الهجرة إلى تايلاند | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في تايلاند

تاريخ النشر: Jun 2022
Immigration to Thailand

تمّت كتابة هذا المقال من قبل: محمد مبروك

هل أنت مهتم بالانتقال إلى تايلاند لبدء حياة جديدة هناك؟ عندما تنتقل إلى تايلاند، قد يكون الحصول على تأشيرة أمرًا مُحيرًا سواءً كنت ترغب في العمل أو إذا كنت تخطط للتقاعد هناك. هناك الكثير من المعلومات المُتاحة عبر الإنترنت، وقد يكون بعضها متناقضًا. لذلك، أعددنا لك في هذا المقال دليلك الشامل للهجرة إلى تايلاند، حيث  يحتوي على جميع المعلومات التي تحتاجها للانتقال، بدءًا من الحصول على التأشيرة ووصولاً إلى العثور على عمل والاستقرار كمواطن في دولة تايلاند.

السفر والهجرة إلى الخارج العديد من فرص السفر للخارج بانتظارك، ابحث عن فرصتك الآن واختر وجهتك الجديدة على موقع فرصة تصفّح جميع الفرص

حقائق سريعة عن تايلاند

  • تقع مملكة تايلاند - المعروفة سابقًا باسم سيام - على خليج تايلاند في جنوب شرق آسيا، وهي البلد العشرون من بين البلدان الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم، حيث يبلغ عدد سكانها 69 مليون نسمة، بينما يبلغ متوسط أعمار السكان هناك 74 سنة.

  • تعد صناعة السياحة والخدمات جزءًا مهمًا من اقتصاد البلاد، مما جعل الكثير من المغتربين يشعرون وكأن تايلاند موطنهم الأصلي بدون أي تمييز في المعاملة.

  • تشتهر تايلاند بشعبها الودود وترحيبه بالأجانب. الابتسامة التايلاندية مشهورة عالميًا مما جعل تايلاند تحصل على لقب "أرض الابتسامات".

معلومات مفيدة وعملية عن تايلاند

أحد المعالم السياحية في تايلاند

  • البات التايلندي (THB) هو العملة الرسمية لتايلاند.

  • تُعتبر اللغة التايلاندية هي اللغة الرسمية للبلاد. ولكن من الجدير بالذكر أن العديد من التايلانديين - وخاصةً الذين يعملون في قطاع السياحة - يتحدثون الإنجليزية بطلاقة.

  • تمثل البوذية حوالي 94.6٪ من بين الأديان الموجودة في تايلاند، بينما يمثل الإسلام 4.6٪ والمسيحية 0.7٪.

  • يُعتبر العرق الآسيوي هو العرق الغالب في تايلاند حيث يمثل التايلانديون حوالي 75٪ من السكان بينما يمثل الصينيون 14٪، و11٪ مُوزعة على مجموعات عرقية أخرى.

  • تُعتبر مدينتا بانكوك وشيانغ ماي أكبر المدن التايلاندية.

اقرأ أيضًا: 10 حقائق مثيرة للاهتمام عن دول الشرق الأقصى

إيجابيات الهجرة إلى تايلاند

مع وجود ما يقرب من 200 دولة للاختيار من بينها، قد تتساءل: لماذا عليّ أن أختار تايلاند تحديدًا دونًا عن باقي الدول للهجرة إليها؟

من الطعام اللذيذ قليل التكلفة والأوضاع الاقتصادية المستقرة إلى الحياة الليلية الهادئة في بانكوك، هنالك العديد من الأسباب التي قد تدفعك للهجرة إلى تايلاند، إليك بعضًا منها:

  • على الرغم من ثقافتها المتجانسة، لا تزال هناك مجموعة متنوعة مثيرة للاهتمام من المجتمعات وأنماط الحياة المختلفة داخل البلاد. تختلف مدينة بانكوك - عاصمة تايلاند وأكبر مدنها - عن المناطق الأخرى من البلاد بما في ذلك الشمال والشمال الشرقي (إيسان) والجنوب (بالقرب من الحدود الماليزية)، وفي نفس الوقت تختلف جميع هذه المناطق ثقافيًا عن بعضها البعض.

  • توجد مجتمعات كبيرة للمغتربين في أجزاء مختلفة من البلاد، وتساعد هذه المجتمعات في دعم بعضها البعض، ومساعدة القادمين الجدد من خلال الرسائل الإخبارية والاجتماعات والمنتديات وما إلى ذلك.

  • تضم تايلاند 102 منتزهًا وطنيًا، بما في ذلك 21 متنزهًا بحريًا، وتحتوي على بعض أروع الشواطئ والشعاب المرجانية في العالم.

  • على الرغم من ارتفاع الأسعار في تايلاند بشكل مستمر، لا تزال تايلاند مكانًا قليل التكلفة للعيش فيه، خاصةً إذا اختار المغترب أن يعيش نمط الحياة التايلاندي. يُعتبر الطعام التايلاندي غير مكلف ولذيذًا ومشهورًا عالميًا، ويتميز كذلك كلّ من السكن والنقل المحلي بقلة التكلفة، كما أن المنتجات المحلية أسعارها معقولة مقارنةً بغيرها في البلدان الأخرى.

  • يشتهر الشعب التايلاندي بكرم الضيافة، ومن المعروف عنه أنه يبذل قصارى جهده لمساعدة الزوار.

  • تشتهر تايلاند بمستشفياتها الدولية ذات المستوى العالمي. يمكن أن يكون هذا اعتبارًا مهمًا للغاية، خاصة بالنسبة للمتقاعدين وكبار السن الذين يرغبون في زيارة تايلاند. في الواقع، يأتي الكثير من الناس إلى تايلاند من مختلف أنحاء العالم  فقط للحصول على رعاية صحية ممتازة وبأسعار معقولة.

سلبيات الهجرة إلى تايلاند

تُعتبر السلبيات التالية من ضمن الشكاوى الشائعة التي يُدلي بها الزوار والوافدون إلى تايلاند. ومع ذلك، ليس بالضرورة أن تنطبق عليك، حيث من الممكن ألا تشكل هذه السلبيات أهمية بالنسبة لك:

  • على الرغم من كون تايلاند بلدًا ميسور التكلفة للإقامة والاستقرار، إلا أن هذا يتطلب أن يكون نمط حياتك تمامًا مثل التايلانديين. تُعتبر الأطعمة التايلاندية والمنتجات المحلية قليلة التكلفة، ولكن المغتربين الذين يفضلون تناول أنواع أخرى من الطعام في مطاعم لا تقدّم الطعام التايلاندي سيحتاجون إلى توفير مبالغ مالية كبيرة لهذا. يرجع ذلك إلى خضوع كل ما يتم استيراده لنظام التعرفة الجمركية الصارم في تايلاند. لذلك، إذا اعتاد المغتربون على الطعام غير التايلاندي، فسيتعيّن عليهم أن يكونوا مستعدين لدفع ثمنها الباهظ.

  • غالبًا ما يُتوقع من المغتربين أن يدفعوا أكثر من التايلانديين مقابل أشياء معينة. ويشمل هذا أمورًا مثل رسوم الدخول في العديد من المواقع (الحدائق، وما إلى ذلك).

  • غالبًا ما يعاني العديد من المغتربين من مشكلة الاختلاف الثقافي، حيث من الممكن أن يكونوا غير مستعدين لتقبل جوانب معينة من الاختلافات الثقافية بين التايلانديين والأجانب. وتشمل هذه أشياء مثل مبدأ "عدم التدخل" الاقتصادي والذي يشير إلى ترك الحكومة التجارة دون التدخل فيها، بالإضافة إلى كون بيئة العمل أثر استرخاءً وربّما "كسلاً" من العديد من الدول.

  • يمكن أن تكون البيروقراطية التايلاندية شديدة القسوة، وحتى الإجراءات الأساسية (مثل الحصول على تصاريح العمل وتأشيرات التقاعد) قد تبدو شاقة لبعض المغتربين.

  • الطقس في تايلاند شديد الحرارة والرطوبة، وهذا قد يُعتبر نعمة بالنسبة البعض ونقمة للبعض الآخر. على الرغم من أنها لا تمطر كل يوم في تايلاند، إلا أن موسم الأمطار الرسمي يستمر من منتصف أبريل إلى منتصف نوفمبر، وأبريل ومايو هما أكثر شهور السنة حرارة.

  • يمكن أن يكون التايلانديون ودودين ظاهريًا، لكن لا يزالون منعزلين تمامًا عن الأفراد المختلفين ثقافيًا. يجد المغتربون أحيانًا صعوبة كبيرة في التعرف على التايلانديين وعائلاتهم.

  • البلد عرضة لعدم الاستقرار السياسي والسياسات المتغيرة بسرعة. يمكن أن يؤثر ذلك على مدة (وسهولة) إقامة المهاجر في تايلاند.

اقرأ أيضًا: كيف أسافر بأقل التكاليف؟

الهجرة إلى تايلاند: التأشيرات والبحث عن عمل

فحص الجوازات في مطار تايلاند

تقدم تايلاند مجموعة متنوعة من التأشيرات بما في ذلك تأشيرة العبور والتأشيرة السياحية لمدة 30 يومًا وتأشيرة غير المهاجرين والتأشيرة الدبلوماسية والتأشيرة الرسمية والتأشيرة المجاملة. ويمكن تلخيص أنواع التأشيرات التي يتم منحها للأشخاص القادمين إلى تايلاند في الآتي:

1- تأشيرة غير المهاجرين "O-A" (تأشيرة الإقامة الطويلة)

  • تُعتبر هذه التأشيرة الأكثر شيوعًا للمتقاعدين، وهي مخصصة للمغتربين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين يخططون للبقاء لمدة تصل إلى عام واحد، ولا ينوون العمل في تايلاند. 

  • هذا النوع من التأشيرات قابل للتجديد كل عام بعد الانتهاء. 

  • تشمل متطلبات الأهلية لهذه التأشيرة عدم وجود سجل جنائي، وعدم وجود أمراض مانعة (مثل الجذام، والسل، وما إلى ذلك).

  • يتعين على المتقدمين للحصول على هذه التأشيرة تقديم إثبات الدخل بالإضافة إلى الأوراق المعتادة مثل (نسخ من جواز السفر، إلخ). يمكن أن يكون إثبات الدخل عبارة عن كشف حساب بنكي يحتوي على 24 ألف دولار تقريبًا أو لإثبات الحصول على دخل شهري لا يقل عن 1800 دولار أمريكي.

2- تأشيرة غير المهاجرين "B" (تأشيرة العمل والأعمال التجارية)

  • وهي التأشيرة المطلوبة للمغتربين الذين يخططون للعمل في تايلاند. 

  • هناك عدة فئات فرعية لهذا النوع من التأشيرات مثل: تأشيرة عمل فئة "B"، وفئة الأعمال المعتمدة "B-A"، وفئة تأشيرة الاستثمار والأعمال "IB"، وفئة التدريس "B".

3- تأشيرة غير المهاجرين من الفئة "B" (تأشيرة الأعمال التجارية)

  • بالإضافة إلى الأوراق المعتادة المتمثلة في نسخ من جواز السفر والصور الشخصية واستمارات الطلب وما إلى ذلك، يحتاج المتقدمون للحصول على هذه التأشيرة إلى خطاب موافقة من وزارة العمل .

عادةً ما يساعد صاحب العمل في هذه العملية من خلال تقديم النماذج والنسخ المناسبة من مستندات الشركة. تسمح هذه التأشيرة لمقدم الطلب بالبقاء في تايلاند لمدة 90 يومًا. يمكن بعد ذلك تجديدها لمدة عام واحد من تاريخ أول دخول إلى البلاد.

4- تأشيرة غير المهاجرين "B-A" (للأعمال التجارية الحاصلة على تصاريح)

  • سيحتاج المتقدمون للحصول على هذه التأشيرة إلى مساعدة الشركة التي يرتبطون معها بعلاقة العمل. تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالبقاء في تايلاند لمدة عام واحد.

5- تأشيرة غير المهاجرين "IB" (تأشيرة الاستثمار والأعمال)

  • يتم إصدار هذه التأشيرة للأجانب الذين يخططون للعمل في مشاريع استثمارية تحت رعاية مجلس الاستثمار التايلاندي (BOI). تشمل هذه المشاريع الاستثمارية أي مشاريع تنطوي على تعزيز الصادرات من السلع التايلاندية، وزيادة فرص العمل للشعب التايلاندي، وتشجيع الاستثمار في التكنولوجيا.

6- تأشيرة غير المهاجرين من الفئة "B" (تأشيرة التدريس) 

  • هذه تأشيرة مُخصصة للمغتربين الذين يرغبون في التدريس في مدارس قبل المستوى الجامعي في تايلاند. بالإضافة إلى تقديم دليل على المؤهلات التعليمية (على سبيل المثال، الدبلومات و / أو شهادات التدريس)، يحتاج المتقدمون للحصول على هذه التأشيرة إلى تقديم خطاب قبول من المدرسة التي سيعملون بها في تايلاند، وكذلك خطابات القبول من الوكالات الحكومية مثل مكتب التعليم الخاص ومفوضية التعليم الأساسي.

7- تأشيرة أفراد الأسرة

  • يمكن لأفراد أسرة الأجانب العاملين في تايلاند التقدم بطلب للحصول على فئة تأشيرة لغير المهاجرين "O" والتي تسمح لهم بالبقاء لمدة لا تزيد عن عام واحد.

ملاحظة حول تغيير أنواع التأشيرات:

يمكن للأجانب المقيمين في تايلاند والذين يحملون تأشيرة عبور أو تأشيرة سياحية إذا قرروا أنهم يريدون العمل في تايلاند التقدم بطلب لتغيير نوع التأشيرة في مكتب الهجرة. يخضع هذا التغيير في التأشيرة أو تمديد فترة الإقامة لتقدير موظف الهجرة.

بالإضافة إلى الحصول على التأشيرة الصحيحة، يجب على الوافدين الذين يرغبون في العمل في تايلاند أيضًا الحصول على تصريح عمل من مكتب إدارة العمال الأجانب، وإدارة التوظيف، ووزارة العمل. كما يُطلب من أي شخص يعمل في تايلاند دفع ضريبة الدخل للحكومة.

اقرأ أيضًا: السفر والهجرة إلى الخارج: ما هي افضل الدول للهجرة؟

الاستثمار في تايلاند

مستثمر في دولة تايلاند

إن كنت تسعى إلى الهجرة إلى تايلاند من أجل الاستثمار وبدء مشروعك الخاصّ، فأنت بحاجة إلى اتباع الخطوات الأساسية التالية:

  • حجزُ اسم شركة على موقع الويب الخاص بوزارة تطوير الأعمال التايلاندية.

  • بعد الموافقة على الشركة، يتم عقد اجتماع قانوني، حيث يطلب مديرو الشركة المُسجلة حديثًا من المروجين والمشتركين توفير 25 ٪ من رأس المال المُسجل، والذي يتم إيداعه في حساب مصرفي. بالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من أنه ليس إلزاميًا - فإن معظم الشركات التايلاندية لديها ختم خاص بالشركة.

  • بعد ذلك، من الضروري الحصول على الموافقة على عقد التأسيس وتسجيل الشركة الجديدة ككيان قانوني.

  • إذا تم تعيين موظفين في الشركة، فيجب على صاحب العمل وضع قواعد ولوائح مكتوبة باللغة التايلاندية تتوافق مع تعديلات قانون حماية العمال.

  • يجب على صاحب العمل أيضًا تسجيل الموظفين في الضمان الاجتماعي في مكتب الضمان الاجتماعي بوزارة العمل.

  • يجب أن يتم تسجيل الشركة الجديدة في غضون ثلاثة أشهر من يوم الاجتماع القانوني، حيث يوجد تسجيلان مطلوبان: تسجيل مذكرة وتسجيل الشركة ويمكن القيام بهما في نفس اليوم.

  • بالإضافة إلى نموذج الطلب، يجب كذلك تقديم النماذج التالية:

    • قائمة المساهمين.

    • نموذج إعلان تشغيل الأعمال.

    • قائمة تسجيل الشركة.

    • نسخة مصدقة من إشعار ومحضر الاجتماع القانوني.

    • إيصال دفع رأس المال (25٪ على الأقل) من قبل جميع المشتركين.

    • نموذج حجز اسم الشركة.

    • شهادة تسجيل للشركة.

    • بالإضافة إلى خرائط توضح مواقع المركز الرئيسي وأي مكاتب فرعية للشركة.

  • يجب توقيع بعض المستندات تحت إشراف أحد المؤسسات المسؤولة عن تسجيل الشركات أو أحد المحامين أو أحد مدققي الحسابات المُعترف بهم من أحد المؤسسات المسؤولة عن تسجيل الشركات.

مقالات السفر والدراسة في الخارج ابحث عن وجهتك للسفر إلى الخارج، واقرأ الدليل الشامل للدراسة أو الهجرة والعمل هناك من خلال مقالاتنا على تعلّم. تصفّح جميع المقالات

وبهذا نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما تحتاج إلى معرفته قبل اتخاذ قرار الهجرة إلى تايلاند، سواءً للعمل أو للاستثمار أو الاستقرار والعيش هناك. إذا كانت لديك أي تجربة في هذا البلد الرائع، فاتركها لنا في التعليقات. ولا تنسَ كذلك الاشتراك في الموقع ليصلك كل جديد وممتع من المقالات المفيدة.

المصدر: immiguides.com

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج