دلالات الألوان في التصميم

تاريخ النشر: Apr 2021
Colors Symbolism in Design

يُقال: "للألوان قوّة وطاقة" وهو أمرٌ صحيح لا شكّ فيه، فالألوانُ تؤثر حقًا على أمزجتنا، عواطفنا، وسلوكياتنا أيضًا. كما أنّها قد تكون مصدرًا للمعلومات في بعض الأحيان.

على الرغم من أنّ استجابة الأفراد للألوان تختلف باختلاف تجاربهم الشخصية، لكن علم الألوان وكذلك سيكولوجية الألوان يشيران ويؤكّدان على وجود دلالات عامّة للألوانِ تنطبق على الغالبية العظمى.

هذا وقد تمّ إجراء العديد من الدراسات لفهم دلالات الألوان، خاصّة في مجال التصميم والتسويق وبناء الهويّة الإعلانية أو الـ "branding".

إليك بعضًا من نتائج هذه الدراسات:

  • تؤثر الألوان على ما نسبته 85% من قرارات الشراء للمتسوّقين.
  • ما نسبته  62-90% من تقييمات المنتجات يستند في الواقع على الألوان فقط.
  • يمكن للألوان أن تزيد الوعي بالعلامة التجارية بما نسبته 80%.

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي

لكن، ما هو تأثير تناسق الألوان في التصميم على العلامات التجارية؟

على المستوى الأساسي، تؤثّر الألوان على نظرة المستهلك أو الزبون لـ "شخصية" العلامة التجارية التي أمامه، وطبيعتها والمغزى منها. لذا من المهم للغاية اختيار الألوان المناسبة عند تصميم الشعارات والمنتجات والهوية الإعلانية بشكل عام.

في مقال اليوم سنتعرّف معًا على دلالات الألوان في التصميم وكيفية اختيار الألوان المناسبة عند تصميم علامة تجارية معيّنة، وكذلك فهم المعنى والرسالة وراء المنتجات والعلامات التجارية التي تُصادفك في حياتك.

لوحة ألوان الهوية الإعلانية

عجلة الألوان

قبل أن نتطرّق للحديث عن الألوان بالتفصيل ودلالاتها في التصميم، لنبدأ أولاً بالتعرف على لوحة ألوان الهوية الإعلانية، أو لوحة الألوان بشكل عام، فهي ليست مقتصرة على التصميم وحسب، إذ يمكنك الاستفادة من عجلة الألوان في مختلف مناحي حياتك.

تنقسم عجلة الألوان إذن إلى ثلاثة فئات رئيسية تحفّز كلّ منها مشاعر معيّنة، هذه الفئات الثلاثة هي كالآتي:

1- الألوان الدافئة Warm Colors

وتتضمّن الألوان الأحمر، الأصفر، البرتقالي ودرجات اللون الوردي. حيث تُعطي هذه الألوان شعورًا بالدفء نظرًا لكونها ألوان فاتحة بشكل عام، ولارتباطها بألوان الشمس.

ليس هذا وحسب، فهذه الألوان تمنح أيضًا إحساسًا بالتفاؤل والحماس والشغف.

2- الألوان الباردة Cool Colors

وتضمّ الألوان الأخضر، الأزرق، والبنفسجي ودرجاته. تعتبر هذه الألوان باردة نظرًا لأنها تتواجد عادة في الطبيعة وتُعرف بأثرها المهدّئ للنفس. وهكذا فهي ألوان هادئة باعثة على الاسترخاء والشعور بالراحة النفسية.

3- الألوان المحايدة Neutral Colors

وتضمّ الألوان البنيّ، الأبيض، والأسود وكذلك درجات الرمادي.

تمتزج هذه الألوان عادة مع الألوان الدافئة أو الباردة لكنّها ألوان معقّدة بحدّ ذاتها، حيث تعتبر ألوانًا قويّة ونقيّة في الوقت ذاته.

يُطلق على الألوان المحايدة أحيانًا اسم "ألوان أو درجات الأرض".

دليل التخصصات

دلالات الألوان في التصميم

بعد أن تعرّفنا على فئات الألوان، لنتطرّق الآن للحديث عن دلالات الألوان بالتفصيل في مجال التصميم، كلّ لون على حدى:

1- اللون الأحمر

درجات الأحمر

يعتبر الأحمر لون المشاعر القوية ابتداءً من الغضب، التضحية، الخطر، والحرارة ووصولاً إلى الشغف والحب الملتهب.

دلالة اللون الأحمر في التصميم

حينما يُستخدم اللون الأحمر في التصميم يمكن له أن تأثير كبير في زيادة الرغبة. ولا عجب في ذلك لا سيّما أنّه لون النار والدم إضافة إلى ارتباطه الوثيق بالحبّ. إنّه لون حيوي للغاية ويرمز للقوّة والثقة والسلطة.

ملاحظة:

في العديد من الدول الآسيوية كالهند والصين، يُعتبر اللون الأحمر رمزًا للسعادة والصحة والحظّ السعيد، لذا احرص دائمًا على أخذ هذا الأمر في عين الاعتبار عند تصميم منتجات تستهدف هذه الشعوب أو عند محاولة فهم الرسالة وراء منتجات منشأها هذه الدول.

اقرأ أيضًا: 17 طريقة مميزة لتطوير المهارات الإبداعية

2- اللون الوردي

درجات الوردي

يرتبط اللون الوردي في معظم دول العالم بالأنوثة، ولهذا السبب فهو يستخدم غالبًا لزيادة الوعي بسرطان الثدي أو المنتجات النسائية.

دلالة اللون الوردي في التصميم

كما هو الحال مع كلّ الألوان، للون الوردي درجات متعدّدة ولكلّ منها دلالة محددة في التصميم. فالوردي الفاتح غالبًا ما يستخدم في تصميم المنتجات الخاصّة بالفتيات الصغيرات، الوردي المغبرّ يعبّر عن الرومانسية والعاطفية في حين أنّ الوردي الفاقع يرمز للشباب والنضارة.

اقرأ أيضًا: مهارات الفنون البصرية

3- البرتقالي

درجات البرتقالي

عند مزج اللون الأحمر الدافئ مع الأصفر الباعث على التفاؤل، نحصلُ على اللون البرتقالي والذي يعبّر عن النشاط والطاقة.

بالطبع من المستحيل فصل هذا اللون عن الفاكهة التي تحمل اسمًا مشابهًا "البرتقال"، الأمر الذي يجعله يمنحنا شعورًا بالانتعاش والصحة.

دلالة اللون البرتقالي في التصميم

للون البرتقالي درجات وظلال متنوّعة لكلّ منها دلالات مختلفة:

  • البرتقالي الفاتح (المشمشي) يمثّل كلّ ما هو حلو ولطيف وفيه دعوة للحوار والمحادثة.
  • البرتقالي الفاقع يُشير عادة للحيوية والطاقة والتشجيع.

ملاحظة:

نظرًا لأن اللون البرتقالي غالبًا ما يرتبط بالمرح والنشاط، فهو مناسب للعلامات التجارية التي تستهدف الفئات العمرية الأصغر سنًا (الشباب) ويفضّل تجنّب استخدامه في تصميم العلامات التجارية الراقية أو التقليدية أو الجديّة للغاية.

اقرأ أيضًا: تعرف على مهارة التفتح الذهني وكيفية اكتسابها

4- اللون الأصفر

درجات الأصفر

نظرًا لأنه لون الشمس، فالأصفر يبعث دومًا على التفاؤل ويرسم الابتسامة على الوجوه، كما أنّه اللون الأكثر وضوحًا من مسافات بعيدة ولهذا السبب فهو يستخدم في عادة في الإشارات المرورية.

دلالة اللون الأصفر في التصميم

يستخدم اللون الأصفر في التصميم للتعبير عن السعادة، البهجة، الودّ والطاقة الإيجابية بالإضافة إلى صفاء الذهن والفكر العميق.

لكن اللون الأصفر مرتبط أيضًا بتوخّي الحذر، ولهذا السبب يُستخدم عادة في تصميم سترات النجاة وفي تطويق المناطق والمساحات الخطرة.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

5- اللون الأخضر

درجات الأخضر

للون الأخضر دلالتان مختلفتان ومتناقضتان، إحداها مرتبطة بالطبيعة والنباتات، والأخرى بالمال والثراء.

حينما يتعلّق الأمر بالطبيعة، فاللونُ الأخضر يرمز لحياة النباتات ونموّها، وكذلك لأسلوبِ الحياة الصحّي المعتمد على المواد العضوية والمنتجات الطبيعية تماما.

أمّا إذا كان ذا علاقة بالمال والثراء، فاللون الأخضر في هذه الحالة يرمز للاستقرار المادي والثروة، نظرًا لكونه لون العملة الورقية في العديد من دول العالم.

دلالة اللون الأخضر في التصميم

عند استخدام اللون الأخضر في التصميم نجد أنّ له دلالات متعدّدة فالأخضر الفاتح يرمز إلى النموّ، الحيوية والتجديد، في حين أن الدرجة الأغمق منه ترمز للأناقة والثروة والوفرة.

اقرأ أيضًا: مقدمة حول التجارة الالكترونية: مفهومها، أنواعها، ومميزاتها

6- اللون الأزرق

درجات اللون الأزرق

يعدّ اللون الأزرق من أكثر الألوان استخدامًا وتواجدًا من حولنا، فالسماء زرقاء، وكذلك المسطّحات المائية التي تغطي جزءًا واسعًا من الكرة الأرضية.

لا عجب إذن أنّ اللون الأزرق قد استخدم منذ غابر الزمان للتعبير عن العائلات المالكة، الفنون، الجيش، الأعمال وكذلك الطبيعة، وله بالتالي العديد من التطبيقات في التصميم وبناء الهوية الإعلانية.

دلالة اللون الأزرق في التصميم

تستخدم الشركات عادة اللون الأزرق للتعبير عن الموثوقية وكذلك عن التواصل والاتصال (فكّر في شركات مثل فيسبوك، تويتر، سكايب...الخ).

يُستخدم الأزرق أيضًا للتعبير عن القوة والسلطة (فكّر في الشُرطة)، وهو من الألوان التي تمنح شعورًا بالراحة والاسترخاء والتناغم مع الطبيعة (البحر والماء).

لكن من ناحية أخرى، قد تعبّر الدرجات الأغمق من اللون الأزرق عن الحزن والاكتئاب. لذا عليك اختيار درجة اللون الأزرق في تصميماتك بعناية.

التحق بمختلف دورات الفنون والتصميم المجانية على موقع فرصة

7- اللون البنفسجي

درجات البنفسجي

يعتبر اللون البنفسجي أو الأرجواني لونًا منخفض الاستثارة، ويرتبط غالبًا بالملوك أو الجلالة أو النبل، فضلاً عن امتلاكه صفة روحية أو غامضة.

دلالة اللون البنفسجي في التصميم

عادة ما يُستخدم اللون البنفسجي الغامق في التصميم للإشارة إلى الفخامة أو البذخ، في حين أنّ الدرجات الأفتح منه كَلون اللافندر مثلاً، تستخدم للتعبير عن المنتجات الأنثوية والعاطفية أو لإيصال رسالة "الحنين إلى الماضي" أحيانًا.

ملاحظة:

من الأفضل استخدام اللون البنفسجي عند استهداف جمهور من الإناث حيث أشارت العديد من البحوث إلى أنّ هذا اللون هو المفضّل لدى الكثير من النساء في حين أنّ الذكور لا يأتون على ذكره إطلاقًا. وبشكل عام فاللونُ البنفسجي نادر الاستخدام في التصميم.

اقرأ أيضًا: 5 هوايات تحقق لك دخل إضافي أثناء الدراسة

8- اللون البني

درجات البني

يحظى اللون البني بالكثير من الاهتمام في يومنا هذا الذي ازدادت فيه شهرة المواد العضوية والمنتجات الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية. وهو يمنح شعورًا بالتكامل والنظام والارتباط.

دلالة اللون البني في التصميم

يستخدم اللون البني في التصميم للتعبير عن البساطة، القوّة، الاستمرارية والديمومة، والصدق.

تستخدم العديد من الشركات هذا اللون لإيصال فكرة أنّ لديها ما هو أهمّ بكثير من التركيز على الألوان، كلّ ذلك مع استخدام درجات أنيقة وجذابة من البنّي لرفع جودة المنتج وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: الابتكار الأخضر: تحديات وفرص لمدينة عمان

9- اللون الأبيض

درجة الأبيض

يعبّر اللون الأبيض عن البساطة، النقاء، البراءة والكمال. وفي حال فكّرت في علامة تجارية لجأت لاستخدام اللون الأبيض في منتجاتها وتصميماتها، فهي شركة Apple التي أرادت من خلال هذا اللون إيصال فكرة بأنّ منتجاتها في غاية البساطة سواءً من حيث الشكل الخارجي أو الوظيفة.

دلالة اللون الأبيض في التصميم

بالإضافة إلى السمات السابقة التي ترتبط باللون الأبيض فهو يمنح أيضًا شعورًا بالحياد والفراغ، لذا يستخدمه الكثير من المصممين في التعبير عن النظافة، والعصرية والبساطة أو الـ minimalism.

ملاحظة:

قد يكون من الصعب إضافة أيّ معانٍ أخرى عند استخدام اللون الأبيض في التصميم، لذا احرص دومًا أن تكون الرسالة التي تريد إيصالها ذات علاقة بالبساطة والنقاء والشفافية.

10- اللون الأسود

درجات الأسود

يجب أن تأخذ اللون الأسود على محمل الجدّ، فهو يمثّل من جهة القوّة والفخامة والتعقيد، ومن جهة أخرى فمو رمز للشرّ والموت والغموض.

دلالة اللون الأسود في التصميم

تتباين دلالات اللون الأسود من الرسمية والقوة إلى الحزن والحِداد، وهو بالتالي لون قويّ لا مزاح معه. كما يمكن استخدامه ودمجه مع العديد من الألوان الأخرى لإيصال رسائل مختلفة.

على سبيل المثال، يمكنك مزج الأسود مع الذهبي لإضفاء لمسة من الأناقة والرُقي أو استخدامه مع الأبيض للتعبير عن البساطة والوضوح.

كما أنّ درجة لمعان هذا اللون أو انطفاءه تلعب دورًا مهمًّا في الرسالة التي ترغب في إيصالها من خلال تصميمك. لذا فكّر دومًا فيما تريد إظهاره من خلال استخدام اللون الأسود في التصميم.

11- الألوان المتعدّدة

الألوان المتعددة

حسنًا ماذا عن استخدام ألوان متعدّدة في التصميم؟ لا شكّ أنّك رأيت العديد من المنتجات التي تضمّ ألوانًا كثيرًا مثل شعار google على سبيل المثال أو شعار الألعاب الأولمبية.

تستخدم الألوان المتعددة عادة للتعبير عن التنوّع والاختلاف سواءً كان ذلك تنوّع الأشخاص أو الثقافات أو حتى الخدمات المقدّمة.

لكن يجدر التنويه إلى أنّ استخدام ألوان أكثر في التصميم يعني دفع مبالغ أكبر (في حال كنت ستقوم بطباعة هذه التصميمات)، كما أنّ تناسق الألوان قد يختلف باختلاف الطابعات والشاشات التي يُعرض عليها التصميم لذا احرص دومًا على تنسيق الألوان ومزجها في تصميماتك بحذر.

دليل الوظائف

خلاصة نظرية الألوان في التصميم

من الجدير بالذكر أنّ نظرية الألوان واسعة للغاية، وتحتاج للكثير من الدراسة والتعمّق، فالمصمّمون البارعون غالبًا ما يدرسون سيكولوجية الألوان وتأثيرها على المشاعر والأمزجة بصورة متعمّقة قبل البدء بتصميم منتجاتهم. لكننّا في مقال اليوم قدّمنا لك رؤوس أقلام حول دلالات الألوان في التصميم ومعانيها، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  1. الأحمر: الخطر، الشغف، الإثارة والطاقة.
  2. الوردي: الأنوثة، العواطف، الرومانسية والحماس.
  3. البرتقالي: النضارة، الشباب، الإبداع، وروح المغامرة.
  4. الأصفر: التفاؤل، السعادة، والمرح.
  5. الأخضر: الطبيعة، الحياة، الأناقة والثروة.
  6. الأزرق: التواصل، الثقة، الهدوء والاكتئاب (الدرجات الأغمق من الأزرق).
  7. البنفسجي: النبل، الجلالة، الروحانية والغموض.
  8. البني: المنتجات العضوية، التكامل، البساطة والصدق.
  9. الأبيض: النقاء، البساطة، البراءة.
  10. الأسود: التعقيد، الرسمية، الرقي، والحزن أو الحِداد.
  11. الألوان المتعدّدة: الاتحاد، الانفتاح الاختلاف والتنوّع.

يمكنك الغوص أكثر في أساسيات وعلوم التصميم من خلال الالتحاق بالدورات المجانية التالية المتاحة على موقع فرصة.كوم:

لا تنسَ التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد من المقالات المفيدة والممتعة.

المصدر: canva

اقرأ أيضًا: ما هي تخصصات المستقبل الخضراء؟

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التسويق وكيف أطورها

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك