نماذج لخطاب النوايا لمنح الحكومة التركية

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
نماذج لخطاب النوايا لمنح الحكومة التركية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر منحة الحكومة التركية من المنح الدراسية التنافسية للغاية، حيث يتقدّم إليها آلاف الطلاب سنويًا طمعًا في الالتحاق بإحدى الجامعات التركية العريقة. والانتفاع بمميزات هذه المنحة الممولة بالكامل التي تغطّي نفقات الدراسة والسكن بالإضافة إلى تقديم بدل معيشة شهري طوال فترة الدراسة.

اقرأ أيضًا: كيف اكتب رسالة التغطية | Cover Letter

في عام 2018 تقدّم لهذه المنحة ما يقارب على 130 ألف طالب من مختلف أنحاء العالم وتمّ قبول 4 آلاف منهم فقط في الجامعات التركية، ومع فتح باب التقديم لعام 2019، ارتأت منصّة تعلّم أن تزوّدكم بأهم المعلومات حول التقديم لهذه الفرصة المميزة.

اطّلع على أحدث الفرص في تركيا التي يتم نشرها على منصة فرصة



يوفر موقع الحكومة التركية مجموعة من الفيديوهات تبيّن طريقة التقديم للمنحة وكيفية إنشاء حساب على الموقع الإلكتروني الرسمي بالإضافة إلى خطوات تعبئة طلب التقديم. حيث يمكنكم الاطّلاع على هذه الخطوات من خلال زيارة قناة منحة الحكومة التركية على اليوتيوب، أو زيارة الموقع الرسمي لها. أمّا مقالنا هنا فسيتناول جزئية مهمّة من خطوات التقديم، ألا وهي خطاب النوايا، والذي يعدّ إحدى الخطوات المصيرية في مسيرة التقديم للمنحة التركية، إذ بناءً عليه يقبل طلب المتقدّم أو يتمّ رفضه. ومن الجدير بالذكر أنّ خطاب النوايا لمنحة الحكومة التركية يختلف عن خطاب النوايا لمنح الجامعات التركية الأخرى. حيث أنّ الأخير يكون عبارة عن رسالة كاملة ترسل مع طلب التقديم للجامعة التي يختارها المتقدّم وهو يشبه إلى حدّ كبير رسالة الدافع. في حين أنّ خطاب النوايا لمنحة الحكومة التركية هو في واقع الأمر جزء من طلب التقديم ويكون في شكل أسئلة منفصلة يجيب عنها المتقدّم بما لا يزيد عن 3000 حرف. حيث يمكن للمتقدّمين الإجابة عن هذا السؤال بإحدى اللغات الثلاث، التركية، الإنجليزية أو العربية.

إعرف المزيد عن كيفية كتابة خطاب النوايا لمنح الجامعات التركية.

تختلف الأسئلة المطروحة باختلاف الدرجة التي يتم التقديم لها، إذ في حال التقديم لدراسة البكالوريوس يتمّ طرح 3 أسئلة رئيسية في حين أنّ المتقدمين للدراسات العليا يجيبون على عدد أكبر من الأسئلة التي تتناول في جزء كبير منها موضوع البحث الذي سيجريه الطالب أثناء دراسته في تركيا.

اقرأ أيضا: تعلّم اللغة التركية من الصفر.

إذن ما هي الأسئلة الثلاثة الرئيسية التي يتضمنّها خطاب النوايا؟ وكيف تتمّ الإجابة عنها؟

السؤال الأول: لماذا اخترت الجمهورية التركية للدراسة؟

أول أسئلة خطاب النوايا لمنحة الحكومة التركية يتعلّق بالسبب وراء اختيار تركيا بلدًا للدراسة، وهنا يمكن للمتقدّم أن يشرح في حدود 3000 حرف عن سبب اهتمامه بهذا البلد. فيما يلي بعض الأفكار التي يمكن أخذها بعين الاعتبار أثناء الإجابة عن هذا السؤال:

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلات الوظيفية

1- تحدّث عن مميزات هذا البلد وثقافته القريبة من الثقافة العربية الإسلامية.

2- اقرأ عن الجامعات التي اخترتها في طلب التقديم وتحدّث عنها بجمل قصيرة واضحة. هذه الفكرة ستعطي انطباعًا بأنّك تعرف بالضبط ما تريد ولم تقم باختيار الجامعات بشكل عشوائي.

3- حاول أن تجمع بين التخصص الذي اخترته وبين تركيا، فمثلاً إذا كنت قد تقدّمت بطلب لدراسة الهندسة المعمارية، يمكنك أن تتحدث عن فن العمارة المميز في تركيا وتذكر صرحًا معيّنًا ذو هندسة ملفتة للنظر. أو في حال كنت قد تقدّمت لدراسة التاريخ، يمكنك الحديث عن تاريخ تركيا العريق.

اقرأ المزيد عن مميزات الدراسة في تركيا.

فيما يلي نموذج للإجابة عن هذا السؤال لطالب تقدّم لدراسة الهندسة البحرية  في تركيا:

"لقد اخترت الجمهورية التركية بلدًا للدراسة والحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة، نظرًا لما تتيحه جغرافية تركيا المميزة من مجال لتطوّر هذا المجال. فالجمهورية التركية تضمّ أربعة بحار مميزة، وهي البحر الأسود، البحر الأبيض المتوسط، بحر إيجة وبحر مرمرة، الأمر الذي يسهم في التعرف على شواطئ مختلفة ومتنوعة ويوفر إمكانية التعمّق في دراسة العمارة البحرية.  وأهدف على وجه الخصوص للالتحاق بجامعة اسطنبول التقنية، نظرًا لما توفّره الجامعة من وسائل وأدوات دقيقة وتحليلية ضرورية للبحث الأكاديمي، إنني أمتلك مهارات تحليلية متطورة وأريد استغلال هذه المهارات إلى أقصى حد. أشعر أن المساعدة والتوجيه اللذين يمكن أن يقدمهما لي أعضاء هيئة التدريس المتميزين في جامعة اسطنبول سيشكّلان تجربة فريدة لا تقدّر بثمن، وأثق أنه إذا أتيحت لي الفرصة للدراسة في هذه الجامعة التي تجذب أفضل الطلاب من جميع أنحاء العالم، فإنها ستوفر بيئة تنافسية بما يكفي لإبراز أفضل ما لدي."

السؤال الثاني: لماذا اخترت هذا التخصص؟

من المهمّ عند الإجابة عن هذا السؤال وتوضيح فكرة أنّ المتقدّم قد اختار هذا التخصص عن علم ودراية ولم يضعه ضمن قائمته بشكل عشوائي، وعلى الرغم من أنّه يمكن للمتقدم اختيار أكثر من تخصص أثناء تقديم الطلب، إلاّ أنه يفضّل اختيار تخصص واحد في أكثر من جامعة أو على الأقل اختيار تخصصات قريبة من بعضها، فآخر ما ترغب فيه هو أن تأخذ لجنة التحكيم فكرة عنك أنّك مشتت الذهن لا تعرف ما تريد. فيما يلي بعض الأمور التي يمكنك أخذها في عين الاعتبار عند الإجابة على هذا السؤال:

اقرأ أيضًا: ماهي تخصصات المستقبل و كيف اختار تخصصي ؟

1- تحدّث عن خلفيتك وما تعرفه عن التخصص (أو التخصصات) التي اخترتها للدراسة.

2- في حال كنت قد اخترت أكثر من تخصص، احرص على أن تكون قريبة من بعضها وتحدّث عن أمور تربط بينها لتظهر أنك لست مشتّت الذهن.

3- أظهر شغفك بالتخصص الذي اخترته، وبيّن سبب شغفك هذا.

ألقِ نظرة على مثال عن جواب لهذا السؤال، لطالب تقدّم لدراسة البكالوريوس في مجال الاقتصاد:

"عندما تعرّفت على تخصّص الاقتصاد في المدرسة الثانوية أدركت أنه موضوعٌ يجمع بين كلّ من الفنون والعلوم. حيث أنّه فرع من العلوم محدّدٌ بقواعد ومبادئ وبديهيات دقيقة، إلاّ أنه في نفس الوقت يتيح لدارسه التعبير عن ذاته من خلال  التفسير والتحليل. لقد أثار هذا الجانب من علم الاقتصاد اهتمامي كثيرا، وقرّرت مواصلة دراستي فيه، أنا مهتمّ بأقسام هذا العلم بأنواعها نظرًا لما يتمتّع به كلّ قسم من خصوصية تميّزه عن بقية الأقسام، لكنّ شغفي على وجه الخصوص منصّب على تخصصي إدارة الأعمال والتسويق وأسعى للحصول على شهادة البكالوريوس في أحدهما بالإضافة إلى شهادات جانبية في الآخر، حيث أهدف من وراء ذلك لتسليح نفسي بالمهارات والإمكانيات اللازمة التي تخوّلني لإدارة شركتي الخاصة في المستقبل".

السؤال الثالث: ما هي طموحاتك بعد التخرّج؟

من خلال الإجابة عن هذا السؤال، يوضّح المتقدّم خططه المستقبلية بعد إنهاء المرحلة الجامعية ويعطي انطباعًا بأنه شخص يملك أهدافًا محدّدة على المدى القريب والبعيد على حدّ السواء، ولعلّ من أهم الأمور التي يمكن للمتقدّم أن يذكرها أثناء الإجابة عن هذا السؤال، هي خدمة بلده والمساهمة في إثرائها ونقل الخبرات التي حصل عليها أثناء الدراسة في تركيا. كما يمكنه أيضًا التحدّث عن فكرة مواصلة دراساته العليا (ماجستير أو دكتوراه) أو القيام بمشاريع خاصّة. إليك فيما يلي بعض النصائح التي يسعك أن تأخذها بعين الاعتبار قبل الإجابة عن هذا السؤال:

1- احرص على أن تكون صادقًا قدر الإمكان.

2- تجنّب التحدّث عن أهداف شخصية ذات طابع غير مهني كالتحدث عن إنشاء عائلة مثلاً.

3- ليس من الضروري الحديث عن أهداف مفصّلة، لكن احرص على أن تعطي انطباعًا بأنك تخطّط لحياتك المستقبلية ولديك رؤية حول المستقبل.

فيما يلي مثال لإجابة عن هذا السؤال من طالب تقدّم لدراسة البكالوريوس في الطبّ:

"بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة، أطمح إلى العودة إلى بلدي لتطبيق الخبرات التي حصلت عليها أثناء تجربتي الدراسية في تركيا. ولأن  شغفي كان دائما يتمحور حول مساعدة الآخرين وتحسين نوعية حياتهم. لذا سأسعى للتخصص في علم الأورام، دراسة السرطان، وأضيف معرفتي إلى مجال أبحاث السرطان. علاوة على ذلك، أريد أن أساهم مرة أخرى في تقديم العون للفئات السكانية المحرومة في بلدي. لذا فإن أول مشروع صحي أرغب في إنجازه هو إنشاء عيادة مجانية تمكّن ذوي الدخل المحدود من الحصول على علاج طبي بأسعار معقولة بغض النظر عن خلفياتهم. حيث ستشمل الخدمات الصحية المتنوعة استشارات طبية مجانية، وأدوية مخفّضة السعر أو مجانية، ودروسًا تغذوية لمنع وجود مرض السكري أو أمراض القلب. بالإضافة إلى بناء برنامج مساعدة مالية لمساعدة المرضى الذين لا يستطيعون دفع تكاليف أي نوع من العمليات الجراحية التي يجب إجراؤها."

اقرأ أيضًا: كيف أقدم على منحة دراسية مجانية

أخيرًا فلابدّ من التأكيد أنّ الفقرات السابقة ما هي إلاّ أمثلة يمكنكم من خلالها أخذ فكرة عامة عن كيفية كتابة خطاب النوايا، ويتعيّن عليكم في النهاية كتابة الخطاب بما يتناسب مع اهتمامتكم، التخصص الذي تريدون دراسته، الجامعة التي اخترتموها، الأسباب التي دفعتكم لاختيار هذا التخصص أو هذه الجامعة...الخ.

من المهمّ أيضًا التنويه أنه من الأفضل دائمًا أن تكتبوا خطاب النوايا بأنفسكم نظرًا لأنكم ستُسألون عنه في حال تمّ قبولكم واستدعاؤكم لإجراء المقابلة، إلاّ أنه يمكنكم بالطبع عرض ما كتبتموه على أشخاص متخصّصين لمراجعته وإبداء أيّ ملاحظات ربما لم تنتبهوا إليها.

اقرأ أيضًا: كيف احصل على منحة مجانية في تركيا

سجّل على موقع فرصة لقراءة المزيد من المقالات والتعرّف على أهم المنح الدراسية في الخارج.

المراجع: 

https://www.youtube.com/watch?v=JuIrkYsRv-g

https://www.youtube.com/watch?v=CAfYCYu9G7Q

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك