويمكن القول بأنه امتحان كفاءة للقبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية. يقيس هذا الامتحان مدى جاهزية طلاّب الثانوية للالتحاق بالجامعة، حيث أنّه يقدّم للكليات والجامعات المختلفة بيانات موحّدة للمقارنة بين المتقدّمين، بالإضافة إلى مراجعة نتائجهم في الثانوية، رسائل التوصية، سيرهم الذاتية ورسائل الحافز الخاصّة بهم، ومن ثمّ الخروج بقرار نهائي حول قبولهم أو لا.

متى يعقد امتحان الـ SAT؟

يتقدّم معظم طلاب المرحلة الثانوية في الولايات المتحدة لهذا الامتحان في ربيع السنة الأولى أو خريف السنة النهائية في المدرسة الثانوية، حيث من المهمّ أن يتمّ ترك وقت كافٍ قبل نهاية العام الدراسي حتى يتاح للطالب إعادة الامتحان في حال لم ينجح فيه أو رغب في الحصول على علامة أعلى.
يُعقد الامتحان في أمريكا خلال الأشهر التالية: آب، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر، مارس، مايو ويونيو. وأمّا في دول العالم الأخرى، فيتمّ الإعلان عنه في تواريخ تختلف باختلاف البلد لكنّها في الغالب تتوافق مع مواعيد الامتحان في الولايات المتحدة.

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى امريكا المتاحة على فرصة

ماهي أقسام اختبار الـ SAT؟

يتكوّن اختبار الـ SAT من قسمين أساسين، وهما:

1- الرياضيات: ويشتمل على 58 سؤالا من أسئلة الاختيار المتعدد، 20 سؤالاً يمنع فيه استخدام الآلة الحاسبة و38 سؤالاً يسمح باستخدام الآلة الحاسبة لحلّها.

2- القراءة والكتابة: وتنقسم إلى جزئين رئيسيين:

  •  قسم القراءة والنحو ويشتمل على 52 سؤالاً من أسئلة الاختيار المتعدد تتضمن قراءة فقرات أو جملاً في مختلف المجالات الأدبية والعلمية.
  • قسم الكتابة واللغة: ويشتمل على 44 سؤالاً من أسئلة الاختيار المتعدد تتضمّن القواعد والمعاني ومهارات التحرير.

اقرأ أيضًا: افضل 5 منح دراسية مجانية في الولايات المتحدة الامريكية

يتضمّن الاختبار أيضًا قسمًا مقاليًا، وهو قسم اختياري يتمّ تصحيحه بشكل منفصل عن باقي الامتحان. حيث تشترط بعض الجامعات تقديم الجزء المقالي في اختبار الـ SAT، لذا يمكنك دومًا الاستفسار من الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها عن هذه الجزئية.

ما هي مدّة امتحان الـ SAT؟

مدّة اختبار الـ SAT هي ثلاث ساعات، وفي حال كنت ستقدّم الجزء المقالي من الامتحان، يتمّ إضافة 50 دقيقة، لتصبح مدّة الامتحان الكليّة ثلاث ساعات وخمسين دقيقة.

اقرأ أيضًا: كيف استعد لاختبار التوفل والايلتس

ما هي علامة امتحان الـ SAT؟

يتمّ تقييم كلّ قسم من أقسام الاختبار بعلامة تتراوح ما بين 200 إلى 800، ثمّ تجمع علامات الأقسام كلّها للحصول على نتيجة الـ SAT النهائية والتي تصل إلى 1600 كحدّ أقصى. في حال قدّمت قسم كتابة المقال من الامتحان، ستحصل على علامته منفصلة عن بقية اختبار الـ SAT.

اقرأ أيضًا: اجابات حول كل ما يخص اختبار التوفل TOFEL

كيف أحضّر لامتحان الـ SAT؟

يحتاج اختبار الـ SAT كغيره من الامتحانات إلى الدراسة والتحضير، ولابدّ من اتباع منهجية معيّنة أثناء الإعداد له، حيث يمكنكم الاستفادة من النصائح التالية، عند البدء بالدراسة لتقديم هذا الاختبار:

1- عوّد نفسك على طبيعة الامتحان

من المهم أنّ تتعرّف على طبيعة امتحان الـ SAT وأقسامه وأجزائه قبل تقديمه، حيث سيوفّر عليك هذا الأمر الكثير من الوقت أثناء الامتحان. ويجعلك أقلّ توترًا لأنك تملك فكرة مسبقة عنه.

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

2- تمرّن على أقسام الامتحان المختلفة

إنها النصيحة التي لا تخلو منها أيّ خطة للدراسة. عليك بالطبع، أن تدرس، وأن تتمرّن على أقسام الامتحان. يمكنك أن تحلّ نماذج حقيقية للامتحان على الإنترنت، واحرص في هذه الحالة على أن تحدّد نفسك بوقت مماثل لمدّة الامتحان. درّب نفسك على أن تتلائم سرعتك في الحلّ مع المدّة المحددة.
هذا النوع من الاختبارات لن يسهم في تدريبك على الامتحان وحسب، بل يعطيك أيضًا فكرة عامة عن مستواك الحالي، وما الذي تحتاج إلى فعله كي تحقّق النتيجة التي تطمح إليها، من أجل الالتحاق بالجامعة.

اقرأ أيضًا: كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب

3- ابدأ بالقراءة

درّب نفسك على قراءة النصوص المختلفة استعدادًا لقسم القراءة في اختبار الـ SAT، حيث يمكنك العثور على مصادر ومراجع لا نهائية على الإنترنت، كما يمكنك أيضًا الإطّلاع على الكتب المختلفة التي ينشرها مجلس الكلية The College Board الذي يدير اختبارات الكفاءة والقبول الجامعي المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية.

تستطيعون العثور على كتب تتضمن تدريبات وتمارين لاختبارات الـ SAT مأخوذة من امتحانات سابقة. ويمكنكم شراء هذه الكتب من المتجر الإلكتروني لمجلس الكلية.

اقرأ أيضًا: علم الروبوتات وتخصصاته الحالية ومجالاته المستقبلية

4- جرّب الدروس الخصوصية

إذا وجدت صعوبة في التحضير للاختبار بمفردك، فربما أخذ بعض الدروس الخصوصية، أو الالتحاق بدورة تحضيرية في منطقتك، يساعدك على إحراز بعض التقدّم. وهذه ليست الخيارات الوحيدة، إذ يمكنك أيضًا أن تلتحق بمجموعات الدراسة، سواءً في مدرستك، أو من خلال الإنترنت، فالدراسة مع الجماعة دائمًا أفضل، لأنها تسهّل عملية تبادل الأفكار ومناقشتها.

5- حسّن ذاكرتك

يتمّ إدراج بعض أهم القوانين الرياضية في أول صفحة من صفحات امتحان الـ SAT، لكنّك مع ذلك تحتاج لأن تحفظها عن ظهر قلب، نظرًا لأن حفظها سيختصر عليك الكثير من الوقت أثناء الاختبار. ولعلّ أهم طرق حفظ القوانين والمعادلات الرياضية تكمن في التمرين المستمر والتدرّب على حلّ الكثير من المسائل، الأمر الذي يجعلها ترسخ في عقلك.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن خرائط العقل والتفكير وفوائدها وكيفية رسمها

اقرأ أيضًا: نماذج رسالة الدافع و نصائح لكتابة رسالة حافز مميزة

6- قم بإثراء مفرداتك

بالإضافة إلى حلّ التدريبات والتمارين ذات العلاقة باختبار الـ SAT، من المهمّ أيضًا أن تثري قاعدتك من المفردات والكلمات. يمكنك ذلك من خلال قراءة بعض الكتب والمقالات التي تحتوي على مصطلحات ومفاهيم جديدة، حيث ينشر مجلس الكلية The College Board بين الحين والآخر قائمة بقراءات مقترحة يمكنك الاطّلاع عليها كنوع من التحضير لقسم القراءة في الاختبار.

في كلّ مرة تقرأ فيها، وتعثر على كلمة جديدة، ضع تحتها خطّا وابحث عن معناها، ثمّ استخدمها في جمل من تأليفك أو في حياتك اليومية حتى تحفظها، وصدّقني سيفيدك هذا الأمر على المدى الطويل، وليس في لحظة الامتحان وحسب.

والآن بعد أن أخذت فكرة شاملة عن امتحان الـ SAT وتعرّفت على أهم النصائح التي تساعدك على التحضير له، لم يبقَ أمامك سوى أن تتخذ القرار وتبدأ بالاستعداد له، لتضمن بعدها مقعدك في إحدى الجامعات الأمريكية!

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منح DAAD للدراسة في المانيا

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منحة فولبرايت Fulbright

المراجع:


https://www.princetonreview.com/college/sat-information

https://blog.prepscholar.com/what-is-the-sat-a-complete-explanation-of-the-test

https://www.collegecovered.com/getting-into-college/sat-act/7-ways-to-prepare-for-the-sat-and-act/


هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك