ما هي استراتيجيات كتابة المحتوى؟

تاريخ النشر: Jun 2020
What is Content Strategy?

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر استراتيجية كتابة المحتوى أو الـ Content Strategy باللغة الإنجليزية، ركيزة أساسية للنجاح على شبكة الإنترنت، خاصّة مع ما تشهده الشبكة العنكبوتية اليوم من منافسة كبيرة.

سواءً كنت جديدًا في عالم كتابة المحتوى أو أنّك عامل في المجال منذ سنوات عدّة، لا ضير أبدًا من تعلّم أساسيات إعداد استراتيجية المحتوى أو تطوير مهاراتك فيها. وهذا ما سنتطرّق إليه في مقالنا هذا اليوم.

ما هي استراتيجية المحتوى Content Strategy؟

استراتيجية المحتوى

استراتيجية المحتوى أو الـ Content Strategy هي الخطّة المتكاملة التي تهدف إلى إدارة أيّ شكل من أشكال المحتوى الذي تخلقه أو تكتبه، قد يشمل ذلك:

  • المحتوى المكتوب.
  • المحتوى المرئي.
  • المحتوى القابل للتحميل من قبل المستخدمين.

إنّها جزء من خطّة التسويق الكبرى التي تعرّف من خلالها بنفسك، وبالخبرات المميزة التي تقدّمها في مجال عملك.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

ما هو الهدف من استراتيجية المحتوى؟

لا شكّ أنّك قد سمعت عن أهمية استراتيجية المحتوى ودورها في تطوير وتنمية عملك التجاري الخاصّ، لذلك لابدّ أن يكون هدف مدروس جيّدًا.

تأتي استراتيجية المحتوى في العادة للإجابة عن الأسئلة التالية:

1- من الذي سيقرأ المحتوى الذي تقدّمه؟

بمعنى آخر، من هو جمهورك المستهدف وما هو حجمه؟

وكما أنّ عملك التجاري يستهدف عدّة أنواع من العملاء، كذلك المحتوى الذي تقدّمه، قد يكون موجّهًا لعدّة أنواع من القرّاء أو المتصفّحين على شبكة الإنترنت.

2- ما هي المشكلة التي ستحلّها لجمهورك من خلال المحتوى؟

بشكل عام، عملك التجاري أو شركتك تقدّم خدمة أو منتجًا معيّنًا للجمهور تحلّ به مشكلة محدّدة لديهم. وكذلك الحال مع المحتوى، حيث أنّه يعلّم جمهورك ويثقّفه حول هذه المشكلة ليفهمها ويعالجها.

تهدف استراتيجية المحتوى السليمة إلى دعم الجمهور (العملاء) بطريقتين أساسيتين:

  • مساعدته على اكتشاف المشكلة التي يعاني منها، وتقديم المنتج كحلّ لهذه المشكلة.
  • تثقيفه وتوعيته أكثر حول منتجك الذي يستخدمه.

بمعنى آخر لابدّ لاستراتيجية المحتوى خاصّتك أن تعزّز الحلول التي تقدّمها، وأن تجعل في الوقت ذاته، من عملائك مستخدمين أكثر كفاءة لهذه الحلول.

3- ما الذي يجعلك متفرّدًا؟

يمتلك منافسوك في الغالب منتجات مشابهة لما تقدّمه أنت، ممّا يعني أنّ عملائك المحتملين بحاجة لمعرفة المزيد حول ما يجعلك مميزًا عن الآخرين. وهنا يأتي دور المحتوى. قبل أن تثبت أنّك تستحق بيع المنتجات التي تقدّمها، عليك أولاً أن تثبت أنّك تستحقّ أن يتمّ الإصغاء إليك.

4- ما هو شكل المحتوى الذي ستركّز عليه؟

تهدف استراتيجية المحتوى إلى تحديد شكل المحتوى المنشور على موقعك الإلكتروني. هل سيكون عبارة عن مقالات؟ مقاطع فيديو؟ انفوجرافيك؟ أو غير ذلك؟
عندما تتعرّف على شكل المحتوى المناسب، سيصبح من السهل عليك وضع ميزانية مناسبة لإنتاج هذا المحتوى وتسويقه ونشره. وتحقيق الهدف الرئيسي منه.

5- ما هي القنوات التي ستنشر عليها المحتوى؟

كما أنّك تستطيع إنشاء عدّة أشكال للمحتوى، يسعُك أيضًا نشره من خلال عدّة قنوات أيضًا. قد تشمل: موقعًا إلكترونيًا أو مدوّنة خاصّة بك أو مختلف منصّات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام… الخ.

تهدف استراتيجية المحتوى إلى تحديد القنوات التي ستستخدمها في نشر المحتوى وبالتالي تهيئة المحتوى ليتناسب مع قناة النشر التي وقع عليها الاختيار.

6-  كيف ستتم إدارة عملية إنتاج المحتوى ونشره؟

لابدّ أن تحدّد استراتيجية المحتوى الناجحة كيفية إنتاج المحتوى وطريقة نشره. وإلاّ فلن تكون هذه العملية منتظمة وسلسة، وستجد نفسك واقعًا في فوضى كبيرة تكلّفك الكثير من الوقت والجهد والمال.

اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

ما هي أجزاء استراتيجية المحتوى؟

من خلال العودة إلى تعريف "استراتيجية المحتوى" في بداية المقال، نجد أنّ هذا المفهوم واسع وينطوي على الكثير من الجوانب. لعلّ أهمها الجوانب الثلاثة التالية:

1- استراتيجية تسويق المحتوى Content Marketing Strategy

استراتيجية تسويق المحتوى

يقصد باستراتيجية تسويق المحتوى الإطار النظري أو الجزء من استراتيجية المحتوى الكليّة الذي يهدف إلى جذب العملاء لموقع الإلكتروني، وتسويق المنتجات والخدمات التي تقدّمها.

يشمل ذلك المدوّنات، مقاطع الفيديو، الإنفوجرافيك وجزءًا من محتوى مواقع التواصل الاجتماعي. وتركّز استراتيجية تسويق المحتوى على إنشاء محتوى مناسب لمحرّكات البحث يضمن لك تحقيق مرتبة جيّدة في صفحات نتائج البحث، بالإضافة إلى المحتوى القابل للمشاركة الذي يمكن لعملائك أن يشاركوه مع الآخرين وتحقيق نسبة وصول أعلى لجمهور أكبر.

اقرأ أيضًا: 5 أسرار لتحسين مهاراتك في كتابة محتوى على الإنترنت وحصد آلاف المشاهدات

2- استراتيجية المحتوى للسوشيال ميديا Content Strategy for Social Media

استراتيجية المحتوى للسوشيال ميديا

وهي كما يعبّر عنها الإسم الخطة، أو إطار العمل النظري لكلّ أشكال المحتوى المنشور على مختلف منصّات التواصل الاجتماعي.

قد تتداخل استراتيجية تسويق المحتوى مع استراتيجية السوشيال ميديا، خاصّة إن كانت شركتك (أو عملك التجاري) يستخدم منصّات التواصل الاجتماعي كوسيلة رئيسية أو وحيدة لعرض المنتجات والخدمات.

اقرأ المزيد حول الوصف الوظيفي لوظيفة كاتب محتوى الويب

3- استراتيجية المحتوى المتعلق بتجربة المستخدم UX Content Strategy

استراتيجية المحتوى المتعلق بتجربة المستخدم

تغطي استراتيجية المحتوى المتعلّقة بتجربة المستخدم كلّ ما يتعلّق بكيفية تفاعل المستخدم مع المحتوى الموجود على موقع الويب الخاصّ بك. وتتناول جميع التكتيكات والأساليب التي يمكنك استخدامها لتحسين تجربة المستخدم في موقعك الإلكتروني أو تطبيق الهاتف الذي تملكه.

يمكننا القول أنّ هذا الجانب من استراتيجية المحتوى يتعلّق على وجه الخصوص بالجوانب التقنية والفنية للموقع وليس بطريقة خلق المحتوى تحديدًا.

اقرأ أيضًا: 10 أنواع للمحتوى تحقق لك آلاف المشاهدات

من الجدير بالذكر أنّ هذه الجوانب الثلاثة تعمل معًا على الدوام لإنتاج محتوى مناسب ذو جودة عالية، ولا يمكن الاستغناء عن أحدها أو التركيز على جانب على حساب الآخر. حيث أنّها تكمّل بعضها البعض. وكلّما كانت الجوانب الثلاثة مترابطة أكثر، كانت استراتيجية المحتوى الكليّة أقوى وأكثر كفاءة في تحقيق أهداف الشركة.

دليل الوظائف

كانت هذه مقدّمة إلى مفهوم استراتيجية المحتوى، وأهمّ أهدافها وجوانبها. ولمعرفة المزيد حول كيفية وضع استراتيجية محتوى مميزة، ما عليك سوى قراءة مقالنا حول خطوات كتابة استراتيجية محتوى ناجحة على منصّة تعلّم. كما يمكنك أيضًا التسجيل في موقعنا لتصلك أحدث المقالات حول هذا الموضوع.

المصادر: marketmuse، braintraffic

اقرأ أيضًا: 12 سبب لتبدأ بتطبيق تقنيات الـ SEO على موقع الويب الخاص بك

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب الـ 19

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك