ما هي أشهر المنح الدراسية المحلية؟

تاريخ النشر: Feb 2020
ما هي أشهر المنح الدراسية المحلية؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

في الوقت الذي يطمح فيه الكثير من الشباب العربي إلى الدراسة في الخارج، نجد أن هنالك نسبة لا بأس بها من الطلاّب تفضّل الدراسة في الجامعات المحلية، أو الإقليمية، وذلك بسبب ميول شخصية، أو نتيجة لظروف خارجة عن السيطرة.

قد يتساءل هؤلاء الطلاّب إذن عن الفرص الدراسية المتاحة لهم على المستوى المحلي، وفيما إذا كان هنالك أيّ منح دراسية تقدّمها الجامعات والمؤسسات التعليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الجواب هو نعم، يوجد العديد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين في هذه المنطقة، وفيما يلي قائمة بأشهر هذه المنح ومميزاتها.

أشهر المنح الدراسية في مصر

منح دراسية في مصر

تقدّم العديد من مؤسسات التعليم العالي مساعدات مالية ومنحًا دراسية للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في مصر، نذكر منها الآتي:

1- منح الجامعة الأمريكية في القاهرة للطلاب الدوليين

تأسست الجامعة الأمريكية في القاهرة سنة 1919 في وسط العاصمة المصرية، وهي واحدة من أهمّ الجامعات العربية التي تقدّم تعليمًا متميّزًا باللغة الإنجليزية. يرتاد الجامعة طلاب من أكثر من 50 دولة حول العالم، حيث تقدّم الجامعة عددًا من منح الجدارة للبكالوريوس والدراسات العليا بالإضافة إلى العديد من الزمالات الممولة كليًا أو جزئيًا.

لمعرفة أحدث الفرص المقدّمة من الجامعة، يمكنكم متابعة صفحة الجامعة الأمريكية في القاهرة على موقع فرصة.

2- منح حوض النيل من جامعة الإسكندرية

تعدّ جامعة الإسكندرية ثالث أكبر جامعة في مصر بعد جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية في القاهرة. تأسست سنة 1938 وتضمّ 21 كلية بالإضافة إلى ثلاثة معاهد تدرّس مختلف تخصصات الطب والهندسة والاجتماع.

من أشهر برامج المنح المالية التي تقدّمها الجامعة، برنامج منح حوض النيل Nile Basin Scholarship المعروف اختصارًا بـ NBS لدرجة الماجستير والدكتوراه. يغطّي هذا البرنامج الرسوم الدراسية فقط طوال مدّة الدراسة التي تصل إلى 3 سنوات كحدّ أقصى للماجستير و5 سنوات كحدّ أقصى للدكتوراه.

أمّا الدول المؤهلة للتقديم لهذا البرنامج فهي دول حوض النيل، والتي تضمّ كلّا من مصر والسودان من الوطن العربي إضافة إلى دول أفريقية أخرى.

أشهر المنح الدراسية في المملكة العربية السعودية

منح دراسية في السعودية

تستقطب المملكة العربية السعودية أعدادًا متزايدة من الطلاب الدوليين من داخل الوطن العربي وخارجه، وذلك نتيجة لما تزخر به من جامعات ازدهرت في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، وبدأت تحتلّ مواقع متميّزة على المستوى العالمي. فيما يلي عدد من المنح الدراسية المتوفرة في هذا البلد:

1- منح جامعة عفّت

تأسست جامعة عفّت سنة 1999 وتعدّ أوّل جامعة أهلية للبنات في المملكة العربية السعودية. هذه الجامعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في السعودية ومن قبل العديد من الجامعات الأخرى على المستوى العالمي.

تقدّم الجامعة عددًا من المنح الأكاديمية وغير الأكاديمية التي تغطّي تكاليف الدراسة للطالبات المتميّزات الراغبات في الالتحاق بها من جميع الجنسيات حول العالم.

2- منح جامعة الفيصل

تأسست الجامعة سنة 2002 في الرياض، وهي جامعة خاصّة غير ربحية وإحدى مبادرات جمعية الفيصل الخيرية.

تقدّم الجامعة العديد من المنح الدراسية المبنية على الجدارة أو الحاجة المالية للطلاب من مختلف الجنسيات العربية وغير العربية. حيث تكون بعض هذه المنح ممولة بالكامل تغطي جميع الرسوم الدراسية، أو جزئية تغطي نسبة 20 - 25% من تكاليف الدراسة.

يمكنكم معرفة المزيد حول المساعدات المالية التي تقدّمها جامعة الفيصل من خلال زيارة الموقع الرسمي.

3- منح الحكومة السعودية

تقدّم الحكومة السعودية العديد من المنح الدراسية للطلاب السعوديين وغير السعوديين من الجنسيات الأخرى حول العالم سواءً كانوا مقيمين في المملكة العربية السعودية أو خارجها.

قد تكون المنح الدراسية المتاحة ممولة بالكامل أو جزئية التمويل، ومنها ما يتمّ تمويله من قبل مؤسسات ومنظمّات غير الجامعات السعودية.

لمعرفة المزيد حول المنح الدراسية التي تقدّمها الحكومة السعودية، يمكنكم زيارة الموقع الرسمي ومتابعة تحديثاته.

أشهر المنح الدراسية في تركيا

منح دراسية في تركيا

تعدّ تركيا واحدة من أكثر الدول جذبًا للطلاب في منطقة الشرق الأوسط، نظرًا لما تشتهر به من جامعات مرموقة، وما توفّره من فرص متميزة لاختبار مزيج فريد من الثقافة الأوروبية والإسلامية في الوقت ذاته، ولعلّ أهم المنح الدراسية المشهورة في هذا البلد، منح الحكومة التركية التي تتيح للطلاب فرصة الالتحاق بالجامعات التركية والحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه مجانًا، نظرًا لأن هذه المنح تغطي كافة التكاليف بما فيها تكاليف السفر والإقامة والمعيشة.

يمكنك أيضًا التعرف على الطرق الأخرى المتاحة للدراسة في تركيا من خلال مقالنا عن أفضل 10 منح الدراسية في تركيا.

أشهر المنح الدراسية في الإمارات العربية المتحدة

منح دراسية في الامارات

تضمّ الإمارات العربية المتحدة العديد من الجامعات المصنّفة عالميًا ضمن أفضل جامعات المنطقة، فضلاً عمّا توفره من فرصة العيش في واحدة من أكثر دول المنطقة تقدّمًا على المستوى الحضاري والتكنولوجي، حيث أصبحت الإمارات العربية المتحدة بؤرة متميزة تستقطب الطلاب من كافة أنحاء العالم، نظرًا لما تقدّمه لهم من جودة في التعليم وفرص للعمل والتدريب بعد التخرّج.

من أهمّ وأشهر المنح الدراسية المتاحة في الإمارات العربية المتحدة نذكر الآتي:

1- منح معهد INSEAD في الإمارات

إنسياد INSEAD هو معهد فرنسي لإدارة الأعمال، يقدّم عدّة برامج دراسية فيماجستير إدارة الأعمال وعدد من التخصصات المالية. للمعهد مقرّات وفروع في كلّ من أوروبا وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة. كما يقدّم العديد من منح الدراسات العليا للطلاب الدوليين حيث يمكن للطلاب الراغبين في الحصول على تعليم ذو جودة عالية وفي مكان قريب التقديم للحصول على إحدى منح المعهد المتاحة في فرع الإمارات العربية المتحدة.

يمكنكم معرفة المزيد عن الفرص التي يقدّمها المعهد سواء في الإمارات أو في الخارج من خلال متابعة صفحة معهد INSEADعلى موقعنا.

2- منح جامعة خليفة لمساعدي التدريس

تأسست جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا سنة 2007 وبدأ التدريس فيها رسميا عام 2008. هي جامعة مستقلة وغير ربحية، يقع مقرّها في أبو ظبي ولها فرع آخر في إمارة الشارقة. 

تقدّم الجامعة العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، أهمّها منحة مساعدي التدريس التي تُمنح لطلاب الماجستير أو الدكتوراه الراغبين بأداء بعض مهام التدريس خلال فترة الدراسة. 

تغطي هذه المنحة ما يلي: 

  • الرسوم الدراسية كاملة.
  • التأمين الطبي.
  • دعم مادّي لحضور مؤتمرات البحث العالمية.
  • بدل شهري يصل إلى 2,178 دولار شهريا لطلاب الماجستير و2,722 دولار لطلاب الدكتوراه.

للاطلاع على المزيد من التفاصيل حول هذه المنحة، يرجى زيارة الموقع الرسمي لجامعة خليفة.

3- منح IRENA للدراسة في معهد مصدر للتكنولوجيا

تقدّم الوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA، وهي منظمة عالمية تشكّلت سنة 2009، وتسعى إلى تشجيع اعتماد مصادر الطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العالم. تقدّم الوكالة مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين للدراسة في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا بجامعة خليفة في أبو ظبي.

تغطّي المنحة الدراسية المنافع التالية: 

  • الرسوم الدراسية كاملة.
  • الكتب الدراسية.
  • جهاز لابتوب
  • التأمين الصحي.
  • الإقامة.
  • تكاليف السفر.
  • بدل معيشة.

يمكنكم متابعة موقع فرصة للاطلاع على أحدث الفرص المقدّمة من معهد IRENA أو زيارة الصفحة الرسمية لـ IRENA.

اطّلع على المزيد من منح الدكتوراه المتاحة على فرصة

4- منح جامعة الإمارات

تأسست جامعة الإمارات سنة 1976 كصرح علمي عربي إسلامي، ومصدر حضاري للفكر والثقافة والعلوم. تقدّم الجامعة ما يزيد على 70 برنامجًا للبكالوريوس والعديد من برامج الدراسات العليا بالإضافة إلى دبلوم مهني. تعتبر الجامعة واحدة من أفضل 300 جامعة في العالم، وتقدّم العديد من المنح الدراسية للطلبة العرب والأجانب على حدّ السواء، نذكر منها الآتي:

  • منحة الرئيس الأعلى لطلبة الدراسات العليا في جامعة الإمارات.
  •  مساعد باحث لطلبة الدراسات العليا (جميع الجنسيات).
  • مساعد تدريس لطلبة الدراسات العليا (جميع الجنسيات).
  • مساعد إداري لطلبة الدراسات العليا (جميع الجنسيات).
  • المنح الدراسية الكاملة من الماجستير إلى دكتوراه الفلسفة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة (خريجي جامعة الإمارات فقط).
  • المنح الدراسية الكاملة للدكتوراه (جميع الجنسيات).
  • المنح الدراسية الجزئية لبرامج الدكتوراه (جميع الجنسيات).
  • الرسوم الدراسية المدفوعة لبرامج الدكتوراه (جميع الجنسيات).
  • برامج المنح الدراسية المقدمة لجامعة الإمارات العربية المتحدة من الهيئة الوطنية لتنظيم قطاع الاتصالات.

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل كلّ منحة من المنح السابقة من خلال زيارة موقع جامعة الإمارات.

منح دراسية في الشرق الأوسط

منح دراسية في الشرق الأوسط

1- منح المركز الدولي للهندسة الوراثية والتقنيات الحيوية ICGEB

يقدّم هذا المركز التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية عددًا من المنح البحثية للطلاب الراغبين في إجراء بحوث في أحد المجالات التالية:

اطّلع على منح مالية على موقع فرصة

يمكن للطلاب إجراء بحوثهم في المملكة العربية السعودية، إيران، العراق، الأردن، الكويت، قطر، مصر أو أيّ دولة من الدول الأعضاء طالما كانوا مواطنين من إحدى هذه الدول.

2- برنامج مؤسسة ماستر كارد للمنح الدراسية

تقدّم مؤسسة MasterCard منح دراسية للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا للدراسة في الجامعة الأمريكية ببيروت (AUB) في لبنان، حيث أنّ هذه المنح متاحة للاجئين والمواطنين اللبنانيين ومواطني جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. 

يمكنكم معرفة المزيد حول هذه المنحة من خلال زيارة الموقع الرسمي لمنظمة MasterCard.

اطّلع أيضًا على دورات مجانية اونلاين 

3- منح جامعة مسقط في عُمان

تقدّم جامعة مسقط العديد من المنح الدراسية للطلاب الجدد العُمانيين والدوليين الراغبين في الالتحاق بأحد برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا في الجامعة. حيث تأتي هذه المنح على شكل خصومات تتراوح بين 25 إلى 40% من إجمالي الرسوم الدراسية.

لمعرفة المزيد حول هذه المنح، يمكنكم زيارة موقع جامعة مسقط الرسمي.

قم بإجراء اختبار فرصة لتحليل الشخصية وتعرف على مهاراتك وقدراتك وسماتك الشخصية.


كانت هذه قائمة بأشهر المنح المحلية المتوفرة في منطقة الشرق الأوسط والمتاحة للطلاب العرب والدوليين من كافة أنحاء العالم.

هنالك بالطبع العديد من المنح الدراسية الأخرى، إذ لا تكاد تخلو أيّ جامعة عربية كانت أو دولية من برنامج للمنح الدراسية الممولة من الجامعة نفسها أو من حكومة البلد أو حتّى منظّمات ومؤسسات أخرى.

يمكنكم الاطلاع باستمرار على أحدث المنح الدراسية المتاحة على موقع فرصة. أو التواصل مع الجامعة التي ترغبون في التقديم إليها لمعرفة المزيد من التفاصيل حول المساعدات المالية التي تقدّمها لطلابها.

المصدر: topuniversities

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك