قائمة بأفضل 20 مهارة يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

تاريخ النشر: Dec 2019
قائمة بأفضل 20 مهارة يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تنطوي كتابة السيرة الذاتية على عملية موازنة صعبة، إذ يتعيّن عليك أن تبقيها قصيرة ومختصرة، لكن يجب أيضًا أن تضمّن معلومات قيّمة تجذب الانتباه إليك، فكيف تفعل ذلك يا ترى؟

عند مراجعة سيرتك الذاتية، يلتفت أرباب العمل في كثير من الأحيان إلى المهارات الوظيفية التي تمتلكها، لذا من المهمّ أن تحسن اختيار المهارات التي تتناسب مع الوظيفة التي تتقدّم إليها، فلكلّ وظيفة مهاراتها الخاصة.

إن كنت راغبًا في العمل عن بعد مثلاً، ستكون مهارات الكتابة والتواصل الكتابي من أهم المهارات التي عليك أن تمتلكها، أما في حال كنت تتقدّم للعمل بوظيفة في مجال المبيعات والتسويق، فمهارات التواصل الشفهي تعتبر أكثر أهمية من غيرها وهكذا.

سنتعرّف في مقال اليوم على أفضل المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل، والتي يمكنك كتابتها في سيرتك الذاتية لتزيد فرصك في الحصول على وظيفة أحلامك.

أولاً: أهم المهارات الشخصية في سيرتك الذاتية

هنالك العديد من المهارات الشخصية أو الـ Soft Skills التي يمكنك كتابتها في سيرتك الذاتية، لكن بعضها أهمّ من البعض الآخر. فيما يلي مجموعة من أهمّ المهارات الشخصية التي يبحث عنها أرباب العمل عند قراءة السيرة الذاتية:

1- مهارات حلّ المشكلات Problem Solving

مهما كانت طبيعة العمل الذي تقوم به، ستواجهك بعض المشكلات في وقت أو آخر، ولهذا السبب بالذات يهتمّ أصحاب الشركات والمؤسسات بمعرفة ما إذا كنت قادرًا على حلّ هذه المشكلات والتعامل معها بذكاء. بل هناك في الواقع بعض الوظائف التي تتمحور بشكل أساسي حول حلّ المشكلات مثل وظائف خدمة العملاء أو التقنيين، وهنا لابدّ من امتلاك مهارات متقدّمة في حلّ المشكلات.

2- مهارات التفكير الناقد Critical Thinking

تُعدّ القدرة على التفكير العقلاني والمدروس أساس التفكير النقدي، حيث يرغب أرباب العمل في توظيف أولئك الذين يمكنهم التفكير في مشكلة أو مشروع ما وتحديد أفضل الخطوات اللازمة لإتمامه. ليس هذا وحسب، فالمفكّرون الناقدون يملكون القدرة على الخروج بأساليب جديدة لتنفيذ المهام الروتينية، الأمر الذي يجعل هذه المهارة من المهارات التي لا تقدّر بثمن.

3- المرونة Flexibility

المرونة في العمل

تبحث العديد من المنظمات والصناعات عن الموظفين المرنين الذين يتمتعون بالحيوية والقدرة على التكيف مع المواقف المختلفة، أو الذين يتمتعون بقدرة طبيعية على استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب والطرق للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

4- مهارات التواصل Communication Skills

سواءً كانت مكتوبة أو شفوية، تعتبر القدرة على التواصل الفعّال مع مديرك في الشركة أو زملائك ومختلف العملاء والزبائن في المواقف المختلفة واحدة من المهارات القيمة التي لابدّ للموظف الناجح أن يمتلكها. فكلّما كانت مهاراتك أكبر، كانت النتائج التي تحققها في عملك أفضل.

5- مهارات العمل الجماعي Teamwork

تفرض عليك مختلف الوظائف أن تعمل من وقت لآخر مع مجموعة من الزملاء في فريق واحد، لذا يبحث أرباب العمل دومًا عن أولئك الذي يستطيعون التكيّف في بيئة العمل الجماعية، وتحقيق النتائج المرجوة. إن كنت ممن يمتلكون هذه المهارة، فلا تنسَ كتابتها في سيرتك الذاتية، وفي حال كنت تفتقر إليها، فبادر على الفور بتطويرها وتنميتها.

6- مهارات التنظيم  Organization

لا تتعلّق مهارات التنظيم بمدى ترتيب مكتبك فقط، وإنما تمتد لتشمل مدى تنظيمك في إنجاز المهام والمشاريع، بل ومساعدة زملائك في تنظيم مهامهم أيضًا، بالإضافة إلى القدرة على إدارة واجباتك بكفاءة. أما إحدى أهم الطرق التي تظهر مدى تنظيمك في السيرة الذاتية، فيكون من خلال كتابة سيرة ذاتية مرتبة ومنظّمة، إنّها إشارة قوية على امتلاكك لهذه المهارة.

7- المهارات الإبداعية Creativity

التفكير الإبداعي

تعتبر القدرة على التفكير خارج الصندوق، والخروج بحلول إبداعية ميزة أساسية في العديد من الأدوار الوظيفية. قد تملك القدرة على النظر للأمور بطريقة مختلفة مغايرة لما يراه الآخرون، وهذه إحدى جوانب التفكير الإبداعي. فلا تتردّد في إضافتها إلى سيرتك الذاتية.

8- الذكاء العاطفي Emotional Intelligence

وهي القدرة على تحديد مشاعرك الشخصية وإدارتها بالإضافة إلى فهم مشاعر الآخرين والتعامل معها بحكمة. أمّا في بيئة العمل فيعني ذلك أن تكون متوازنًا وقادرًا على التعامل مع مختلف المواقف في عملك بعقلانية دون أن تفقد أعصابك.

في الوقت الذي تعتبر فيه هذه المهارة مهمّة للجميع، إلاّ أنّها من متطلبات الإدارة الناجحة. فإن كنت تقدّم لوظيفة في مجال الإدارة، احرص على تضمين هذه المهارة في سيرتك الذاتية.

9- الاهتمام بالتفاصيل Attention to Detail

تحتاج في أيّ وظيفة للتأكد من اتباع جميع التعليمات لإتمام المهمّة التي كُلّفت بها بنجاح. وهذا الأمر مهمّ على وجه الخصوص عند العمل مع الآخرين، لذا فإنّ الدّقة والاهتمام بالتفاصيل تعدّ من أهم المهارات التي تحتاجها مهما كان المنصب الذي تتقدّم إليه.

10- حسّ المسؤولية Responsibility

تحمُّلُ المسؤولية كاملة تجاه عملك وكذلك تجاه أخطائك هو أحد أساسيات الموظف الناجح. حيث يكره معظم أرباب العمل أن يضطرّوا لتفقّد موظفيهم والتأكد من أنهم أتمّوا مهامهم على أكمل وجه. وهو أمر لن يقوموا به في حال وقع اختيارهم على أفراد يتمتّعون بحسّ كافٍ بالمسؤولية. 

لمعرفة المزيد عن هذه المهارة، اقرأ مقالنا حول كيفية تنمية حسّ المسؤولية على منصّة تعلّم.

ثانيًا: أهم المهارات التقنية في سيرتك الذاتية

تعبّر المهارات التقنية أو الـ Hard Skills عن مهارات متخصصة أكثر ارتباطًا بطبيعة العمل أو القطاع الذي تتقدّم للحصول على وظيفة فيه. فلكلّ وظيفة مهاراتها التقنية الخاصة، وحتى تعرف ما هي المهارات التقنية المناسبة لك، لابدّ لك من الاطلاع على الوصف الوظيفي لمعرفة ما يريده أرباب العمل بالضبط.
لكن، هناك برغم كلّ شيء بعض المهارات التقنية الشائعة التي يفضّلها أرباب العمل في مختلف قطاعات العمل، نذكر منها الآتي:

1- المهارات الحاسوبية Computer Skills

قليلة هي الوظائف التي لا تتطلّب مهارات حاسوبية أساسية، خاصة مع التطوّر التكنولوجي الذي يشهده عالمنا اليوم، وتنقسم إلى المهارات الحاسوبية، إلى مهارات أساسية وأخرى متخصصة، كما أنّها قد تكون متعلّقة بالجوانب البرمجية أو المادية للحاسوب.

2- مهارات التصميم Design

بعيدًا عن وظائف التصميم الجرافيكي أو تصميم المواقع الإلكترونية، هنالك وظائف أخرى تحتاج لأن يمتلك المتقدم إليها معرفة مناسبة بأساسيات التصميم مثل التسويق، الدعاية والإعلان، الهندسة أو البناء.

3- مهارات تحليل البيانات Data Analysis

يعتبر علم البيانات الضخمة من المجالات الرائجة في وقتنا الحاضر، لذا ستجد الكثير من الوظائف التي ستُطالب فيها بتحليل المقاييس المختلفة واستقراء الاستخدام العملي لها، الأمر الذي يجعل مهارات تحليل البيانات ذات قيمة عليا لابدّ أن تكتسبها وتضيفها إلى سيرتك الذاتية.

4- مهارات التفاوض Negotiation

تنطوي الكثير من الوظائف على عمليات بيع منتجات أو خدمات معيّنة أو شراء أسهم أو عقد صفقات، ولا يمكنك النجاح في هذا النوع من الوظائف إن لم تكن تملك مهارات تفاوض قويّة تتيح لك التحاور مع العملاء والزبائن وإقناعهم بمنتجك أو خدمتك.

5- المهارات الحسابية Mathematics

وظائف في قطاعات مثل: المال، الأعمال، الهندسة، البناءات، التصنيع، اللوجيستيات، الرعاية الصحية والعمليات، تتطلّب منك أن تمتلك درجة معيّنة من الكفاءة في الحساب والرياضيات. وفي حال كنت تتقدّم لوظيفة متخصصة في مجالات الرياضيات، فلا تتردّد في تجزئة هذه المهارة إلى مهارات أكثر تحديدًا.

6- مهارات إدارة المشاريع Project Management

ليس عليك التقدّم لوظيفة مدير مشاريع كي تمتلك هذه المهارة، فالقدرة على تنظيم مهامّك وضمان إتمامها في الوقت المناسب، يعدّ جزءًا من مهارات إدارة المشاريع. إن كنت تمتلك خبرة مسبقة في العمل على أحد برامج إدارة المهام والمشاريع، أو تمكّنت من إنجاز مهمّة ما قبل موعد تسليمها، فلا تتردّد في ذكر هذه الأمور لأنها تعدّ إشارة جيدة على مهاراتك في إدارة المشاريع.

7- مهارات التسويق Marketing

ينطوي التسويق على بيع وترويج المنتجات والخدمات. فحتى لو لم تكن مسوقًا متخصصًّا، قد ترغب العديد من الشركات في توظيف أشخاص يمتلكون هذه المهارة التقنية. وتأتي مهارات التسويق بعدّة أشكال كمعرفة مميزات منتجات الشركة وخدماتها، والقدرة على التحدّث والكتابة عنها مثلاً.

8- المهارات الإدارية Administrative Skills

حتى لو لم تكن وظيفتك ذات طبيعة إدارية، فمن المحتمل أن تكون المهارات الإدارية جزءًا من دورك الوظيفي.وتتضمّن كلّ ما تقوم به لتنظيم مهامّك مثل:

  • التنظيم والتخطيط.
  • الجدولة.
  • كتابة رسائل البريد الإلكتروني.
  • إدارة الملفات وما إلى ذلك.

 يرغب أصحاب العمل في معرفة أنك قادر على القيام بمثل هذه المهام بكفاءة، فاحرص على امتلاكها وتطويرها.

9- مهارات الكتابة Writing Skills

تنطوي الكثير من الوظائف على الكتابة. سواء كان الأمر يتعلق بالعملاء أو زملاء العمل، فإن امتلاك القدرة الأساسية على الكتابة ضروري ومهارة أساسية لتضعها في سيرتك الذاتية. رسائل البريد الإلكتروني المليئة بالأخطاء المطبعية والنحوية لن تنعكس عليك جيدًا، كما يمكن لصيغة الجملة الضعيفة أن توصل للطرف الآخر رسالة خاطئة.

احرص على إظهار مهاراتك الكتابية من خلال خطاب التغطية الذي ترفقه مع سيرتك الذاتية، ومن خلال البريد الإلكتروني أو مراسلاتك مع مسؤول التوظيف في الشركة التي تتقدّم إليها.

10- اللغات الأجنبية Foreign Languages

اللغات الأجنبية

إتقان لغة ثانية أو ثالثة يعدّ من المهارات التقنية التي تبهر أرباب العمل والتي قد تنقلك إلى مستوى آخر لتتقدّم على منافسيك. حتى لو لم يكن الدور الوظيفي الذي تسعى إليه بحاجة إلى عدّة لغات، فالمُدراء سينظرون إلى مهارتك هذه بشكل إيجابي، لأن الحاجة دائمة للتواصل مع أشخاص من ثقافات وخلفيات متنوعة، وإتقان لغة ثانية سيخدمُك بشكل كبير في هذا الجانب.

كانت هذه قائمة بأفضل المهارات الشخصية والتقنية التي تحتاج لإدراجها في سيرتك الذاتية كي تلفت انتباه مسؤولي التوظيف. لكن تذكّر أنّ كتابتها في السيرة الذاتية يعني أن تمتلكها وتتقنها، فالكذب في هذا الشأن لن يعود عليك بنتائج محمودة، وستضع نفسك في مواقف محرجة مع مدرائك.

لمعرفة المزيد عن أهمّ المهارات الوظيفية وأفضل النصائح لاكتسابها، سارع بالاطلاع على صفحة المهارات الوظيفية في موقعنا.

المصادر: flexjobs، roberthalf

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك