6 نصائح للتحضير لاختبار بيسرون للغة الانجليزية PTE

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
6 نصائح للتحضير لاختبار بيسرون للغة الانجليزية PTE

قد يبدو الحصول على علامة 79 فما فوق في اختبار بيرسون الأكاديمي حلمًا صعب المنال يتمنّاه كلّ من يتقدّم له، ولم لا، فالنجاح فيه بعلامة عالية يزيد من فرصك للهجرة إلى الخارج أو الحصول على منحة دراسية في امريكا أو استراليا أو غيرها من دول العالم.

بعد أن تعرّفنا في المقال السابق على أكثر الأسئلة شيوعًا حول اختبار بيرسون الأكاديمي، سنتطرّق في مقال اليوم للحديث عن أهمّ النصائح التي تحتاج إليها عند البدء بالتحضير لهذا الاختبار، والتي إن التزمت بها، ستتمكن من تحصيل العلامة العالية التي تطمح إليها.

how to prepare for PTE

1- تعرّف على طبيعة الاختبار

لابدّ لكلّ طالب مقبل على تقديم اختبار بيرسون الأكاديمي أن يكون على علم بطبيعة الامتحان وصيغة أسئلته، حتى يتمكّن من الإجابة بشكل صحيح، ولا يستغرب من الأسئلة المطروحة عليه. وكما سبق أن ذكرنا في المقال السابق عن اختبار بيرسون، فهو يتكوّن من عدّة أجزاء رئيسية تختبر قدرات المتقدّم في القواعد، الكتابة، الاستماع والاستيعاب وترجمة الأفكار والفقرات بصيغة مختلفة.

تقدّم العديد من المواقع على الإنترنت مراجع حول أجزاء الاختبار المختلفة وكيفية التحضير لها، لكن الكثير من هذه المعلومات قد تكون سطحية، ولا تقدّم لك المعلومات الكافية التي تحتاجها. لذا احرص دومًا على الرجوع إلى مصادر موثوقة وغنية بالمعلومات القيّمة حول طبيعة الاختبار وكيفية التحضير لكلّ قسم من أقسامه. ومن المواقع التي يمكنك الرجوع إليها، نجد منصة PTE GURUS التي يمكنك التسجيل فيها من خلال هذا الرابط والحصول على ميزة تقديم امتحانات تدريبية مقيّمة.

2- عليك بالتمرّن والتدريب المتواصل

لا شيء سيضمن لك الحصول على علامة عالية في اختبار بيرسون كالتدريب والتمرين المستمريّن. نظرًا لأن هذا الاختبار يمتحن قدرات المتقدّم العملية والتخمينية في اللغة الإنجليزية. ومالم تتدرب وتعوّد نفسك على الإجابة على الأسئلة المختلفة للامتحان فلن تتمكّن من تقديم أداء جيّد أثناءه.

لتحسين مهاراتك في المحادثة، عليك أوّلاً أن تطوّر قدراتك في الاستماع. حيث أنّ أسئلة المحادثة في الاختبار مثل إعادة صياغة الجمل أو إعادة قراءتها يعتمد اعتمادًا كبيرًا على مهاراتك في الاستماع.

وبالإضافة للاستماع، عليك أيضًا أن تطوّر مهارات النطق، حيث يمكنك ذلك من خلال تكرار الجمل في الأفلام والمسلسلات الإنجليزية ممّا يسهم في تحسين كلّ من اللفظ والاستماع.

أمّا الجانب الآخر من جوانب الامتحان والي يحتاج منك للكثير من التدريب أيضًا، فهو جزء الكتابة، حيث سيُطلب منك كتابة مقال عن موضوع معيّن. وهنا يمكنك البدء بالعمل على تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية وإثراء مخزونك من المفردات والمعاني. وتعتبر الجرائد الإخبارية طريقة مثلى لفعل ذلك نظرًا لأنها تغطّي أخبارًا ومواضيع في مختلف جوانب الحياة.

3- حلّل نقاط قوّتك وحدّد نقاط ضعفك

بعد أن تعرّفت على بنية الامتحان وصيغته، لابدّ لك بعدها أن تعرف تمامًا أين تكمن نقاط قوّتك لتستغلّها جيدًا، ونقاط ضعفك لتعمل على التغلّب عليها. إحدى أفضل الطرق لتحديد نقاط الضعف تكمن في تقديم الامتحانات الوهمية سواءً تمّ تقييمها أم لا، حيث يمكنك من خلال هذه الطريقة الحصول على فكرة عن الجوانب التي تحتاج إلى تحسينها، والتي قد تشمل القراءة وإعادة صياغة الجمل، أو عملية تلخيص النصّ أو الإملاء أو غيرها من أقسام الامتحان. في النهاية، معرفة المشكلة هو نصف الحلّ، بمجرّد أن تعرف نقاط ضعفك، سيصبح بوسعك العمل على معالجتها والتغلّب عليها، وستتمكن من إدارة وقتك جيدًا لتصل إلى أفضل سبل الدراسة للامتحان.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار التوفل والايلتس

اقرأ أيضًا: افضل خمسة مواقع تساعدك على تعلم وممارسة اللغة الانجليزية

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

4- ابحث عن طرق وأساليب ذكية لحلّ أنماط الأسئلة المختلفة

كما سبق أن ذكرنا، فإن اختبار الـ PTE هو امتحان محوسب يتمّ تقييمه باستخدام خوارزميات محدّدة. ويمكنك زيادة فرصك في تحصيل علامة عالية فيه من خلال البحث عن طرق ذكيّة للتعامل مع الأسئلة المختلفة في الامتحان. 

على سبيل المثال، قد يبدو لك أنّ كتابة مقال من 200 كلمة في غضون 20 دقيقة أمرًا شبه مستحيل، لكنك إن اتبعت أسلوبًا محدّدًا في الكتابة من حيث ترتيب الأفكار والفقرات وتدرّبت على هذا الأمر عدّة مرات أثناء التحضير للامتحان، فلن تواجه صعوبة في الإجابة عن أسئلة التعبير الكتابي. وكذلك الأمر بالنسبة لأسئلة وصف الصور أيضًا، فقد تشعر أن 25 ثانية فقط للتحضير تليها 40 ثانية من التحدّث أمر صعب وغير منطقي. لكن إن درّبت نفسك على اتباع استراتيجية معيّنة لتنسيق أفكارك وترتيبها فلن يشكّل مثل هذا السؤال عائقًا يحول بينك وبين النجاح.

5- استعن بالمصادر المناسبة

لن تتمكّن من الحصول على علامة عالية في اختبارات بيرسون على الرغم من كلّ التحضير والدراسة، إن لم تستعن بالمصادر والمراجع المناسبة، بالإضافة إلى التوجيه المناسب من الآخرين. إن كنت تحضّر لهذا الاختبار بمفردك، احرص على اختيار مراجع مناسبة ومن مصادر موثوقة لتساعدك في الدراسة. بالإضافة إلى الاستعانة بشخص ذو خبرة ودراية لتقييم تحضيراتك ومدى استعدادك للامتحان.

يوجد على شبكة الانترنت العديد من المواقع والمنصّات المتخصصة التي قد تقدّم خدماتها مجانًا أو مقابل مبالغ رمزية لإرشادك إلى الطريق السليم فيما يتعلّق بالمواد التي تدرسها أو بمدى استعدادك للامتحان، بالإضافة إلى تزويدك باختبارات وهمية يمكنك حلّها وتعويد نفسك على نمط ووقت الامتحان.

6- نظّم وقتك جيدًا

احرص على إدارة وقتك بذكاء، سواءً كان ذلك خلال فترة التحضير للامتحان أو أثناء تقديم الاختبار نفسه. حيث أنّ سوء إدارة الوقت أثناء ساعات الامتحان قد يكلّفك النجاح فيه، وهنا قد تتساءل عن الطريقة التي يمكنك من خلالها تجنّب الوقوع في مثل هذا الفخّ. 

الجواب يكمن في التدرّب باستمرار من خلال تقديم امتحانات وهمية محدّدة بوقت مماثل لوقت الامتحان، الأمر الذي سيساعدك على اكتساب مهارة إدارة الاختبار وتجنّب المفاجآت غير المرغوب بها. وهنا نجد أنّ موقع PTE Gurus يعدّ من أفضل المواقع في هذا المجال، نظرًا لأنه يزوّدك بامتحانات وهمية تشبه إلى حدّ كبير جدًا امتحانات بيرسون، بالإضافة إلى إطلاعك على تحليلات تظهر مدى تقدّمك ومواطن الضعف لديك ممّا يساعدك على تجاوزها وتحصيل علامة عالية.

في النهاية لابدّ من التذكير بأنّ قضاء ساعات طوال في التحضير للاختبار قد لا يكون ذا نفع، ما لم تتبع طرقًا ذكية في الدراسة والتمرين. قبل أن تبدأ بالدراسة لاختبار بيرسون أو أيّ امتحان آخر، احرص أولاً على وضع خطّة واضحة واستراتيجية مناسبة لك، ولا تنسَ أن تدعم خطّتك هذه بالمصادر الموثوقة وأن تحصل على الإرشاد والتوجيه المناسبين لضمان بقائك على الطريق الصحيح في مسيرة النجاح.

نتمنى لكم كلّ التوفيق!

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

المراجع:

https://www.ptegurus.com/blog/how-to-get-79-in-pte-exam/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك