الدراسة في قطر | الدليل الشامل حول الدراسة في قطر

تاريخ النشر: Aug 2022
The comprehensive guide to studying in Qatar

على الرغم من صغر حجمها مُقارنةً بالعديد من الدول المجاورة لها، يتميز النظام التعليمي في قطر بأنه يتطور بُخطى سريعة وبشكلٍ مُستمر. تُعتبر قطر واحدة من بين الدول التي تستثمر الكثير من الأموال في نظامها التعليمي بهدف تأسيس نظام تعليمي مُتميز وتأهيل كوادر تعليمية عالمية، وبالفعل أصبحت قطر مُساهمًا عالميًا في قطاع التعليم مما شجع مئات الطلاب للسفر إليها بهدف الدراسة.

إذا كنت ترغب في استكمال دراستك في قطر، فننصحك بمتابعة هذا المقال الذي ستجد فيه كل التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها للدراسة في قطر.

منح دراسية وفرص في الخليج تصفّح العديد من فرص الدراسة والعمل المتاحة في دول الخليج العربي على موقع فرصة.كوم تصفّح الفرص الآن

معلومات عن قطر

قبل التطرّق للحديث عن تفاصيل الدراسة في قطر، لنتعرّف أولاً على بعض المعلومات المهمّة عن هذا البلد.

1- الموقع

دولة قطر هي شبه جزيرة تقع وسط الساحل الغربي للخليج العربي، ويبلغ عرضها حوالي 100 كيلومتر وتمتد لمسافة 200 كيلومتر في الخليج. تشترك قطر في حدودها الجنوبية مع السعودية ولديها حدود بحرية مع كلٍ من البحرين والإمارات العربية المتحدة وإيران.

2- المناخ

تتمتع قطر بمناخ صحراوي مشمس على مدار العام، وصيف حار وشتاء معتدل. يتراوح متوسط درجات الحرارة الشهرية من 17 درجة مئوية في يناير إلى 36 درجة مئوية في يوليو، وأحيانًا تصل إلى 40 درجة مئوية خلال فصل الصيف. يُعتبر هطول الأمطار أمرًا نادرًا، حيث تتساقط الأمطار بدرجة طفيفة خاصةً في فصل الشتاء.

3- العملة

العملة الرسمية لدولة قطر هي الريال القطري، ويعادل الدولار الأمريكي الواحد حوالي 3.64 ريال قطري. تتميز قطر بانتشار أجهزة الصراف الآلي في العديد من المواقع في البلاد وتقبل معظم المتاجر والمطاعم بطاقات الائتمان الرئيسية.

4- طبيعة السكان

يبلغ عدد السكان في قطر حوالي 2.5 مليون نسمة من السكان الأصليين والوافدين بينما يبلغ عدد السكان القطريين الأصليين حوالي 320,000 ألف نسمة فقط، ويُمثِل السكان القطريون ما نسبته 13% فقط من المجموع الكلي للسكان في قطر. تتمتع قطر  بمعدلات جريمة متدنية على مستوى العالم وتُعتبر وِجهة آمنة تمامًا للزوار ، كما لديها استقرار ديني وسياسي كبير. لذلك، لا يحتاج الزوار أو المواطنين غير القطريين إلى القلق بشأن التجول في أي جزء من البلاد.

اقرأ أيضًا: جامعات عن بعد | 10 طرق للكشف الجامعات المزيفة

مميزات الدراسة في قطر

طالبات قطريات

من خلال مؤسسة قطر، تشجع الدولة بشكل متزايد الجامعات الأجنبية على إنشاء فروع جامعية تابعة لها في الدولة لتعزيز مستويات التعليم، وتقدم العديد من الجامعات في قطر بعضًا من أفضل الدورات التعليمية على مستوى العالم، بدءًا من مستوى البكالوريوس إلى مستوى الدراسات العليا. 

بالإضافة إلى ذلك، ستكون الدراسة في أي جامعة قطرية تجربة تعليمية رائعة لأولئك المهتمين باستكشاف الثقافة الإسلامية حيث تتبع الجامعات في قطر القواعد والأنظمة الإسلامية.

ويما يلي بعض مميزات الدراسية في قطر: 

1- انعدام حاجز اللغة

من الأسباب الرئيسية التي تجذب الطلاب الدوليين للدراسة في قطر، دراسة الثقافة والهويَة العربيَة. سيجد الطلاب الذين يتحدثون العربية أو الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في اللغة العربية الدراسة في قطر ممتعة للغاية، بينما لن يعاني الطلاب الذين لا يجيدون اللغة العربية على الإطلاق حيث يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع في البلاد. يتم تدريس العديد من برامج الماجستير في مجال العلوم الطبيعية والهندسة والأعمال باللغة الإنجليزية.

2- خيارات متعدّدة للجامعات

نظرًا لأن قطر تعمل على تحسين نظامها التعليمي، ستجد العديد من الجامعات المعروفة على مستوى العالم تفتح فروعًا لها في هذا البلد مما يُتيح العديد من الخيارات أمام الطالب للاختيار من بينها، ليحظى في النهاية بأفضل تجربة تعليميَة مُمكِنة.

3- توافر المنح الدراسية

عند الانتقال إلى بلد مختلف، غالبًا ما يشعر الطُلَاب بالقلق إزاء العبء المالي الذي سيتعيَن عليهم تَحمُلُه. تحرص الجامعات القطرية على تخفيف هذا العبء، من خلال توفير العديد من المنح الدراسية المختلفة التي تُغطِي الرسوم الدراسية وتساعد كذلك في تكاليف المعيشة.

تَتَبِع بعض المنح الدراسية معايير قائمة على الجدارة الأكاديمية، بينما يُركِز البعض الآخر على الحاجة الماليَة للطُلاب. لذلك من السهل العثور على منح دراسية في قطر.

اقرأ المزيد: أشهر 6 منح دراسية في قطر

4- عملية القبول سهلة للغاية

من السهل جدًا على الطُلاب الذين يسعَوْن للانضمام إلى إحدى الجامعات القطرية المُضِيُ في عملية التقديم والحصول على القبول في النهاية. كل ما عليك فعله هو قراءة الإرشادات الموجودة على موقع الجامعة بعناية للتحَقُق مما إذا كُنتَ مُستوفيًا لمعايير الكلية التي تستهدف الانضمام إليها.

5- تعليم ذو جودة عالية

تستثمر البلاد الكثير في قطاع التعليم. نتيجة لذلك، يمكننا أن نرى أن جودة التعليم التي تقدمها الجامعات مُتمَيزة وجديرة بالثناء.

تقوم الجامعات القطرية بتعيين أساتذتها من مُختلف البلدان، مما يؤدي إلى تحسين جودة التدريس بشكل كبير. وليس فقط على نطاق الجامعات، بل هناك الكثير من المدارس الخاصة والعامة المُتميزَة في هذا البلد.

أفضل الجامعات في قطر

تتميز قطر بنظام تعليمي مُتنوِع، وتضم جامعات مرموقة وذات سُمعة دولية. تقدّم الجامعات الرائدة في قطر مجموعة واسعة من البرامج الدراسية على مُستوى البكالوريوس والدراسات العليا وتحتوي على بعض أفضل المُنشآت البحثية مثل المعامل وغيرها. وفيما يلي بعض أفضل الجامعات في قطر:

1- جامعة قطر

جامعة قطر

تأسست جامعة قطر عام 1977، وتُعتبر واحدة من أفضل الجامعات القطرية، كما أنها ضمن قائمة أفضل 10 جامعات عربية. تضمّ الجامعة 10 كليات في مجالات دراسيَة مُتنوِعة، وتقدِّم عددًا كبير ًامن البرامج الأكاديمية، مُتمثلةً في 47 برنامجًا للبكالوريوس، و58 برنامجًا للدراسات العليا، كما تشمل الجامعة مجمع بحوث يضمّ 14 مركزًا بحثيًا رائدًا، تعمل جميعها على ما يفوق 400 مشروع بحثي بالتعاون مع مؤسسات أخرى في أكثر من 130 دولة.

2- جامعة حمد بن خليفة

جامعة حمد بن خليفة

تأسست جامعة حمد بن خليفة عام 2010 لتعمل كجامعة بحثيَة. تضم الجامعة أكثر من 900 طالب، وأكثر من 75 عضو هيئة تدريس، كما تَضُم 6 كليات وأكثر من ثلاثة معاهد بحثية. تعمل الجامعة على تطوير برامج أكاديمية على مستوى عالمي، علاوةً على تطوير الإمكانات البحثية الوطنية لدعم روابط التعاون مع كُبرى المؤسسات العالمية.

3- جامعة تكساس إيه آند إمجامعة تكساس إيه آند إم

جامعة تكساس إيه آند إم في قطر هي فرع من فروع جامعة تكساس إيه آند إم الأميركية، وقد تأسس فرع الجامعة في قطر عام 2003. تضم الجامعة أكثر من 542 طالبًا بين طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا. كانت الاتفاقية الأصلية تشتمل على تدريس برامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والبترولية والميكانيكية والكهربائية. في عام 2010، تم إبرام اتفاقيَة إضافيَة لتدريس برنامج الدراسات العليا في الهندسة. وفي عام 2011، تم إبرام اتفاقية ثالثة لتشمل إدخال برنامج بحثي ضمن برامج الجامعة ليكون ضمن أفضل البرامج البحثية في قطر والشرق الأوسط.

4- جامعة كارنيجي ميلونجامعة كارنيجي ميلون في قطر

جامعة كارنيجي ميلون في قطر، هي إحدى فروع جامعة كارنيجي ميلون العالمية، وتُعَد واحدة من أفضل جامعات قطر، ويُقدَر عدد طلابها حاليًا حوالي 400 طالب و 60 عضو هيئة تدريس وباحث. تُعتبر هذه الجامعة رابع جامعة أمريكية تُنشئ حرمًا جامعيًا في قطر وتضم حاليًا ثمانية فروع جامعية أخرى في الولايات المتحدة وأوروبا. تُقدِم الجامعة درجات البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال وأنظمة المعلومات بالإضافة إلى البيولوجيا الحاسوبيَة والعلوم البيولوجيَة (يتم تدريسها بالاشتراك مع كلية طب وايل كورنيل في قطر).

5- جامعة فرجينيا كومنولث قطرجامعة فرجينيا كومنولث قطر

جامعة فرجينيا كومنولث في قطر هي إحدى فروع جامعة فرجينيا كومنولث الدولية والتي تُدرِس برنامج الفن والتصميم المُصنَف في المرتبة العُليا في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست جامعة فرجينيا كومنولث في قطر عام 1998 من خلال الشراكة مع مؤسسة قطر، حيث تقدم الجامعة للطلاب فرصة الحصول على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة في كلٍ من تصميم الأزياء، والتصميم الداخلي وتصميم الجرافيك، والرسم والطباعة، بالإضافة إلى درجة البكالوريوس في الآداب في تاريخ الفن، ودرجة الماجستير في الفنون الجميلة في التصميم.

اقرأ أيضًا: أشهر برامج المنح الدراسية في الإمارات العربية المتحدة

دراسة الطب في قطر

يُعتبر تخصص الطب من أقوى التخصصات العلمية في الجامعات القطرية وأفضلها، حيث دأبت قطر على تعزيز التخصُصَات الطبية في الجامعات، فعلى الرغم من عدم وجود العديد من الكليات الطبيَة في قطر قديمًا، إلا أن عدد الكليات في زيادة دائمًا بسبب الاهتمام التي تعيره الدولة لهذا التخَصُص الهام.

مثل الكثير من الدول الأخرى تستغرق دراسة الطب في قطر 6 سنوات. وفيما يلي قائمة بأفضل كليات الطب في قطر لتختار من بينها:

1- كلية الطب في جامعة وايل كورنيل

كلية الطب في جامعة وايل كورنيل

تأسست كلية الطب بجامعة وايل كورنيل في قطر في عام 2001 كقسم تابع لجامعة كورنيل بعد اتفاقية بين كورنيل ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. توفر كلية الطب في جامعة وايل كورنيل منهجًا دراسيًا مدته ست سنوات، أما إذا كان لديك بالفعل درجة جامعية في علوم الطب الأخرى أو علوم الصحة، فيمكنك التسجيل في برنامج مدته أربع سنوات.

تتطلب كلية طب وايل كورنيل وجود خلفية تعليمية سابقة قبل الالتحاق بالكلية من أجل قبول الطلاب تمامًا مثل كليات الطب الأمريكية الأخرى.

2- كلية الطب بجامعة قطر

كلية الطب بجامعة قطر

قبل عام 2014 كان لا يوجد إلا خيار واحد لدراسة الطب في قطر، كلية طب وايل كورنيل في قطر. ولكن منذ عام 2014 تم إنشاء كلية الطب بجامعة قطر وأصبحت الآن خيارًا مُتاحًا أمام الطلاب القطريين والدوليين لدراسة الطب في قطر. 

تم إنشاء كلية الطب في جامعة قطر عام 2014، وهي عبارة عن برنامج دراسي مُدَتُه 6 سنوات يركز على التعلم في مجموعات صغيرة لتعزيز العمل الجماعي والقيادة ومهارات الاتصال، وتُعتبر واحدة من أفضل الجامعات القطرية لدراسة الطب كما أنها الكلية الحكومية الوحيدة في البلاد التي تُدرِس الطب.

تركّز السنة الأولى من الدراسة على العلوم الطبيَة الأساسية، قبل الانتقال في السنوات التالية إلى نهج أكثر عمليَةً مع التركيز على رعاية المرضى والسكان. يتلقى الطلاب المهارات السريرية المطلوبة في مراكز المهارات السريرية، حيث يلتقي الطلاب بالمرضى ويُطَبِقون ما تعلموه في الفصل الدراسي.

3- كلية طب الأسنان في جامعة قطر

أعضاء هيئة التدريس في كلية طب الأسنان معروفون دوليًا كمُعَلِمين وباحثين وأطباء. تهدف كلية طب الاسنان في جامعة قطر إلى تزويد الطلاب بالتعليم اللازم مستخدمة أحدث الوسائل التكنولوجية والأبحاث العلمية الدولية، لذلك تقوم المؤسسة ببناء مرافق تشمل الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وأدوات التَعلُم الأكثر تَطورًا المُتاحة في أي مكان بالعالم.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المتاحة لتخصصات الطب؟

تكاليف الدراسة بكليات الطب في قطر

تختلف سياسة دفع الرسوم الدراسية من كلية لأخرى فعلى سبيل المثال، سياسة رسوم كلية طب وايل كورنيل هي نفسها المُتَبَعة في جامعة كورنيل في الولايات المتحدة. لذلك، تبلغ تكاليف دراسة الطب في هذه الكلية حوالي 60 ألف دولار سنويًا. ومع ذلك، يوجد مجموعة متنوعة من المنح الدراسية في جامعة كورنيل التي يمكن أن تغطي الرسوم الدراسية بشكل جُزئي أو كُلي.

أما عن تكلفة دراسة الطب في جامعة قطر، فهي أقل من جامعة كورنيل حيث تبلغ 15,450 دولار في السنة الأولى وترتفع إلى أكثر من 33,800 دولار بحلول السنة السادسة. وتوفر جامعة قطر كذلك منحًا دراسيةً لتغطية هذه الرسوم للطلاب المُتفوقين.

تكاليف العيش في قطر

تُعتبر دولة قطر في مقدّمة الدول صاحبة الصدارة من حيث ارتفاع معدل الرواتب عالميًا، وبالتالي فهي من أَغلى الدول العربية من حيث تكاليف المعيشة والمصروفات بالنسبة للمواطنين والوافدين على حدّ السواء.

من أهم ما يُمكن أخذُة في الحسبان عند حساب تكاليف المعيشة في قطر ، ارتفاع تكلفة الطعام بشكل كبير مُقارنةً بجيرانها من الدول المحيطة.

يُعد سعر الإيجار للعقارات من أهم أعباء تكاليف المعيشة في قطر، في حين أنّ فواتير الكهرباء أو الغاز أو المياه تكون أقلّ سعرًا وتكلفة.

أما فيما يتعلق بنظام الرعاية الصحيَة، فقد تم إسنادة لمؤسسة حمد الطبية، والتي تقوم بتحمّل كلّ تكاليف الطوارئ الطبيَة بشكل مجاني بالكامل لكل المُسجَلين بالمؤسسة وبنظام تأمين طبي كامل بمبلغ بسيط (حوالي 200 ريال قطري سنويًا).

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المحلية

خطوات التقديم للدراسة في قطر

طالبة قطرية

تتميز الجامعات القطريَة بنظام تقديم سهل، حيث يتيح للطلاب المُتقدمين التسجيل من خلال تعبئة نموذج التسجيل عبر الإنترنت. وفيما يلي قائمة بالمتطلبات الأكثر شيوعًا لعملية التقديم :

  • تعبئة طلب التقديم عبر الإنترنت.

  • نسخة رسمية من الشهادة الثانوية في حالة التَقَدُم لدراسة البكالوريوس أو نسخة من الشهادة السابقة للدرجة التي ترغب في دراستها.

  • شهادة صحيَة مُعتمدة داخل قطر.

  • صورة من البطاقة الشخصية لمقدم الطلب.

  • صورتان شخصيتان متطابقان حديثتان (مقاس 4 × 6 سم) بخلفية بيضاء.

  • نسخة من سجلَات الدرجات الرسمية للمتقدمين إلى الكليات التي تتطلب برامج تأسيسية.

تأشيرة الطلاب  للدراسة في قطر

تطلب دولة قطر من الطُلَاب غير القطريين الذين يدرسون ويعيشون في قطر الحصول على تأشيرة دخول دائمة لدخول البلاد. يتم استخدام نسخة من جواز السفر المُرفق في ملف القبول الخاص بك لاستخراج تأشيرة دخولك إلى قطر، عادةً ستتلقى تأشيرتك قبل تاريخ سفرك إلى قطر بفترة بسيطة. بمجرد حصولك على التأشيرة، تأكَد من التحقق من رقم جواز السفر وكذلك تحقق من أي أخطاء إملائية لاسمك وجنسيتك.

إذا تغيرت أي تفاصيل في جواز سفرك خلال فترة الإجازة، يُرجى إبلاغ الجامعة على الفور لاتخاذ الإجراءات القانونيَة اللازمة.

تصريح الإقامة

في غضون أسبوعين من الدخول إلى قطر، يجب التوجه إلي قسم الموارد البشرية في وزارة الداخلية القطرية وتقديم ما يلي :

  • جواز السفر الأصلي.

  • صورتان بحجم جواز السفر.

  • نسخة من فصيلة الدم.

  • بمجرد البدء في هذه الإجراءات، سيتم تحديد موعد للطالب لإجراء اختبار طبي (والذي يتم إجراؤه للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والسل) وبصمات الأصابع في وزارة الداخلية. تستغرق عملية استخراج تصريح الإقامة حوالي 3-6 أسابيع لإكمالها، وخلال هذه الفترة، لا يُسمح للطالب بالسفر خارج قطر.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

فرص العمل المتاحة للطلاب في قطر وقوانين العمل للطلاب الأجانب

بصفةٍ عامة، يحظر القانون القطري على غير القطريين مزاولة أيَ عملٍ أو نشاط مهني ما لم يكونوا حاصلين على تأشيرة عمل، مما يعني أنَ الطلاب الأجانب الذي يدخلون البلاد للدراسة لا يمكنهم العمل في قطر ما لم يحصلوا على تأشيرة عمل.

لذلك، إذا كنت تنوي السفر إلى قطر للدراسة وترغب في مزاولة أي مهنة لزيادة دخلك، فسيكون عليك الحصول مُسبقًا على تأشيرة عمل في قطر. يمكنك استغلال فترة إقامتك في قطر بتأشيرة الطالب للبحث عن عمل يتوافق مع مهاراتك ومن ثمَ يمكنك طلب الحصول على تأشيرة عمل من الشركة أو صاحب العمل الذي تعمل عنده.

في حال حصول الطالب على قرض غير ربحي كشكل من أشكال الدعم المالي الذي تقدمه الجامعات للطلاب، يمكنه سداد هذا القرض من خلال العمل مدفوع الأجر، حيث يمكن للطالب العمل في أحد المراكز البحثية المُعتمدة من الجامعة طوال فترة الدراسة أو قد يُتاح له فرصة البقاء بناءً على أدائه.

اقرأ أيضًا: جامعات لا تشترط التوفل والايلتس في أمريكا وكندا وبريطانيا

العمل في جامعة جورجتاون في قطر

يمكن للطلاب المُلتحقين بجامعة جورجتاون العمل لدى الجامعة أو في أي مكان آخر من المدينة التعليمية التي تضُم عددًا من فروع الجامعات ومراكز الأبحاث العالمية.

يمكن أن يعمل الطالب لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعيًا في كل فصل دراسي، ولمدة 40 ساعة أسبوعيًا خلال العُطلَتَيْن الصيفية والشتوية. تتراوح أجور الطلاب ما بين 30 و40 ريال قطري في الساعة (أي ما يقارب 10 دولارات أمريكية في الساعة).بالإضافة إلى ذلك، تقبل بعض الوحدات في جامعة جورجتاون (مثل المكتبة ومكتب مشروعات أبحاث أعضاء هيئة التدريس، وغيرها) بتعيين الطُلاب المُتميزين كموظفين لدى الجامعة.

العمل في جامعة حمد بن خليفة للطلاب

من خلال برنامج التوظيف الطلابي في جامعة حمد بن خليفة، يُمكن للكثير من الطُلاب العمل في أي فرع من فروع الجامعة أو مراكزها. للتأهل لهذا البرنامج، يجب أن يكون الطالب مُقيدًا بالجامعة.

فرص العمل  في جامعة قطر للطلاب

تُوفر الجامعة من خلال برنامج التوظيف الطلابي فرص عمل في مختلف الأقسام سواءً الأكاديمية أو الإدارية، وتتمثل الشروط فيما يلي:

  • أن يكون الطالب مُسجلًا في جامعة قطر.
  • أن يكون الطالب حاصلًا على مُعدَل تراكمي 2.0 أو أعلى (ويستثنى من ذلك طلبة برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها).
  • تكون أولوية الترشيح للعمل للطلبة الحاصلين على رخصة (برنامج التميز الوظيفي).
  • لا يُسمح للطلاب بالاستمرار في مزاولة عملهم في حالة انسحابهم من الدراسة بالجامعة، لذلك يجب على الطالب المُنسحب إبلاغ الجامعة بذلك فورًا بمجرد انسحابه.
  • ألَا يزيد عدد ساعات العمل عن 5 ساعات في اليوم الدراسي، ولا تزيد عن 7 ساعات في أيام العُطلات.
  • لا يحق للطالب العمل في أوقات محاضراته الدراسية.
  • للعمل في فصل الصيف، لا يُشترط أن يكون الطالب مُسجلًا في أي مقررات دراسية ولكن يكفي أن تكون حالة تسجيل الطالب فعالة.
  • تتراوح أجور الطلاب من 25 إلى 40 ريال قطري لكل ساعة، ويتوقف ذلك على طبيعة العمل المُكلَف به كل طالب.
  • في حالة عدم التزام الطالب بإنهاء العمل المُكلَف به أو انقطاعه عن العمل دون إخطار مُسبَق للمشرف الذي يتابعه، فإنه يحق للمشرف تعليق المستحقات المالية للطالب.
  • في حال عدم التزام الطالب باللوائح والشروط السابقة، يتم شطب اسم الطالب من البرنامج نهائيًا.

مقالات الدراسة والسفر إلى الخارج اقرأ المزيد من المقالات المفيدة حول الدراسة والسفر إلى الخارج. تصفح المقالات الآن

أصبحت قطر ضمن أكثر دول العالم اهتمامًا بالتعليم وصاحبة أحد أكثر الأنظمة التعليمية تَطوُرًا في العالم العربي ومنارةً للجامعات المتميزة على مستوى العالم لفتح فروع لها في البلاد. إذا كنت ترغب في الحصول على تجربة تعليمية متميزة سواءً على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا، فإن الجامعات القطرية ستكون خيارًا ممتازًا.

في هذا المقال، قمنا بتغطية كلّ التفاصيل التي يحتاجها أيّ شخص مقبل أو مهتمّ بالدراسة في قطر، بما فيه ذلك أفضل الجامعات القطرية، ومميزات الدراسة في قطر، وحتى خطوات التقديم للدراسة في هذا البلد. فهل لديك أيّ أسئلة إضافية أو استفسارات أخرى؟ 

شاركنا إياها من خلال التعليقات، أو أخبرنا عن تجربتك الخاصّة لتعمّ الفائدة. ولا تنسَ التسجيل في الموقع ليصلك كلّ جديد.

المصدر: mofa.gov، thenextfind، lookinmena، studyshoot، dirasaabroad، roshaworld، shbabbek

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن