اقتباسات نيتشه: أقوال وحكم ستتحدى أفكارك

تاريخ النشر: Apr 2021
Top Friedrich Nietzsche Quotes

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يُعدّ الفيلسوف والباحث الألماني فريدريك نيتشه واحدًا من أكثر المفكّرين المعاصرين تأثيرًا، والذي ترك خلفه عددًا من الأعمال المهمّة التي تتناول طبيعة الفلسفة والأخلاق إضافة إلى النقد الثقافي.

جمعنا لكم في مقال اليوم مجموعة من أشهر اقوال وحكم هذا الفيلسوف العظيم، التي ستتحدّى أفكارك وتدعوك لرؤية العالم من حولك بمنظور آخر، فما عليك سوى متابعة القراءة!

نبذة عن الفيلسوف نيتشه

نيتشه

وُلد نيتشه في الخامس عشر من أكتوبر سنة 1844 في قرية روكن بألمانيا، وقد فقد والده حينما كان في الرابعة من عمره.

بعد تخرّجه سنة 1864، التحق بجامعة بون لدراسة اللاهوت وعلم اللغة الكلاسيكي، لكنه انتقل بعد فصلين دراسيين إلى جامعة لايبزيغ حيث درس فقه اللغة وهو مزيج من الأدب واللغويات والتاريخ.

في عام 1869 أصبح نيتشه مدرّسًا لفقه اللغة بجامعة بازل في سويسرا وكان يبلغ من العمر حينها أربعة وعشرين عامًا فقط. حيث نشر خلال هذه الفترة أيضًا أعماله الأولى: "مولد التراجيديا" سنة 1872 و "الإنسان مفرط في إنسانيته" سنة 1878.

وفي عام 1870 اضطرّ نيتشه للاستقالة من منصبه بسبب معاناته من اضطرابات عصبية، وكانت الفترة التي تلت استقالته هي الأكثر انتاجية بالنسبة له، حيث نشر فيها أحد أشهر أعماله، كتاب "هكذا تكلم زرادشت" الذي توزّع على أربعة مجلّدات ونُشر في الفترة ما بين 1883 و 1885.

أصيب نيتشه سنة 1889 بانهيار عصبي حينما كان يعيش في تورين في إيطاليا وتوفي في الخامس والعشرين من أغسطس سنة 1900.

اقرأ أيضًا: 17 اقتباس لأفلاطون سيغير فلسفتك عن الحياة

اقتباسات نيتشه

أثّرت أفكار نيتشه حول الفردية والأخلاق ومعنى الوجود على تفكير الفلاسفة، بدءًا من مارتن هايدجر وجاك دريدا وميشيل فوكو، وصولاً إلى كارل يونج وسيجموند فرويد وهما اثنان من أهمّ مؤسسي الطب النفسي.

فيما يلي مجموعة من أشهر أقواله واقتباساته:

"ما لا يقتُلنا يجعلُنا أقوى" - نيتشه

إن كنت تظنّ أنّ الحياة صعبة، فعليك بالاستمرار. لا تبحث عن الحياة السهلة بل ابحث عن القوّة. لطالما ركّزت فلسفة نيتشه على ضرورة أن يكون المرء شجاعًا يخوض المخاطر ويواجه المواقف الصعبة حتى يتمكّن من جني ثمار الحياة. بالنسبة له لا مجال للعظمة والنجاح دون المرور بدرب الألم والتضحية.

"من يقاتل الوحوش عليه أن يحذر كي لا يتحوّل إلى واحد منهم" - نيتشه

قد يضطرّ الجنود أثناء محاربتهم للإرهاب أن يتحوّلوا هم أيضًا إلى أشخاص قساة عديمي الرحمة، والأمر ينطبق أيضًا على الحياة اليومية الواقعية. بيْدَ أنّ ذلك ليس بالأمر الصحيح، إذا واجهتك مصاعب في حياتك، احرص على ألاّ تجعلك متحجّر القلب بارد المشاعر أو عديم القدرة على إظهار العطف واللطف للضعفاء.

اقرأ أيضًا: أشهر اقوال دوستويفسكي العميقة

"في بعض الأحيان، لا يرغب الناس في سماع الحقيقة لأنهم لا يريدون أن تتحطّم أوهامهم" - نيتشه

الشخص الوحيد الذي يمكنك أن تساعده هو الذي يرغب في الحصول على المساعدة حقًا. وكثيرون هم الذين لا يرغبون في ذلك. إنهم يتجنّبون سماع الحقيقة لأنهم لا يريدون الخروج من منطقة الراحة الخاصّة بهم.

لكن، إن لم تواجه الحقيقة...إن لم تحطّم الأوهام والقناعات الكاذبة التي تدور في ذهنك فلن تتمكّن من أبدًا التغلّب على مخاوفك والتقدّم في حياتك.

"كلّما ارتفعنا إلى الأعلى، ظهرنا أصغر بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الطيران" - نيتشه

كثيرًا ما تأتي الانتقادات الهدّامة، والاستخفاف بأحلامك وأهدافك وطموحاتك من أولئك الذين لا يملكون هدفًا خاصّا بهم. حينما يفشل الآخرون في الوصول إلى أحلامهم، سيسعون لأن تكون مثلهم ولأن يحبطوك ويجذبوك للأسفل. وهكذا مهما تقدّمت ونجحت فسوف تبقى في نظرهم صغيرًا فاشلاً.

ابتعد عن مثل هؤلاء الأشخاص وواصل طريقك نحو الأعالي!

"الأفعى التي تفشل في التخلي عن جلدها القديم ستموت، وكذلك العقول التي تُمنع من تغيير آرائها، فهي لن تكون عقولاً بعد الآن" - نيتشه

إن لم يكن عقلك منفتحًا على التغيير ومتقبّلاً للأفكار الجديدة والآراء المختلفة عنك، فلن يكون حينها عقلاً، وإنّما مجرّد صندوق متحجّر لتخزين الاعتقادات والقناعات، لا يمكنك مواجهة تحدّيات اليوم بمعتقدات الأمس، إذ يتعيّن عليك أن تدرّب فكرك على المرونة وتقبّل الآراء الجديدة حتى تتمكّن من حلّ ما يعترضك من مصاعب وتحدّيات في درب الحياة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 5 كتب قرأها بيل غيتس

"الطريقة الأضمن لإفساد الشباب هي من خلال توجيهه لتقدير أولئك الذين يماثلونه في التفكير أكثر من تقدير من يفكّرون بشكل مختلف عنه" - نيتشه

إن لم يكن يسعُك توسيع ذهنك والاستماع إلى الأشخاص الذين يفكّرون بشكل مختلف عنك، فلن تتمكّن من النمو إطلاقًا. من المهمّ الاستماع للآراء الجديدة وتقبّل تجارب جديدة كي تتطوّر وتتقدّم في الحياة.

اقرأ أيضًا: الكايزن| تعرف على مهارات التطوير المستمر وكيفية اكتسابها

"من يملك غاية للعيش، يمكنه تحمّل أيّ شيء يعترضه في الحياة" - نيتشه

إن كنت تملك هادفًا ساميًا في الحياة، فلن تستسلم أبدًا مهما ازدادت صعوبة الظروف. الغاية تُضفي معنى على حياتنا وتحرّك مشاعرنا، وحينما تتحرّك المشاعر فإنّنا نكتسب طاقة لا حدود لها.
هذه الطاقة هي الوقود الذي سيدفعنا قدمًا نحو طموحاتنا ويساعدنا في أوقات الشدّة والصعاب كي لا نستسلم ونتخلّى عن أهدافنا.

اقرأ أيضًا: 8 أسباب قوية لتحب أعداءك!

"لا يمكن لأحد أن يبني لك الجسر الذي تعبر منه لتغيّر مجرى حياتك، لا أحد يمكنه ذلك سواك أنت" - نيتشه

الجميع يبحث عن الكبسولة السحرية التي تحقّق لهم النجاح بمجرّد تناولها، لكن الواقع أنّه لا وجود لها. عليك أن تبني درب النجاح الخاصّ بك بنفسك من خلال التجربة وارتكاب الأخطاء والتعلّم منها.

"اليوم وكما دائمًا، يمكن تصنيف الناس ضمن مجموعتين: العبيد والأحرار. كلّ من لا يملك ثلثي يومه لنفسه فهو عبد أيًّا كانت هويته: رجل دولة، رجل أعمال، موظف أو باحث" - نيتشه

لا تحتاج هذه المقولة إلى تفسير، فحتى أولئك الذين يظنون أنهم يسيطرون على حياتهم هم على الأرجح عبيد لوظائفهم أو همومهم أو مسؤولياتهم.

كم من الوقت تملك لنفسك؟ كم من الوقت تقضيه في العمل لتحسين ذاتك وتطويرها؟

الجواب الصادق عن هذا السؤال سيكشف لك ما إذا كنت إنسانًا حرًّا أم أنّك مقيّد بسلاسل الاستعباد.

اقرأ أيضًا: ما هو الوعي بالذات وكيف تطوره؟

"لا يزال المرء بحاجة إلى بعض الفوضى في داخله حتى يتمكّن من إنجاب نجم لامع!" - نيتشه

لكلّ واحد منّا مخاوفه وشكوكه وأسباب قلقه وحيرته. لكن...يمكن للجميع أن يخلق من هذا الظلام شيئًا متفرّدًا.

لا تكره الظلام والفوضى بداخلك، تقبّلها واعمل معها لتصل إلى أفضل نسخة منك!

اقرأ أيضًا: خمس طرق للتخلص من السلبية وتحقيق السلام الداخلي

"لك طريقتك، ولي طريقتي. أمّا فيما يتعلّق بالطريقة السليمة، والطريقة الصحيحة والطريقة الوحيدة...فلا وجود لأيّ منها!" - نيتشه

لا يوجد طريقة ذهبية للنجاح. قد تُجدي وسيلة ما نفعًا بالنسبة لصديقك، لكنّها قد لا تكون مناسبة لك. عليك أن تتعلّم من أخطائك وأن تثق بحدسك لتبني طريقك الخاصّ نحو النجاح.

لا يوجد سرّ واحد للنجاح فعّال للجميع، فلكلّ واحد منّا دربه الخاص وأسلوبه الخاصّ في تحقيق أهدافه.

"وأولئك الذي كانوا يرقصون، تمّ اتهامهم بالجنون من قبل أولئك الذين لم يسمعوا الموسيقى!" - نيتشه

في هذه الحياة، قد يُعجب البعض بإبداعك وعملك وإنجازاتك، وسيكرهُها البعض الآخر أيضًا. لكن ولمجرّد أنّ قلّة قليلة (أو حتى أغلبية كثيرة) لم تتمكّن من فهم غايتك، فذلك ليس سببًا للتوقّف عمّا تفعله...واصل حتى النهاية ولا تستلم!

اقرأ أيضًا: كيف أصبح شخصًا منفتحًا

"السرّ وراء حصد أعظم الثمار وأعظم متعة في الحياة هو العيش في خطر" - نيتشه

الأمان هو أكبر وهم يبيعه أولئك الذين لم يعيشوا في المقام الأول! إن كنت تريد عيش حياة حقيقية، فعليك أن تقبل المخاطرة وأن تخرج من قوقعتك… عليك أن تلتقي أشخاصًا جددًا، أن تسافر إلى أماكن جديدة وتجرّب أفكارًا غريبة في عملك وعلاقاتك وحتى في نفسك.

لماذا كلّ ذلك؟

لأنّه ما من متعة تضاهي متعة تجربة وصنع شيء جديد تمامًا.

"الأفكار هي ظلال المشاعر، دائمًا ما تكون أكثر ظلمة وفراغًا وبساطة" - نيتشه

يمكن تشبيه الأفكار بالجزء الظاهر فقط من الجبل الجليدي. إن كنت تريد رؤية الحقيقة، والتعمّق أكثر فعليك بالغوص أكثر نحو المشاعر.

تُظهر المشاعر الكثير، أكثر بكثير ممّا تُظهره الأفكار، فهي التي تشكّل تجارب حياتك وتضفي عليها معنى خاصًّا.

اقرأ أيضًا: 13 حقيقة سيكولوجية قد تغيّر نظرتك عن نفسك

"من لا يستطيع طاعة نفسه، سيخضع لأوامر غيره. هذه هي طبيعة المخلوقات الحيّة" - نيتشه

تعلّم أن تتحكّم في عقلك وتضبط نفسك وإلاّ سيفعل العالم ذلك نيابة عنك. كثيرون هم من يمتلكون مواهب عظيمة لكن المطاف ينتهي بهم كأشخاص عاديين فقط لأنهم لا يمتلكون ما يكفي من الإصرار والعزيمة لخلقِ أمور رائعة.

اقرأ أيضًا: لا تسمح لأحد أن يخبرك بأنك لا تستطيع!

"القناعات أعداءٌ أخطر للحقيقة من الأكاذيب!" - نيتشه

القناعات الراسخة غير القابلة للتغيير تعني الاحتفاظ برأي ثابت جامد، وأنّك غير مستعدّ للتطور والنموّ ممّا يجعل أثرها سلبيًا وأكثر ضررًا من الأكاذيب والإشاعات فهذه الأخيرة تتغيّر من وقت لآخر وتتلاشى ويتمّ تصحيحها.

التغيير هو الشيء الثابت الوحيد في الحياة، فلا تتمسّك بقناعاتك تمسّكًا أعمى، كن منفتحًا على الأسئلة والاستكشاف وتوقّع التغيير على الدوام.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح مهمة تساعدك على تحقيق أحلامك الكبيرة

"كنتُ في الظلام، لكني خطوتُ ثلاث خطوات ووجدتُ نفسي في الجنة. الخطوة الأولى كانت فكرة جيدة، والثانية كلمة جيدة والثالثة عملاً جيّدًا" - نيتشه

لا تدع الخوف يسيطر عليك إن كانت الحياة تقسو عليك. كلّ ما عليك فعله هو التفكير جيدًّا، التحدّث جيدًا والقيام بالعمل الصحيح.

في بحث أجراه البروفيسور في علم النفس روبرت سيالديني، تبيّن أنّه عندما تغيّر تصرّفاتك، ستتمكّن من تغيير مشاعرك.

إذن، لتتغلّب على خوفك، قم بتصرّف يقوم به الشجعان، وقس على ذلك كلّ شيء آخر في الحياة...غيّر نفسك وسيتغيّر العالم من حولك.

اقرأ أيضًا: كيف تتغلب على مخاوفك ؟

"ليس هنالك سعر باهظ جدًا تدفعه مقابل امتياز امتلاك نفسك" - نيتشه

لا تقم ببيع روحك من خلال القيام بعمل لا تحبّه لحساب شخص آخر، امتلك نفسك وافعل ما تتمنى القيام به على الدوام، لأنّك ستعيش مرّة واحدة فقط، فاجعل حياتك تستحقّ ذلك.

لا شيء يستحقّ أن تبيع أحلامك وطموحاتك ورغباتك من أجله.

اختبار تحليل الشخصية هل ترغب بالحصول على تحليل شامل لشخصيتك ومهاراتك والتعرف على الشخصيات التي تتوافق مع شخصيتك؟ قدّم الاختبار الآن

أيّ هذه الاقتباسات نالت إعجابك أكثر من غيرها، وأيّها شعرت أنّه الأقرب إلى قلبك أو يصف جزءًا من حياتك وواقعك؟

شاركنا رأيك من خلال التعليقات ولا تتردّد في قراءة المزيد من أشهر اقتباسات وأقوال الفلاسفة والمشاهير على منصّة تعلّم.

المصادر: fearlessmotivation، indiatoday، goalcast

اقرأ أيضًا: أشهر أقوال واقتباسات سقراط حول فلسفة الحياة

اقرأ أيضًا: أشهر اقتباسات وأقوال إبراهيم الفقي

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك