تمت الإضافة الى المفضلة

منحة مالية تصل إلى 50,000 دولار أمريكي لتمويل المشاريع الفنية من آفاق 2019

آخر موعد للتقديم:
2019/09/01
منحة مالية تصل إلى 50,000 دولار أمريكي لتمويل المشاريع الفنية من آفاق 2019

يدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) جميع الأفراد العرب العاملين في مجالي الثقافة والفنون، للتقديم على منحة مالية، تتراوح قيمتها بين بضعة آلاف وخمسين ألف دولار أميركي كحد أقصى، بغض النظر عن العمر، عدد سنوات الخبرة، الجنسية، بلد الإقامة (الوطن العربي أو المهجر)، العِرق، الديانة أو أي عوامل أخرى. كما تشمل هذه الدعوة الجمعيات الأهلية والمؤسسات والمراكز الثقافية والمنظمات والمؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية، المحلية، الإقليمية والدولية الناشطة في مجالي الثقافة والفنون العربية.

تغطي منحة "التدريبات والنشاطات الإقليمية" مشاريع التدريب وورش العمل في المجالات الفنية والثقافية، منصات الأرشفة والتوثيق، إقامات فنية، النشاطات الإقليمية والمهرجانات (في مجالات الموسيقى، الأفلام، الفنون الأدائية، الفنون البصرية، الأدب، المهرجانات المتعددة الاختصاصات...).

شروط تقديم المشروع:

  1. لا تدعم "آفاق" المشاريع بمفعول رجعي أي المشاريع التي انتهى تنفيذها. أما للمشاريع التي بدأ العمل عليها قبل المنحة، في حال اختيار المشروع لنيل المنحة، فتغطي آفاق المصاريف التي تمت بعد تاريخ توقيع العقد.
  2. يمكن أن ينفذ المشروع في أي مكان طالما أنه ينفذ من قبل فنانين عرب أو له صلة بالعالم العربي في حالة المؤسسات غير العربية التي ستحصل على المنحة.
  3. يجب ألّا تتجاوز الفترة الزمنية للمشروع 24 شهرًا.
  4. اذا كانت المنحة تغطي جزءًا من الميزانية العامة للمشروع، واذا تجاوزت قيمة هذه المنحة العشرة آلاف دولار، فعلى الحاصل على المنحة أن يؤمن 70% من الميزانية المتبقية للحصول على منحة آفاق. إذا لم يتمكن الحاصل على المنحة من تأمين ال70% المذكورة سابقًا في مهلة 90 يوماً من تاريخ استلام المنحة، سيتم إلغاء المنحة.
  5. إذا لم يقم الحاصل على المنحة بتوقيع عقد منحته مع آفاق خلال 60 يوماً من إرسال العقد، سيتم إلغاء المنحة. يجب تنفيذ المشاريع في مدة أقصاها سنتين من تاريخ توقيع العقد، ويُتَوقّع من الحاصل على المنحة إرسال التقارير السردية والمالية الضرورية خلال هذه المهلة.
  6. لا يسمح بأكثر من تمديدين زمنيين مبررين وموافق عليهما من قبل " آفاق" خلال مدة المنحة.
  7. لا تقدم آفاق منح سفر. يمكن تغطية نفقات السفر من خلال منحة آفاق فقط عندما يكون السفر جزءًا أساسيًا من تنفيذ المشروع.

لن ينظر الصندوق العربي للثقافة والفنون في الطلبات المقدمة من:

  1. أعضاء مجلس أمناء الصندوق وشركاء أعمالهم ومن تربطهم بهم صلة قربى
  2. موظفي الصندوق وشركاء أعمالهم ومن تربطهم بهم صلة قربى
  3. أعضاء لجان القراءة والتحكيم في السنة الحالية
  4. الحاصلين على منحتين في سنتين متتاليتين قبل مرور سنتين على المنحة الأخيرة (مثال: الحاصل على منحتين في العامين 2016 و2017، يمكنه التقدم بطلب جديد بدءاً من العام 2020).
  5. الأفراد والمؤسسات الذين لديهم منحة مفتوحة
  6. يحق لكل فرد أو مؤسسة التقدم بطلب منحة واحد في نفس الفئة
  7. إذا كان للمتقدم طلبٌ لا يزال في مرحلة التقييم، فلا يمكنه التقدم بطلب في أي فئة أخرى قبل الإعلان عن النتائج المتعلّقة بالطلب قيد التقييم

ماذا تغطي المنحة؟

تغطي المنحة المصاريف المتعلقة بالمشروع فقط (حيث يتضمن ذلك بدل أتعاب الفنّان أو الكاتب نفسه). في حالة المؤسسات، يمكن استعمال جزء بسيط من المنحة (لا يتعدّى 15%) لتغطية بعض المصاريف التشغيلية. تحتفظ آفاق ولجنة التحكيم بحق تحديد ما إذا كانت المصاريف التشغيلية المقترحة مشروعة أم لا.

اقرأ المزيد: ما هي مهارات التفكير الإبداعي؟

اقرأ المزيد: لا تسمح لأحد أن يخبرك بأنك لا تستطيع

اقرأ أيضًا: ما هي منطقة الراحة وكيف تخرج منها Comfort Zone؟

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
الريادة

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
رسوم المشاركة
مكان الفرصة
غير محدد
الوثائق المطلوبة
أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
لا يشترط إتقان لغة محددة
تعرف على طريقة التقديم

الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق

تأسس الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب ليكون مؤسسة مستقلة تموّل الأفراد والمؤسسات المزيد من التفاصيل