مهارات حاسوبية يبحث عنها أرباب العمل في سيرتك الذاتية

مهارات حاسوبية يبحث عنها أرباب العمل في سيرتك الذاتية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

مع التطور التكنولوجي والتقدّم التقني الذي يشهده عالمنا اليوم، أصبحت المهارات الحاسوبية من أهمّ متطلبات سوق العمل، حيث يستحيل أن يتمكّن أحدهم من الحصول على وظيفة مناسبة إن كان يفتقر إلى المهارات الحاسوبية اللازمة، حتى وإن كانت خلفيته الأكاديمية وخبرته العملية متميزة.

فما هي المهارات الحاسوبية بالضبط؟ وكيف يُمكنك تنميتها يا ترى؟

ما هي المهارات الحاسوبية؟

تُشير المهارات الحاسوبية أو الـ Computer Skills كما يعبّر عنها اسمها إلى جميع المعارف المتعلّقة باستخدام أجهزة الحاسوب، حيث تنقسم هذه المهارات إلى نوعين رئيسيين:

1- المهارات الماديّة أو الـ Hardware skills

ويُقصد بها كلّ المهارات التي تتيح لك استخدام أجزاء الحاسوب الماديّة. قد تكون هذه المهارات بسيطة كمعرفة كيفية تشغيل جهاز الحاسوب، أو معقّدة كمعرفة كيفية ربط أجزاء الحاسوب معًا لتعمل بشكل سليم، حيث يتمّ في الغالب تعيين تقنيين متخصصين لإتمام الأعمال التي تتطلب هذه المهارات المعقدة.

2- المهارات البرمجية أو الـ Software Skills

وهي المهارات التي تمكّنك من استخدام برامج الحاسوب وتطبيقاته بكفاءة. حيث تتضمّن مهارات أساسية يعتبرها أرباب العمل مهارات أساسية فلا يذكرونها في الوصف الوظيفي مثل: معالجة النصوص، أو استخدام شبكة الإنترنت. كما يوجد هناك بعض المهارات البرمجية الأكثر تعقيدًا مثل العمل على برامج متخصصة كبرمجيات التصميم، أو تحليل البيانات أو غيرها.

لماذا تعتبر المهارات الحاسوبية مهمّة؟

إنه القرن الواحد والعشرون، وقد تمّ استبدال معظم الأعمال التقليدية والورقية بأجهزة الحاسوب المتطورة والهواتف الذكية، الأمر الذي جعل من المهارات الحاسوبية متطلّبًا أساسيًا لتحقيق النجاح الأكاديمي والوظيفي، وفيما يلي ثلاث نقاط تلخّص أهمية امتلاك هذه المهارات:

1- هي جزء من نظام التعليم اليوم

يتعلّم الأطفال في يومنا هذا التعامل مع التكنولوجيا قبل أن يتعلّموا المشي على أقدامهم، وأجهزة الحاسوب منتشرة في الغرف الصفية والجامعات، بل أصبحت في بعض الدول وسيلة التعليم الأساسية، وتم التخلّي عن الكتب والدفاتر وبقية الأساليب التقليدية. لذا فإن محاولة المضي في الحياة دون اكتساب هذه المهارات سيجعلك متأخرًا عن ركب التطور، الأمر الذي قد يؤدي إلى تراجع أدائك الدراسي.

2- هي متطلّب أساسي في وظائف اليوم

انتشر استخدام الحواسيب في سوق العمل كما تنتشر النار في الهشيم. وحتى الوظائف التي لم تكن تحتاج إلى التكنولوجيا في الماضي أصبحت أكثر اعتمادًا عليها اليوم. سواءً كنت طبيبًا أو بائعًا في مركز تسوق أو مهندسًا أو غيرها، ستحتاج بلا شكّ بناء قاعدة قوية في التكنولوجيا والحواسيب قبل أن يسعك تأدية وظيفتك على أتمّ وجه.

3- يمكن لها أن ترتقي بمسيرتك الوظيفية إلى المستوى التالي

من الجميل أن تكون على دراية بالمهارات الحاسوبية الأساسية، لكن الأجمل هو محاولة اكتساب مهارات تكنولوجية جديدة أكثر تقدّمًا. إنها الخطوة الأولى التي يتعيّن عليك القيام بها سعيًا للانتقال إلى  المستوى التالي في وظيفتك. تعلّم العمل على برمجية جديدة، أو احصل على شهادة معتمدة في البرامج التي تتقن العمل عليها، ولاحظ أثر ذلك على تقدّمك وتطوّرك الوظيفي.

أمثلة على المهارات الحاسوبية

تختلف المهارات الحاسوبية التي قد يطلبها أرباب العمل باختلاف الوظيفة أو القطاع. إلاّ أنّ هناك مجموعة من المهارات الحاسوبية العامة التي تصلح لمختلف أنواع الوظائف، نذكر منها الآتي:

1- مهارات تشغيل الأنظمة الحاسوبية Operating Systems

نظام التشغيل هو البرنامج الذي يدعم ويدير الوظائف الأساسية للكمبيوتر. على الرغم من وجود العديد من أنظمة التشغيل المختلفة، إلا أنّ معظم أرباب العمل يستخدمون Windows أو MacOS. فإن كنت تحسن العمل على أحد النظامين أكثر من الآخر، لا تتردّد في اكتساب معرفة أساسية حول النظام الثاني لتكون خبرتك شاملة.

2- مهارات البرمجيات المكتبية Office suites

يمكن للمعرفة الأساسية بالبرامج المكتبية أن تضيف قيمة كبرى لسيرتك الذاتية. حيث تضمّ مجموعة الـ Office عددًا من البرمجيات المختلفة التي تستخدم في الغالب في الوظائف المكتبية مثل: Microsoft Word و Outlook و Excel. كما أنّ معالجات النصوص مثل: Microsoft Word أو Google Docs هي من أكثر البرمجيات المستخدمة لإنتاج المستندات الرقمية في الشركات والمؤسسات.

من الجدير بالذكر أن معظم أرباب العمل يفترضون أنّ المتقدمين للوظائف يعرفون كيفية استخدام هذه البرامج، لذا، فحتى وإن لم تكن ضمن المهارات المطلوبة في الوصف الوظيفي فهي مهارة أساسية لابدّ من امتلاكها.

3- مهارات العروض التقديمية Presentation skills

يعدّ إتقان العمل على برامج العروض التقديمية من أكثر المهارات أهمية في مختلف المجالات الوظيفية، فهي الطريقة الأكثر شيوعًا لعرض وترتيب الأفكار سواءً داخل الشركة أو خارجها، ومن أشهر برمجيات العروض التقديمية نجد: PowerPoint وهو أكثر البرامج استخدامًا، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات والبرامج الموجودة على شبكة الإنترنت مثل Prezi.

4- مهارات التعامل مع جداول البيانات Spreadsheets

جداول البيانات هي تطبيقات تستخدم لتنظيم البيانات والمعلومات الأخرى في الجداول وحساب الأرقام بسرعة. كما يمكن أيضًا استخدامها في عملية تحليل البيانات المتقدمة. قد يتوقع منك بعض أرباب العمل امتلاك معرفة عملية أساسية ببرنامج جداول البيانات، أمّا إذا كنت تتقدم لوظيفة تقنية، فقد تحتاج إلى معرفة كيفية استخدام مزايا جداول البيانات المتقدمة.

5- مهارات التعامل مع برمجيات التواصل Communication Tools

تستخدم العديد من الشركات البرمجيات المختلفة في عملية التواصل بين موظفي الشركة فيما بينهم أو بينهم وبين العملاء الخارجيين. تختلف هذه البرامج، وتتعدّد فمنهم من يكتفي بالتواصل عبر البريد الإلكتروني، في حين يفضّل البعض استخدام برامج مثل Slack أو Skype لتسهيل عملية التواصل. احرص على اكتساب معرفة عامة حول هذه البرمجيات قبل التقديم لأي وظيفة.

6- مهارات وسائل التواصل الاجتماعي Social Media

تسعى الشركات والمؤسسات بأنواعها إلى تعزيز حضورها على شبكة الإنترنت، الأمر الذي يجعل من مهارات التعامل مع مختلف وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر، إنستغرام، أو فيسبوك سمة مميزة ومرغوبة من قبل أرباب العمل. ويزداد الطلب على هذه المهارات في وظائف مثل: العلاقات العامة، التسويق والإعلان.

7- مهارات تمثيل البيانات Data visualization

بالإضافة إلى المعرفة الأساسية بكيفية استخدام جداول البيانات، تعتبر مهارات تمثيل البيانات وعرضها، من المهارات المفيدة أيضًا، خاصّة في الوظائف التي تتطلب التعامل مع كمّ هائل من البيانات. وفي الوقت الذي توفّر فيه معظم برامج جداول البيانات مثل Excel إمكانية تمثيل البيانات، تتيح لك برامج أخرى أخذ البيانات من هذه الجداول وتمثيلها لتقديم تحليلات أكثر تقدّمًا.

كيف أنمّي مهاراتي الحاسوبية؟

تختلف المهارات الحاسوبية عن غيرها من المهارات في أنّها في تطوّر مستمرّ، فالتكنولوجيا في تقدّم دائم، وفي كلّ يوم تظهر تطبيقات وبرمجيات بل وحواسيب جديدة بمزايا متنوعة ومختلفة عن سابقتها، لذا، لابدّ من العمل والسعي الدائم لتطويرها، وحتى تفعل ذلك، ابدأ باتباع الخطوات التالية:

1- حدّد بالضبط ما تريد تعلّمه

قد لا تملك على الأرجح الكثير من وقت الفراغ لتخصّصه لتعلّم مهارة جديدة، لذا احرص على استغلال هذا الوقت بذكاء. وحدّد بالضبط ما تريد تعلّمه كالآتي:

  • حلّل الوصف الوظيفي لمنصبك الحالي أو المنصب الذي ترغب في الحصول عليه.
  • حدّد أهمّ المهارات الحاسوبية المرتبطة بهذه الوظيفة.
  • احصر هذه المهارات، فبدلاً من تحديد 10 مهارات لتعلّمها، ابدأ بتطوير نفسك في اثنتين أو ثلاثة، وانتقل بعدها إلى المهارة التي تليها.

2- ابدأ بالأساسيات

لا يمكنك أن تبدأ بتعلّم كيفية العمل على برنامج للتحريك مثلاً دون أن تكون على دراية بكيفية التعامل مع برمجيات الرسم. ولا تستطيع التعمّق في برمجيات تحليل البيانات المعقدة إن لم تكن تحسن تحليل البيانات البسيطة.

ابدأ بتعلّم الأساسيات، وتمكّن منها جيدًا، ثم انتقل إلى المهارات الأكثر تطوّرًا، حتى تتجنّب الشعور بالضياع وحتى تكون طريقة تخزين المعلومات في عقلك مرتبة ومنظّمة تضمن أن تبقى راسخة.

3- تعلّم الاختصارات

إحدى أفضل الوسائل لاكتساب المهارات الحاسوبية تتمثّل في تعلّم الاختصارات. فهي تختصر الوقت وترفع الإنتاجية، كما أنّها متوفّرة في كلّ أنواع البرمجيات من أبسطها وحتى أكثرها تعقيدًا.

عند التعامل مع أيّ برمجية، اسعَ على الدوام للتعرّف على الاختصارات المرتبطة بها وتعلّمها، بل يمكنك أيضًا وضع اختصاراتك الخاصّة في عدد من البرامج الأخرى، وبالتالي تقليل الجهد ورفع الكفاءة.

4- صادق الخبراء

لقد حان الوقت لتوطّد صداقتك مع الفريق التقني في عملك، أو مع زملائك ممّن يقضون أوقاتهم أمام أجهزة الحاسوب. يمتلك هؤلاء الأشخاص على الأرجح مهارات حاسوبية متقدّمة، وسيرحّبون بأسئلتك ورغبتك في تعلّم هذه المهارات، فلا تتردّد إذن في قضاء بعض الوقت معهم واكتساب بعض من مهاراتهم.

5- تمرّن باستمرار

لا تنتظر حتى يأتي الوقت المناسب لتستخدم مهاراتك الحاسوبية التي تعلّمتها، بل اجعلها جزءًا من روتينك اليوم. إنّك في جميع الأحوال تقضي جزءًا كبيرًا من وقتك أمام شاشة الكمبيوتر، فلم لا تخصّص بعض الوقت للتدرّب على المهارات التي تعلمتها، افتح برمجية ما، وابدأ بالعمل عليها. اكتب نصًّا وأجرِ عليه تنسيقات مختلفة، أو رتّب بياناتك الخاصة على أحد برامج جداول البيانات، استعن بأحد برامج تحرير الصور للتعديل على صورك الخاصة، أو اصنع عرضًا تقديميًا على أحد البرامج المخصصة لذلك. الطريقة الأمثل لتنمية هذه المهارات واكتشاف خفايا البرمجيات تكمن في التدريب والتمرين المتواصل عليها.

6- التحق بالدورات المجانية عبر الإنترنت

يمكنك أن تعثر على أيّ شيء تريده على شبكة الإنترنت. ويتضمّن ذلك المهارات الحاسوبية المختلفة، حيث تستطيع تصفّح المنصّات التعليمية أو المواقع الإلكترونية المتخصصة والالتحاق بالدورات المجانية عبر الإنترنت التي تتيح لك التعرّف على مختلف الجوانب التقنية للحواسيب واكتساب المهارات المتعلّقة بها.

مواقع إلكترونية لتنمية مهاراتك الحاسوبية

فيما يلي عدد من المواقع الإلكترونية المتميزة التي تساعدك على اكتساب مختلف المهارات الحاسوبية وتنميتها:

1- موقع TechBoomers

techboomers

يضمّ هذا الموقع ما يزيد على 100 مصدر للمعلومات حول مختلف البرامج والتطبيقات الحاسوبية سواء كانت برمجيات مخصصة للاستخدام الشخصي أو تطبيقات للتواصل أو غيرها.

2- موقع GCFLearnFree

GCF Learning

وهو موقع مجاني آخر يتيح لك تعلّم مختلف المهارات الحاسوبية الأساسية، بما في ذلك دورات حول الحواسيب واستخدام الإنترنت والتعامل مع البرمجيات المختلفة وغير ذلك الكثير.

3- موقع Northstar Digital Literacy Assessment

Northstar digital assessemnt

تستطيع من خلال هذا الموقع اختبار مهاراتك الحاسوبية الحالية، لتعرف مستواك فيها، ومن ثمّ يمكنك تصفّح المصادر المتوفرة على الموقع لتطوير هذه المهارات التي تشمل على سبيل الذكر لا الحصر: استخدام نظام التشغيل ويندوز أو Mac، الإنترنت، مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

4- موقع Intel Education

Intel education

يتيح لك هذا الموقع من شركة Intel، إحدى أفضل الشركات في صناعة المعالجات، إمكانية التعرّف على كيفية عمل مختلف الحواسيب، أنظمة التشغيل، المعالجات بأنواعها، والعديد من الجوانب الأخرى، إن كنت لا تزال بداية طريقك مع التكنولوجيا والحواسيب، فقد يكون هذا الموقع مكانًا جيّدًا للبدء.

ما هي المهارات الحاسوبية التي تعتقد أنّك بحاجة لتعلّمها؟ وأيّ هذه المواقع هو الأنسب لك لتبدأ في طريقك لتنمية مهاراتك؟ هل تعتقد أنّ هنالك مهارات أخرى تندرج تحت المهارات الحاسوبية ومن المهمّ تعلمّها؟

شاركونا آرائكم وتعليقاتكم من خلال صفحتنا على الفيسبوك، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

المصادر: careerquest، ba-bamail، quickanddirtytips، indeed

اقرأ أيضًا: ما هي الدورات التدريبية التي يجب أن يلتحق بها الموظفين وحديثي التخرج

اقرأ أيضًا: ما هي المهارات القيادية وكيف أطورها

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات حل المشكلات وكيف تطورها

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك