جائزة حمدان آل مكتوم الدولية للتصوير الفوتوغرافي حول الماء 2019

آخر موعد للتقديم:
2019/10/31
جائزة حمدان آل مكتوم الدولية للتصوير الفوتوغرافي حول الماء 2019

نعتذر، لقد انتهى موعد التقديم لهذه الفرصة

لكي يصلك اشعارات قبل انتهاء موعد التقديم للفرص قم بالتسجيل

انشىء حساب

فتحت جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الفوتوغرافي باب التقديم لمحور جديد هذا العام، وهو الماء. قد يكون الماء أقدم وأوفى صديق للإنسان، وربما مقابل ذلك جعله الإنسان شريكاً في جسده قبل أن يشاركه ضرورات حياته اليومية ويدخل في معظم أنشطته واحتياجاته وحتى بحوثه العلمية واكتشافه للكون. هذا مجرّد تساؤل فلسفيّ بحت، لكن في مجال التصوير يبدو الحاضر أكثر زخماً من الماضي، والتعاطي الفوتوغرافي مع هكذا موضوع يبدو متسعاً وشاملاً مانحاً حرية التأطير البصريّ لكل مصور بما يتلائم مع تجاربه ومخيّلته وطبيعة تصوّره لكيفية وضع المعاني المكتنزة لهذا الموضوع ضمن إطار صورةٍ فوتوغرافية 

هل يمكنكَ تقديم "الماء" بشكلٍ لا نعرفه، بطريقةٍ فريدةٍ تسرق انتباه العين وتحرّض العقل على التفكّر والتأمّل؟

المحاور:

  1. ملف مصور (قصةٌ تُروى): تمكين المصور من سرد قصةٍ كاملةٍ هو فرصةٌ ثمينة للمحترفين لعرض قصةٍ مصوّرة متكاملة توصل رسالةً معينة من خلال سلسلةٍ متتابعةٍ من الأحداث. فالقصة المتكاملة تنفذُ إلى صلب الموضوع مباشرة ولا تدع مجالًا لتأويل الصورة على منحى آخر. إنها فرصة رائعة للمصورين لتوصيل فكرتهم وسرد قصصهم التي تأسر قلوب الجمهور وأبصارهم، متجاوزين محدودية الصورة الواحدة إلى آفاق القصة المرويّة.
  2. المحور العام: ينقسم هذا المحور إلى محورين فرعيين: الأول بالأبيض والأسود ليحمل معه عبق الصورة التي تمسّ شغاف القلب وتعود بنا إلى مساحة الإبداع باللون الأحادي، والثاني بالألوان ليكون أمام المشارك طيفٌ لونيّ متكامل يُمتع به المتلقين والمحكّمين.
  3. التصوير بالهاتف المحمول: تم استحداث هذا المحور للاقتراب من الحياة اليومية المعاصرة للجميع. التصوير بالهاتف المحمول أصبح سلوكًا يوميًا .. وانبثقت عنه مهاراتٌ لافتة في التصوير من أناسٍ لم يهتموا بالتصوير مسبقًا! هذا المحور يواكب عالميّة الصورة وملايين الصور التي تلتقطها عدسات الهواتف المحمولة يوميًا بغرض المشاركة أو التوثيق أو الاسكتشاف وعشرات الأغراض الأخرى.

القواعد:

  1. يجب أن يكون المشاركون أفرادًا لا تقل أعمارهم عن 18 سنة في وقت المشاركة.
  2. يمكنكم تقديم صورة واحدة في كل محور من محاور المسابقة بما في ذلك المحورين الفرعيين تحت المحور العام باستثناء محور ملف مصور الذي يسمح بالاشتراك من 5 – 10 صور، ويجب أن تضعوا عنوانًا ووصفًا لكل صورة بما في ذلك وصف لمجموع الصور في محور ملف مصور.
  3. لا يجوز تقديم نفس الصورة للمشاركة في أكثر من محور واحد.
  4. يجب أن تكون صيغة الصور المُقدّمة بصيغة JPEG أو JPG وأن تكون ذات جودة ودقة عاليين وأن لا يقل حجم الصورة عن 5 ميجا بايت، على أن لا يقل أطول ضلع في الصورة عن 2000 بكسل ولا تقل الجودة عن 300 dpi، باستثناء محور التصوير بالهاتف المحمول، حيث يجب أن لا يقل حجم الصورة عن 2 ميجا بايت. كما يجب أن تكون الصور مناسبة للنشر.
  5. يجب تحميل الصورة الأصلية (RAW) أو ملف الصورة الأصلي بدون أي تعديل عند تحميل الصورة في كافة المحاور.
  6. يُسمح بتقديم صور بالأبيض والأسود في كافة محاور المسابقة عدا المحور الفرعي الملون تحت المحور العام.
  7. في محور ملف مصور، يجب المشاركة بسلسلة من الصور لنفس الموضوع، عدد الصور المسموحة بحد أدنى 5 وبحد أقصى 10 صور.
  8. يجب ألا تحتوي الصور المشاركة على أية شعارات و/أو توقيعات و/أو أسماء و/أو إطارات و/أو حدود و/أو رموز و/أو أية إشارات و/أو تاريخ أو توقيت و/أو علامات أخرى مضافة من قبل المشارك. يُسمح بإجراء التعديلات الفنية الأساسية للصور، بشرط ألا يؤثر ذلك على مصداقية و/أو أصالة الصورة. يُحظر إجراء التعديلات المتقدّمة المستخدمة لإضافة الخدع و/أو الحيل البصرية و/أو التلاعبات ، بما في ذلك التركيبات والتعديلات الإبداعية للصور.
  9. سيتم استبعاد أية صور تمثّل أو تتضمّن أي محتوى غير مناسب و/أو مُسيء، بما في ذلك العريّ و/أو العنف و/أو أي محتوى آخر يُعتبر غير متوافق مع الأخلاق العامة والعادات والتقاليد الدينية والثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  10. لا يجوز تقديم أية صور ربحت جوائز سابقة سواء في إحدى مسابقات الجائزة السابقة أو أية مسابقات أخرى وتم الإعلان عن فوزها قبل تاريخ 31 أكتوبر 2019، كما لا يجوز تقديم أية صور تم استخدامها مسبقاً لأي غرض تجاري، للمشاركة في المسابقة.

الجوائز:

  1. الجائزة التقديرية: لأن التصوير يُعدّ من الفنون المهنية التي مع الاستمرارية الحتمية للحضارة البشرية لابد وأن تواكب كل ما هو جديد من حولها، رأت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي تقديم واجب التقدير لتلك الأسماء التي أسهمت في تطوير فن التصوير وقدّمت خدماتٍ جليلة للأجيال الجديدة التي تسلّمت زمام أمور هذه الرسالة الفنية السامية من خلال عدسة الإبداع لتنال جائزة التقدير.
  2. جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي: خدمة فن التصوير لا تقتصر على تقديم لوحةٍ فنيةٍ من عدسةٍ احترافية أجادت التعامل مع موقف وطوّعت من أجله الضوء المناسب لإبرازه بصورةٍ تلفت الأنظار، بل تمتد إلى المحرّرين والناشرين والمدوّنين والمروّجين وصُنّاع المحتوى الفوتوغرافي المطبوع/ الإكتروني ذو التأثير الإيجابي الواضح والملموس الذين أغنوا العالم الفوتوغرافي وأسهموا في وصوله إلى ما هو عليه اليوم، ويدخل فيها أيضًا أصحاب الأبحاث والاختراعات المؤثرون.
  3. جائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة: تُمنح لإحدى الشخصيات الصاعدة من الشباب أو المؤسسات الفوتوغرافية الناشئة والتي تُشكِّل ظاهرةً في عملها أو في ظروفها أو في أفكارها، وتُمثّل أملاً واعداً لصناعة الفوتوغرافيا في بلدها أو منطقتها أو في العالم أجمع.

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى تركيا المتاحة على فرصة

اقرأ أيضاً: 8 حقائق مثبتة لدراسة لغة جسد الاشخاص من حولنا

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
التصوير

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
رسوم المشاركة
مكان الفرصة
غير محدد
الوثائق المطلوبة
أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
لا يشترط إتقان لغة محددة
تعرف على طريقة التقديم

جائزة حمدان بن محمد راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الفوتوغرافي

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم "جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير المزيد من التفاصيل