أفضل 7 مواقع كي تصنع تطبيق هاتف دون أن تكون مبرمجا

تاريخ النشر: Mar 2022
How to make a phone app without being a programmer?

تعد صناعة التطبيقات طريقة مثالية لإيصال موقعك الإلكتروني إلى أجهزة زوارك المحمولة، مما يساعدك على زيادة حركة المرور القادمة من الهاتف المحمول وتمكين المستخدمين من قضاء المزيد من الوقت على صفحاتك بفضل تجربة مستخدم محسّنة.

قد يعتقد البعض أنّه ولكي يكون لديك تطبيق يحبّه جمهورك، يجب عليك أن تكون مبرمجًا محنّكًا تعرف لغات البرمجة المتعددة من HTML و  JAVA وغيرها، لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا. 

من المؤكّد أنّ التطبيقات المعقدة تحتاج إلى مبرمج متخصص، ولكن يمكنك أنت أيضًا أن تبدأ بصنع تطبيق خاصّ بموقعك، ودون الحاجة لأن تكون مبرمجًا متخصصًا!

هناك الكثير من الموارد والأدوات والمنصّات الإلكترونية لمساعدتك على ذلك، حيث يمكنك صناعة تطبيق مبدئي بنفسك يؤدّي الغرض الذي تحتاجه وبتكاليف أقلّ بكثير  من تلك التي ستتكبّدها في حال كلّفت مبرمجًا متخصصًا بذلك.

كيف ذلك؟!

هذا بالضبط ما ستعرفه في مقال اليوم، فقد جمعنا لك قائمة بأفضل 7 منصات مجانية لبناء تطبيقات الهواتف الذكية، دون الحاجة لأن تكون مبرمجًا.

مقالات صناعة المحتوى كلّ ما تحتاج معرفته عن كتابة المحتوى، التسويق الرقمي، تحسين محركات البحث وغيرها الكثير في مكان واحد. اقرأ المقالات الآن

اقرأ أيضا: كيفية تحقيق الهدف من حملات التسويق عبر البريد الالكتروني | Call to Action Email

7 منصات مجانية كي تصنع تطبيق هاتف دون أن تكون مبرمجا

فيما يلي 7 من أفضل المواقع والمنصات الإلكترونية التي تمكّنك من صنع تطبيق هاتف بخطوات بسيطة، وفي خلال دقائق معدودة:

1- موقع AndromoAndromo

Andromo هو برنامج صنع تطبيقات الاندرويد، ويعد الأفضل في هذا المجال. حيث أنّك لن تحتاج إلى أكثر من بضع خطوات لإنشاء تطبيقك الخاص:

  1. قم بإنشاء حساب في  Andromo
  2. اختر من بين القوالب الجاهزة ثم انقر على "أنشئ هذا التطبيق" لتبدأ بعملية بناء التطبيق.
  3. أضف النصوص والأزرار والصفحات التي تحتاجها في التطبيق من خلال خاصّية السحب والإفلات (Drag & Drop).
  4. بمجرّد الانتهاء، يمكنك الضغط على "إنشاء التطبيق" وسيكون تطبيقك جاهزًا.

يمكنك معرفة المزيد حول كيفية إنشاء تطبيق على Andromo  من خلال الفيديوهات التعليمية على قناة الموقع الخاصّة في يوتيوب.

بعد إنشاء تطبيقك، سيتمّ إرساله إليك بالبريد الإلكتروني، ويمكنك بعدها تحميله إلى متجر Google Playمجانًا، لكن يجدر التنويه إلى أنّ هذه العملية ليست مجانية. ومع ذلك تستطيع ومقابل اشتراك بقيمة 8 دولارات شهريًا أن تحصل على إمكانية بناء 50 تطبيقًا واستثمارها لتحقيق دخل إضافي.

2- موقع AppsGeyser

AppsGeyser

AppsGeyser  هو أحد أهم البرامج المجانية والمتخصصة  في صناعة تطبيقات الهاتف. لا توجد رسوم أو خطط اشتراك أو حدود. هناك أكثر من 50 قالب (Template) مختلفًا متاحًا لتبدأ بها وتجعل إنشاء التطبيق أسهل. يستخدم الموقع شاشة معاينة لإظهار الشكل الذي سيبدو عليه تطبيقك.

ونظرًا لأنه مجاني، فالموقع لا يدعم نشر التطبيق في المتاجر مثل GooglePlay أو الـ AppStore، حيث سيقتطع الموقع ما نسبته 50٪ من أيّة أرباح أو سيولة قد تجنيها من نشر التطبيق على متاجر التطبيقات أونلاين.

مزايا هذه المنصة 

يتميّز موقع AppGeyser بما يلي:

  • تبسيط للأعمال الموجودة مسبقًا: إذا كان لديك بالفعل موقع ويب، فلن يستغرق إنشاء التطبيق أكثر من بضع دقائق. كلّ ما عليك فعله هو إضافة رابط الموقع إلى لوحة المعلومات في الموقع، وسيتكفّل الموقع بالباقي.
  • ترويج إضافي للشركات القائمة: من خلال إنشاء تطبيق عن طريق الموقع، ستتيح لجمهورك الوصول إلى موقعك في أيّ وقت ومن أيّ مكان.
  • التحديث التلقائي للتطبيق: ليست هناك حاجة لتحديث تطبيقك باستمرارستظهر أي تحديثات تُجريها على موقع الويب الخاص بك تلقائيًا على التطبيق، لأن التطبيق مرتبط مباشرة بموقعك الإلكتروني.
  • العلامة التجارية: سيستمر التطبيق في الاحتفاظ بمظهر علامتك التجارية لأنها استمرار لموقعك الحالي على الويب.

اقرأ أيضا: خطوات إنشاء موقع إلكتروني: الدليل الشامل خطوة بخطوة

3- موقع Appy PieAppy Pie

يسمح Appy Pie للمستخدمين دون معرفة مسبقة بالبرمجة بإنشاء تطبيقات على السحابة (Cloud). حيث يمكنك استخدامه لصناعة تطبيقات لأنظمة Windows و iOS و Android ، ثمّ نشرها على Google Play أو AppStore، وكلّ ذلك دون الحاجة إلى امتلاك أيّ خبرة في البرمجة، فالعملية بأكملها تعتمد على خاصّية السحب والإفلات (Drag & Drop) لبناء عناصر التطبيق المختلفة.

الإصدار الكامل من التطبيق الذي تم إنشاؤه عبارة عن نسخة هجينة تعتمد على HTML5 وتعمل على جميع الأنظمة الأساسية، بما في ذلك Blackberry. يمكنك إرسال إشعارات فورية وعرض التحليلات في الوقت الفعلي وتحقيق الدخل من الإعلانات واستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتتبع المواقع كما تستطيع أيضًا ربط تطبيقك بمواقع الويب والمدونات والصوت والراديو وغيرها من الوسائط.

من الجدير بالذكر أنّ تكلفة استخدام هذا الموقع في بناء تطبيق للهواتف الذكية تتراوح بين المجانية تمامًا، وحتى 33 دولارًا شهريًا من خلال الاشتراك البلاتيني.

مزايا موقع AppyPie

  • دعم متعدد المنصات: يمكنك صناعة تطبيقات لأي نظام أساسي باستخدام Appy pie، سواء كان ذلك لنظام iOS أو Blackberry أو HTML5 أو Windows أو Fire OS أو Android.
  • سهولة الاستخدام: إذ تعتمد عملية بناء التطبيق على خاصيّة السحب والإفلات دون الحاجة إلى برمجة أو كتابة أكواد.
  • مجاني للاستخدام: بعكس المواقع الأخرى، التي تتيح لك إنشاء نسخ تجريبية مجانية فقط، فإن AppyPie اشتراكًا مجانيًا تمامًا يتيح لك إنشاء تطبيق واحد كامل الوظائف.

اقرأ أيضا: الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث

4- موقع ApperyAppery

يعد استخدام Appery لصناعة التطبيقات أمرًا سهلاً وسريعًا. ليست هناك حاجة لكتابة الأكواد أو تنزيل أي شيء وتثبيته. يتم ذلك بشكل كامل على السحابة ويستخدم خاصيّة السحب والإفلات للعناصر المختلفة من أجل إنشاء واجهة المستخدم.

بالإضافة إلى ذلك، يوفّر Appery كتالوج للعناصر الإضافية (Additional Components)، والتي يمكنك الاستفادة منها في إضافة وظائف أخرى إلى تطبيقك. وتترواح تكلفة الاشتراك فيه ما بين المجاني تمامًا وصولاً إلى 180 دولارًا شهريًا.

مزايا موقع Appery

  • سهولة الاستعمال: ليس عليك أن تكون خبيرًا في التكنولوجيا أو أن تمتلك مهارات تطوير خاصة لاستخدام الموقع، حيث تتوفّر العديد من الدروس والفيديوهات التعليمية التي ستساعدك في عملية بناء التطبيق خطوة بخطوة.
  • التطوير لمنصات مختلفة: وأنظمة مختلفة أيضًا تشمل نظام التشغيل Windows Mobile و IOS و Android و منصات الويب للأجهزة المحمولة، وغيرها.
  • الاعتماد على تقنية السحابة Cloud Technology: فلن تحتاج إلى تحميل أو تثبيت أيّ برامج إضافية على جهازك الخاص لبناء التطبيق، إذ يتمّ العمل بأكمله على شبكة الإنترنت ويخزّن في السحابة. 

اقرأ أيضا: تصميم مواقع ويب: نصائح تساعدك على انشاء موقع الكتروني ناجح

5- موقع SwifticSwiftic

غيرت Swiftic اسمها من Como. إنها أداة صناعة تطبيقات فورية تتيح لك صناعة تطبيقات بغض النظر عن خبرتك. يُصنّف هذا الموقع من بين أفضل مواقع صناعة تطبيقات الأجهزة المحمولة لأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الميزات لكسب المال وإشراك عملائك.

من خلال موقع Swiftic سيبدو المبتدئ وكأنه محترف، وذلك لأنك لن تحتاج إلى أكثر من ثلاث خطوات بسيطة لبناء موقعك. كلّ ما عليك فعله هو اختيار فئة التطبيق، واختيار سمة ونشرها.

من الجدير بالذكر أن التطبيق مجاني تمامًا، ويمكنك دفع اشتراك للحصول على خدمات وميزات إضافية تشمل: 

  • التحليلات المتقدمة التي تقوم بتتبع أداء التطبيق.
  • واجهة السحب والإفلات Drag & Drop.
  • خدمة التجارة عبر الهاتف المحمول.
  • تقييمات ومراجعات المستخدمين User Feedback
  • إنشاء قوائم متخصصة.
  • موجزات RSS.
  • التحديثات من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • خيارات تخصيص مظهر التطبيقات.
  • تنبيهات الهاتف المحمول Push Notifications

تتراوح قيمة الاشتراك المدفوع في للحصول على هذه الميزات ما بين 29 دولار شهريًا (تدفع مرة واحدة كل عامين)، و 33 دولارًا في الشهر (تدفع مرة واحدة سنويًا) إلى 39 دولارًا (تدفع شهريًا).

مزايا موقع Swiftic

  • مجاني للاستخدام خلال عملية بناء التطبيق، والدفع للتشغيل فقط.
  • نظام بديهي وبسيط يسمح للمبتدئين في مجال التكنولوجيا بإنشاء تطبيق بسهولة.
  • ميزات مثل الطلب داخل التطبيق والجدولة والاستطلاعات / المسابقات.
  • المساعدة في عملية تشغيل التطبيق على متجر التطبيقات AppStore.

اقرأ أيضا:كيف تضع استراتيجية محتوى ناجحة؟

6- موقع GameSaladGameSalad

GameSalad مخصص لصناعة تطبيقات الألعاب لأنظمة Android و iOS و HTML5و macOS. لا يتطلب العمل على هذا النظام الأساسي معرفة مسبقة بالبرمجة حيث أنّه وكما هو الحال مع المنصّات في قائمتنا هذه، يعتمد على خاصيّة السحب والإفلات في عملية إنشاء التطبيق.

من خلال هذا الموقع، يمكنك بناء لعبة كاملة متكاملة للهواتف الذكية، ويشمل ذلك:

  • بناء الشخصيات.
  • بناء المشاهد.
  • تصميم ميزات وسمات كلّ شخصية في اللعبة.
  • تسجيل الأصوات.

بالإضافة إلى خواصّ التسوق داخل التطبيق، وواجهات برمجة تطبيقات GameCircle، فضلاً عن أنّه يتيح لك إمكانية إنشاء منتدى خاصّ يعرض فيه المستخدمون آراءهم ممّا يساعدك في تحسين تطبيقك مستقبلاً.

من الجدير بالذكر أنّ استخدام الموقع مجاني في البداية، لكن بعد إتمام التطبيق وتشغيله، سيتعيّن عليك دفع اشتراك قيمته 299 دولارًا سنويًا.

مزايا موقع Game Salad

  • سهل الاستخدام، بمجرد فهم الأساسيات.
  • يمكنك من خلاله إنشاء لعبة بسيطة للغاية.
  • تقديم دروس تعليمية وافية يسهل متابعتها والاستفادة منها في استخدام الموقع لبناء تطبيق للهواتف الذكية.
  • سهولة بناء الشخصيات وإضافتها إلى تطبيق اللعبة من خلال خاصّية السحب والإفلات.

اقرأ أيضا:كيف تعمل محركات البحث؟

7- موقع AppMakrAppMakr

AppMakr هو صانع تطبيقات قائم على السحابة يسمح لك بتصميم تطبيقات iOS و HTML5 و Android. ليس هنالك حدٌّ أعلى لعدد التطبيقات التي يمكنك إنشاؤها ولا عدد التحديثات التي يمكنك إضافتها.

يحتوي على العديد من الميزات، بما في ذلك معرض صور عالي الدقة و إشعارات الهواتف Push Notifications، والتحديثات في الوقت الفعلي وغيرها الكثير. كما أنّه مجاني تمامًا خلال عملية بناء التطبيق، ولن تحتاج إلى الدفع إلاّ عند نشر التطبيق على متاجر التطبيقات AppStore أو GooglePlay، حيث سيكون عليك دفع مبلغ 99 دولارًا لمرة واحدة فقط حينها.

مزايا موقع AppMakr

  • كود قابل لإعادة الاستخدام: إذ يمكنك استخدام الكود نفسه عبر منصّات مختلفة، بل واستخدام الكود نفسه للتطبيقات المستقبلية أيضًا.
  • تكلفة مقبولة: نظرًا لإمكانية استخدام الكود نفسه عبر منصّات متعددة، فتكلفة بناء تطبيق باستخدام هذا الموقع معقولة جدًا بل ومغرية أيضًا.
  • وصول محسن إلى السوق: إذ يتيح لك الوصول على المستخدمين عبر مختلف المنصات، سواءً كانت iPhone أو Android أو غيرها.

فرص سفر إلى الخارج منح دراسية، فرص عمل وتطوّع، مسابقات وجوائز في الخارج.  اعثر على وجهتك الآن

كلمة أخيرة

كانت هذه قائمة بفضل 7 مواقع يمكنك استخدامها كي تصنع تطبيقات للهواتف الذكية دون الحاجة لأن تكون مبرمجًا أو خبيرًا في كتابة الأكواد والبرمجة. كلّ ما عليك فعله هو اختيار الموقع الأنسب لك حسب احتياجاتك ومواصفات التطبيق الذي تريده، ثمّ تبدأ بالعمل لصنع التطبيق.

تستطيع أن تجرّب وتتعلم، أو أن تستعين بالمواد التعليمية الإرشادية التي يقدّمها لك كلّ موقع. لكننا نؤكّد لك أنّك لن تحتاج إلى تعلّم أي لغة برمجة معقدة عند استخدام أيّ من المواقع السابق ذكرها! أما فيحال كنت ترغب في تعلّم البرمجة، فالدورات المجانية عبر الإنترنت ستسهّل عليك الأمر حتمًا، حيث يمكنك التسجيل الآن في موقعنا والاطلاع على جميع الدورات المتاحة في مجال البرمجة والحاسوب.

التحق بها الآن!

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج