جامعات عن بعد | 10 طرق للكشف الجامعات المزيفة

تاريخ النشر: Apr 2021
10 Ways to Know if a Certain University is Scam

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

مع ازدياد الإقبال على الجامعات الافتراضية على شبكة الإنترنت، والتحاق الكثيرين ببرامج الدراسة والتعلم عن بعد، بدأت مختلف الجامعات حول العالم بتقديم خيار الدراسة عن بعد لطلاّبها وتوفير مختلف التخصصات أونلاين.

ولهذا السبب لم تعد الدرجات العلمية التي يتمّ الحصول عليها عبر الإنترنت أمرًا غريبًا، بل أصبحت في الواقع أمرًا اعتياديًا شائعًا، فهي تتيح لك الدراسة بوَتيرتك الخاصّة المناسبة لك، وإعداد جداول زمنية مرنة لإتمام مهامّك الدراسية بالإضافة إلى توفير الكثير من المال من خلال استبعاد كلّ النفقات المرتبطة بالدراسة في الحرم الجامعي (مواصلات، تكاليف السكن والسفر...الخ).

لكن، ومع الأسف الشديد، فثورة التعليم عن بعد قد ترافقت مع بعض الآثار الجانبية السلبية. حيث أنّ بعض الجامعات عن بعد والدرجات العلمية المتاحة على شبكة الإنترنت هي في الواقع مزيّفة وغير حقيقية. وهي تزداد يومًا بعد يوم.

هنالك الكثير من الطلاّب الذين وقعوا ضحية مثل هذه الجامعات واضطرّوا لدفع مبالغ مالية كبيرة مقابل الحصول على شهادة غير معتمدة إطلاقًا ولا يمكن الاستفادة منها بأيّ شكل من الأشكال في سوق العمل الحقيقي.

هذا الأمر يدفع الكثيرين في واقع الأمر إلى العزوف عن خيار الدراسة عبر الإنترنت خوفًا من التعرّض للاحتيال والخداع. لكن، ولحسن الحظ، فمقال اليوم سيساعدك على تجنّب الوقوع في هذا الفخ.

دورات عبر الإنترنت

بداية هناك العديد من الجامعات الحقيقية والمعتمدة في التدريس عن بعد عبر الإنترنت، نذكر منها:

جامعات عن بعد:

على الرغم من أنّنا قد لا نستطيع ذكر جميع الجامعات عن بعد الحقيقية التي تقدّم برامج للدراسة عن بعد نظرًا لوجود الآلاف منها لكنّنا قادرون بلا شكّ على تزويدك ببعض الطرق والنصائح التي تساعدك على اكتشاف الجامعات المزيفة وتجنّبها.

10 طرق للكشف عن الجامعات المزيفة عبر الإنترنت

قبل الالتحاق بأيّ جامعة عن بعد، احرص على التأكد من مدى مصداقية هذه المؤسسة التعليمية من خلال النصائح والطرق التالية:

1- تأكد من أن الشهادات المقدمة من قبل هذه المؤسسة التعليمية معتمدة

أفضل طريقة للتأكد من مصداقية أيّ مؤسسة تعليمية هي من خلال التأكد من مصداقية الشهادات التي تمنحها تمنحها هذه المؤسسة.

ويعني ذلك أنّه قد تمّ مراجعة سياسات الجامعة أو البرامج التعليمية المقدّمة من قبل أخصائيين أكاديميين ذوي خبرة في المجال وقاموا بعدها بالموافقة عليها والتأكيد عليها واعتمادها.

عادة ما يتمّ اعتماد الجامعات والمؤسسات التعليمية من قبل وكالة أكاديمية متخصّصة أو من قبل وزارة التربية والتعليم. وفي حال كانت الجامعة أو المعهد التعليمي معتمد، فسوف تجدُ هذه المعلومة حتمًا على الموقع الرسمي له.

من الجدير بالذكر أيضًا أنّ بعض المؤسسات التعليمية المعتمدة في دولة معيّنة قد لا تكون معتمدة في بلدك، لذا احرص دومًا على التأكد من هذا الأمر من خلال التواصل مع وزارة التعليم العالي في وطنك.

اقرأ أيضًا: كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

2- تجنب الجامعات والمؤسسات التي تحمل اسم معاهد مشهورة

تلجأ بعض المواقع المزيفة إلى تسمية نفسها بأسماء لمؤسسات تعليمية مشهورة ومرموقة، مع إضافة بعض التحريف لها.

كيف ذلك؟

خذ على سبيل المثال الاسم التالي: "Oxford Technological Online University" والذي يعدّ اسمًا مزيفًا تقليديًا سترى مثله الكثير، يحاول الموقع من خلال خداعك بأنّ هذا المعهد تابع لجامعة أكسفورد المرموقة.

كلّ ما عليك فعله للتأكد من كون هذه المؤسسة التعليمية حقيقية أم لا هو زيارة الموقع الرسمي لجامعة أكسفورد والتأكد من جميع المعاهد الملحقة بها.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

3- احذر من المواقع التي لا تنتهي بالامتداد edu.

جامعة مزيفة

طريقة أخرى لاكتشاف الجامعات المزيفة هي من خلال إلقاء نظرة على امتداد عنوان الموقع الإلكتروني للجامعة أو المؤسسة التعليمية، فإن لم يكن ينتهي بالامتداد (edu.) فمن المرجّح تتعامل مع موقع مزيّف.

لكن انتبه! لا تضع ثقتك الكاملة في المواقع التي تنتهي بهذا الامتداد، فبعضُ الجامعات المزيفة تستخدمه أيضًا.

ننصحك هنا بتفحّص الموقع الرسمي جيدًا والأخذ بعين الاعتبار جميع النصائح في هذا المقال قبل أن تحكم ما إذا كان هذا الموقع حقيقيًا أم مزيفًا.

اقرأ أيضًا: 12 متحفا افتراضيا يمكنك زيارته من منزلك!

4- انتبه من شروط التقديم الخيالية

إن بدت لك شروط التقديم أسهل وأبسط من أن تكون حقيقية، فهي على الأرجح ليست حقيقية بالفعل. وعليك أن تنتبه في هذه الحالة، لأنك على الأغلب قد قمت بزيارة موقع إلكتروني لجامعة مزيفة.
إن كانت متطلّبات التقديم بسيطة للغاية كأن يُطلب منك السيرة الذاتية ورسالة الدافع فقط، فعليك أن تدرك هنا أنّ في الأمر شيئًا مريبًا.

الاستثناء الوحيد من هذه النصيحة هو الجامعات المفتوحة (Open University)، فإن كنت تتقدّم للدراسة في إحدى الجامعة المفتوحة، ستجدُ أن متطّلبات التقديم سهلة وبسيطة بحقّ.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

5- إياك ودفع رسوم الدراسة مسبقا

في حال طلبت منك المؤسسة التعليمية أو الجامعة التي تتقدّم إليها دفع رسوم وتكاليف الدراسة مباشرة قبل معرفة ما إذا تمّ قبولك أم لا، فهذه الأخيرة ليست سوى مؤسسة مزيفة بلا شكّ.

الجامعات الرسمية لا تشترط في العادة دفع التكاليف الدراسية كاملة، فهي غالبًا ما تُوزّع على دفعات فصلية أو شهرية. كما أنّ عملية الدفع لا تتمّ قبل حصولك على قبول في هذه الجامعة.

المبلغ المالي الوحيد الذي قد تضطرّ لدفعه قبل الحصول على قبول جامعي هو رسوم التسجيل، وتكون عادة مبلغًا رمزيًا (مثلاً 50 دولار أو 100 دولار).

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل الدراسة في بريطانيا أم الدراسة في الدراسة أمريكا؟

6- لا تثق كثيرا بالدرجات العلمية التي يسهل الحصول عليها

إن كان الحصول على درجة علمية من إحدى الجامعات عبر الإنترنت يبدو سهلاً وسريعًا للغاية، فهذه إشارة واضحة إلى أنّه يجدر بك إعادة النظر في مدى مصداقية هذه المؤسسة التعليمية.

صحيح أنّ التعلم عن بعد قد يكون أكثر مرونة وربما أسهل من الدراسة في الحرم الجامعي، لكنّه بلا شكّ يحتاج إلى نفس القدر من الجهد والعمل الجادّ.

اقرأ أيضًا: التعلم الذاتي: مهارة لابد من اكتسابها لمواكبة تطورات العصر

7- ألق نظرة على المصادر التي تتيحها لك الجامعة عبر الإنترنت

تمتلك جميع الجامعات والمؤسسات التعليمية المعتمدة، مجموعة من المصادر المتاحة على مواقعها الإلكترونية الرسمية والتي تتعلّق بتقديم الدعم والمساعدة للطلاب، مثل خدمة شؤون الطلبة، أو المكتبات أو المختبرات العلمية...إلخ.

إن لم تعثر على أيّ من هذه المعلومات على الموقع الرسمي للجامعة أو المؤسسة التعليمية فهي على الأرجح غير موثوقة، ومن المحتمل أنّها مزيفة.

اقرأ أيضًا: أخلاقيات التعامل مع الإنترنت: كيف أكشف الأخبار الكاذبة وأتعامل مع الشائعات؟

8- تأكد من معلومات التواصل مع الجامعة

معلومات التواصل

حينما تتصفّح موقع جامعة أو مؤسسة تعليمية تقدّم برامجها عبر الإنترنت، لا تنسَ التأكد من معلومات التواصل مع الجامعة وكذلك عنوان مقرّها الرئيسي.

إن لم تعثر على أيّ من هذه التفاصيل في الموقع الرسمي فمن المرجّح أنّها مزيفة.

صحيح أنّ بعض الجامعات افتراضية تمامًا، بمعنى أنّه لا يوجد لها حرمٌ حقيقي على أرض الواقع، لكن ذلك لا يعني أنّه ليس لها عنوان حقيقي أو مكتب خاصّ لإدارة شؤونها.

من الأمور الأخرى التي يجب عليك الانتباه إليها أثناء تصفّح معلومات التواصل هو التأكد من مطابقة أرقام الهاتف والفاكس لعنوان مقرّ الجامعة على أرض الواقع.

على سبيل المثال، لو أنّ جامعة ما مقرّها في الممكلة المتحدة لكنّ الرمز الدولي لرقم الهاتف هو لدولة أخرى، فتلك إشارة تحذيرية أنّها قد تكون مزيفة وغير حقيقية.

اقرأ أيضًا: ما هي أهمية دراسة الماجستير؟ 10 أسباب تدفعك لاتخاذ هذه الخطوة

9- تعرف على آراء الطلاب الآخرين حول هذه الجامعة

من الطرق الجيدة الأخرى للكشف عمّا إذا كانت جامعة أو مؤسسة تعليمية ما على شبكة الإنترنت حقيقية أو مزيفة هي من خلال إلقاء نظرة على تجارب الطلاب الآخرين ورأيهم فيها.

يمكنك العثور على مراجعات الطلاب و تغذيتهم الراجعة حول مختلف الجامعات الافتراضية للدراسة عن بعد على المواقع التعليمية المختلفة.

كلّ ما عليك فعله هو كتابة اسم الجامعة التي تريدها متبوعًا بكلمة Reviews على جوجل لتظهر لك العديد من شهادات الطلاب و قصصهم وتجاربهم مع هذه المؤسسة بالذات.

إن كانوا قد درسوا فيها وحصلوا على شهادة معتمدة، وفي حال كانت تجربتهم موفقّة، فسوف يكتبون ذلك، والعكس صحيح أيضًا، فلا تهمل هذه الخطوة.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن دراسة الماجستير عن بعد

10- لا تصدق الإعلانات والدعايات التي تلح عليك بالتسجيل

في حال بدأت بتلقي الكثير من الاتصالات والرسائل الإلكترونية أو الرسائل القصيرة الأخرى التي تحثّك وتضغط عليك بأيّ شكل من الأشكال لدفع مبلغ مالي من أجل البدء بالدراسة، فهذه إشارة قويّة أنك تتعامل مع جامعة مزيفة.

رسائل مثل: "ادفع رسومك الآن قبل أن تخسر مقعدك في الجامعة" أو "سيتمّ إغلاق باب التسجيل بعد ساعات وعليك دفع رسوم الدراسة الآن" وكلّ ما شابهها من رسائل ما هي إلى فخّ يستدرجك للاحتيال عليك، فاحذر وتجنّب الوقوع فيه.

بريطانيا

قد تبدو لك هذه النصائح خطوات إضافية ثقيلة في عملية البحث عن الجامعة المناسبة لك للدراسة عن بعد، لكنها تبقى طريقتك الأمثل والأكثر أمانًا لضمان أنّ الجامعة الافتراضية التي تلتحق بها أو التخصص الذي تريد دراسته عن بعد هو استثمار حقيقي وحكيم يعود على مستقبلك الأكاديمي والمهني بالفائدة والمنفعة.

شاركنا من خلال التعليقات أيّ خطوات إضافية قد تتبعها للتأكد من مصداقية الدرجة العلمية بل والمؤسسة العلمية التي ترغب في الالتحاق بها، ولا تنسَ الاطلاع على مقالنا حول أشهر الجامعات العربية والعالمية المعتمدة في التعليم عن بعد.

كما يمكنك ايضًا التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد من المقالات الممتعة المفيدة والفرص المميزة في مختلف أنحاء العالم.

المصادر: abound، distancelearningportal

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في بريطانيا

اقرأ أيضًا: كيف تستعد وتهيئ نفسك ومنزلك للعمل أو الدراسة عن بعد؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك