جامعات لا تشترط التوفل والايلتس في أمريكا وكندا وبريطانيا

تاريخ النشر: Feb 2020
جامعات لا تشترط التوفل والايلتس في أمريكا وكندا وبريطانيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

هل سبق لك التفكير في الدراسة في الخارج؟ إن كنت قد فعلت، فربما كانت كلّ من الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و بريطانيا على رأس القائمة نظرًا لما تقدّمه من خيارات جامعية مميزة. لكنك ربّما تواجه بعض الصعوبات المتعلّقة بمتطلبات اللغة الإنجليزية. وهو الحال مع الكثير من الطلاب الدوليين غير الناطقين بهذه اللغة. إذ يجدون في اختبارات التوفل والايلتس تحدّيًا كبيرًا وعقبة تقف في طريق تحقيق طموحهم، نظرًا لعدم اعتيادهم على هذه اللغة، وبسبب ارتفاع تكاليف تقديم هذه الاختبارات والتحضير لها.

لكن ماذا لو أتيحت لك الفرصة للالتحاق بواحدة من جامعات كندا أو امريكا أو حتى بريطانيا دون الحاجة إلى تقديم هذين الاختبارين؟!

على الرغم ممّا يبدو عليه أنّ الأمر مستحيل، إلاّ أنّه مع ذلك حقيقي وممكن الحدوث. وفيما يلي قائمة بأفضل الجامعات التي لا تشترط اللغة الإنجليزية في هذه الدول.

أولاً: الولايات المتحدة الأمريكية

أمريكا

لا يحتاج الطلاب الدوليون من الدول غير الناطقة بالإنجليزية إلى الحصول على شهادة التوفل أو الأيلتس في عدد من الجامعات الأمريكية، وحتى لو كانت هذه الاختبارات من ضمن شروط التقديم، تتوفر لدى بعض الجامعات إمكانية إعفاء المتقدّم من هذا الشرط. كما يوجد أيضًا بعض التخصصات والبرامج الدراسية التي لا تحتاج إلى هاتين الشهادتين.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات التوفل المطلوبة في جامعات امريكا وبريطانيا واوروبا

فيما يلي عدد من الجامعات الأمريكية التي تتيح إمكانية الالتحاق بها دون الحاجة للتوفل أو الآيلتس:

1- جامعة ولاية نيويورك State University of New York

عند التقدّم بطلب للدراسة في جامعة ولاية نيويورك، يمكن للطلاب إرفاق إحدى الشهادات التالية مع طلبهم:

  • شهادة اختبار التوفل على الإنترنت TOEFL iBT.
  • شهادة الآيلتس الأكاديمي IELTS Academic.
  • شهادة اختبار بيرسون الأكاديمي PTE Academic.
  • شهادة اختبار كامبريدج للغة الإنجليزية بمستوى C1 أو C2.
  • الاختبار الدولي لإتقان اللغة الإنجليزية iTEP وهو اختبار عالمي معتمد في العديد من دول العالم، كما تستخدمه بعض الشركات والحكومات مثل المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للتحضير لاختبار بيرسون للغة الانجليزية PTE

يتمّ إعفاء المتقدمين للجامعة من شهادات الكفاءة في اللغة الإنجليزية في حال توافر إحدى الشروط التالية:

  • إذا كانت اللغة الأم للمتقدّم هي الإنجليزية.
  • إذا كان المتقدّم قد درس في مدارس/ كليّات/ جامعات تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة التدريس الوحيدة (وهو خيار متوفر في بعض الجامعات والمدارس العربية) لمدّة 3 سنوات على الأقل عند تقديم الطلب.
  • في حال درس المتقدّم في مدارس أو جامعات أو كليّات، وحصل على شهادته باللغة الإنجليزية (الجامعات التي تقدّم بعض البرامج باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغات الأخرى).

اعرف المزيد من المعلومات حول متطلبات اللغة الإنجليزية في جامعة نيويورك.

2- جامعة آيوا University of Iowa

لابدّ للطلاب الراغبين في الالتحاق بجامعة آيوا البحثية بولاية آيوا أن يقدّموا دليلاً على كفاءتهم في اللغة الإنجليزية وذلك من خلال أحد اختبارات الكفاءة كالتوفل أو الآيلتس. حيث تكون الفرصة متاحة لهم في هذه الحالة للحصول على قبول غير مشروط في الجامعة.

ومع ذلك، تبقى الفرصة قائمة أمام الطلاب الذين لا يمتلكون هذه الشهادات للتقديم من أجل الحصول على قبول مشروط، يلتزمون من خلاله بالالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثّف في جامعة آيوا Iowa Intensive English Program والنجاح في اختباراته قبل الانتقال لدراسة التخصص المرغوب.

يمكنكم معرفة المزيد حول متطلبات اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين، من خلال زيارة الموقع الرسمي لجامعة آيوا.

3- جامعة آركانساس University of Arkansas

كما هو الحال مع جامعة آيوا، يتعيّن على الطلاب من الدول غير الناطقة باللغة الإنجليزية تقديم دليل على كفاءتهم في هذه اللغة، والمتمثّل بشهادات التوفل أو الآيلتس للحصول على قبول غير مشروط والبدء بدراسة تخصصهم على الفور. في حين يمكن للطلاب الذين لم يستوفوا هذه الشروط أن يحصلوا على قبول مشروط في الجامعة، يلتحقون من خلاله ببرنامج مكثّف لدراسة اللغة الإنجليزية في مركز Spring الدولي للغات Spring International Language Center المعروف اختصارًا بـ SILC، وذلك قبل البدء بدراسة تخصصهم الذي اختاروه عند التقديم للجامعة.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول شروط اللغة الإنجليزية المطلوبة من خلال زيارة الموقع الرسمي لجامعة Arkansas.

4- جامعة دايتون University of Dayton

حتى تستطيع الالتحاق بجامعة دايتون لابدّ لك من إرفاق شهادة تثبت كفاءتك في اللغة الإنجليزية مع طلبك، حيث يمكنك إرسال أيّ من الشهادات التالية:

  • شهادة التوفل عبر الإنترنت TOEFL iBT بعلامة لا تقلّ عن 80.
  • شهادة الآيلتس بعلامة لا تقلّ عن 6.5.
  • الاختبار الدولي لإتقان اللغة الإنجليزية iTEP بعلامة لا تقلّ عن 4.5.
  • شهادة اختبار بيرسون PTE بعلامة لا تقل عن 60.

اقرأ أيضًا: الفرق بين التوفل والايلتس وكيفية التحضير لهما

في حال كنت مؤهلاً أكاديميًا للالتحاق بالجامعة ولكنك لم تستوفِ شروط اللغة الإنجليزية، يسعُك الحصول على قبول مشروط، حيث ستقوم بتقديم امتحان مستوى في اللغة الإنجليزية حال وصولك إلى الولايات المتحدة. وبناءً عليه ستلتحق ببرنامج مكثّف لدراسة اللغة الإنجليزية في جامعة دايتون.

من الجدير بالذكر أنّ حضور البرنامج إجباري ولابدّ من أن تستمرّ فيه حتى تصل إلى المستوى المناسب المطلوب قبل أن تتمكّن من متابعة دراستك في التخصص الذي اخترته.

للمزيد من المعلومات حول متطلبات اللغة الإنجليزية في جامعة دايتون، يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لجامعة Dayton.

ثانيًا: كندا

الكثير من الجامعات الكندية لا تشترط من الطلاب الدوليين إثباتًا للكفاءة اللغوية. كما أنّ المتقدّمين الذين درسوا في مؤسسات تقدّم برامجها باللغة الإنجليزية (مدارس أو معاهد أو كليّات) مُعفون من إرفاق شهادة كفاءة لغوية في طلباتهم.

كلّ ما تحتاج إليه هو نتائج أكاديمية  أعلى من المتوسط، ودرجات جيدة في اختبارات الـ SAT أو الـ GRE بالإضافة إلى استيفاء متطلبات التسجيل الأخرى، فالجامعات الكندية تدرك أنّ الخريّجين من معاهد وجامعات معترف بها دوليًا يتمتّعون بلا شك بفهم مناسب للغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين أنظمة التعليم المختلفة: IB | IG | SAT

فيما يلي عدد من الجامعات الكندية الشهيرة التي يمكن للطلاب التقديم إليها دون الحاجة إلى شهادة التوفل أو الآيلتس:

1- جامعة بروك Brock University

تقع جامعة بروك، وهي جامعة بحثية عامّة في سانت كاثرين في مقاطعة أونتاريو. كغيرها من الجامعات التي تُدرّس باللغة الإنجليزية، تشترط هذه الجامعة من المتقدّمين تزويدها بإثبات على كفاءتهم في اللغة الإنجليزية، ومع ذلك، يمكن للمتقدّمين الذين أتمّوا سنوات الدراسة في المرحلة الثانوية بمؤسسة تدرّس باللغة الإنجليزية (مثل بعض المدارس الدولية في الوطن العربي) أن يتقدّموا بطلب إعفاء من اختبار الكفاءة هذا. ويتوجّب عليهم في هذه الحالة إرفاق طلبهم بخطاب رسمي لطلب هذا الإعفاء.

اعرف المزيد من التفاصيل حول متطلبات اللغة الإنجليزية في جامعة بروك.

2- جامعة ساسكاتشوان University of Saskatchewan

اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس والاختبارات في جامعة ساسكاتشوان، لذا لابدّ أن يمتلك الطلاب الراغبون في الالتحاق بهذه الجامعة مستوى أكاديميًا مناسبًا في اللغة الإنجليزية. حيث يمكن للمتقدّم إثبات كفاءته بإحدى الطرق الآتية:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة باللغة الإنجليزية (من مدرسة دولية تُدرّس برامجها بالإنجليزية).
  • إستكمال الدراسة ما بعد الثانوية (البكالوريوس) باللغة الإنجليزية.
  • الحصول على شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية (اختبارات التوفل، الآيلتس، بيرسون...الخ).
  • الالتحاق ببرنامج مكثّف للغة الإنجليزية في الجامعة قبل البدء بدراسة التخصص المرغوب.
  • الحصول على إحدى شهادات الثانوية الدولية مثل: البكالوريا الدولية IB، اختبار المستوى المتقدّم AP، وغيرها.

في حال لم يتمكّن الطالب من إثبات كفاءته في اللغة الإنجليزية بإحدى الوسائل السابقة، يبقى بوسعه التقدم للالتحاق بالكليات التالية، على أن يسجّل في برنامج اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية English for Academic Purposes في الجامعة:

  • كلية الآداب والعلوم.
  • كلية الزراعة والموارد الحيوية.
  • كلية الهندسة.
  • كلية التربية.
  • كلية الأعمال Edwards School of Business.
  • كليّة الكنيزيولوجيا (علم حركة الجسم).

يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لمعرفة المزيد حول متطلّبات اللغة الإنجليزية في جامعة ساساكاتشوان.

3- جامعة وينيبيغ University of Winnipeg

تتيح جامعة وينيبيغ للمتقدّمين العديد من الخيارات التي يمكنهم تقديمها لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية، حيث أنّه وبالإضافة إلى اختبارات التوفل أو الآيلتس أو بيرسون، يمكن للطلاب الالتحاق بأحد برامج اللغة الإنجليزية المكثّفة في الجامعة بدوام كامل أو جزئي. فضلاً عن الخيارات التالية:

  • 3 سنوات من الدراسة في مدرسة ثانوية أو جامعة أو كليّة تقوم بتدريس برامجها باللغة الإنجليزية.
  • الحصول على درجة لا تقل عن 4B في اختبار البكالوريا الدولية IB أو درجة لا تقلّ عن 3B في اختبار المستوى المتقدّم AP.

اعرف المزيد من المعلومات حول متطلبات اللغة الإنجليزية في جامعة وينيبيغ.

4- جامعة ريجينا University of Regina

اختبارات التوفل والآيلتس ليست الطريقة الوحيدة لإثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية والالتحاق بهذه الجامعة، إذ يمكنك ذلك من خلال الخيارات التالية:

  • إتمام مرحلة الدراسة ما بعد الثانوية (البكالوريوس) في جامعة أو مؤسسة تُدرّس باللغة الإنجليزية، حيث يمكنكم التعرّف على أسماء الجامعات التي يتمّ إعفاء خرّيجيها من اختبارات الكفاءة في الإنجليزية من خلال هذه القائمة.
  • الالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية "English as a Second Language" المعروف اختصارًا بـ ESL في جامعة ريجينا وإتمام مستوى ESL 050.
  • تقديم أحد اختبارات اللغة الإنجليزية الأخرى غير التوفل والآيلتس.

يمكنكم معرفة المزيد عن شروط ومتطلبات اللغة الإنجليزية من خلال زيارة الموقع الرسمي لجامعة ريجينا.

ثالثًا: بريطانيا

بريطانيا

في حال اتخذت القرار بالدراسة في بريطانيا، فلعلّك تدرك أنّ مستواك في اللغة الإنجليزية لابدّ أن يكون متقدّمًا، حيث أنّ أغلب الجامعات البريطانية تشترط على المتقدّمين إليها إرفاق شهادة الآيلتس كدليل على كفاءتهم في اللغة الإنجليزية.

ومع ذلك يمكنك الالتحاق بعدد من الجامعات في المملكة المتحدة في حال تمكّنت من إثبات مهاراتك في اللغة الإنجليزية بوسائل أخرى غير هذا الاختبار، حيث يوجد ثلاث طرق لذلك:

  • الحصول على علامات عالية في اللغة الإنجليزية في المدرسة الثانوية. في حال حققت نتائج أعلى من 60% خلال الصفوف الثانوية: العاشر والحادي عشر والثاني عشر، يمكن للجامعة أن تقبل طلبك دون الحاجة لاختبار الآيلتس.
  • الدراسة في مؤسسة تعليمية ثانوية أو جامعية تقدّم برامجها باللغة الإنجليزية، والحصول على نتائج أكاديمية عالية منها.
  • إجراء مقابلة عبر الإنترنت مع لجنة تقييم من الجامعة التي تقدّم إليها عبر سكايب مثلاً لتحديد مستواك في اللغة الإنجليزية.

من أهم الجامعات البريطانية التي لا تحتاج إلى شهادة آيلتس للالتحاق بها، نذكر الآتي:

من الجدير بالذكر أنّ شهادة الآيلتس ليست متطلّبًا للالتحاق بالجامعات البريطانية وحسب، بل شرطًا من شروط حيازة تأشيرة Tier 4 للطلاب، لذا وفي حال تمّ إعفاؤك من تقديم هذا الاختبار في الجامعة، لابدّ لك من الحصول على خطاب رسمي يثبت أهليّتك للحصول على التأشيرة.

لابدّ أنّك لاحظت ممّا سبق أنّ الجامعات الأمريكية والكندية لا تشترط نتائج اختبار التوفل أو الآيلتس بالتحديد، لكنّها مع ذلك تؤكّد وتشترط أن يثبت المتقدّم كفاءته في اللغة الإنجليزية، وهو أمر لاشكّ فيه نظرًا لأن التدريس في هذه الجامعات يكون باللغة الإنجليزية، فكيف يمكنك الالتحاق بها والنجاح في دراستك إن لم تكن تمتلك مستوى مناسبًا في اللغة يضمن لك فهم المواد الدراسية والتواصل مع المدرّسين والزملاء؟

ليس هذا وحسب، فحتى لو لم تكن اختبارات التوفل والآيلتس إجبارية للتسجيل في هذه الجامعات، ستحتاج إليها في غالب الأحيان عند التقديم للحصول على تأشيرة السفر. لذا ننصحك بالتواصل مع السفارة الكندية أو الأمريكية في بلدك لمعرفة شروط ومتطلّبات الحصول على تأشيرة الطالب.

قم بإجراء اختبار فرصة لتحليل الشخصية وتحديد التخصص الجامعي وتعرف على مهاراتك وقدراتك وسماتك الشخصية.

لا تنسَ التسجيل في موقعنا لتصلك أحدث فرص المنح الدراسية في الخارج.

المصدر: eduopinions، weduabroad، scholarshipstory، studying-in-uk

اقرأ أيضًا: كيف أسافر بأقل التكاليف؟

اقرأ أيضًا: 8 خطوات تقنع بها والديك بالسفر للدراسة بالخارج!

اقرأ أيضًا: افضل 5 منح دراسية مجانية في الولايات المتحدة الامريكية

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في الولايات المتحدة

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك