ما هي تخصصات المستقبل الخضراء؟

تاريخ النشر: Dec 2020
What are the Green Majors of the Future?

ازداد الاهتمام في السنوات الأخيرة بالبيئة والاستدامة، وظهرت العديد من التخصصات الجامعية المتعلّقة بالحفاظ على البيئة والمصادر الطبيعية المختلفة في كوكبنا. ومصطلحات مثل: "التخصصات الخضراء" أو "الوظائف الخضراء" باتت أكثر شيوعًا من ذي قبل.

فما هو المقصود بالتخصصات الخضراء تحديدًا؟ وما هي أهمّ تخصصات المستقبل البيئية؟

تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد عن هذا الأمر!


هل تبحث عن مساعدة في اختيار تخصصك الجامعي؟ تواصل الآن مع أحد خبراء فرصة المختصّين لتحديد التخصص الجامعي الأنسب لك. احجز جلسة اختيار التخصص الجامعي/ المهني الآن

ما هو المقصود بالتخصصات الخضراء؟

التخصصات الخضراء

التخصصات الخضراء أو الـ Green Majors باللغة الإنجليزية هي تلك الحقول المعرفية في الجامعات والمعاهد العلمية التي تتعلقّ بالعلوم البيئية، وتركّز على دراسة المشاكل البيئية الحرجة ومحاولة إيجاد حلول فعّالة لها، مثل:

  • مشاكل التلوث.
  • الاحتباس الحراري.
  • نضوب الموارد الطبيعية.
  • التصحّر.
  • مشاكل المحيطات.

وبالإضافة للتطرّق إلى هذه المشكلات، يتوسّع مفهوم التخصصات الخضراء، ليشمل التخصصات التكنولوجية ذات العلاقة بمصادر الطاقة المتجددة، أو التي تهدف لتحقيق استدامة أكبر لكوكب الأرض بالمجمل.

اقرأ أيضًا: ما هي تخصصات المستقبل وكيف أختار تخصصي؟

لماذا يجب أن أفكر في دراسة أحد التخصصات الخضراء؟

حماية البيئة

الحفاظ على البيئة واستدامة الكوكب ومكافحة التلوّث أمور في غاية الأهمية بلا شكّ، لكنّك قد تتساءل عن الأسباب الأخرى والمنافع الملموسة التي تعود عليك شخصيًا عند اختيار أحد التخصصات الخضراء كمسار جامعي لك.

حسنًا، إليك فيما يلي بعض الأسباب المقنعة التي قد تدفعك لاختيار أحد هذه التخصصات كمسار جامعي لك!

1- التنوع الوظيفي

لم تعد التخصصات الخضراء مقتصرة على العلوم البيئية وحسب، في الواقع توسّع هذا المفهوم ليشمل مختلف المجالات الوظيفية، بدءًا من هندسة العمارة، ووصولاً إلى صناعة الأغذية ومعالجتها.

هذا الأمر سيتيح لك طيفًا واسعًا من المسارات الوظيفية التي يمكنك أن تختار منها ما يناسب شغفك وتجد أنّه يحقق لك الرضا والرخاء الذي تبحث عنه.

2- مهارات ومعارف تشد انتباه أصحاب العمل

تمكّن التخصصات الخضراء، أو التخصصات البيئية الطلاّب من تطوير فهم أساسي لمختلف ممارسات الاستدامة والقضايا البيئية، بالإضافة إلى المعارف المتخصصة في مجال معيّن (التخصص الذي تمّ اختياره).

وهكذا، يكتسب خرّيجو هذه التخصصات مهارات مميزة يمكنهم تطبيقها والاستفادة منها في مختلف بيئات العمل. حيث أنهم يفهمون العلاقة بين الأعمال المختلفة والبيئة، وهم على دراية بالنظم البيئية والسياسات البيئية، كما يستطيعون تقييم مشكلات الاستدامة وحلّها.

جميعها مهارات مميزة يزداد الطلب عليها يومًا بعد يوم، ويبحث عنها أرباب العمل بشكل متزايد.  

3- خيارات تعليمية متعددة للوصول إلى الوظيفة

لا يوجد مسار تعليمي فردي للمهن الخضراء، إذ يمكن للطلاب والمهنيين الوصول إلى أيّ وظيفة بيئية بطرق مختلفة، إمّا عن طريق شهادة جامعية، تدريب أثناء العمل، تدريب مهني أو تقني، أو حتى من خلال البرامج التي ترعاها المنظمّات المجتمعية غير الربحية.

يمكنك اختيار طريقتك في الحصول على تعليم في أحد التخصصات الخضراء بما يتناسب مع ميولك وإمكانياتك.

4- وظائف مربحة

يشهد الاقتصاد الأخضر نموًّا متسارعًا في يومنا هذا، لا سيّما في مجال الطاقة النظيفة والمتجدّدة أو التصميم الهندسي البيئي. الأمر الذي أدّى إلى ظهور الكثير من الوظائف المربحة ذات الدخل العالي.

إن كنت تبحث عن وظيفة لها مستقبل مشرق، وتضمن لك دخلاً كبيرًا وآفاقًا مستمرة للتطور والنموّ، فالتخصصاتُ الخضراء ستحقق لك هذا الهدف بلا شكّ كونها واحدة من أهمّ تخصصات المستقبل.

منح ماجستير تصفح مختلف المنح الدراسية لدراسة الماجستير على فرصة. قدم الآن على منح الماجستير

ما هي أهم التخصصات الخضراء؟

يتوفّر اليوم في الجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية العديد من التخصصات التي تركّز على البيئة والاستدامة، وقد تشعر بالحيرة والارتباك أمام العدد الهائل من التخصصات البيئية التي يمكنك الالتحاق بها.

بالإضافة إلى التخصصات البيئية الشهيرة مثل هندسة الطاقة المتجددة أو العلوم الزراعية، هنالك الكثير من التخصصات والتي إن لم تبدُ للوهلة الأولى أنّها تخصصات خضراء، إلاّ أنها في الواقع تسهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة والاستدامة.

فيما يلي قائمة بـ 10 تخصصات لها آفاق مشرفة في مجال الحفاظ على البيئة، مع توضيح لأهم تطبيقاتها على الصعيد البيئي:

1- العلوم الصحية البيئية Environmental Health Sciences

 العلوم الصحية البيئية

العلوم الصحية البيئية هو أحد تخصصات الصحة العامة التي تركّز بشكل أساسي على دراسة كيفية تأثير البيئة على صحة الإنسان والأمراض التي قد تصيبه.

يُدرّس هذا التخصص على جميع المستويات، غير أنّ درجة البكالوريوس والماجستير هي الأكثر شيوعًا. أمّا المواد الدراسية التي غالبًا ما يتمّ دراستها في هذا التخصص فتشملُ الآتي:

  • أساسيات الكيمياء.
  • علم السموم.
  • علم الأحياء الدقيقة البيئية.
  • تقييم وإدارة المخاطر.
  • العلوم البيئية التطبيقية.

بالإضافة إلى العديد من المواد الدراسية الأخرى.

هذا ويمكنك الحصول على وظيفة في مجال العلوم البيئية الصحية بواسطة شهادة البكالوريوس فقط، لكن المناصب الأكثر تطوّرًا والأعلى دخلاً في هذا المجال تتطلّب الحصول على شهادة عليا كالماجستير أو الدكتوراه.

تصفّح الدورات المجانية عبر الإنترنت في مجال البيئة والطبيعة.

تطبيقات ووظائف تخصص العلوم الصحية البيئية

يوفّر مجال العلوم الصحية البيئية آفاقًا مهنية مشرقة في قطاعات متنوّعة، وفيما يلي مجموعة من أشهر الوظائف التي يمكنك ممارستها في حال وقع اختيارك على هذا التخصص:

  • عالم وبائيات بيئي

وهي الوظيفة التي تهتم بدراسة كيفية تأثر صحة الإنسان بالعوامل الاجتماعية، الاقتصادية، الكيميائية، الفيزيائية وكذلك الحيوية.

  • أخصائي الصحة والسلامة البيئية

حيث يسعى أخصائي الصحة والسلامة البيئية إلى حماية صحة ورفاهية الأفراد والجماعات من خلال وضع القوانين ولوائح السلامة العامّة والتأكد من الالتزام بها في مختلف المواقف والسياقات، بما في ذلك أماكن العمل.

  • أخصائي التعقيم والنظافة الصناعية

وهو المسؤول عن إبقاء العاملين وأماكن العامل، خاصّة المنشآت الصناعية خالية من المشاكل الصحية، وذلك من خلال متابعة وتقييم أيّ تغيّرات بيئية أو كيميائية أو بيولوجية في أماكن العمل هذه.

2- القانون البيئي Environmental Law

القانون البيئي

يهتمّ تخصص القانون البيئي بدراسة القوانين والقواعد الدولية والمحلية الرامية إلى حماية البيئة من سوء الاستخدام.

هذا ويعمل خرّيجو هذا التخصص غالبًا مع عملاء من مختلف الصناعات والمجالات، لذا لابدّ من البقاء على اطلاع دائم بأحدث القوانين والتعليمات الصادرة بشأن القضايا البيئية. وعلى الرغم من أنّه قد يكون مربكًا أحيانًا، لكن في حال كنت شغُوفًا بالبيئة ومهتمًا بحمايتها، ستجد هذا التخصص ممتعًا للغاية.

تطبيقات ووظائف تخصص القانون البيئي

يتيح تخصّص القانون البيئي لخرّيجيه العمل في مختلف الوظائف المتاحة لطلاّب الحقوق بشكل عام، كالمُحاماة أو وظائف الاستشارات القانونية أو القضاء، بل وحتى العلاقات العامة أو البحوث القانونية. لكن الاختلاف الوحيد هو أنّ هذه الوظائف ستكون أكثر ارتباطًا بالقضايا البيئية من وظائف الحقوق العادية.

اعرف المزيد عن تخصص الحقوق من خلال دليل التخصصات على فرصة.

3- العلوم الهندسية Engineering Science

 العلوم الهندسية

تبحث التخصصات الهندسية (وجميع فروعها) بشكل عام في كيفية عمل الأشياء. حيث يمكن دمج هذا التخصص مع العديد من الفروع الأخرى كالرياضيات، والعلوم الحياتية، الفيزياء وغيرها. الأمر الذي يجعل من هذا التخصص خطوة رائعة لدخول عالم الوظائف الخضراء مثل: التكنولوجيا البيئية، أنظمة الطاقة، أو هندسة الطاقة الشمسية.

هنالك طرق لا تعدّ ولا تُحصى لتطبيق خبراتك الهندسية في مجال البيئة والاستدامة. إذ يمكن للمهندسين الاستفادة من المبادئ الأساسية في تخصصاتهم واستخدامها جنبًا إلى جنب مع العلوم الحيوية أو الكيمياء لإيجاد حلول لمختلف المشاكل البيئية.

تطبيقات ووظائف تخصص الهندسة البيئية

يمكن لخرّيجي التخصصات الهندسية العمل في مختلف المجالات البيئية مثل:

  • إعادة التدوير.
  • التخلص من النفايات.
  • إدارة تلوث المياه والهواء.
  • الصحة العامة.

أما عن الوظائف التي يمكن الحصول عليها من خلال دراسة هذا التخصص، فنذكر على سبيل المثال:

  • تقني هندسي بيئي

وتعتبر وظيفة ابتدائية في المجال، حيث يعمل صاحب هذا المنصب مع مجموعة من التقنيين تحت إشراف مهندسين خبراء لإجراء اختبارات وجمع وتحليل عيّنات من الهواء أو المياه الجوفية ثمّ الاحتفاظ بسجّل يضمّ كل المعلومات التي تمّ الحصول عليها.

  • مدير مشاريع بيئية

وهو كما يشير إليه الاسم، الشخص الذي يتكفّل بالإشراف على تنفيذ مختلف المشاريع البيئية ومتابعة سير العمل الميداني وتوافقه مع معايير الجودة المطلوبة. تتطلّب هذه الوظيفة إلمامًا كبيرًا بأساسيات التنظيم البيئي، وخلفية قوية في استخدام برنامج الـ Autocad.

  • أخصائي هيدرولوجي

يعمل الأخصائي الهيدرولوجي على تحديد الموارد المائية والتحكّم فيها. حيث يدرس كيفية تأثير هطول الأمطار على مستويات المياه الجوفية وكيفية انتقال وحركة المياه الجوفية والسطحية، وغيرها من الجوانب المتعلّقة بإدارة المياه.

4- ريادة الأعمال Entrepreneurship

Entrepreneurship

سواءً بدأت مسيرتك الريادية بثلاثة موظفّين أو ثلاثمئة موظّف، يبقى هذا الطريق صعبًا يحتاج منك إلى الكثير من الجهد والمثابرة.ستحتاج إلى الكثير من الالتزام والدافعية دون أن ننسى مهارات القيادة وإدارة الأعمال القوية.

تدرس تخصصات الريادة عادة المحاسبة، الاقتصاد، الإدارة بالإضافة إلى كيفية التعرّف على الفرص وزيادة رأس المال.

تطبيقات ووظائف تخصص ريادة الأعمال في مجال البيئة

قد يبدو لك أنّ تخصص ريادة الأعمال بعيد كلّ البعد عن مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة. إذ ربما تتساءل: كيف يمكن لمعلوماتي في الاقتصاد أو المحاسبة أن تساعدني لأنقذ الكوكب أو أحافظ على التنوع الحيوي في البحار والمحيطات؟

حسنًا، هل فكّرت مثلاً في افتتاح مطعم للأطباق العضوية؟ أو ربّما شركة تصنّع منتجاتها باستخدام مواد صديقة للبيئة؟

ماذا عن بناء عمل تجاري يعمل بالطاقة المتجدّدة؟ أو يسهم في توليد هذه الطاقة؟

جميعها أفكار ريادية تحتاج إلى خبرتك في هذا المجال، وكلّها مشاريع مميزة تسهم بشكل كبير في الحفاظ على الكوكب وحمايته. إنّها تطبيق عملي لمفهوم الريادة الخضراء.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع ريادة الأعمال وأي نوع من رواد الأعمال أنت؟

تصفّح مختلف الدورات المجانية عبر الإنترنت في مجال ريادة الأعمال والابتكار.

5- التصميم البيئي/ الهندسة المعمارية البيئية Environmental Design/Architecture

الهندسة المعمارية البيئية

من خلال تخصصات التصميم أو هندسة العمارة البيئية، ستتعلّم كيفية إنشاء تصاميم متفرّدة ومميزة لمختلف المساحات الداخلية والخارجية والمباني التي تتوافق جماليًا وبيئيًا مع ما يحيط بها. وستحتاجُ في ذلك إلى دراسة الفيزياء والرياضيات بالإضافة إلى موادّ متخصصة في الرسم وعلوم الحاسوب.

تطبيقات ووظائف التصميم البيئي

من أهمّ تطبيقات تخصص التصميم وهندسة العمارة البيئية على أرض الواقع، هو ما يقوم به المعماريون والمصمّمون من تخطيط للأماكن العامة أو الخاصّة الصديقة للبيئة، حيث تتضمّن أعمالهم الحدائق والمنتزهات، والأسطح الخضراء (أسطح المنازل المستغلّة بيئيًا) والمباني البيئية...الخ.

ومن الأمثلة على وظائف التصميم البيئي، نذكر الآتي:

  • مهندس معماري بيئي

وهو الذي يقوم بتصميم المنازل والمصانع والمكاتب ومختلف المباني موظّفًا في ذلك مبادئ تصميم وبناءٍ مستدامة وفعّالة. مع الحرص على استخدام موادّ صديقة تقلّل الضرر الواقع على البيئة وتحسّن من صحّة البشر.

  • مصمم مناظر طبيعية مستدامة

وهو الذي يهتمّ بتخطيط وتصميم المساحات الخارجية الصديقة للبيئة. من خلال استخدام نباتات حقيقة وأنظمة ريّ فعّالة، أو تمديدات تكييف أو تدفئة قليلة الضرر بيئيًا.
هذا ويتراوح عمل المصمم البيئي بين تصميم الحدائق الصغيرة ومداخل البنايات، ليصل إلى المحالّ التجارية والمصانع الكبرى.

6- تصميم الأزياء Fashion Design

 تصميم الأزياء

نعم...حتى تصميم الأزياء يمكن أن يكون ضمن التخصّصات الخضراء. فهو لا يتعلّق بتصميم الملابس الرائعة الإبتكارية وحسب، إذ توسّع مفهوم هذا التخصص حديثًا ليشمل الجانب البيئي أيضًا.

هنالك العديد من كليّات التصميم اليوم تقدّم دورات ومواد دراسية متخصصة في تصميم الثياب المستدامة واستخدام الأقمشة الصديقة للبيئة وغيرها من الجوانب البيئية.
تطبيقات ووظائف تصميم الأزياء في المجال البيئي

أصبح تصميم الأزياء البيئي أو الـ Green Fashion Design في يومنا هذا ذا شهرة واسعة للغاية، ولعلّه من أهم تطبيقات تخصص تصميم الأزياء في مجال الحفاظ على البيئة والاستدامة. إذ يوجد الكثير من المصممين اليوم الذين يسعون لاستحداث تصميم مبتكر لأحذية عضوية أو الخروج بماركة عالمية صديقة للبيئة أو خياطة ثياب من مواد وأقمشة عضوية لا تضرّ بالكوكب.

اقرأ المزيد عن تخصص تصميم الأزياء على موقع فرصة.

7- علم الأغذية Food Science

علم الأغذية

يتعامل هذا التخصص مع كلّ جوانب إنتاج الغذاء، إذ يسهم خرّيجو تخصص علم الأغذية في إيجاد وتعزيز معايير الأمان، بالإضافة إلى توسيع مفاهيمنا حول ما يعنيه الغذاء المتوازن وتحسين السبل المستخدمة في إنتاج واستهلاك الغذاء.

هذا وتحتاج دراسة تخصص علم الأغذية إلى قاعدة قوية في العلوم الصلبة أو الـ Hard Sciences مثل الأحياء والكيمياء وعلوم الجينات.

تطبيقات ووظائف علم الأغذية في المجال البيئي

يؤّثر الطعام الذي نأكله على صحّتنا وصحة الكوكب أيضًا. لذا يبحث المزارعون والطهاة والمستهلكون بل وحتى صنّاع السياسات عن علماء الأغذية لمساعدتهم في التوصّل إلى أنظمة غذائية مستدامة وصحيّة.  

اقرأ المزيد عن تخصص التغذية على موقع فرصة.

دورات التغذية والرياضة والصحة دورات مجانية عبر الإنترنت في مجال التغذية والرياضة والصحة. سجل الآن في دورات التغذية والصحة

8- البستنة Horticulture

البستنة

يتعلّق تخصص البستنة بفنون زراعة الأشياء، حيث يعمل البستانيون على زراعة مختلف أنواع النباتات سواءً كانت نباتات زينة، أو أطعمة أو غيرها.

ليس هذا وحسب، إذ يهتمّ هذا التخصص أيضًا بإدارة المناظر الطبيعية الخارجية للمساكن والمباني والملاعب الرياضية. ويقضي طلابه الكثير من الوقت في التعرّف على فسيولوجيا النبات والهندسة الوراثية وزراعة المحاصيل.

تطبيقات ووظائف علم البستنة في المجال البيئي

من المتوّقع أن يزداد الطلب مستقبلاً على خرّيجي تخصص البستنة، وذلك لأن الكثير من الأعمال التجارية بل وحتى المباني السكنية قد أصبحت أكثر وعيًا بيئيًا، وأضحت تطالب بأن تكون مرافقها (عامّة أو خاصّة) أكثر خضرة. بالإضافة إلى وجود سوق متنامٍ يهتمّ بالأطعمة العضوية والزراعة المستدامة.

فيما يلي أمثلة على بعض الوظائف المرتبطة بهذا التخصص:

  • معالج البستنة

يستخدم معالج البستنة أو الـ Horticulture Therapist بالإنجليزية، مختلف أنشطة البستنة والنباتات لتسهيل تحقيق الأهداف العلاجية للمرضى. حيث يتمّ ذلك عادة بالتزامن مع عمليات إعادة التأهيل. يمكن أن يعمل معالج البستنة في المستشفيات ومراكز التعافي كأحد أعضاء الفريق الطبي من معالجين وأطبّاء نفسيين وغيرهم.

  • عالم نباتات

وهو الذي يقوم بإجراء البحوث حول النباتات والمحاصيل بهدف تطوير وتحسين مصادر الغذاء سواءً كان ذلك لأغراض صحية أو بيئية.

9- علوم البيئة Ecology

علوم البيئة

يهتمّ علم البيئة بدراسة العلاقات بين النظم الحيّة المختلفة، بما فيها البشر، ويسعى لفهم العلاقات الأساسية ما بين النباتات والحيوانات وبين العالم المحيط بهم. كما تقدّم دراسة علم البيئة معلومات حول فوائد النظم البيئية المختلفة، وكيفية استخدام موارد الأرض بطرق صحيّة لا تضرّ بالبيئة أو بالأجيال اللاحقة.

تطبيقات ووظائف علم البيئة

بصفتك عالمًا بيئيًا، ستكون مهتمًا بالنظم البيئية - وفرة وتوزيع الكائنات الحية (البشر والنباتات والحيوانات) والعلاقات بين الكائنات الحية وبيئتها. سوف تتخصص عادة في مجال معين، مثل المياه العذبة أو البحرية أو الأرضية أو الحيوانات أو النباتات، وستقوم بمجموعة من المهام المتعلقة بهذا التخصص.

أمّا عن أشهر الوظائف في هذا المجال، فنذكر منها ما يلي:

  • عالم مناخ أو محلّل تغيرات المناخ

وهو الذي يقوم بدراسة تغيّرات المناخ على المدى البعيد، ويوظّف النماذج المناخية المتعدّدة لفهم ديناميكية الأنظمة المناخية وأنظمة الطقس ومن ثمّ التنبؤ بالمناخ مستقبلاً. كما يعمل أيضًا على تحليل البيانات الموجودة حول المناخ الحالي لتطوير استنتاجات حول تأثير البشر عليه.

  • كيميائي بيئي

وهو الذي يدرس العلاقة بين المواد الكيميائية المختلفة والبيئة من خلال تداخل العديد من التخصصات كالكيمياء والعلوم الحياتية. كما يحدّد أيضًا كيفية دخول المواد الكيميائية للنظم البيئية المختلفة وتفاعلها معها وتأثيرها عليها.

  • عالم بيئي صناعي

يعمل العالم البيئي الصناعي مع العلماء والمهندسين وغيرهم حول العديد من القضايا المعقّدة المتعلّقة بالمخاطر البيئية والصحّة العامة. حيث يجري اختبارات ميدانية وأعمال معملية لمراقبة البيئة وإعداد تقارير تلخّص نتائج ما توصّل إليه. كما يقوم أيضًا بتفقّد الأعمال والمرافق العامّة للتأكد من الامتثال للوائح البيئية ومعايير السلامة.

اقرأ المزيد عن تخصص علوم الطبيعة والبيئة من خلال دليل التخصصات الشامل على فرصة.

10- التخطيط الحضري Urban Planning

التخطيط الحضري

تهتمّ تخصصات التخطيط الحضري بدراسة كيفية تصميم وإدارة المدن. حيث يعدّ هذا التخصص واحدًا من أكثر الحقول الأكاديمية تنوّعًا إذ تتطرّق لدراسة مواد مختلفة قد تشمل:

  • علم الاجتماع.
  • العلوم السياسية.
  • الهندسة المعمارية.

بالإضافة إلى الكثير الكثير من المجالات المعرفية الأخرى.

تطبيقات ووظائف التخطيط الحضري في المجال البيئي

بصفتك خريّجًا من تخصص التخطيط الحضري، ستكون صاحب رؤية فيما يتعلّق بمدن المستقبل. فتقع على كاهلك مسؤولية تقديم النصح والاستشارة لصانعي السياسات حول كيفية استغلال الأراضي، تحسين وسائل النقل العام، وسبل خلق أماكن ومساحات صديقة للبيئة.

فرص الدراسة في الخارج قدّم لدراسة تخصصات المستقبل الخضراء في الجامعات المرموقة في الخارج. قدم لفرص الدراسة والعمل في الخارج

من خلال ما سبق، نجد أنّ الكثير من التخصصات التقليدية التي نعرفها اليوم قد بدأت بالتوسّع والتطوّر لتشمل الجانب البيئي، ممّا يعدّ إشارة مهمّة على اهتمام العالم المتزايد بهذا المجال.

يمكنك معرفة المزيد عن مختلف تخصصات المستقبل من خلال الاطلاع على دليل التخصصات الشامل على موقع فرصة.كوم. وفي حال شعرت بالحيرة والارتباك تجاه التخصص المناسب لك، يمكنك تجربة اختبار تحليل الشخصية وتحديد التخصص الجامعي الذي يتيح لك التعرّف على أهم مهاراتك وأفضل الآفاق الأكاديمية بالنسبة لك.

لا تتردّد في تجربته على الفور، ولا تنسَ التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد.

المصادر: princetonreview، esa.org، law.buffalo، affordablecollegesonline

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تطوعية ناجحة

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مدن صديقة للبيئة في العالم

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 10 مسابقات بيئية عالمية

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك